البنية الصوتية والإيقاعية في شعر طُفيل الغَنَوِيّ دراسة أسلوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيد بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة شقرا

المستخلص

تناولت هذا البحث البنية الصوتية والإيقاعية في شعر طُفيل بن عوف الغنوي -دراسة أسلوبية- للوقوف على جماليات الإيقاع في شعره، والتي دعت أن يكون شعره ضمن المائة صوت التي انتقاها الموصلي للغناء، يعد طُفيل شاعرًا فحلا من شعراء الجاهلية البارزين، جمع شعره بين بديع الوصف وإحكام الصنعة، كما جمع إلى فروسيته فحولة شعرية حدت به إلى ثناء الأصمعي عليه في طبقاته، والأصفهاني في أغانيه، وأن يقع اختيار الموصلي وجميلة على شعره كمادة للغناء، يتبين لنا عبر آلية الإحصاء اهتمام الطفيل الواضح باستعمال البحور التامة، وتضاؤل اهتمامه بالبحور المجزوءة؛ فأكثر شعره نُظم على البحور الخمسة العُمد: الطويل, والوافر, والكامل, والخفيف,  والبسيط، كذلك جاء شعره على القوافي المطلقة، سوى أشطر معدودة جاءت على القافية المقيدة، أمّا حروف الروي، فقد جاءت متنوعة؛ مما أضاف لنصوصهِ نغماً موسيقياً متناسقاً، الموسيقى الخارجية ليست الظاهرة الوحيدة في نصوصهِ؛ لأنَّ هناك موسيقى اُخرى تُعرف بـ(موسيقى الحشو)، وهي انسجام صوتي داخلي ينبع من التوافق الموسيقي بين الكلمات ودلالاتها حيناً أو بين الكلمات بعضها وبعض أحيناً أخرى، أما الموسيقى الداخلية فقد استعان الشاعر بوسائل عدة منها : التجنيس , والتدوير , وإيقاع الترديد والتصدير؛ لإثراء نصه بالجرس الإيقاعي الداخلي، فكشفت هذه الأساليب عن خزين موسيقي في شعره عكس مدى اهتمامه بها فنجح في عقد الصلة بينه وبين 

الكلمات الرئيسية


  • -المصادر والمراجع-

    • المصادر:
    • ديوان الطفيل الغنوي، شرح الأصمعي، تحقيق: حسان فلاح، دار صادر، بيروت، ط1، 1997م.
    • الأصمعي: فحولة الشعراء، تحقيق د.س كورى .تقديم د/صلاح الدين المنجد .دار الكتاب الجديد، بيروت، ط1917م.     
    • ابن حجة الحموي: خزانة الأدب وغاية الأرب، شرح: عصام شعيتو، دار ومكتبة الهلال، بيروت، ط1، 1987م.
    • أبو الحسين أحمد بن فارس: الصحابي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، تعليق: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1997م.
    • الخطيب التبريزي: الكافي في العروض والقوافي، تحقيق: الحساني عبد الله، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط4, 2001م.
    • الخطيب القزويني: الإيضاح في علوم البلاغة، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1980م.
    • ابن دريد: جمهرة أنساب العرب، تحقيق رمزى منير بعلبلى، دارالعلم للملايين، بيروت، لبنان، ط1، 1987م.
    • أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ: البيان والتبيين، تحقيق: عبدالسلام هارون، مكتبة ابن سينا، القاهرة ، 2010م.
    • أبوعلي الحسن ابن رشيق القيرواني: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد، دار الجيل، بيروت، ط5، 1981م.
    • أبوالفرج الأصفهاني: الأغاني، تحقيق: إحسان عباس، إبراهيم السعافين، دار صادر، بيروت، ط1، 2002م.
    • ابن قتيبة: الشعر والشعراء، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة، ط1، 2003م.         
    • محمد أحمد بن طباطبا العلوي: عيار الشعر، تحقيق: عباس عبد الستار، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1982م.
    • أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر السكاكي: مفتاح العلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت.
    • المراجع:
    • إبراهيم أنيس: الصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية، ط5، 1975م.
    • موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط2، 1952م.
    • أحمد أحمد بدوي: أسس النقد الأدبي عند العرب, مكتبة نهضة مصر, القاهرة ، ط6، 2004م.
    • تمام حسان: اللغة بين المعيارية والوصفية، عالم الكتب، القاهرة، 2001م.
    • اللغة العربية معناها ومبناها، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1979م.
    • رشيد عبد الرحمن العبيدي: معجم الصوتيات، مركز البحوث والدراسات الإسلامية، العراق، 2007م.
    • سعد مصلوح: الأسلوب -دراسة لغوية إحصائية – عالم الكتب، القاهرة، ط3 ،1992م.
    • شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي (العصر الجاهلي)، دار المعارف، مصر، ط1، 1982م.
    • الطيب دبه: مبادئ اللسانيات البنيوية (دراسة تحليلية ابستيمولوجية)، جمعية الأدب للأساتذة الباحثين، الجزائر، ط1، 2002م.
    • عبد العزيز الصيغ: المصطلح الصوتي في الدراسات العربية، دار الفكر المعاصر، بيروت، ط1، 2000م.
    • عبد القادر عبد الجليل: الأصوات اللغوية، دار صفاء، عمان، الأردن، 1998م.
    • عبد القادر فيدوح: الاتجاه النفسي في نقد الشعر العربي، دار صفاء، الأردن، ط1، 2010م.
    • عز الدين إسماعيل: الأسس الجمالية في النقد العربي (عرض وتفسير ومقارنة)، دار الفكر العربي، ط1، 1992م.
    • كمال بشر: علم اللغة العام (الأصوات)، دار المعارف، مصر، د.ت.
    • محمد العياشي: نظرية إيقاع الشعر العربي، دار المنار، تونس، ط1، 1976م.
    • مصطفى السعدني: البنيات الأسلوبية - في لغة الشعر العربي الحديث – منشأة المعارف، جلال حزي وشركاه، الإسكندرية، د.ت.
    • ممدوح عبد الرحمن: القيمة الوظيفية للصوائت (دراسة لغوية)، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 1998م.
    • الهاشمي علوي: فلسفة الإيقاع في الشعر العربي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2006م.
    • المراجع المعربة:
    • جان كوهن: بنية اللغة الشعرية، ترجمة: محمد الولي، دار توبقال، الدار البضاء، المغرب، ط2، 2014م.