قراءة في کتاب جامع البيان في القراءات السبع المشهورة للإمام أبي عمرو الداني (ت444هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة جازان ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

تأتي هذه الدراسة تحت عنوان: "قراءة في کتاب "جامع البيان في القراءات السبع المشهورة" للإمام أبي عمرو الداني (ت444هـ)"؛ لتنظر في کتاب "جامع البيان في القراءات المشهورة"، من حيث القراءات وتصنيفها، ومنهج الکتاب، وخصائصه، ومصطلحاته، ومحتوياته، ووسائل الضبط المستخدمة في عرض مادته، وأهم القضايا اللغوية التي عرض لها أثناء عرض القراءات وتوجيهها. وبيان الفرق بينه وبين کتاب التيسير للداني من حيث ذکر القراءات وعددها. وموقف الداني من  توجيه العلماء للقراءات القرآنية ـ مؤيدًا، أو رافضًا، أو محايدًا، والشواهد المتنوعة التي عضد بها ما ذهب إليه.
ثم عرضت لأهم المآخذ التي استنبطها الباحث من خلال عرض الداني للقراءات ودراستها.
ولعل هذه الدراسة تنضمّ إلى رکب الدراسات اللغوية الکثيرة  التي تثبت شرف العرب، وعزَّهم، وسمَتْ بهم إلى ذرا المجد، وقِممِ الشرف.
  ومن أهم ما خلصت إليه أن محتوى کتاب "التيسير" کله من القراءات متضمن في جامع البيان. أن الکتاب يمتاز بالدقة العلمية، وتنظيم المادة، والاستقصاء والمناقشة، والتنسيق والترتيب، والتوفيق بين الروايات، والبيان والوضوح، التعليل لما يذهب إليه ويرجحه-غالبًا- معتمدًا على الرواية والأثر، مستعملًا القياس والنظر. أنّ اللفظ دليل على المعنى، فإذا تغير اللفظ تغير المعنى بتغيره. جواز إدغام ما تکافأ في المنزلة من الحروف المتقاربة، وامتناع الإدغام فيما زاد صوته؛ للإخلال الذي يحلقه معًا، وأن إدغام الأنقص صوتًا في الأزيد جائز مختار؛ لخروجه من حال الضعف إلى حال القوة. قصر القراءة على قارئ بعينه مع أنها لغيره.

الكلمات الرئيسية