تأتي هذه الدراسة بهدف إيضاح الغاية، والوسائل الفنية للتصوير الدرامي لدى الشاعر، ورصد التحوُّلات الموضوعية لديه، وكذا تحولُّات الحبكة في المواقف الدرامية المصوّرة، ومدى تصرُّفه الدرامي فيها، وتعتمد الدراسة على المنهج التحليلي في فصل عناصر البُنَى السردية لدى الشاعر، وتحليل تشكيلاتها، وكذلك تحليل الأداء الأسلوبي، وعناصره؛ إضافة إلى المنهج النفسي في الكشف عن الدافع وراء تصوير هذه المواقف، وتتكون الدراسة من مقدمة، وتمهيد يتضمن عرضا لمفهوم التصوير الدرامي، وتعريفا بالشاعر، وأربعة مباحث؛ يتضمن الأول: التصوير الدرامي: الغاية، والوسائل الفنية، والثاني: تلوُّنات الدراما موضوعيا، والثالث: عناصر البنية السردية، والرابع: الدراما والصورة الفنية، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ بروز الحس الدرامي لدى الشاعر، ووعيه بطريقة خلق الصراع بين حدثين، أو بين فكرتين، أو عاطفتين، وظَهَر اقتصاد الشاعر في استخدام السرد دون نزعة درامية ملحوظة، وتوظيفه المتقن للدراما لخدمة الفكرة، والكشف عن العاطفة، واستخدامه للوسائل الفنية لتفجير الدراما النفسية، وخلق الحركيّة بين أقسام القصيدة بما يخرجها من الجمود، علاوة على استخدام المواقف الدرامية المعروفة كقوالب فنية للسرد مع بعض التصرف، ووفرة التنوُّعات الدرامية في شعره، وقد أبان الشاعر عن قدرة على التشكيل الدرامي، وتوظيف العناصر الدرامية، واستخدام الصورة الشعرية كعنصر بنائي داخل التشكيل السردي بما يرفع من وتيرة الدراما، ويجسد العاطفة، وأوصى الباحث في النهاية بالمزيد من الكشف عن العلاقة الجدلية الكائنة بين الذاتيّة، والموضوعيّة في التصوير الدرامي في الشعر القديم، وإلقاء مزيد من الضوء على دور الصورة الشعرية داخل البناء السردي، والتعرُّض للوصف الوجداني في شعر أبي فراس في إطار الدراما، والكشف عن دور الإيقاع الشعري في التصوير الدرامي.
عطا, محمد محمد أحمد السيد. (2025). التصوير الدرامي في شـعر أبي فراس الحمداني: بين الغنائيّة، وموضوعيّة السرد. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(1), 619-700. doi: 10.21608/jlt.2025.435040
MLA
محمد محمد أحمد السيد عطا. "التصوير الدرامي في شـعر أبي فراس الحمداني: بين الغنائيّة، وموضوعيّة السرد", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38, 1, 2025, 619-700. doi: 10.21608/jlt.2025.435040
HARVARD
عطا, محمد محمد أحمد السيد. (2025). 'التصوير الدرامي في شـعر أبي فراس الحمداني: بين الغنائيّة، وموضوعيّة السرد', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(1), pp. 619-700. doi: 10.21608/jlt.2025.435040
VANCOUVER
عطا, محمد محمد أحمد السيد. التصوير الدرامي في شـعر أبي فراس الحمداني: بين الغنائيّة، وموضوعيّة السرد. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2025; 38(1): 619-700. doi: 10.21608/jlt.2025.435040