بلَاغَةُ أَدَبِ الفِتيَانِ قِرَاءَةٌ تَطبيقيَّةٌ في ليلِ الفُضُولِ لشُروقِ الغامدِيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

انطِلَاقًا مِنْ قنَاعَتِي بِأَنَّ كُلَّ سِرْدٍ لَهُ بَلَاغَتُهُ الخَاصَّةُ رَعَايَةً لطَبيعَةِ جُمْهُورِهِ المُستَهْدَفِ اختَرْتُ رِوَايَةً كُتِبَتْ  للفِتْيَانِ لِمَا وَجدتُهُ مِنْ نَقصٍ وَاضِحٍ في دراسَةِ هذا الشّكْلِ المُمَيَّزِ مِنْ الكِتَابَةِ النَّقْدِيَّةِ، لاسيّما أَنْ أَعَادَ لهُ الاعتبَارَ كثرةُ الكتاباتِ الإبدَاعِيَّةِ؛ نَتِيجَةً للجَوَائِزِ الحَدِيثَةِ المُخَصَّصَةِ لَهُ والتَّأثُّرِ بالأَدَبِ الغَربيّ، ووجودُ أثرٍ لهُ فِي تُراثِنَا العَرَبيّ إبدَاعًا وَنَقدًا، ومِنْ ثَمَّ؛ يسَعَى هَذَا البَحثُ أَنْ يَسْتَنْتِجَ خَصَائصَ بَلَاغَةِ السَّرْدِ للفِتْيَانِ مِن خِلَالِ رِوَايَةٍ "لَيْل الفُضُولِ" لِلْكَاتِبَةٍ السُّعُوديَّةٍ الشَّابّةٍ شُرُوق محمد الغامِديّ، من خلالِ الإجَابةِ عَنْ هَذهِ الأَسْئِلَةِ التي افترضتْهَا طبيعَةُ الرّوايَةِ والدّراسَةِ؛ أهمّها:لِمَ نَشَطَتِ الكَتَابَةُ للفِتيَانِ فِي الفَتْرَةِ الأَخَيرَةِ في عَالَمِنَا العَرَبِيِّ؟ وهلْ ثمَّةَ ملَامِحُ خَاصَّةٌ لبلاغة سَرْدِ الفِتيَانِ؟ وَهَلْ عَرفَها العربُ أمْ مَنقُولَةٌ ؟ أيضًا مَا سِمَاتُ الحِكَايَةِ التي تُكتَبُ لِلفِتيَانِ؟ و كَيفَ يَتَشَكّلُ الخِطَابُ السّرْدِيُّ لِلفِتْيَانِ عَلَى مُسْتوَياتِ: بِنَاءِ الشَّخْصِيَّاتِ، وَالزَّمكَانِيَّةِ: (بِنْيَتَي الزَّمَانِ، والمَكانِ)، وَالأَحْدَاثِ؟ ثم مَا الخَصَائِصُ اللُّغَويَّةُ والأُسْلُوبِيَّةُ لسَرْدِ الفِتْيَانِ مِن خِلَالِ الرِّوَايَةِ؟ ومِنْ أَهْدَافِ هذَا البَحْثِ دِرَاسَةُ بلَاغَةِ السَّردِ والسَّاردِ مَعًا، وَأَنَّ الكاتبة خَصَّصَت الراواية للفِتيَانِ بمَقْصِدِيَّةٍ وَاضِحَةٍ نَصَّتْ عَليهَا أعْلَى غِلَافِها بمَا يُمَثّلُ عَقْدًا قِرَائِيًّا يُعْتَمَدُ عَلَيهِ حِينَ الدّراسَةِ لهذَا الشَّكْلِ مِنَ الكِتَابَةِ السَّرْدِيَّةِ الرِّوائيَّةِ لئلَّا نَقَعَ في دَائِرةِ التَّخْمِينِ والظَّنِّ، لاسيَّما أنَّها كتَبتْ رِوَايَاتٍ أُخرَى عَاطِفيَّةً، لمْ تَنُصّ عَلَى غِلَافِهَا لِفِئَةٍ عُمْرِيَّةٍ مُستَهدَفَةٍ، وَإِنْ كَانَتْ تَستَهْدِفُ الفَتَيَاتِ في هَذهِ المَرْحَلَةِ نَفسِهَا ومَا بَعدَها بقَليل.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادرُ والمَرَاجِعُ

    أوَّلًا: المصادرُ:

    1. رواية ليل الفضول، شروق محمد الغامدي، رواية للفتيان، القاهرة، مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع،2020م.

