يتجه هذا البحث لدراسة ظاهرة التوهم في الدرس البلاغي العربي ليکشف عن معنى التوهم عند البلاغيين، ودوره في تشکيل المعنى وعلاقته بالخيال والتصور، کما يکشف عن الفنون البلاغية التي تدخل تحت هذه الظاهرة، ويبين دور التوهم في الکشف عن وجدانيات النفس، وأثره في التعبير عن المعاني، وما ينطوي عليه من خداع وإيهام للنفس أو المخاطب، وما وراء ذلک من أسرار بيانية.
ويحرض البحث أيضاً على بيان التقاء ظاهرة التوهم في الدرس البلاغي مع أحدث ما وصلت إليه النظريات البلاغية والنقدية حول التوصيل والتلقي.
الحمزاوي, محمد. (2019). التوهم في الدرس البلاغي فنونه وخصائصه. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 32(3), 2991-3038. doi: 10.21608/jlt.2019.64841
MLA
محمد الحمزاوي. "التوهم في الدرس البلاغي فنونه وخصائصه", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 32, 3, 2019, 2991-3038. doi: 10.21608/jlt.2019.64841
HARVARD
الحمزاوي, محمد. (2019). 'التوهم في الدرس البلاغي فنونه وخصائصه', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 32(3), pp. 2991-3038. doi: 10.21608/jlt.2019.64841
VANCOUVER
الحمزاوي, محمد. التوهم في الدرس البلاغي فنونه وخصائصه. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2019; 32(3): 2991-3038. doi: 10.21608/jlt.2019.64841