"شهر زاد"، و "شهريار" بين "نجيـب محفوظ"، و "توفيق الحكـيم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية

المستخلص

إن "ألف ليلة وليلة" كتاب يتضمن مجموعة من القصص، بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التى جُمِعت وتُرجمت إلى العربية، وهى حكايات شعبية جُمعت في كتاب، وصل إلينا مدوناً يحمل خصائص الأدب الشعبي الذي يتوجه إلى السامعين ليمتعهم بالأسمار، فيروى الأحداث ويمزج فيها الواقع بالأسطورة، والحقيقة بالغرائب والعجائب، ويتداخل الزمان والمكان في حكايات " ألف ليلة وليلة، وتحكى قصصاً من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، وعن العيارين واللصوص والمستغلين، كما تتحدث عن الجن والعفاريت والمردة، وفيها قصص على ألسنة الحيوانات، والشائع فى جميع النُّسخ الخاصة بالليالي هي البداية، القصة النمطية عن الحاكم شهريار وزوجته شهر زاد، التى أُدرجت فى جميع الحكايات، والملاحظ أن ثلاث من شخصيات ألف ليلة وليلة كانت هي الأكثر استحواذاً على اهتمام الكتاب الغربيين الثنائي "شهر زاد وشهريار"، ثم "السندباد"، فبالنسبة لشخصيتي شهرزاد وشهريار كان طبيعياً ألا تخلو ترجمة من الترجمات الأوربية لليالى من قصتهما، مهما أغفلت من القصص الأخرى، لأن قصتهما هى الإطار الفني لليالي كلها، أما على المستوى العلمي فقد كانت الشخصيتان محوراً لمعظم الدراسات والأبحاث التى كتبت حول ألف ليلة وليلة، وكان اسمهما الفارسي دليلاً من أقوى أدلة القائلين بالأصل الفارسي لليالي، ومن ناحية التأثير الأدبي فقد كان تأثير الشخصيتين- وخصوصاً شخصية شهرزاد- بالغ العمق والقوة، وقد أخذت شهرزاد فى الآداب الأوربية دلالة خاصة هى " ترجيح العاطفة على العقل فى الاهتداء إلى الحقائق الكبرى، إذ إن شهرزاد قد هدت الملك إلى إنسانيته وردته عن غريزته، لا بوساطة المنطق بل بالعاطفة، فصارت رمزاً للحقيقة التى يعرفها الإنسان عن طريق هذا الشعور والحب، وقد اقتضت طبيعة البحث اتباع المنهج الوصفي، وكذلك المنهج التحليلي، والمنهج التاريخي.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    أولاً: المصادر :

    • ألف ليلة وليلة، ج1، مج1، ص 11، متاح على الرابط : https://schyzophrene.files.wordpress.com/2011/11/d8a3d984d981-d984d98ad984d8a9-d988d984d98ad984d8a9-d8ac-1.pdf
    • ألف ليلة وليلة.... ترجمة: إبراهيم خورشيد، وعبد الحميد يونس، وحسن عثمان، عدد دائرة المعارف الإسلامية( ليتمان)، طبع القاهرة، 1982م.
    • ألف ليلة وليلة، تأليف : رشدي صالح ، كتاب الشعب، القاهرة،  1968م.
    • رواية ليالي ألف ليلة وليلة، نجيب محفوظ، دار الشروق، 2006م.
    • عصفور من الشرق: توفيق الحكيم – مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر – القاهرة – (1356هـ= 1938م).
    • لسان العرب (لابن منظور)، والمعجم الوسيط، ط3، (المجمع اللغوي، القاهرة، د.ت).
    • ليالى ألف ليلة، نجيب محفوظ، مؤسسة هنداوي، القاهرة، 2022م.
    • الليالي العربية، حكاية علاء الدين أبي الشامات، الفرنسي انطوان جالان عام 1704م, ج3، ( نسخة مترجمة ).
    • مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم، إصدار دار المعارف بمصر 1962م.

    ثانياً: المراجع:

    • الأدب المقارن، محمد غنيمي هلال، دار نهضة مصر، القاهرة، بدون تاريخ.
    • الأدب المقارن د. أحمد درويش، القاهرة، دار الثقافة العربية، 1992م.
    • الأدب المقارن، محمد غنيمي هلال: ط3، مكتبة الأنجلو – مصر، 1962م.
    • استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، د. على عشري زايد، دار الفكر العربي، 1997م.
    • استلهامات ألف ليلة وليلة فى الشرق والغرب، تأليف / أحمد سويلم، سلسلة الدراسات الشعبية، عدد 168 الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية، يناير، 2016م.
    • أسطورة شهرزاد فى الأدب العربى مجلة كلية التربية- الجامعة الليبية- ليبيا، المؤلف : الدكتور  شارل بيلا، ع3، 1972م.
    • أسطورة شهريار وشهرزاد في الخطاب الشعري المعاصر، د. محمد
      عبد الرحمن يونس.
    • الأسطورة فى الأدب العربي الحديث، د. أنس داود، ط3، دار المعارف، 1992م.
    • اشتغال الفانتاستيك وتجليات المسكوت عنه في رواية " ليالي ألف ليلة وليلة " لنجيب محفوظ، محمد المسعودي، مجلة الكتابة، ديسمبر، 2012.
    • ألف ليلة تسترد مؤلفها، هادي حسن حمودي، جريدة الحياة، لندن، 1998م.
    • ألف ليلة وليلة تعود إلى مبدعها، محمود سعيد، جريدة الزمان، لبنان، 2014م.
    • ألف ليلة وليلة مرآة الحضارة والمجتمع في العصر الإسلامي، ميخائيل عواد، بغداد، 1962م.
    • ألف ليلة وليلة وعالمية الأدب: دراسة فى تأثير ألف ليلة وليلة، 1994م.
    • ألف ليلة وليلة: دراسة سيماءية تفكيكية، د. عبد الملك مرتاض، طبع الشئون الثقافية، بغداد، 1989م.
    • ألف ليلة وليلة، تأليف: سهير القلماوي، إصدار دار المعارف بمصر عام 1966م، سلسلة مكتبة الدراسات الأدبية.
    • أهمية ألف ليلة وليلة في تأصيل الرواية العربية الحديثة، عبد الحميد إبراهيم، مجلة الجماهير، حلب، 2011م.
    • بغداد في ألف ليلة وليلة، د. أحمد محمد الشحاذ، طبع الشئون الثقافية، بغداد، 1992م.
    • التراث الشعبي، عبد الحميد يونس، سلسلة كتابك، دار المعارف، القاهرة .
    • ثورة المعتزل دراسة في أدب توفيق الحكيم، د. غالي شكري، دار الآفاق الجديدة، ط3، مج1 .
    • الحكاية الشعبية،عبد الحميد يونس، المكتبة الثقافية،هيئة الكتاب،القاهرة، 1986م.
    • دراسة في أدب توفيق الحكيم: د. رجاء عيد – منشأة المعارف- الإسكندرية (1397هـ =1977م).
    • في الجهود المسرحية الإغريقية الأوروبية العربية (من النقاش إلى الحكيم)، د. عبد الرحمن ياغي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1980م.
    • الليالي في الليالي، د. نبيلة إبراهيم:، مج2، ع4، مجلة فصول سبتمبر 1982 م.
    • مائة ليلة وليلة، د. محمود طرشونة، دار العربية للكتاب، ليبيا، 1979م.
    • المرأة في ألف ليلة وليلة، سناء شعلان، مجلة عود الند، مجلة شهرية، الأردن، العدد الثالث والعشرون، 2008م.
    • مسرح توفيق الحكيم، د. محمد مندور، دار نهضة مصر للطبع والنشر، ط3.
    • مقالات النقد الأدبي، عبد الحميد إبراهيم، دار الهداية للطباعة والنشر، بدون تاريخ.

     

     

    ثالثاً- المواقع الإلكترونية:

    • الشخصيات في مسرحية شهر زاد، منتدى تونس التربوي :

    http://www.tunisie-education.com/threads/3221/

    • مقال بجريدة الأهرام بعنوان قراءة جديدة لألف ليلة وليلة، بقلم فاروق شوشة، ع 41789، مايو 2001م.
    • مقال بعنوان: بنية التحويلات في ليالي ألف ليلة وليلة لنجيب محفوظ،، للدكتور / مصطفى بيومي عبد السلام، 2014م، متاح على الرابط الآتي : https://www.middle-east-online.com/%D8%A8%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%86%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D9%85%D8%AD%D9%81%D9%88%D8%B8-1-6
    • مقال بعنوان "الخصائص الفنّية في مسرحيّة السّلطان الحائر" 2011م، متاح على الرابط الآتي :

    https://laaguebsami.wordpress.com/2016/12/28/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%91%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%91%D8%A9-

    • مقال بعنوان فعل الحكى في الليالي، حازم شحاته مجلة (فصول)
      (عدد سابق)، 1994م.
    • يوسف إدريس والمسرح المصري الحديث، د نادية فرج، القاهرة :
      دار المعارف الحديثة , 1976م.