    ثَانِيًا: المَرَاجِعُ:

    1. - إدارة الأزمات، نعيم الظاهر، إربد، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع،1999م.
    2. - إستراتيجية العنوان في الكتاب النّقديّ القديم، رسالة ماجستير، حليمة السعدية، الجمهورية الجزائريّة، جامعة باتنة، 2005م.
    3. - الأمثال، الهروي البغدادي (أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله ت 224هـ)، تحقيق: عبد المجيد قطامش، القاهرة،  دار المأمون للتراث، 1400 هـ / 1980م.
    4. - البديع بين البلاغات العربية واللسانيات النصية، جميل عبد المجيد، القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب،1999م.
    5. - البديع في البديع، ابن المعتز (أبو العباس، عبد الله بن محمد ت 296هـ)، بيروت، دار الجيل، 1410هـ /1990م.
    6. - بلاغة السرد، محمد عبدالمطلب، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة،2013م.
    7. - بلاغة السرد النسوي، محمد عبدالمطلب، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة،2007م.
    8. -البلاغة وتحليل الخطاب(دراسات نظرية وتطبيقية)،واين س بوث، وآخرون، ترجمة وتقديم: معتز سلامة، طنطا، دار النابغة،2021م.
    • - البلاغة والسرد، محمّد فكري الجزّار، القاهرة، الهيئة العامّة لقُصُور الثقافة، 2011م.
    • - البنية السردية في القصة القصيرة الكردي، عبد الرحيم الكردي، القاهرة: مكتبة الآداب، ط2، 2005م.
    • - البيان والتبيين، الجاحظ (عمرو بن بحر ت 255هـ)، بيروت، دار ومكتبة الهلال، 1423 هـ.
    • البناء القصصي للمعرفة الأبوية فيكتاب ألف باء للبلوي، عبير سلامة، القاهرة،المتحدة للنشر، 2001م.
    • - الاتجاه الواقعي في الرواية العراقية، عمر الطالب، بيروت، دار العودة، 1971م.
    • - تحفة الأذكياء بأخبار بلاد الروسيا(دراسةٌ وتحقيقٌ)، محمد عياد الطنطاويّ، مقدمة المحقق: محمد سيد علي عبدالعال، القاهرة، مكتبة الآداب،2018م.
    • - تحليل الخطاب، ج.ب براون، چ.يول، ترجمة: محمد لطفي وآخرين، جامعة الملك سعود، النشر العلميّ، 1997م.
    • - تداخل النصوص في الرواية العربية، حسن محمد حماد، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1997م.
    • - التضاد في النقد الأدبي، منى على الساحلي، منشورات بنغازي، جامعة خان يونس، دار الكتب الوطنية، (د.ت) .
    • - تقييد العفاريت، فؤاد حجازي، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة،2015م.
    • - تمثيلات الأنا والآخر في رواية ظل الشّمس، طالب الرّفاعي، مقال في مجلة فصول، العدد 75،  ربيع سنة 2009م.
    • - جماليات المكان، غاستون باشلار، ترجمة: غالب هلسا، بيروت، المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع، 1987م.
    • - الحِوار في القصة المسرحية والإذاعة والتلفزيون، طه عبد الفتاح مقلد، القاهرة، مكتبة الشباب، 1975م.
    • -الحيوان، الجاحظ (عمرو بن بحر ت 255هـ)، بيروت، دار الكتب العلمية، ط2، 1424 هـ.
    • - الخيال الأدبي، نورثروب فراي، ترجمة حنا عبود، دمشق، منشورات وزارة الثقافة، 1995م.
    • - دراسة في الرواية المصرية، عبد الفتاح عثمان بناء الرواية، القاهرة، مكتبة الشباب، 1987م.
    • - ديوان لبيد بن ربيعة العامري، لَبِيد بن ربيعة (ت 41هـ)،اعتنى به: حمدو طمّاس، بيروت، دار المعرفة، 1425 هـ /2004 م.
    • - الراوي الموقع والشكل (دراسة في السرد الروائي)، يمنى العيد، بيروت، مؤسسة الأبحاث العربية، 1986م.
    • - رواية المراهق، ڤيُودور دِيستُويڤِسكِيّ، ترجمة سامي الدروبي، بيروت، المركز الثقافي العربي، 2010م.
    • - سيكولوجية الفضول بين العلم والخرافة، أدريان فورنهان، ديمتريوس تسيفريكوس، ترجمة: تيم الضايع، اللاذقية، دار الحوار للنشر والتوزيع،2018م.
