الاستلزام الحواري في رائية عمر بن أبي ربيعة دراسة تداولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على النبيّ الخاتم، والرسول الأکرم، وعلى آله، وصحبه أجمعين.                
وبعد،،،
تتبنى هذه الورقة البحثية افتراضا سابقا بإمکانية تطبيق أحد معايير البحث التداولي المتمثل في نظرية الاستلزام الحواري لـ (کرايس) على النصوص الإبداعية؛ انطلاقا من ترکيز الاتجاه التداولي على البعد الاستعمالي والإنجازي للغة الخطاب، فالتداولية ينصب اهتمامها على اللغة في استعمال المتکلمين لها، فهي نظرية استعمالية تخاطبية بالدرجة الأولى، تنبعث من المقام التخاطبي، بدءًا من مقاصد المتکلم، ومرورا بمدى انعکاس الأسيقة على التلقي، واستکشافا لأثر هذا المقام التخاطبي في إنتاج الدلالة.
وهي، وإن تشعبت أصولها ومباحثها، وتراحبت دوائر اهتمامها بسبب تعالق نشأتها بجمهرة من العلوم المختلفة، والمجالات المعرفية المتداخلة، کعلم اللغة، والفلسفة، والمنطق، وعلم النفس، وعلم الاجتماع = إلا أن الجانب الاتصالي في علامات اللغة المعنيَّ بدراسة علاقات هذه العلامات بمستخدميها يمثل لب الاهتمامات التداولية، أو المنحى البؤري لها؛ ومن ثم فإن الاستلزام الحواري يعد من أهم مجالات التداولية.
من هذه الفرضية انطلقت الدراسة صوب واحد من النصوص الإبداعية في الخطاب الشعري تمثله رائية عمر ابن أبي ربيعة؛ لتعيد قراءة هذه اللوحة الفنية الرائعة قراءة تداولية في ضوء نظرية الاستلزام الحواري.

الكلمات الرئيسية