مسرحية (عنترة) لأحمـد شوقي دراسةٌ سيميائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد ، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق ،جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحليل الرموز والدلالات في مسرحية "عنترة" لأحمد شوقي من منظور سيميائي، حيث تمثل المسرحية نموذجًا أدبيًا غنيًا بالعلامات التي تعكس قضايا إنسانية واجتماعية عميقة، يستعرض البحث مفهوم السيميائية باعتبارها دراسة للعلامات والرموز ودلالاتها في النصوص الأدبية، وكيف يمكن استخدامها لفهم المعاني الكامنة في الشخصيات والأحداث والخطاب المسرحي، ينقسم البحث إلى مقدمة وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة، وتشتمل المقدمة على أهمية البحث، وسبب الاختيار، وخطة الدراسة، والمنهج المتبع في البحث، أما التمهيد؛ فيشمل مفهوم السيمياء لغة واصطلاحًا، ولمحة عن حياة عنترة، وسردًا لأحداث المسرحية، وأمَّا المبحث الأوَّل: سيميائيّة العتباتِ النصيّةِ في مسرحية عنترة، وتضم؛ العتبة الرّئيسة: (عَنترة)، والعتبات الفرعية، وقراءة سِيميائيّة لِصفحةِ الغُلافِ. والمبحث الثاني: سِيميّائيّة الزمان والمكان في مسرحية عنترة، والمبحث الثالث بعنوان: سيميائية الشخصيات في مسرحية عنترة، وأخيرًا المبحث الرابع: سيميائية الخطاب الشعري في مسرحية (عنترة)، وضمت الخاتمة خلاصة البحث وأبرز النتائج التي توصل إليها، وقد توصل البحث إلى أن أحمد شوقي استثمر الرموز والدلالات بمهارة لإبراز القضايا الاجتماعية مثل الطبقية والحرية، وأظهر من خلال شخصيات المسرحية وأحداثها صورةً غنيةً بالمعاني والدلالات التي لا تزال تُلهم القارئ والمُشاهِد حتى اليوم، وأوصى البحث بتوسيع الدراسات السيميائية للنصوص المسرحية التراثية لفهم أبعادها الثقافية العميقة.

الكلمات الرئيسية


  • ثبت المصادر والمراجع

    أولا : المصادر :

    • عنترة: أحمد شوقي ، ط . دار الكتب المصرية 1351ه- 1932م.
    • عنترة: أحمد شوقي ، ط . مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، مصر، ط1، 2012 م.

