الاغتــراب في رواية "المسافات" للكاتب المصـري إبراهيـم عبد المجيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه -كلية الآداب – جامعة الإسكندرية، مصر

المستخلص

إن رواية المسافات تعمد إلى توظيف رؤية وجودية متخذة من الوجه البائس للوجود الإنساني المتواري خلف بيوت الصفيح قناعاً له، لتمرير أسئلة الحياة بإحالات مغمورة داخل إيماءات صغيرة وعابرة وتائهة، تبحث عن إجابة عن عدد من الأسئلة، في أطوار الحياة عبر المسافات،   تدور أحداث الرواية في جو من الفانتازيا حول قصة "علي" الذي يختلف عن أهله في الرغبة في المعرفة وتجاوز المكان والزمان، لذلك يكبر فجأة فيصير شاباً ويترك المكان إلى المدينة القريبة، ليعرف سر هذا العذاب المحكوم به على الناس هناك، يجد في المدينة عذاباً أكبر، يعود منها إلى مكانه الأصلي فيرجع بالذاكرة إلى طفولته، ولا يجد أحدًا غير "سعاد" التي يعتبرها أجمل النساء التي لم يطلها أحد، وقد صارت مسخًا صغيرًا يحتفظ بها عامل بلوك السكة الحديد الذي لا يعمل لأن القطارات لا تأتي، ينحني يقبلها فتختفي هي الأخرى إلى الأبد، لقد سيطر الشعور بالاغتراب على الكتاب والمثقفين بل معظم أفراد المجتمع المصري في القرن العشرين، وأصبح ظاهرة متفشية بشكل مزعج في ذلك القرن حتى أصبح كأنه مرض أصيب به الإنسان الحديث، مما جعله ينسحب على شخصيات الرواية عند إبراهيم عبد المجيد وغيره من الروائيين في جيله،       وبالنظر إلى معظم روايات إبراهيم عبد المجيد نجد هذه الشخصيات السلبية التي تتسم بالضعف والإحساس بالفشل والانحسار والضعف؛ مما يؤدي بهم إلى الاستسلام للقوى المحيطة دون مقاومة إلا قليلاً، ونجدهم يصيبهم اليأس التام من كل شيء، فأمسى بينهم وبين واقعهم مسافات شاسعة، فكادوا لا يشعرون بما يدور حولهم، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، كما يستعين بالمنهج النفسي في دراسة ظاهرة اغتراب الشخصيات.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    • إبراهيم عبد المجيد، المسافات، دارالشؤون الثقافية العامة،(آفاق عربية)، العراق، بغداد، أعظمية، 1989م.
    • أبو زيد أحمد، تمهيد في الاغتراب، مجلة عالم الفكر، مجلد رقم (1)، وزارة الإعلام، دولة الكويت 1979م.
    • أبو عبد الله محمد بن أبي بكر/ابن قيم الجوزية مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين 1-3 ج3، دار الكتب العلمية، 2009م.
    • أسماء شاهين، جماليات المكان في روايات جبرا إبراهيم جبرا، دار الفارس للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2001م.
    • آمنة يوسف، تقنيات السرد في النظرية والتطبيق المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2015م.
    • أمينة رشيد، تشظي الزمن في الرواية الحديثة، الهيئة المصرية العامة للكاتب، القاهرة، 1998م.
    • جمال الدين أبو الفضل محمد/ابن منظور, تح:الشيخ عامر أحمد حيدر، لسان العرب، ج١٣، دار الكتب العلمية /بيروت، لبنان2009م.
    • حافظ أحمد خيري. سيكولوجية الإغتراب لدى طلبة الجامعة. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة عين الشمس، مصر، 1980م.
    • حسن بحراوي، بنية الشكل الرّوائي، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1990م.
    • حميد لحمداني، بنية النص السردي "من منظور نقدي أدبي " المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط 2000م.
    • سديف حمادة، وظيفة المكان وأهميته في الرواية المعاصرة، الانتقاد/ العدد1286 ـ 1 آب/ أغسطس 2008م.
    • شاكر النابلسي، جماليات المكان في الرواية العربية - المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع، 1994م.
    • شوقي بدر يوسف، الرواية والروائيون دراسات في الرواية المصرية، وكالة الصحافة العربية، 2018م.
    • صالح العطوان الحيالي الغربة والاغتراب، العربي اليوم 7 سبتمبر، 2017م.
    • صفاء إبراهيم العلوي، جماليات المكان في الرواية، صحيفة الوطن، الأحد 19 مايو 2019م.
    • عبد الرحمن بدوي، الإشارات الإلهية، دار القلم للطباعة و النشر و التوزيع - بيروت / لبنان، 2020م.
    • غاستون باشلار، جماليات المكان، ترجمة غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط 2000م.
    • غالب هلسا، المكان في الرواية العربية – دار ابن هانئ – دمشق 1989م.
    • فاطمة محمد حميد سويدى، الاغتراب في الشعر الأموى، مكتبة مدبولى، 1997م.
    • فلاح محمد محمود، الشخصية المهمشة في مجموعة العشب القصصية لأنور عبدالعزيز، دار الخليج للنشر والتوزيع 2019م.
    • ميخائيل باختين، أشكال الزمان والمكان في الرواية،ترجمة: يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1990م.
    • ميساء نبيل عبد الحميد، الغربة والاغتراب في روايات (غائب طعمة فرمان).
    • نزيهة الخليفي، البناء الفني ودلالاته في الرواية العربية الحديثة، الدار التونسية للكتاب ط1، 2012م.
    • يوسف حسن نوفل، القصة بعد جيل نجيب محفوظ، دار المعارف، د.ط، د. ت.