التصوير الدرامي في شـعر أبي فراس الحمداني: بين الغنائيّة، وموضوعيّة السرد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون، شرقية، جامعة الأزهر ، مصر

المستخلص

تأتي هذه الدراسة بهدف إيضاح الغاية، والوسائل الفنية للتصوير الدرامي لدى الشاعر، ورصد التحوُّلات الموضوعية لديه، وكذا تحولُّات الحبكة في المواقف الدرامية المصوّرة، ومدى تصرُّفه الدرامي فيها، وتعتمد الدراسة على المنهج التحليلي في فصل عناصر البُنَى السردية لدى الشاعر، وتحليل تشكيلاتها، وكذلك تحليل الأداء الأسلوبي، وعناصره؛ إضافة إلى المنهج النفسي في الكشف عن الدافع وراء تصوير هذه المواقف، وتتكون الدراسة من مقدمة، وتمهيد يتضمن عرضا لمفهوم التصوير الدرامي، وتعريفا بالشاعر، وأربعة مباحث؛ يتضمن الأول: التصوير الدرامي: الغاية، والوسائل الفنية، والثاني: تلوُّنات الدراما موضوعيا، والثالث: عناصر البنية السردية، والرابع: الدراما والصورة الفنية، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ بروز الحس الدرامي لدى الشاعر، ووعيه بطريقة خلق الصراع بين حدثين، أو بين فكرتين، أو عاطفتين، وظَهَر اقتصاد الشاعر في استخدام السرد دون نزعة درامية ملحوظة، وتوظيفه المتقن للدراما لخدمة الفكرة، والكشف عن العاطفة، واستخدامه للوسائل الفنية لتفجير الدراما النفسية، وخلق الحركيّة بين أقسام القصيدة بما يخرجها من الجمود، علاوة على استخدام المواقف الدرامية المعروفة  كقوالب فنية للسرد مع بعض التصرف، ووفرة التنوُّعات الدرامية في شعره، وقد أبان الشاعر عن قدرة على التشكيل الدرامي، وتوظيف العناصر الدرامية، واستخدام الصورة الشعرية كعنصر بنائي داخل التشكيل السردي بما يرفع من وتيرة الدراما، ويجسد العاطفة، وأوصى الباحث في النهاية بالمزيد من الكشف عن العلاقة الجدلية الكائنة بين الذاتيّة، والموضوعيّة في التصوير الدرامي في الشعر القديم، وإلقاء مزيد من الضوء على دور الصورة الشعرية داخل البناء السردي، والتعرُّض للوصف الوجداني في شعر أبي فراس في إطار الدراما، والكشف عن دور الإيقاع الشعري في التصوير الدرامي.

