سيرة الماء والقرية في رواية تغريبة القافر لزهران القاسمي -دراســة سيميائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النقد المساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الشرقية (سلطنة عمان) أستاذ النقد المساعد كلية التربية جامعة دمنهور(مصر)

المستخلص

يتناول هذا البحث رواية "تغريبة القافر"للروائي العماني زهران القاسمي، وهي الرواية الفائزة بجائزة البوكر للرواية العربية لعام(2023م) ، وقد نسجَ الكاتب هذه الرواية  من تراث القرية العُمانية، وهو ما أعطاها هذه الخصوصية وهذه الشُّهرة، استخدم الكاتب القالب السِّيَريَّ في كتابة روايته، ونهَج نهْج الحكايات الشعبية، فكان هناك حكَّاءً شعبيًّا يَروي لنا قصة القرية وقصة الماء وقصة القافر بكلِّ الآمال والطموحات والأهداف والعقبات والانتكاسات، يحكي فيها عن القرية بكل مَساوئها وأخلاق أهلها، ويَعرض فيها للحياة الاجتماعية ولأصناف الناس ومُشكلاتهم الخُلقية ولمعتقداتهم الشعبية الغالبة عليهم بما تتضمَّنه من أساطير وخرافات وسحر وتأويلات غير منطقية للأمور، وكذلك لأهم سماتهم كالثرثرة وتناقُل الكلام وأكل حقوق الآخَرين والاتِّفاق على الباطل وغيرها؛ لذا فهذه الرواية تُمثل وثيقة أنثربولوجية. هكذا يَروي لنا الكاتب سيرة القرية، ويتعاضَد مع ذلك سيرة الماء، الذي تأتَّى الحديث عنه كونه جزءًا من المنظومة الإيكولوجية من جهة، ومن جهة أخرى رمزًا له دلالاته القابعة والماثلة من خلال علاقة القافر الغرائبية بالماء، التي تمرُّ بمراحل مختلفة بدءًا من استكشاف الأصوات المائية والتعامُل معها، وانتهاءً بالتوحُّد مع الماء، في تلك الرواية نجد للماء لغة وبلاغة، نجد الماء ينادي والقافر يُنصت ويردُّ، نجد علاقة عشق وهُيام تجمعهما، فكلٌّ منهما يبحث عن الآخر، تلك هي رواية (تغريبة القافر) والتي جمعت بين سيرة القرية وسيرة الماء، ومن هنا حاولت  التركيز على هذين المحورين اللذين يتركز حولهما السرد، من جهة أخرى، مستعينة بأدوات المنهج السيميائي الذي يسهم في الكشف عن مدلولات النص وعلاماته اللغوية وغير اللغوية، وآلية عمل هذه العلامات وعلاقتها ببعضها البعض داخل النص السردي، بما يتيح لنا سبر أغوار النص بطريقة علمية منهجية.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    أولًا: المصادر:

    -ابن منظور:لسان العرب ،طبعة دار المعارف، (د.ت).

    -زهران القاسمي: تغريبة القافر، دار شم للنشر والتوزيع (تونس)، الطبعة الأولى
    ( 2022م).

    -محمد مرتضى الحسيني الزبيدي: تاج العروس من جواهر القاموس:تحقيق عبدالستار أحمد فراج، سلسلة التراث العربي (مطبعة حكومة الكويت)،1965م.

    ثانيًا: المراجع العربية:

    • أسماء إبراهيم شنقار: سيميائية الشخصية في روايات يوسف السباعي الاجتماعية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر (مصر)، الطبعة الأولى (2021م).
    • حسن بحراوي: بِنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي (بيروت)، الطبعة الأولى (1990).
    • عزيزة الطائي :الخطاب السردي العماني ،الأنواع والخصائص (1939-2010) المؤسسة العربية للدراسات والنشر (لبنان) ،الطبعة الأولى (2019م)
    • محسن بن حمود الكندي:السطر الأول (في النقد الأدبي العماني الحديث)،الطبعة الأولى ( 2020 م)، مكتبة الجيل الواعد (سلطنة عمان -مسقط) .
    • محمد حسن عبدالله: الريف في الرواية العربية، عالم المعرفة، نوفمبر (1989م - 1990م).
    • نبيل حمدي عبد المقصود:العجائبي في السرد العربي القديم:الوراق للنشر والتوزيع (الأردن):الطبعة الأولى (2012م)

    ثالثًا: المراجع المترجمة:

    - إريش فروم: الحكايات والأحلام والأساطير، ترجمة صلاح حاتم، دار الحوار للنشر والتوزيع (سوريا)، الطبعة الأولى (1990م).

    - سيجموند فرويد: الهذيان والأحلام في الفن، ترجمة جورج طرابيشي،
    دار الطليعة (بيروت)، الطبعة الأولى (1978م).

    - سيجموند فرويد: الحلم وتأويله، ترجمة جورج طرابيشي، دار الطليعة (بيروت)، الطبعة الرابعة (آذار-مارس) 1982م.

    - غاستون باشلار: الماء والأحلام، دراسة عن الخيال والمادة، ترجمة د. علي نجيب إبراهيم، المنظَّمة العربية للترجمة (بيروت)، الطبعة الأولى (2007م).

    - فيليب هامون: سيميولوجية الشخصيات الروائية، ترجمة سعيد بنكراد،
     دار الحوار (سوريا): الطبعة الأولى (2013م).

    رابعًا: المجلات:

    - سليم بتقة:رواية الريف بين الواقع واليوتوبيا:مجلة المخبر (أبحاث في اللغة والأدب الجزائري)-جامعة بسكرة(الجزائر):العدد الخامس مارس(2009)

    - عبدالله الغافري: الأفلاج العمانية، منظومة حياة مهددة، المؤتمر الإقليمي لحماية المياه الجوفية، ليبيا (طرابلس)، نوفمبر 2006م.

     -عبدالمجيد حنون، الموروث الأسطوري في الأدب العربي الحديث والأدب المقارن، مجلة إشكالات، معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي لتامنغست (الجزائر)، عدد (11 فبراير 2017م).

    - لطيفة الحمادي: رمز الماء في رواية تغريبة القافر لزهران القاسمي، دراسة سيميائية، مجلة أدب الرافدين (مارس 2024م).

    -نوال بومعزه :بانوراما السرد الصحراوي في رواية بين الصحراء والماء للكاتب العماني محمد عيد العريمي، مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية ،المركز العربي الديمقراطي (برلين -ألمانيا)،العدد التاسع عشر،المجلد الخامس ،(حزيران- جوان2021 م) .

    خامسًا: الرسائل الجامعية:

    • جديدة خيرة: العَجائبي في الرواية المغاربية المعاصرة؛ روايات الميلودي شغموم أنموذجًا، رسالة دكتوراه، إشراف أ. د. عقاق قادة، الجزائر (2017-2018م).
    • مريم سعادي: أسطورة «يمَّا قوزاية» أنموذجًا، مقاربة سيميائية، إشراف آية الله عاشوري، رسالة ماجستير، الجزائر (2023-2024م).