تجَلَيِّاتُ الأَمْثَلِيَّةِ في نثر الحِکْمة دراسة تحليلية عبر نموذجين لابن المقفع والجاحظ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم / جامعة الفيوم

المستخلص

يدرس هذا البحثُ آليةً فنية أسلوبية من آليات بناء النص النثري. تقوم هذه الآليةُ على صياغة التعبير صياغةً تشير إلى ذروة المعنى المتسم بالقطع والحزم . وتعتمد في بنائها على مصاغ ( الأَمْثَل ) وما في رِکابه من صِيغٍ ، کالأفضل والأحسن والأشدّ والأحقّ، ونحوها، مع صيغٍ أخرى مساعدة تدعم ذلک المغزى مثل التمييز. وقد دعوتُ هذه الآليـــة بـ (الأَمْثَلِيَّة) . ويعالج البحثُ هذا الموضوع بمنهج تحليلي من خلال نصين من نثر العصر العباسي، لکاتبين من کبار کُتَّاب هذا العصر متعاقبين في الزمن، هما عبد الله بن المقفع (ت142ه)، وأبو عثمان الجاحظ (150- 255ه).  النص الأول مِن کِتاب: (الأدب الصغير) للکاتب الأول، والثاني من کتاب الجاحظ المُسَمَّى:( التبصرة بالتجارة في وصف ما يُستظرف في البلدان من الأمتعة الرفيعة والأعلاق النفيسة والجواهر الثمينة).
   وقد درست هذا الموضوع من جهاتٍ: الجهة المعنوية، والجهة الشکلية، و بناء الأمثلية الذي خصصتُه بوقفة تحليلية خاصة . في الجهة المعنوية درستُ:1- علاقة بناء الأمثلية بدقة الحکم، وفيه خاض البحثُ في الاستدلال على ما تکفله هذه الصياغة من دقة في الحکم المتحصل من العبارة، وکيف أنه يصل في الدقة إلى أعلى حدودها.
 2- علاقةَ بناء الأمثلية بالاستقراء العقلي(أعني: الحاصل في الذهن) بحسبانه أساسًا علميًّا من أسس هذا المصاغ ، وأن نتائجه غالبًا ما تکون سليمةً منضبطة. 3- مسألة توجيه التداول الفکري وعلاقتها ببناء الأمثلية. ونعني بذلک تصحيح الأفکار الشائعة بين الناس وتوجيه مسارها إلى مايراه الکاتب صوابًا في مجالها. 4- واختُتم الجانبُ المعنوي للأمثلية بدراسة مسألة تقييد المعنى . وأعني بذلک تضييق المعنى الواسع ليصبح أکثر دقةً ؛ وذلک عن طريق ختم الجملة بقيد صيغي في صورة جملة قصيرة أو شبه جملة يقفل بها امتداد المعنى ، کأنما يقيده بقيد. وقد ضرب البحثُ لکل ذلک شواهدَه وقام بتحليلها لکشف ما ذهب إليه.
   وفي الجهة الشکلية، ودعوتُها : مظهر النص: ناقش البحثُ علاقة الأمثلية بعدد من الأمور المتعلقة بهذا الجانب. وهي عبارة عن بنيات صيغية تنصهر في الجملة المشتملة على بناء الأمثلية الأساس، وتدعمها في بلوغ المظهر اللائق بالمعنى المراد. وهذه البنياتُ هي: بنية التمييز، وبنية التکرير، وبنية التوازن والتماثل. وتلخيصها ما يلي: 1- التمييز هو تلک الوظيفة النحوية المعروفة - إحدى منصوبات الأسماء - وهي تشکل مع الأمثلية صورةً تزدان بها الجملة ، فضلًا عن فحوى التوکيد الناتج عن وجودهما معًا. 2- بنية التکرير يُقصَد بها تکرير مفردات وظيفية مختلفة تکريرًا يشمل بنية الأمثلية ذاتها، وأحيانًا تکرير البِنَى الأخرى معها؛ وذلک في نسق شکلي مميز، وذلک بهدف دعم المعنى الذي تتغياه الأمثلية. 3- ويُقصد ببنية التوازن والتماثل صَفُّ العبارات متساوية الأجزاء، متشابهة التراکيب، متساوقة الإيقاع، بطريقة متوالية عند بناء الجملة في إطار الأمثلية. ولهذا العنصر دور مهم في بناء المظهر الموسيقي، إضافةً إلى ما يکفله من دلالة التمکن الأدبي والامتياز الفکري الذي يتمتع به کاتب النص. وتحت هذا العنصر نجري موازنةً بين الصورتين النحوية واللغوية للمکونات المتوازنة المتماثلة، ونقرأ التشابه والاختلاف بينهما في جمل النص وعباراته. 