الكلمات الرئيسية


  • ثبت المصادر والمراجع

    • اتجاهات الرواية العربية المعاصرة، السعيد بيومي الورقي، دار المعرفة الجامعية-الإسكندرية-مصر، ط:1، 1998م.
    • الأدب وفنونه، عزالدين إسماعيل، دار الفكر العربي-القاهرة، ط:9، 2013م.
    • الاستهلال: فن البدايات في النص الأدبي، ياسين النصير، وزارة الثقافة والإعلام-بغداد، د.ط، 1993م.
    • الأسلوبية والبيان العربي، عبدالمنعم خفاجي وآخرون، الدار المصرية اللبنانية-القاهرة، ط:1، 1992م.
    • أصول البحث، عبدالهادي الفضلي، دار المؤرخ العربي-بيروت، ط:1، 1996م.
    • انفتاح النص الروائي، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي-الدار البيضاء، ط:2، 2001م.
    • البديع من المعاني والألفاظ، د. عبدالعظيم إبراهيم محمد المطعنى، مكتبة وهبة-القاهرة، ط:2، 2015م.
    • بلاغة السرد النسوي، محمد عبدالمطلب، الهيئة العامة لقصور الثقافة-القاهرة، ط1، 2007م.
    • البناء الدرامي في الشعر العربي القديم، عماد حسيب، شمس للنشر والتوزيع –القاهرة، ط:1،2011 م.
    • البناء الدرامي، عبدالعزيز حمودة، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، د.ط، 1998م.
    • بناء الرواية: دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ، سيزا قاسم، مكتبة الأسرة-القاهرة، د.ط، 2004م.
    • البنية الداخلية للمسرحية، مجيد حميد الجبوري، منشورات ضفاف-بيروت-لبنان، ط:1، 2013م.
    • البنية السردية للقصة القصيرة، عبدالرحيم الكردي، مكتبة الآداب-القاهرة-مصر، ط:3، 2005م.
    • تحليل الخطاب الروائي: (الزمن- السرد- التبئير)، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي-بيروت، ط:3، 1997م.
    • التحليل النصي، رولان بارت، تر: عبدالكريم الشرقاوي، دار التكوين –دمشق-سوريا، د.ط،2009م.
    • تقنيات السرد الروائي: في ضوء المنهج البنيوى، يمنى العيد، دار الفارابي –بيروت، ط:1، 1990م.
    • جمهرة النثر النسوي في العصر الإسلامي والأموي: معجم ودراسة، ليلى الحيالي، مكتبة لبنان ناشرون بيروت –لبنان، ط:1، 2003م.
    • ديوان أبي فراس الحمداني، شرح د. خليل الدويهي، دار الكتاب العربي-بيروت، ط:2، 1994م.
    • رماد الشعر، د. عبدالكريم راضي جعفر، دار الشؤون الثقافية –بغداد، د.ط، 1998م.
    • الرمز والقناع في الشعر العربي الحديث، محمد على كندى، دار الكتاب الجديد المتحدة-بيروت، ط1، 2003م.
    • الرواية العربية بين الواقع والأيديولوجية، محمود أمين العالم وآخرون، دار الحوار للنشر والتوزيع-اللاذقية-سوريا، د.ط، 1986م.
    • الزمان والسرد: الحبكة والسرد التاريخي، بول ريكور، تر: سعيد الغانمي وآخر، دار الكتاب الجديد المتحدة-بيروت- لبنان، د.ط،2006م.
    • السرد الروائي في أعمال إبراهيم نصر الله، هيام شعبان، دار الكندي-إربد-الأردن، ط:1، 2004م.
    • الشعر العربي المعاصر: ظواهره الفنية والمعنوية، عز الدين إسماعيل، دار الفكر العربي-بيروت-لبنان، د.ط، 1966م.
    • الصورة الأدبية: تأريخ ونقد، على على صبح، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، د.ط، د.ت.
    • الصورة الفنية في الخطاب الشعري الجزائري، عبدالحميد هيمة، دار هومة –الجزائر، د.ط،2005م.
    • عن بناء القصيدة العربية الحديثة، د. على عشرى زايد، مكتبة ابن سينا: للطباعة والنشر والتوزيع-القاهرة، ط:4، 2002م.
    • فن الرواية، ميلادن كونديرا، تر: بدر الدين عركودي، دار الأهالي-دمشق-سوريا، ط:1، 1999م.
    • فن القصة القصيرة، رشاد رشدي، مكتبة الأنجلو المصرية- القاهرة، د.ط ، د.ت.
    • فن القصة القصيرة بالمغرب، أحمد المديني، دار العودة-بروت-لبنان، د.ط، 1980م.
    • فن المسرحية، عبدالقادر القط، الشركة العالمية المصرية للنشر لونجمان، ط:1، 1998م.
    • قاموس السرديات، جيرالد برنس، تر:السيد إمام، ميريت للنشر والمعلومات-القاهرة، ط:1، 1991م.
    • القصص الشعبي في منطقة بسطرة، عبدالحميد بورايو، المؤسسة الوطنية للكتاب-الجزائر، د.ط،1986م.
    • مباحث في السيمياء، عبدالمجيد العابد، دار القرويين-المغرب، ط:1، 2008م.
    • مدخل إلى نظرية القصة، سمير المرزوقي وآخر، الدار التونسية للنشر-بيروت، ط: 1، 1997م.
    • المعجم الأدبي، جبور عبدالنور، دار العلم للملايين-بيروت، د.ط، 1984م.
    • المعجم المسرحي، ماري إلياس وآخر، مكتبة لبنان ناشرون، ط:1، 1997م.
    • معجم المصطلحات الأدبية، إبراهيم فتحي، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين-صفاقس- تونس، د.ط، 1986م.
    • من قضايا الأدب الحديث، محمد عناني، الهيئة المصرية العامة للكتاب-القاهرة، د.ط، 1995م.