التهكم والسُّخرية في ثلاثية نجيب محـفوظ دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب، جامعة الإسكندرية

المستخلص

التهكم والسخرية في ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) يظهران بشكل بارز في تصويره للأوضاع الاجتماعية والسياسية في مصر خلال فترة ما بين الحربين العالميتين. استخدم محفوظ التهكم والسخرية كأداة لانتقاد المجتمع وتقديم رؤى نقدية دون اللجوء إلى الأسلوب المباشر، العديد من الشخصيات في الثلاثية تجسد نماذج اجتماعية مختلفة تتسم بالكوميديا السوداء، مثل شخصية "سي السيد" الذي يمثل الجشع والأنانية والتسلط، وعائلة "أحمد عبد الجواد" التي تتمحور حول التسلط والسلطة الذكورية. هذه الشخصيات تُصوَّر بشكل مبالغ فيه أحيانًا، مما يعكس تهكمًا على واقع اجتماعي مليء بالتناقضات، يستخدم محفوظ اللغة العربية العامية بطريقة ساخرة في حوارات الشخصيات، مما يساهم في إبراز الفوارق الطبقية وتناقضات المجتمع. تتخلل الحوارات تعبيرات فكاهية وساخرة تشير إلى نوع من التهكم على مفاهيم وأفكار سائدة، في الثلاثية، يتضح تهكم محفوظ على الانقسامات الطبقية والتفاوتات الاجتماعية التي كانت موجودة في المجتمع المصري. يتضح ذلك في طريقة تصويره للأشخاص الذين يتصورون أنفسهم فوق الآخرين أو الذين يتعاملون مع القضايا الاجتماعية والسياسية من منظور ضيق، مما يعكس جهلًا أو نفاقًا، محفوظ كان ناقدًا صارمًا للأوضاع السياسية في تلك الحقبة، حيث يتخلل العمل أيضًا تهكم على البيروقراطية والفساد الإداري، ويعد تعرضه للسخرية من النقد السياسي الذي لم يكن له تأثير إيجابي على الفقراء والمهمشين، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعني بتحديد الظاهرة ومن ثم وصفها وتحليلها، خطة البحث:  اقتضت دراسة التهكم والسخرية في ثلاثية نجيب محفوظ تقسيم البحث إلى مبحثين: المبحث الأول عرفت المصطلحين التهكم والسخرية (لغةً واصطلاحاً) ثم ذكرت في المبحث الثاني أنواع السخرية في الأدب، وخصصت المبحث الثالث لمظاهر التهكم والسخرية في الثلاثية.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. ابن فارس، أبو الحسين أحمد، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، مطبعة الحلبي، ط 3 ، 1980، .144/3
    2. أحمد محمد الحوفي، الفكاهة في الأدب: أصولها وأنواعها،نهضة مصر للطباعة والنشر،
    3. أحمد مختارعمر ، معجم اللغة العربية المعاصرة - المجلد 3 ، ط 2008 م
    4. إسماعيل بن حماد، الجوهري، الصحاح: تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطّار، ط ، بيروت، دار العلم للملايين ،1979 م
    5. أيمن بدر كريّم ، سيكولوجيّة السُّخرية ، صحيفة المدينة ، يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر عدد يوم الإثنين 11/9/2017
    6. جريدة أخبار الأدب، العدد 426 الأحد 9 سبتمبر 2001م
    7. جمال الدين محمد بن مكرم، ابن منظور، لسان العرب، بيروت، دار صادر ، 1999م
    8. حمو الحاج ذهبية، التعدد الصوتي من خلال السخرية في المنظور التداولي، جامعة تيزي وزو، ص241، د.ت
    9. رادفر أبوالقاسم ، السخرية ، لغتها، أشكالها، دوافعها ، جامعة آزاد الإسلامية
    10. الزبيدي، محمد مرتضى، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق:
      عبد الستار أحمد فرّاج، ط ، الكويت، مطبعة حكومة الكويت، 1965م
    11. عادل العوا ، أخلاق التهكم ط1، دمشق : دار الحصاد، 1989م
    12. عباس علي ، أساليب التهكم في القرآن الكريم، د.ط،د.ت
    13. عبد الرؤوف بن المناوي، التوقيف على مهمات التعاريف، تح: د.عبد الحميد صالح حمدان، عالم الكتب، ط.1، 1410هـ/1990م،
    14. عبد الله أبو هيف ، نجيب محفوظ بعيون سورية - 2007 م
    15. عبدالله إبراهيم ، السخرية، جريدة الرياض، السبت 5 شعبان 1436 هـ - 23 مايو 2015م
    16. فاطمة حسين العفيف، السخرية في الشعر العربي المعاصر (محمد الماغوط، ومحمود درويش، وأحمد مطر) نماذج، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، ط 1، أربد، الأردن، 2017 م
    17. الفراهيدي ، معجم العين المنسوب للفراهيدي، مادة (س.خ.ر)، تحقيق: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، الهلال
    18. الفكاهة في الأدب أصولها وأنواعها ،ج ١،القاهرة:مكتبة نهضة مصر الفجالة، 1967م  
    19. الفيروزآبادي، مجد الدين محمد، القاموس المحيط، قددم له وعّلق على حواشيه: الشيخ: أبو الوفا نصر الهوريني . الشافعي، دار الكتب العلمية،
      ط 3- بيروت – لبنان، 2009م
    20. ماكولاف وليم، فن التحدث والإقناع - ترجمة وفيق مازن - ط 4 - دار المعارف للنشر – القاهرة 1991م
    21. محمد بن أحمد، الأزهري، تهذيب اللغة، تحقيق: عبد السالم هارون، مراجعة: محمد علي النجار، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والأنباء والنشر، 1964م
    22. محمد جرادات، الكتابة الساخرة في الصحافة،الآن ،ناشرن 2018م
    23. محمود السمرة ، مقالات في النقد الأدبي، دار الثقافة، بيروت، ط١
    24. محمود بن عمر/ الزمخشري، أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السود، ط ، بيروت، دار الكتب العلمية، 1988 م 
    25. نبيل راغب: فنون الأدب العالمي، دار توبار للطباعة، القاهرة، ط1، 1996
    26. نجيب محفوظ، بين القصرين، مؤسسة هنداوي للطبع والنشر، 2022م(2) قصر الشوق، مؤسسة هنداوي، 2022م، (3) الأعمال الكاملة، دار الشروق، 2006م
    27. هنري برجسون، الضحك، ترجمة: سامي الدروبي وعبد الله الدايم، دار اليقضة العربية، ط 1، دمشق، 1964.
    28. والي عبد الحكيم ، النبر والتنغيم في اللغة العربية، رسالة ماجستير ، الجزائر 1989م

    المراجع الأجنبية

    1. Le Guern, M,’Elément pour une Histoire de la notion d’ironie’, in sémiologie Linguistique, Ed puf,1976,P 47،49.
    2. Webster's Encyclopedic Dictionary of the English Language 1989 by dillithium Press,Ltd [Portland] , p.752-3,p.1270
    3. Storytelling in Management Practice: Dynamics and Implications ، Stefanie
    4. Reissner‏، Victoria Pagan‏، Routledge House, 2013،p33