الحديث عن فن المسرح الشعري مما يألفه الواقع الأدبي والنقدي، بيد أن الباحث لم يرد الوقوف على المسرحية الشعرية بصفة عامة أو كاتبها، وإنما أراد التنبيه إلى مزاوجة الفن بالهوية الإسلامية من خلال مسرحية (مجنون ليلى) لأحمد شوقي، فلقد تناول الباحث مسرحية (مجنون ليلى) للشاعر/ أحمد شوقي، من خلال عدة عناصر أساسية تقوم عليها المسرحيات الشعرية، كـ(الحوار، والصراع، والشخصيات، واللغة، والزمان والمكان) ثم الخاتمة، والبحث يعنى بدراسة المسرح الشعري من باب دمج الفن الشعري بهوية الشاعر الإسلامية، لا لشيءٍ سوى الوقوف عند تجربة خاصة يصفها، ورؤية تعكس إبداعاً نقدياً، كما عكست لدى القارئ إبداعاً وجدانياً شيقاً، وتأتي أهمية هذه المسرحية في الكشف عن المشكلات الأخلاقية، والنزعات النفسية في أحوال المجتمع المتردية، فجاءت مناقشة هذا الموضوع؛ لمحاولة البحث عن الإجابة على إشكالية دمج الهوية في الإبداع الفني، هل تصلح الهوية منطلقاً للتوجه المسرحي، والإبداع الفني؟ هذا السؤال هو ما يطمح البحث إلى تجليته، من خلال الدراسة التحليلية لمسرحية (مجنون ليلى) للشاعر/ أحمد شوقي، الذي أراد أن يقدم مسرحاً شعرياً معالجاً لبعض المآخذ الأخلاقية المجتمعية، مُسَلِّطاً الضوء على بعض الأحداث التاريخية، التي استمد منها المؤلف مادة مسرحيته، ومدى توفيقه من عدمه في استلهام موضوعه؛ لتقديم رؤيته، وذلك عن طريق المقومات الفنية المتمثلة في (الحوار، والصراع، والشخصيات، واللغة... إلخ). وقد اقتضت طبيعة البحث أن يأتي وِفق خطة، جاءت في خمسة مباحث، ويسبق هذه المباحث المقدمة، والتمهيد، ثم تأتي في النهاية الخاتمة، وثبت بالمصادر، والمراجع، والفهرس.
مسرحية (مجنون ليلى)، أحمد شوقي، ط: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة 26/ 8/ 2012م .
المراجع
البناء الدرامي، د/ عبدالعزيز حمودة، ط: الهيئة المصرية العامة للكتاب1998م
أصول الإلقاء والإلقاء المسرحي، أ/ فرحان بلبل، ط: الثانية، مطابع وزارة الثقافة، دمشق 2001 م .
الأدب العربي بين البادية والحضر، د/ إبراهيم عوضين، ط : الأولى، مطبعة السعادة 1401هـ- 1981م .
الأدب وفنونه، د/ عز الدين إسماعيل، ط: السابعة، دار الفكر العربي 1978 م .
الأغاني، لأبي الفرج الأصفهاني، شرح: عبده علي مهنا، ج: الثاني، ط: الثانية، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان 1412هـ- 1992م .
الحياة العاطفية بين العذرية والصوفية، د/ محمد غنيمي هلال، ط: الثانية، دار نهضة مصر للطباعة والنشر .
الحوار في القصة والمسرحية والإذاعة والتليفزيون، د/ طه عبد الفتاح مقلد، ط: مكتبة الشباب، دار المقتبس 1975م .
الهوية العربية والأمن اللغوي (دراسة وتوثيق)، د/ عبدالسلام المسدي، ط: الأولى، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت، يوليو 2014م.
بناء الزمن في الرواية المعاصرة، د/ مراد عبدالرحمن مبروك، ط: الهيئة المصرية العامة للكتاب 1998م .
بنية السرد في القصة القصيرة (سليمان فياض نموذجاً)، د/ نبيل حمدي الشاهد، ط: المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2016م .
بنية الشكل الروائي، حسن بحراوي، ط: الأولى، المركز الثقافي العربي، بيروت 1998م.
بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، د/ حميد الحمداني، ط: الأولى، المركز الثقافي العربي، بيروت 1991م .
تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، ج: 40، ط: دار الهداية .
توفيق الحكيم الأديب المفكر الإنسان، تأليف: مجموعة من النقاد، ط: المركز القومي للآداب، وزارة الثقافة، القاهرة 1988 م .
جماليات القصيدة المعاصرة، د/ طه وادي، ط: الثانية، دار المعارف 1989 م .
جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام، أبوزيد القرشي، تحقيق: محمد علي الهاشمي، ج: الأول، ط: الثالثة، دار القلم، دمشق 1419هـ- 1999م .
خطاب الحكاية (بحث في المنهج)، الفصل التاسع (حكاية الأقوال)، جيرار جينيت، ترجمة: محمد معتصم، ط: الأولى، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء 2000م .
خمسة من شعراء الوطنية، عثمان أمين، تأليف: مجموعة من المؤلفين، ج: الثالث، ط: الهيئة المصرية العامة للكتاب 1981م .
