جمالية القبح في شعر دِعْبل بن عَلِي الخُزاعيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة قناة السويس

المستخلص

القبح يمکن أن يتحول إلى نوع من أنواع الجمال، حين يضفي عليه الشاعر شعوره وخياله، ويقدمه لنا في ثوب جمالي، يحمل وظائف متعددة في العمل الأدبي، وقد احتلت جمالية القبح حيزا واسعا في شعر دعبل، عبر الشاعر من خلالها عن عشقه للجمال وکرهه للقبح، فقد کان القبح مثيرا له للتعبير الفني عنه، بحيث أضحت جمالية القبح تيمة أساسية في شعره، تبرز لنا مقدرته الفنية، وتعبر عن موقفه الرافض له.
يسعى هذا البحث إلى الوقوف على رؤية دعبل الخزاعي للقبح وبنائه بناء جماليا، يثير في النفس البهجة والمتعة، حيث لم يترک دعبل قبحا، وقعت عليه عيناه، إلا تناوله بالوصف، وأخذ يتعقب تفاصيله وجزئياته بعدسته الفنية، ليؤکد قبحه، ويوجه الأنظار إليه، وجاءت جمالية القبح لديه مشحونة بإيحاءات ساخرة.
Ugliness becomes a type of literary aesthetics when the poet mingles it with his feelings and imagination.  In this case, this type of aesthetics acquires numerous literary functions in the work of art. The aesthetic of ugliness was reflected on a wide scale in the poetry of  Diʿbil  bin ʿAlī al-Khuzāʿī . Throughout his poetry, Di’bil expressed his love for beauty and disdain for ugliness. This ugliness evoked the poet’s artistic feelings and expression to the extent that this aesthetic of ugliness became a major theme in his poetry. The aesthetic of ugliness found in the poetry of Di’bil is a clear manifestation of his artistic talent, and ugliness-rejection attitude.
              This research aims at investigating  Diʿbil  bin ʿAlī al-Khuzāʿī’s vision of ugliness and his attitude towards restructuring it into a kind of literary aesthetic that inspires joy and happiness to the self. The poet traced with detailed description all aspects of ugliness he ever encountered with the purpose of asserting it and drawing the attention to it.  Diʿbil bin ʿAlī al-Khuzāʿī’s aesthetic of ugliness mostly carried ironical insinuations.

الكلمات الرئيسية


د. أحمد محمد البزور
ـ القبح في الشعر العربي ،قراءة نقدية ثقافية، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 47، العدد الأول، 2020.
د. أميرة حلمي مطر
ـ مدخل إلى علم الجمال وفلسفة الفن، دار التنوير للطباعة والنشر القاهرة، ط الأولى، 2013.
الجاحظ (عمرو بن بحر)
ـ رسائل الجاحظ، ت. عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجي، ط الأولى، 1979.
  د. جميل صليبا
  ـ  المعجم الفلسفي، دار الکتاب اللبناني، 1982.
 جورج سانتيانا
ـ  الإحساس بالجمال، تخطيط لنظرية في علم الجمال، ترجمة د.محمد مصطفى بدوي، المرکز    القومي للترجمة، 2011.
جيروم ستولنيتز
ـ  النقد الفني ، دراسة جمالية فلسفية، ترجمة د.فؤاد زکريا، دار الوفاء، ط الأولى، 2007.
خالد زعريت
 ـ القيم الجمالية بين الشعر الجاهلي وشعر صدر الإسلام، دراسة جمالية أدبية نقدية، رسالة دکتوراه، کلية الآداب جامعة البعث، 2012.
دعبل بن علي الخزاعي
 ـ شعر دعبل بن علي الخزاعي، ت. د. عبد الکريم الأشتر، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، ط الثانية، 1983.
 
د. رائد عکلة خلف
 ـ جمالية المفارقة في شعر دعبل بن علي الخزاعي، دراسة تحليلية، مجلة الدراسات التربوية والعلمية، الجامعة العراقية، العدد السادس عشر، المجلد الثالث،2020.
د. زکريا إبراهيم
 ـ فلسفة الفن في الفکر المعاصر، مکتبة مصر،1988.
د. سعد الدين کليب
 ـ البنية الجمالية في الفکر العربي والإسلامي، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق 1997.
شارل لالو
 ـ مبادي علم الجمال "الاستطيقا"، ترجمة مصطفى ماهر، مراجعة يوسف مراد، المرکز القومي للترجمة،2010.
د. شاکر عبد الحميد
 ـ التفضيل الجمالي، دراسة في سيکولوجية التذوق الفني، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مارس 2001.
د. شوقي ضيف
 ـ العصر العباسي الأول، دار المعارف، ط الثانية، 1966.
د. عزت السيد أحمد
 ـ  تمهيد في علم الجمال، منشورات جامعة تشرين ، سوريا، ط الأولى، 2007.
د. عز الدين إسماعيل
 ـ الأسس الجمالية في النقد العربي، عرض وتفسير ومقارنة، دار الفکر العربي، ط الثالثة، 1974.
د. علي إبراهيم أبو زيد
 ـ الصورة الفنية في شعر دعبل بن علي الخزاعي، دار المعارف، ط الثانية، 1983.
فريدريش شيللر
 ـ في التربية الجمالية للإنسان، ترجمة د. وفاء محمد إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب،2020.
د. محمد زکي العشماوي
ـ  فلسفة الجمال في الفکر المعاصر، دار النهضة العربية بيروت، 1980.
د. مصطفى الشکعة
 ـ الشعر والشعراء في العصر العباسي، دار العلم للملايين بيروت، ط السادسة، 1986.
د. ميجان الرويلي، د. سعد البازعي
 ـ دليل الناقد الأدبي، المرکز الثقافي العربي ، المغرب، ط الثالثة، 2020.
هديل محمود حسن
ـ  الاتجاه الجمالي في الدراسات النقدية العربية المعاصرة، الشعر أنموذجا، رسالة ماجستير، کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة البعث، 2009.
ولترت ستيس
 ـ معنى الجمال، نظرية في الاستطيقا، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام، المجلس الأعلى للثقافة،2000.
د. يوسف حسين بکار
ـ  بناء القصيدة في النقد العربي القديم، دار الأندلس، بيروت، ط الثانية، 1983.