    ثانيا: المراجع

    • الاتجاه السيمولوجي في نقد الشعر، د. غريب إسكندر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر، ط1، 2002
    • الأساليب العربية في ضَوء علم اللغة الحديث، د. محمود محمد أحمد الطويل، منشورات اتحاد الكتاب العرب، سوريا، دمشق، ط1، 2003م.
    • إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد، يوسف وغليسي، منشورات الاختلاف، الدار العربية للعلوم، الجزائر، ط1، 2008م.
    • الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني، تحقيق: إحسان عباس وآخرون، ط. دار صادر بيروت،1429ه-2008م.
    • البطل في التراث العربي، د. نوري حمودي القيسي، مطبعة المجمع العلمي العراقي، بغداد، العراق، ط1، 1982م.
    • بنية الشكل الروائي (الفضاء – الزمن – الشخصية)، د. حسن بحرواي، المركز الثقافي العربي، ط1، 1990م.
    • البيان والتبيين، عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق:عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجى للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط7، 1998م.
    • بيانات الشعرية العربية من خلال مقدمات المصادر التراثية : نورة فلوس، مذكرة التخرج لنيل الماجستير، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر،2012م.
    • تاج العروس من جواهر القاموس، محمد مرتضى الزبيدي ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وزارة الإرشاد والأنباء، الكويت، ط1، 2001م.
    • تاريخ آداب العرب : مصطفى صادق الرافعي، الجزء الثالث، ط . دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى (1429ه- 2000م)
    • تاريخ الأدب العربي ، العصر الجاهلي: د.شوقي ضيف، ط. دار المعارف بمصر، الطبعة الثانية والعشرون د.ت .
    • جماليات المكان، غاستون باشلار، ترجمة: غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط2، 1404ه- 1984م.
    • جيوبوليتيكا النص الأدبي ( تضاريس الفضاء الروائي نموذجا) : مراد عبد الرحمن مبروك ، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1(2002م) م.
    • الخطاب المسرحي وإشكاليات التلقي، نماذج وتصورات في قراءة الخطاب المسرحي : محمد فرح، مطبعة النجاح، الدار البيضاء، الطبعة الاولى 2006م.
    • الخطاب الواصف في ثلاثية أحلام مستغانمي: حسينة فلاح ، ط . دار الأمل للنشر، الجزائر، 2012م.
    • الرمز الصّوفيُّ وتوظيفُه في الشّعرِ، د. عبد المتعال أحمد حجاج، حولية كلية دار العلوم، القاهرة، مصر، عد: 91، 1999م.
    • سيمياء أسماء أعلام الأشخاص (الكنية نموذجًا)، د. إبراهيم براهيمي، مجلة دراسات جامعة الأغواط، عد: 42، 2016م.
    • سيميائيات الأنساق البصرية، أمبرتو إيكو، ترجمة: محمد التهامي العماري – محمد أوداد، دار الحوار، دمشق، سوريا، ط1، 2019م.
    • سيميولوجيا التواصل، وسيميولوجيا الدلالة، جميل الحمداوي، مجلة منبر حر للثقافة والفكر والأدب الإلكترونية، 2007م.
    • شرح ديوان عنترة: الخطيب التبريزي، تقديم وشرح . مجيد طراد ، ط. دار الكتاب العربي، بيروت ، الطبعة الأولى(1412هـ / 1992م) .
    • الشعر والشعراء: لابن قتيبة، تحقيق. أحمد محمد شاكر،ط. دار المعارف بمصر، د.ت .
    • شعرية الفضاء السردي (المتخيل والهوية في الرواية العربية)، د. حسن نجمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2000 م.
    • الطراز المُتضمِّن لأسرار البلاغة، يحيى بن حمزة العلوي، مطبعة المقتطف، مصر،(د.ط)،1333هـ، 1912م.
    • عتبات النص( البنية والدلالة) : عبد الفتاح الحمجري، منشورات الرابطة ، ط. الدار البيضاء،ط1،1996م.
    • عتبات، جيرار جينت، تقديم د. سعيد يقطين، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، الطبعة الأولى1429ه-2008م.
    • عتبة العنوان في الرواية الفلسطينية ( دراسة في النص الموازي): فرج عبد الحسيب محمد، رسالة دكتوراة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين2003م.
    • العلاماتية وعلم النص، جان ماري سشايفر، ترجمة: منذر عياشي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2004م.
    • علم الدلالة (أصوله ومباحثه في التراث العربي)، د. منقور عبد الجليل، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، ط1، 2001م.
    • علم الدّلالة (المفهوم والوظائف)، د. علي أحمد عليان، دار النابغة الذبياني، القاهرة، مصر، ط2، 2012م.
    • علم الدلالة عند العرب ـ دراسة مقارنة مع السيمياء الحديثة، عادل فاخوري، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت ـ لبنان، ط2، 1994م.
    • علم الدلالة، بيور جيرو، تر: منذر عياشي، دار طلاس، دمشق، سوريا، ط1، 1988م.
    • علم اللغة العام، فردينان دي سوسور، ترجمة: يوئيل يوسف عزيز، مراجعة: مالك يوسف المطلبي، بيت الموصل، ط1، 1985م.
    • عنترة ابن شداد فارس بني عبس، د. حسن عبد الله القرشي، دار المعارف، القاهرة، مصر، ط3، 2003م.
    • العمل المسرحي في ضوء الدراسات النقدية، النظرية والتطبيق، د. عبد اللطيف محمد السيد الحديدي، ط. دار المعرفة ، 1996م .
    • فارس بني عبس: د. حسن عبد الله القرشي، ط. دار المعارف، بمصر 1957م.
    • الفروسية في الشعر الجاهلي، نوري حمودي القيسي، منشورات مكتبة النهضة، بغداد، العراق، ط1، 1964م.
    • فصول في علم اللغة العام، دي سوسير،ترجمة:د. أحمد نعيم، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية ،1985م.
    • الفضاء النصي في الغلاف، أول العتبات النصية، د. حمزة قريرة، مجلة الأثر، عدد: 25، 2016م.
    • فن الكاتب المسرحي : روجر. بسفيلد ، ترجمة وتقديم . دريني خشبة، ط. وكالة الصحافة العربية، ناشرون، القاهرة،2021م.
    • قضايا في الأدب والنقد، ماهر حسن فهمي، مكتبة النهضة المصرية، 1980م
    • لذة النص، رولان بارت، تر: محمد الرفرافي – محمد خير البقاعي، مجلة العرب والفكر العالمي، عد: 37، مركز الإنماء، بيروت، لبنان، ط1، 1990
    • اللغة العربية معناها ومبناها، د. تمام حسان، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر، ط1، 1998 م.
    • المتعاليات النصية في الشعر العباسي (البحتري والمتنبي)، وهيبة بهلول، منشورات جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر، طـ1، 2018م.
    • مجازات النداء وحقيقته وأغراضهما في الخطاب القرآني : د/ ظافر بن غرمان العمري، مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، العدد السادس ذو الحجة 1429ه.
    • المسرح أصوله واتجاهاته المعاصرة: محمد زكي العشماوي،ط/ دار النهضة العربية للنشر والتوزيع، مصر 1989م.
    • معجم البلدان : ياقوت بن عبد الله الحموي، ط. دار صادر بيروت (1397ه- 1977م).
    • معجم السيميائيات، فيصل الأحمر، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمةـ الجزائر، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت ـ لبنان،ط1،1431هـ ـ 2010م.
    • المعجم المسرحي ( مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض) : ماري إلياس وحنان قصاب، مكتبة لبنان، ناشرون، الطبعة الأولى1997م.
    • المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور. جواد علي ، ط. دار العلم للملايين، بيروت ، الطبعة الثانية1413ه-1993م .
    • المنهج السيميائي في تحليل النص الأدبي : د. ليلى شعبان، د. سهام سلامة، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، المجلد الأول، العدد الثالث والثلاثون2017م .
    • المورد الحديث: منير البعلبكي، ط. دار العلم للملايين، بيروت، ط1،2008م.
    • النص المسرحي في الأدب الجزائري: عز الدين جلاوجي، مطبعة هومة ، الجزائر2000م .
    • النقد والحرية، د.خلدون الشمعة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، ط1، 1989م.