دستور العلماء (جامع العلوم في اصطلاح الفنون)، الأحمد نكري، ج: الثالث، ط: الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان 1421هـ، 2000م .
ديوان شوقي، شرح وتعقيب: أحمد الحوفي، ج: الأول، ط: دار نهضة مصر .
ديوان قيس بن الملوح (مجنون ليلى)، دراسة وتعليق: يسري عبدالغني، ط: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان 1971م .
ديوان مجنون ليلى (قيس بن الملوح)، تحقيق: عبدالستار أحمد فراج، نشر: يسري عبدالغني، ط: دار مصر 1366هـ- 1947م .
ذكرى الشاعرين حافظ إبراهيم وأمير الشعراء، أحمد عبيد، ط: الأولى، مطبعة الترقي، دمشق .
الزمن في الرواية العربية، مها القصراوي، ط: الأولى، دار الفارس، عمان 2004م .
الكليات، أبو البقاء الكفوي، تحقيق: عدنان درويش، ومحمد المصري، ط: مؤسسة الرسالة، بيروت 1419هـ، 1998م .
مدخل إلى الأدب الإسلامي، نجيب الكيلاني، ط: سلسلة كتاب الأمة، العدد: 14 .
المسرح، د/ محمد مندور، ط: نهضة مصر للطباعة والنشر 2004م .
المسرحية (نشأتها، وتاريخها، وأصولها)، د/ عمر الدسوقي، ط: دار الفكر العربي، مصر .
المعجم الفلسفي، مجمع اللغة العربية، ط: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية 1403هـ، 1983م .
المقدمة، ابن خلدون، تحقيق: عبدالله محمد الدرويش، ط: الأولى، دار يعرب، دمشق 1425هـ،
النقد الأدبي الحديث، د/ محمد غنيمي هلال، ط: دار العودة، بيروت، لبنان 1973 م .
عن اللغة والأدب والنقد، د/ محمد أحمد العزب، ط: الأولى، دار المعارف، القاهرة 1980 م .
في النقد الإسلامي المعاصر، د/ عماد الدين خليل، ط: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
البداية والنهاية، لابن كثير الدمشقي، ج: الثامن، ط: الأولى، مطبعة السعادة، القاهرة، 1351هـ- 1993م .
لسان العرب لابن منظور ج: الثاني، ط: دار المعارف 1984 م .
معجم اللغة العربية المعاصرة، أحمد مختار عمر، ج: الثالث، ط: الأولى، عالم الكتب للنشر 1429هـ، 2008م .
الدوريات
إشكالية الهوية والفن في مسرحية (ألا من يشتري سهراً بنوم)، د/ ياسر جلال شعبان، بحث منشور في مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط، العدد: الواحد والأربعون، ج: الثالث 1444هـ، 2022م .
القصة القصيرة في مجلة الوعي الإسلامي من العام 1385هـ- 1965م حتى عام 1421هـ- 2000م (دراسة تحليلية فنية)، رسالة دكتوراة، للباحث/ محمد عبدالناصر العنتبلي، كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، فرع جرجا 1440هـ 2019م .
المسرح والتاريخ تعالُقٌ إبداعي (دراسة تحليلية في مسرحية "ممالك للبيع")، د/ كمال سعد خليفة، حولية كلية اللغة العربية بجرجا، العدد: الثاني والعشرون 2018م .
مجلة الثقافة، العدد: التاسع، السنة: الثانية، الثلاثاء 20 رمضان 1359هـ- 22 أكتوبر 1940م .
مجلة فصول، توظيف التراث في المسرح، د/ عز الدين إسماعيل، مجلة: فصول، العدد: الأول، أكتوبر 1980م .
مجلة العلوم الإنسانية، مقال: مفهوم الزمن في الفكر والأدب، أ/ رابح الأطرش، الجزائر، العدد: الأول، مارس 2006م .
مجلة الوعي الإسلامي، المسرح الإسلامي المعاصر وضرورة إشراك المرأة فيه، نجدت كاظم لاطة، ط: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، العدد: 458، الكويت 1424هـ- 2003م .
أبوشعيشع, إبراهيم عبدالمحسن إبراهيم. (2025). ازدواجيـة الفن الأدبي بالهوية في مسرحية " مجنون ليلى" لأحمد شوقي. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(1), 263-344. doi: 10.21608/jlt.2025.435023
MLA
إبراهيم عبدالمحسن إبراهيم أبوشعيشع. "ازدواجيـة الفن الأدبي بالهوية في مسرحية " مجنون ليلى" لأحمد شوقي", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38, 1, 2025, 263-344. doi: 10.21608/jlt.2025.435023
HARVARD
أبوشعيشع, إبراهيم عبدالمحسن إبراهيم. (2025). 'ازدواجيـة الفن الأدبي بالهوية في مسرحية " مجنون ليلى" لأحمد شوقي', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(1), pp. 263-344. doi: 10.21608/jlt.2025.435023
VANCOUVER
أبوشعيشع, إبراهيم عبدالمحسن إبراهيم. ازدواجيـة الفن الأدبي بالهوية في مسرحية " مجنون ليلى" لأحمد شوقي. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2025; 38(1): 263-344. doi: 10.21608/jlt.2025.435023