الأسطورة في قصص الأطفال في الأدب العربي دراسة تحليلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، مصر

المستخلص

إن أدب الأطفال، هو جزء من الأدب بشكل عام، وينطبق عليه ما ينطبق على الأدب من تعريفات، إلا أنه يتخصص في مخاطبة فئة معينة من المجتمع، وهي فئة الأطفال، وقد يختلف أدب الأطفال عن أدب الكبار تبعاً لاختلاف العقول، والإدراكات ولاختلاف الخبرات نوعاً وكماً، ولكن الذي لا خلاف فيه، أن المادة الأدبية لقصص الأطفال الفولكلورية والتقليدية، والتي ظلت تحكى لأطفال شعب من الشعوب، على مر الأجيال من آلاف السنين، فتستحوذ على عواطفهم وخيالاتهم، لم تكن منعزلة عن التيار العام للخيال والصور أو التفكير في هذا الشعب، بل كانت قصص الأطفال تعبيرات أدبية خالصة صنعها الكبار. ويعتبر أدب الأطفال، ذا أهمية كبيرة، ويلعب دوراً بارزاً في دراسة الأدب العربي، وعلى الرغم أن هناك الكثير من الدراسات التي تتناول أدب الأطفال بالدراسة النقدية في السمات العامة؛ أو أدب الأطفال ودوره في بناء الشخصية المتكاملة، وغيرها من المقالات المتعددة؛ فقد فضلت الباحثة أن تختار مجال أدب الأطفال، وأن تتناول المجال الأسطوري في أدب الأطفال. وذلك لأهمية هذا اللون من الدراسة بالنسبة إلى الأطفال، ويتبع هذا البحث المنهج التحليلي الوصفي، في دراسة الأسطورة في قصص الأطفال العربية، وعلى هذا فيمكن تقسيم هذا البحث إلى أربعة مباحث، كالآتي: أولاً: نبذة عن أدب الأطفال، ويتناول هذا الجزء مفهوم أدب الأطفال؛ وملامح تطور أدب الأطفال عالمياً وعربياً، ثانياً: الأسطورة في أدب الأطفال، ويشمل التعريف بالأسطورة، وكذلك بالفرق بين الأسطورة والحكاية الشعبية والخرافة؛ وملخص القصص التى وردت في كتاب ألف ليلة وليلة، ثالثاً: دور الأسطورة الإيجابي والسلبي في قصص الأطفال، رابعاً: دراسة أسلوب القصة في أدب الأطفال، وغير ذلك.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    أ- المصادر والمراجع العربية:

    • أدب الأطفال، هادي نعمان الهيتي، منشورات وزارة الإعلام، العراق، 1977م.
    • أدب الأطفال، حنان العناني، دار الفكر، عمان، 1996م.
    • أدب الأطفال في ضوء الإسلام، نجيب كيلاني، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، دار الفرقان للنشر والتوزيع،1986م.
    • أدب الطفولة أصوله، مفاهيمه، رواده، أحمد زلط، الشركة العربية للنشر والتوزيع مصر، ط 2، 1994م.
    • الأسلوبية وثلاثية الدوائر البلاغية، عبد القادر عبد الجليل، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، 2002م.
    • ألف ليلة وليلة، سهير القلماوي، القاهرة: دار المعارف بمصر، 1966م.
    • البلاغة والأسلوبية، محمد عبد المطلب، مكتب لبنان ناشرون، الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان، 1944م.
    • البلاغة الأسلوبية، يوسف أبو العدوس، دار المسيرة، عمان، 2007م.
    • توظيف مواد الثقافة الشعبية في ثقافة الطفل العربي، مرسي السيد مرسي الصباغ، مجلة " ثقافة الطفل" المجلس الأعلى للثقافة، مصر، المجلد 16، 1996م.
    • ثقافة الطفل، هادي نعمان الهيتي، عالم المعرفة، المجلس الوطن للثقافة والأدب، الكويت، العدد 123 مارس 1998م.
    • الحيوان في قصص الأطفال، عربي العاصي، الكرمل للدراسات والطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، الطبعة الأولى، 1981م.
    • طرق دراسة الطفل، محمد برهوم ونايفة قطامي، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 2001م.
    • الطفولة في الشعر العربي الحديث، إبراهيم صبيح، الدوحة: دار الثقافة، 1985م.
    • علم الأسلوب مفاهيم وتطبيقات، محمد كريم الكواز، منشورات جامعة السابع من إبريل، ليبيا، 1426م.
    • علم الأسلوب، مبادؤه وإجراءته، صلاح فضل، دار الشروق، 1998م.
    • الفولكلور والأساطير العربية، شوفي عبد الحليم، دار ابن خلدون، بیروت، 1978م.
    • القيم التربوية في قصص الأطفال، يعقوب الشاروني، وزارة الإعلام، الهيئة العامة للاستعلامات، مصر، 1990م.
    • كتب الأطفال في عالمنا المعاصر، عبد التواب يوسف، القاهرة: دار الكتاب المصرية، 1985م.
    • لسان العرب، ابن منظور، دار صادر، بيروت، ط1، 1995م.
    • المعجم الوسيط، إبراهيم أنيس وآخرون، مكتبة الشروق، ط4، 2005م.
    • محاضرات في الأسلوبية، محمد بن يحي، مطبعه مزوار الوادي الجزائر، دار عالم الكتب الحديث، 2010م.
    • معجم الطفولة، مفاهيم لغوية ومصطلحات، أحمد زلط، ط1.
    • مغامرة العقل الأولى - دراسة في الأسطورة - سوريا وبلاد الرافدين، فراس السواح، سومر للدراسات والنشر والتوزيع، نيقوسيا - قبرص، الطبعة السادسة، 1981م.
    • من وحي ألف ليلة وليلة، فاروق سعد، بيروت: منشورات المكتبة الأهلية، 1962م.
    • ندوة أدب الأطفال في تونس، 5-7 أيام، 1986م.

    ب- مراجع أجنبية: