الوحــدة القرآنية في سورة الشعراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

تفرد القرآن الكريم بموائز لم يشاركه فيها كلام آخر، ومن هذه الموائز الوحدة القرآنية التي هي إعجاز من الإعجاز، وتتضح الوحدة القرآنية عند الاستبصار الكلي للسورة الكريمة لأن هذا سيجعلك ترى الموضوعات المتعددة المتباينة في ظاهرها تنتظم في سياق واحد وتنضوي تحت عنوان واحد يأخذ بمعاقدها كلها، لاسيما أن هذا التباين بين ما ظاهره موضوعات مختلفة يزول مع تدبر الآيات والتفكر في السياق الموجه لخطها الموضوعي، وقد جاءت سورة الشعراء لتكون مظهرا لهذه الوحدة؛ إذ احتوت السورة على خطاب محمدي اشتمل على الأمر بالجهر بالدعوة، وهذا اقتضى حشد مشاهد الأنبياء السابقين لتكون تسلية لرسولنا الكريم عما يلاقيه من عنت القوم، وإشهادا عليهم ببيان العواقب إنجاء وإهلاكا؛ فالشخصيات تتغير والأفعال تتكرر، كما اقتضى سياق السورة التي عنونت باسم الشعراء أن تتحدث عن القرآن الكريم؛ لتدلل على تباين أسلوبه عن أسلوب الشعراء، وهذا اقتضى أيضا أن توضح السورة أن القرآن ليس من إفك الشياطين، ونتج عن الدراسة عدة نتائج منها أن السورة الكريمة بينت أن التناسق الجمالي مقصد من مقاصد البيان القرآني، وأوضحت نماذج الأقوام التي وردت في السورة الكريمة أن القرآن خطاب حي صالح لكل زمان ومكان؛ فنحن نجد في زماننا أمثال هؤلاء المنكرين الذين عاندوا الرسل الكرام قبل رسولنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، كما تبين أن سورة الشعراء تعد من أوليات السور التي عنيت بسرد الحوار الذي دار بين الأنبياء وأقوامهم؛ لذا نجد أن المستويات الخطابية قد تنوعت بتنوع القوم المحكي قصتهم، وساعد الحوار هنا على تصعيد الحدث بما جعله خاضعا لجاذبية النهاية ، ومع أن السورة الكريمة قد حملت من الحمولة المعنوية ما تبين سرده في مشاهدها المتعاقبة، لكن هذه الحمولة يمكن اختزالها في ثلاث كلمات: "آية، العزيز، الرحيم" وذلك لأن هذه الثلاث تمثل المفتاح السردي لكل مشهد من مشاهد السورة؛ فكلمة آية تختزل تفاصيل كل مشهد، وكلمتا العزيز الرحيم تختزلان العاقبة لكل مشهد.