   وفي الجهة الثالثة الأخيرة من البحث درسنا بناءَ الأمثلية: وفيه قمنا بالکشف عن مظاهر هذا البناء، ومعالم تکوين الأمثلية في الجمل والعبارات. وعالجنا المحتوى المعنوي للشواهد النثرية، وقمنا بتفسيره واستنباط مراد الکاتب، بل الاحتجاج للحکم الذي تحمله العبارة من الحياة الواقعية التي يعبر عنها. وعرضنا لبعض الجمل الإشکالية التي عَدَلَ الکاتبُ فيها عن صياغة الأمثلية، مع اعتماده هذا المصاغَ في غيرها مما يماثلها ، وتأولنا ذلک العدول بالحجة المنطقية. کما مَثَّلْنا لما يقع عليه وصفُ الأمثلية مما لايقع عليه ذلک، من التعابير المشتملة على صيغة الأمثل، عن طريق الإشارة إلى افتقاد الشرائط المعنوية في ذلک المستبعد منها.
وفي الختام قدمنا خلاصةً موجزةً لما توصل إليه البحثُ من نتائج علمية في موضوعه، وللتوصيات التي يحملها للباحثين في هذا المجال من بعده .
This research studies a stylistic technical mechanism of the prose text construction mechanisms. This mechanism is based on the formulation of the expression in a way that indicates the climax of the meaning, which is characterized by cutting and firmness. In its construction, it relies on the format (Al-Amthal {optima}) and the formulas that contain it, such as the best, the finest, the strongest, the most correct, and the like, with other auxiliary formulas that support that meaning, such as The specifictive. I have called this mechanism ( Amthalia/ [the optimization]). The research deals with this topic with an analytical approach through two texts from the Abbasid era prose, by two of the great writers of this era, successive in time, namely Abdullah bin Al-Muqaffa (died and Abu Othman Al-Jahiz (150 -255 ). (AH142 ).
The first text is from the book: (Al-Adab al-Saghir) by the first writer, and the second is from the book by Al-Jahiz called: (Insight on Trade in Describing what is desirable in countries of fine belongings, precious     possessions and precious jewels)                                        
I have studied this subject from different sides: the moral aspect, the formal aspect, and the construction of optimism, which I have devoted with a special analysis. On the moral side, I studied: 1- The relationship of the optimization structure to the accuracy of the judgment, and in it the research went into inferring what this formulation guarantees of accuracy in the judgment obtained from the phrase, and how it reaches its highest limits in accuracy.
  2- The relationship of the structure of optimization to mental induction (I mean: what is in the mind) as a scientific basis of this formula, and that its results are often sound and disciplined.
3- The issue of directing intellectual deliberation (Modify the meanings of popular ideas used ) and its relationship to the structure of optimization. By that, we mean correcting popular ideas among people and directing them to what the writer deems correct in their field.
4- The moral aspect of optimization was concluded by studying the issue of limiting the meaning. By that I mean narrowing the broad meaning to be more precise; And that is by ending the sentence with a formative obstacle that is a short sentence or semi-sentence with which the extension of the meaning is closed, as if it is restricted by a restriction. The researcher presented evidence for all of this, and analyzed them to clarify his opinion.
In the formal aspect, (which I called: the appearance of the text), the research discussed the relationship of optimization to a number of issues related to this aspect. They are formulaic structures that are integrated into the sentence that includes the basic optimization structure, and support them in achieving the appropriate appearance in the intended meaning. These structures are: the structure of the specificative, the structure of repetition, and the structure of balance and symmetry. It can be summed up as follows:
1- The specificative is that well-known grammatical function - one of the accusative nouns - and it forms, with the optimization structure, an image that adorns the sentence, as well as the content of the emphasis resulting from their presence together.
2- Recurrence structure means the repetition of different functional vocabulary over the same optimization structure, and sometimes iteration of other structures with it; And that in a distinctive formal pattern; In order to support the meaning that the optimization seeks.
3- The structure of balance and symmetry means the arrangement of phrases of equal parts, similar structures, and rhythmic, in a sequential manner in syntax within the framework of the optimization structure. This element has an important role in building the musical appearance, in addition to the significance of the literary mastery and intellectual excellence enjoyed by the writer of the text.
 Under this element, we make a balance between the grammatical and linguistic forms of the similar balanced components, and we note the similarities and differences between them in the text's sentences and phrases.
In the last third aspect of the research, we studied the optimization structure: in it we revealed the manifestations of this construction, and the features of the optimization formation in sentences and phrases. And we dealt with the moral content of the prose evidence, and we interpreted it and elicited the writer's intention, but rather the invocation of the judgment that the phrase carries from the real life that it expresses. We presented some problematic sentences in which the writer changed the formulation of the optimization, while adopting this wording in other similar ones, and we interpreted that reversal with the logical argument. We also presented the expressions that include the formula (the optimum /al'amthal), and we distinguished between what the description of optimization applies to and what does not. We have done this by noting the lack of moral conditions in that which are excluded from them.
