دهشة المعنى وغموض الدلالة: دراسة للبنية الرمزية في قصيدتي متاهات أوليس وقيـامة المتنبي لعبد الله الفيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المشارك بجامعة الملك خالد

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف البنية الرمزية في قصيدتي "متاهات أوليس" و"قيامة المتنبي" للشاعر عبدالله الفيفي، من خلال تحليل معمق يستند إلى مقاربات نقدية معاصرة تُعنى بتمثّلات المعنى وانزياحات الدلالة. وتنطلق الدراسة من فرضية مركزية مؤداها أن الرمزية في شعر الفيفي ليست مجرّد تزيين لغوي أو ترميز سطحي، بل هي بنية فكرية وجمالية تتأسس عليها رؤية الشاعر للوجود، وللذات، وللتاريخ، في تفاعلها مع مفاهيم التيه والبعث والأسطورة، تناقش الدراسة مظاهر دهشة المعنى بوصفها استجابة شعورية ومعرفية يولّدها احتشاد الرموز المتعددة وتكثيف الإشارات الماورائية، مما يؤدي إلى غموض مقصود يُغري بالتأويل ولا يستنفد المعنى. وقد توزعت القراءة النقدية على محاور عدّة، شملت: رمزية البطل الأسطوري في "متاهات أوليس"، واستدعاء المتنبي كرمز للهوية الشعرية والبعث الثقافي في "قيامة المتنبي"، إضافة إلى تحليل رمزية الذات والطبيعة واللغة بوصفها تجليات رمزية تمتح من الموروث وتغترف من الحداثة، تعتمد الدراسة منهجًا تأويليًا-رمزيًا، يتقاطع مع الرؤية البنيوية والهرمنيوطيقية، مستعينًا بالمفاهيم النقدية التي طرحها أمثال باشلار، الغذامي، وأدونيس، من أجل كشف الطبقات العميقة للنص الشعري، وتخلص الدراسة إلى أن شعر الفيفي يقوم على بناء رمزي مركّب، يُضمر رؤى فلسفية وتاريخية، ويفتح أفقًا جماليًا جديدًا تتداخل فيه اللغة بالصمت، والوضوح بالغموض، والتقليد بالتمرد.

الكلمات الرئيسية


قائمة المراجع والمصادر
أبو ديب، كمال. (1987). في الشعر الجاهلي: نحو منهج تأويلي. بيروت: دار النهار.
أدونيس. (1998). الثابت والمتحول: بحث في الإبداع والانقطاع عند العرب (الجزء الثاني). بيروت: دار الساقي.
أنس، محمد. (2006). الرمز في الشعر العربي الحديث. بيروت: دار الكتاب العربي.
بوعيشة، بو عمارة. (2021). الرمز الابتكاري في الخطاب الشعري العربي المعاصر. مجلة مقاليد، 8(2)، 108–124.
الجندي، عبد الغفار. (2004). تحولات المعنى في القصيدة الحديثة. عمّان: دار الشروق.
السيد، عبد السلام. (2010). جماليات الرمز في الشعر الحديث. القاهرة: مكتبة الآداب.
الفيفي، عبد الله. (2015). متاهات أوليس. بيروت: الدار العربية للعلوم.
الغذامي، عبد الله. (2000). الخطيئة والتكفير: من البنيوية إلى التشريحية. بيروت: المركز الثقافي العربي.
عبد الدايم، أحمد. (2006). الرمز والأسطورة في الشعر المعاصر. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات.
عز الدين إسماعيل. (2004). الشعر العربي المعاصر: قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية. القاهرة: دار الفكر العربي.
المفتاح، محمد. (1987). دينامية النص. بيروت: دار التنوير للطباعة والنشر.
الموسوي، أحمد غازي. (2014). التعبير الأدبي: دراسات في النظرية والتطبيق (الجزء الأول). بيروت: دار الغدير.
هلال، محمد غنيمي. (1987). الأدب المقارن. ط 7. القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر.
رماني، إبراهيم. (1987). الرمز في الشعر العربي الحديث. حوليات جامعة الجزائر، العدد 1، الصفحات 31–38.
سلماني، محمد علي. (2024). "الرمز والمعنى بين المقصدية والمقبولية في الشعر العربي الحديث والمعاصر: دراسة نماذج". الجزائر، مجلة الكلم، المجلد 9، العدد 1، الصفحات 234–247.
طه، سعيد. (2011). المتنبي في مرآة الحداثة. دمشق: دار الفكر.
فضل، صلاح. (2000). بلاغة الخطاب وعلم النص. القاهرة: دار الشروق.
ثامر، فاضل. (2007). شعر الحداثة من بنية التماسك إلى فضاء التشظي. بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة.
التيهاني، أحمد. (1437هـ). الشعر في عسير (1351–1430هـ) (الجزء الأول). نادي أبها الأدبي.