الكلمات الرئيسية


مراجع البحث:
1- القرآن الكريم.
2- الأساس في التفسير، سعيد حوّى (المتوفى 1409 هـ)، دار السلام – القاهرة، الطبعة: السادسة،
 1424 ه.
3- إعجاز القرآن، أبو بكر محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم، تحقيق : السيد أحمد صقر، دار المعارف – القاهرة.
4- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، مصطفى صادق الرافعي، المكتبة العصرية بيروت، الطبعة الثالثة 1424ه 2003م.
5- إعلام الموقعين عن رب العالمين، شمس الدين أبي عبد االله محمد بن أبي بكر بن أيـوب ابـن قـيم الجوزيـة المتـوفى سـنة (٧٥١هــ) تحقيـق: محمـد عبـد السـلام إبـراهيم، ط: دار الكتـب العلمية – بيروت، ط١ ،١٤١١هـ - ١٩٩١م.
6- البحر المديد، أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني الإدريسي الشاذلي الفاسي أبو العباس، دار الكتب العلمية ـ بيروت الطبعة الثانية 1423 هـ / 2002 م ـ
7- بدائع الإضمار القصصي في القرآن الكريم، كاظم الظواهري، الطبعة الأولى 1412ه 1991م.
8- البرهان في علوم القرآن، بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى : 794هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه، الطبعة : الأولى ، 1376 هـ - 1957 م.
9- بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، د. حميد لحمداني، المركز الثقافي العربي بيروت، الطبعة الأولى 1991م.
10- التحرير والتنوير ـ، الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع - تونس - 1997 م.
11- تفسير الأساس، سعيد حوى، دار السالم – القاهرة، ط السادسةـ 1424 هـ.
12- التناسب بين السور في المفتتح والخواتيم، فاضل صالح السامرائي، دار ابن كثير بيروت الطبعة الأولى 1437ه 2016م.
13- التوراة ترجمة عربية عمرها أكثر من ألف عام، تحقيق وتقديم أد سهيل زكار، دار قتيبة بيروت الطبعة الأولى 1428ه 2007م.
14- جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 2000 م.
15- الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى : 671 هـ)، تحقيق: هشام سمير البخاري، دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية،  الطبعة : 1423 هـ/ 2003 م.
16- دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، تعليق محمود محمد شاكر، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2000م.
17- الدوال وأثرها في إحكام بناء النص القرآني وتكامله، كاظم الظواهري، حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالسادات، العدد الأول 1443ه 2021م.
18- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، محمود الآلوسي
أبو الفضل، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
19- سنن ابن ماجه، محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر – بيروت.
20- السيرة النبوية لابن هشام، عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري أبو محمد، تحقيق طه عبد الرءوف سعد، دار الجيل بيروت 1411ه،.
21- سيمياء العنوان، بسام قطوس، وزارة الثقافة عمان الأردن، الطبعة الأولى 2001م.
22- العزفُ على أنوار الذِّكر معالم الطريق إلى فقه المعنى القرآنيّ في سياق السورة، محمود توفيق محمد سعد، الطبعة الأولى، 1424هـ 2004م.
23- العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي، د. محمد فكري الجزار، الهيئة المصرية العامة للكتب 1998م.
24- قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله عز وجل تأملات، عبدالرحمن حسن حبنكة الميداني، دار القلم دمشق، الطبعة الأولى 1400ه 1980م.
25- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
26- اللباب في علوم الكتاب، أبو حفص عمر بن علي ابن عادل الدمشقي الحنبلي، تحقيق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1419 هـ -1998 م، الطبعة : الأولى.
27- المخصص، ابن سيده، تحقيق : خليل إبراهم جفال دار إحياء التراث العربي  بيروت ، الطبعة : الأولى  1417هـ 1996م.
28- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
29- معجم مصطلحات نقد الرواية، د. لطيف زيتوني، مكتبة لبنان ناشرون دار النهار للنشر، الطبعة الأولى 2002م.
30- النبأ العظيم نظرات جديدة في القرآن، د محمد عبدالله دراز، تخريج عبدالحميد الدخاخني، دار طيبة للنشر والتوزيع الرياض، الطبعة الثانية 1421ه 2000م.
31- النشر في القراءات العشر، الحافظ أبوالخير محمد بن محمد الدمشقي الشهير بابن الجزري، مراجعة فضيلة الشيخ/ علي محمد الضباع،
 دار الكتب العلمية بيروت.
32- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، برهان الدين أبي الحسن إبراهيم
 بن عمر البقاعي، دار الكتب العلمية - بيروت - 1415هـ - 1995 م.
مجلات:
1- تقنيات الزمن في قصص الشعراء، د. تومان غازي حسين، مجلة مركز دراسات الكوفة العدد الثالث والعشرون المجلد الأول 2011م.
2- دلالــة التركيــــب في القـــرآن الكريــــــم (مفهومها- وحجيتها - ونماذج من تطبيـــقاتـــها) إعداد الدكتور/ محمد ولــد سيدي عبد القادر، المجلد الثاني من العدد الخامس والثلاثين لحولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية.
3- الوحدة الموضوعية في السورة المتعددة القضايا في التفسير الإذاعي للدكتور محمد عبدالله دراز، دعاء محمد رياض أبو زيد، مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، العدد الرابع والعشرون (الجزء الثاني) 2011م.
رسائل جامعية:
1- سورة الشعراء ( دراسـة بلاغيـة تحليليـة )، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في البلاغة إعداد/ فوزية بنت مسفر بن سلمي المطيري، جامعة الإمام محمد بن سعود، العام الجامعي 1425هـ-1426هـ.
2- الوحدة الموضوعية في القرآن الكريم، محمد محمود حجازي، مطبعة المدني القاهرة، 1390ه 1970م.