مرونة الصيغ الصرفية العربية في الاستجابة لمتطلبات العصر مع نموذج تطبيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الألسن جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية

المستخلص

    موضوع هذا البحث هو (مرونة الصيغ الصرفية العربية في الاستجابة لمتطلبات العصر مع نموذج تطبيقي) حيث يوضح هذا البحث خاصية مميزة للغة العربية وهى القدرة على استيعاب مستحدثات العصر ومواکبة التقدم من خلال نظام بناءها الذي يسمح لها ذلک بعکس ما قد يقال ضد ذلک ولإثبات ذلک درس البحث إحدى الصيغ الصرفية العربية وهى صيغة (فَعْلَلَة)، وهى صيغة صرفية مرنة في توليد المفردات الحديثة والمعاصرة خاصة مثلها مثل الکثير من الألفاظ العربية وقد وقع عليها الاختيار بالتحديد لکثرة الألفاظ المعاصرة الجديدة التي تأتي على وزنها نتيجة التوليد المستمر للألفاظ اللغوية والتطور المستمر للدلالات؛ حيث يکثر اليوم استعمال کلمات على وزن (فَعْلَلَة) في لغة التداول المنطوقة والمسموعة المتبادلة بين أفراد المجتمعات العربية شفاهة أو التي تقدم في نشرات الأخبار، وموجز الأنباء، والتعليق على الأخبار، وأقوال الصحف، والأحاديث التلفزيونية وهي تعبر عن إيقاع سريع واستجابة فورية لاحتياجات الجماهير التعبيرية، وهي بهذا تسبق مجامع اللغة وتقود عملية الإبداع وصنع اللغة. وکذلک في اللغة المکتوبة في الصحف والمجلات العربية الواسعة الانتشار مثل الأهرام المصرية، والشرق الأوسط السعودية، وغيرها.
    والمتتبع الآن للغة المعاصرة- وما يصيب دلالة مفرداتها من تغير مستمر، بالإضافة إلى ما تستحدثه من کلمات جديدة لمسايرة التقدم العلمي والتکنولوجي الهائل-يجد أن معظمها لم يثبت في المعاجم بعد، رغم وفرة عدد من المعاجم المعاصرة، ولکن يتسم معظمها بالاعتماد الکلي على أعمال السابقين واجترارها عاما بعد عام؛ حيث تکتفي هذه المعاجم بالنقل أو الاختصار أو إعادة الترتيب أحيانا، وهکذا ظل التفکير في جمع ثان لمفردات اللغة العربية المعاصرة، دون مراعاة لکثير من الألفاظ المستحدثة على أوزان عربية سليمة ملبية لاحتياجات الوقت الراهن ومتطلباته الثقافية.
    ويدرس هذا البحث وزن( فَعْلَلَة) من حيث صحته وقياسيته ليبين أن الکلمات المتداولة حديثا بکثرة على وزن( فَعْلَلَة) لا تفقد الصحة اللغوية. ويرفع الحرج عن المعجمية العربية في شکليها المنطوق والمکتوب من استعمال کلمات جديدة على وزن( فَعْلَلَة).ويذکر البحث مجموعة من هذه الکلمات ومعانيها وبعضها أقره مجمع اللغة العربية بالقاهرة بالإضافة إلى إقراره قياسية وزن(فَعْلَلَة) عامة وأنه من الأوزان القياسية للمصدر في اللغة العربية.
    وقد تناول البحث عدة نقاط هي: العربية ووزن( فعللة): تحدث فيه عن صيغة( فعللة) من الناحية الصرفية. والتراثيون ودلالة( فعللة): تحدث فيه عن صيغة( فعللة) من الناحية الدلالية عند علماء العربية مثل: ابن جني، ابن الأثير، والسيوطي، والاستراباذي. ثم تناول البحث( فعللة) في اللغة المعاصرة: تحدث عن الشباب وصيغة فعللة، وکثرة الاستعمال لصيغة( فعللة)، والتغير اللغوي وأثره في کثرة التوليدات على وزن( فعللة) من الناحية الدلالية والصرفية. وصيغة( فعللة) والمعرب والدخيل. وأسباب انتشار المفردات على وزن( فعللة). وصيغة( فعللة) والصحافة.  صيغة( فعللة) والترجمة. ودلالات صيغة( فعللة) في العربية المعاصرة. وأمثلة على وزن (فعللة) في الاستعمال العربي المعاصر. وأمثلة لکلمات أجازها مجمع اللغة العربية بالقاهرة على وزن( فعللة). وانتهى البحث إلى مجموعة من النتائج وتوصية، تليها قائمة بمصادر البحث ومراجعه.

الكلمات الرئيسية