In conclusion, we presented a brief summary of the scientific results of the research, and the recommendations that it carries for researchers in this field.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع :
1- آثار ابن المقفع - نشر دار الکتب العلمية - بيروت/لبنان - الطبعة الأولى  1409ه/1989م.
2-  آراء الجاحظ في مناقب الأمم ومثالبها - جمال فؤاد العطار - رسالة ماجستير في الأدب العربي مقدمة إلى الجامعة الأمريکية ببيروت - لبنان - يناير1989م.
3- الأدب الصغير - لعبد الله بن المقفع (ت 142هـ) - تحقيق/ وائلُ خَلَفٍ - الناشر: دار ابن القيم بالإسکندرية - ( د.ت. لکن المحقق دون تاريخ مقدمته في: ربيع  الآخر 1432هـ/ مارس 2011م )
4- الاستقراء والمنهج العلمي للدکتور محمود فهمي زيدان، دار الجامعات المصرية  - الإسکندرية 1977.
5- التبصرة بالتجارة في وصف ما يستظرف في البلدان من الأمتعة الرفيعة والأعلاق النفيسة والجواهر الثمينة- لأبي عثمان الجاحظ ( ت 255هـ) - المحقق: حسن حسني عبد الوهاب التونسي - الناشر: مکتبة الخانجي - القاهرة / مصر - الطبعة: الثالثة، 1414هـ/1994م.
6- حماسة الخالديين- لأبي بکر محمد بن هاشم الخالدي(ت380هـ) وأبي عثمان سعيد بن هاشم الخالدي (ت371هـ)- تحقيق/د.محمد علي دقة- وزارة الثقافة/ دمشق-1995م.
7- الحيوان- لأبي عثمان الجاحظ- دار الکتب العلمية - بيروت- الطبعة الثانية 1424 ه.
     8- الرد على المنطقيين - لأحمد بن تيمية - دار المعرفة ، بيروت ، لبنان - (د.ت.).
9- الرسائل الأدبية للجاحظ- دار ومکتبة الهلال- بيروت - الطبعة الثانية 1423هـ/2002م.
10- رسائل الجاحظ ، دراسة في شعرية النثر العربي - محمود کاظم الغزي - دکتوراه  مقدمة إلى قسم اللغة العربية في کلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة  بالعراق- 1434ه/2013م .
11- رسائل عبدالله بن المقفع  دراسة نقدية - ماجستير في اللغة العربية من إعداد/ مها أحمد صالح - کلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنية-1995م.
12- الرسائل للجاحظ - تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون- الناشر: مکتبة الخانجي - القاهرة - 1384 هـ / 1964 م .
13- سنن ابن ماجه - ت/ محمد فؤاد عبد الباقي - دار إحياء الکتب العربية - ( د.ت.).
14- سنن الترمذي - تحقيق الأستاذ/ أحمد محمد شاکر وآخرين - مطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر- الطبعة الثانية 1395 هـ / 1975 م.
15- شعرية النثر العباسي - دکتوراه بکلية الآداب جامعة البصرة - إعداد/ هالة فتحي  کاظم - 1432ه/2011م .
 16- الفن ومذاهبه في النثر العربي -د.شوقي ضيف- دار المعارف - الطبعة الثالثة عشرة - (د.ت.).
17- القيم الخلقية في رسائل ابن المقفع الأدبية - إعداد الدکتورة سهام عباس والدکتورة  سامية الهاجري - حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية -  المجلد الأول من العدد الثالث والثلاثين.
18- کليلة ودمنة - تأليف / بيدبا الفيلسوف - ترجمة / عبدالله بن المقفع- دار الشعب   للصحافة والطباعة والنشر - القاهرة - 1408ه/1987م.
19- لسان العرب - لابن منظور المصري - دار صادر - بيروت - الطبعة الأولى -  1300 ه/1884م.
20- مسند أبي يعلى الموصلي - ت/ حسين سليم أسد- دار المأمون للتراث - دمشق- الطبعة الأولى 1404 /1984.
21- معجم الصواب اللغوي- إعداد/ أحمد مختار عمر بمساعدة فريق عمل - عالم الکتب بالقاهرة- الطبعة الأولى1429هـ/2008م.
22- معجم اللغة العربية المعاصرة - إعداد/ أحمد مختار عمر بمساعدة فريق عمل - عالم الکتب - الطبعة الأولى 1429هـ / 2008 م .
23- المعجم المفصل في الأدب- د.محمد التونجي- دار الکتب العلمية - بيروت/لبنان -  الطبعة الثانية 1419ه/1999م .
24- المعجم الوسيط - مجمع اللغة العربية بالقاهرة - دار الدعوة - (د.ت.).
25- النثر الفني وأثر الجاحظ فيه - د.عبدالحکيم بلبع - الناشر/لجنة البيان العربي بالمنيرة - القاهرة - الطبعة الثانية 1969م- ص164.