    • - السّيموطيقا والعنونة، جميل حمداويّ، مجلّة عالم الفكر، الكويت، م25،ع3، 1997م.
    • - شعر الطبيعة النجدية، مُحَمَّد سيّد عليّ عبدالعال، القاهرة، مكتبة الآداب،2020م.
    • - شِعريَّة الاختلافِ(بلاغَة السَّرد عندَ إدوارد الخرَّاط)، شكري الطوانسيّ، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2015م.
    • - شعرية السرد(بلاغة السرد عند إدوارد الخراط)، شكري الطوانسي، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2015م.
    • - شعريَّة النُّصوص الموازية في دواوين عبدالله حمادي، روفية بوغنوط، ماجستير، قسنطينة، جامعة منتوري، 1428هـ/2007م.
    1. - الشكوى والعتاب وما وقع للخلان والأصحاب، الثعالبي( عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور ت 429هـ)، تحقيق: إلهام عبد الوهاب المفتي، جامعة الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2000م.
    • - الصورة الروائية، مصطفى الورياغلي، يمنى العيد، المغرب، مكتبة دار الأمان،2012م.
    • -عتبات ﭼيرار ﭼينيت من النَّصّ إلى المناصِّ، عبدالحق بلعابد، بيروت، الدَّار العربيَّة للعلوم ناشرون، 2008م.
    • - عتبات الكتابة في الرواية العربية، عبدالمالك أشهبون، سوريا، دار الحوار، 2009م.
    • - عتبات النص(البنية والدلالة)، عبدالفتاح الحجمري، الدار البيضاء، شركة الرابطة، 1996م.
    • - علم نفس النُّموّ(الطفولة والمراهقة)، حامد زهران، القاهرة، دار المعارف،1986م.
    • - عليٌّ وعُمرُ: مَنْ سيكسبُ الجائزَةَ؟ منير الجنزوري، القاهرة، دار الهلال، 2019م.
    • - العنوان وسيموطيقا الاتصال الأدبي، محمّد فكري الجزّار، القاهرة، الهيئة المصرية العامّة للكتاب، 1998م.
    • - غريب الحديث، إبراهيم بن إسحاق الحربي أبو إسحاق (ت285هــ، تحقيق: سليمان إبراهيم محمد العايد، مكة المكرمة، جامعة أم القرى، 1405هــ.
    • - قضايا أدب الأطفالِ في العالم العربي(محاورات ومناقشات)، محمد
      عبد الظاهر المطارقي، طنطا، دار النابغة للطباعة والنشر،2020م.
    • - الكامل في اللغة والأدب، المبرد، (محمد بن يزيد أبو العباس ت 285هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، دار الفكر العربي، ط3،
      1417 هـ / 1997م.
    • - الليل في الشعر الجاهلي(دراسة نصية)، رمضان عامر، القاهرة، مكتبة الآداب،2008م.
    • - المحكم والمحيط الأعظم، ابن سيده (أبو الحسن علي بن إسماعيل
      ت: 458هـ)،تحقيق: عبد الحميد هنداوي، بيروت، دار الكتب العلمية ، 1421 هـ / 2000م.
    • - المراهقة والأربعينيّ، زينب ماجد، بغداد، دار الحلاج للنشر والتوزيع ،2021م.
    1. - المراهقة والثلاثيني، إسماعيل موسي، القاهرة، مدونة دار الرواية المصرية،2022م.
    • - مُسَاءَلةُ النّصّ في السَّرْدِيَاتِ العَرَبيَّةِ الخليجيَّة المعاصرة، الرّشيد
      بو شعير، أبو ظبي، هيئة أبو ظبي للثَّقافَة والتُّراثِ، دار الكتبِ الوطنِيَّةِ،2010م.
    • - معجم ديوان الأدب، الفارابي، (أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم ت 350هـ)، تحقيق: أحمد مختار عمر، مراجعة: إبراهيم أنيس، القاهرة، مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، 2003م.
    • المعجم المفسر لعتبات النصوص(موسوعة فكرية في الفنون والآداب، عزوز إسماعيل، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،2019م.
    • -النًّص الَّذي وَجَدَ ظِلَّهُ(عَتَبَاتُ النَّصِّ السَّرْدِيِّ الحَدِيثِ)، مُحَمَّد سيّد عليّ عبدالعال، طنطا، مكتبة النابغة، 2022م.
    • - واقع ثقافة الطفل في العالم العربيّ، جابر بسيوني، طنطا، دار النابغة، 2017م.