يندرج هذا البحث ضمن الجهود التي تسعى إلى مقاربة الأدب مقاربة سوسيولوجية، تركز على النسق الاجتماعي باعتباره مجموعة من العلاقات والأدوار والقيم التي تنظّم حياة الأفراد والجماعات داخل المجتمع، وتؤثر في سلوكهم وتصوراتهم عن الذات والآخر. وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن ملامح النسق الاجتماعي في الرواية، وتحليل تمثلاته من خلال الشخصيات، والمؤسسات، والعلاقات الأسرية، والطبقية، والطقوس اليومية، وما يرتبط بذلك من قيم العمل، والموت، والطفولة، والرجولة، والتدين الشعبي، وتتجلى خصوصية رواية السقا مات في أنها لا تكتفي بتقديم صورة خارجية للمجتمع، بل تغوص في أعماق البنية النفسية والثقافية لشخصياته، لتُظهر كيف تتشابك الأنساق الاجتماعية مع الوجود الإنساني في أبعاده الفلسفية والميتافيزيقية، حيث يحضر الموت بوصفه ثيمة مركزية تتقاطع مع معاني الحياة والكفاح والبقاء، كما تكشف الرواية عن ديناميات العلاقة بين الفرد والمجتمع، وتُظهر أثر النسق الاجتماعي في تشكيل السلوك الجمعي ضمن فضاءٍ شعبي نابض بالحياة والتناقضات، وعليه، يسعى هذا البحث إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما ملامح النسق الاجتماعي في رواية السقا مات؟ كيف عبّر يوسف السباعي عن العلاقات الاجتماعية والطبقية والدينية من خلال الشخصيات والمواقف؟ وما دلالة حضور الموت بوصفه عنصرًا بنيويًّا داخل هذا النسق؟ سيتناول البحث هذه المحاور من خلال تحليل بنية الرواية وشخصياتها، ورصد التفاعلات الاجتماعية ودلالاتها، في ضوء المنهج السوسيولوجي، مع الإفادة من بعض المفاهيم الأنثروبولوجية التي تساعد في استجلاء البنية الرمزية للنسق الاجتماعي، كما تتجلى في هذا العمل الأدبي المميز.
WANGXIAOTUN, علي. (2025). النسق الاجتماعي في رواية السـقا مات ليوسف السباعي. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(3), 2319-2350. doi: 10.21608/jlt.2025.457525
MLA
علي WANGXIAOTUN. "النسق الاجتماعي في رواية السـقا مات ليوسف السباعي", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38, 3, 2025, 2319-2350. doi: 10.21608/jlt.2025.457525
HARVARD
WANGXIAOTUN, علي. (2025). 'النسق الاجتماعي في رواية السـقا مات ليوسف السباعي', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(3), pp. 2319-2350. doi: 10.21608/jlt.2025.457525
VANCOUVER
WANGXIAOTUN, علي. النسق الاجتماعي في رواية السـقا مات ليوسف السباعي. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2025; 38(3): 2319-2350. doi: 10.21608/jlt.2025.457525