تحولات الصـورة الشعرية في المعلقات من البنية التقليدية إلى الانزياح الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنفد كلية اللغة العربية بإيتاي البارود جامعة الأزهر

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن تحوّلات الصورة الشعرية في المعلقات، بوصفها نماذج تأسيسية في الشعر الجاهلي، من البنية التقليدية التي تقوم على المحاكاة الحسية والتصوير المباشر، إلى بنية انزياحية تعبّر عن وعي جمالي متقدّم، يتجاوز النمط المألوف نحو آفاق المجاز والإيحاء والرمزية. وقد تبيّن أن الصور الشعرية في المعلقات انطلقت من بيئة واقعية مشحونة بالحواس، حيث شكّلت الطبيعة الصحراوية والتجربة اليومية للشاعر الجاهلي مادة تصويرية مباشرة، تُصاغ عبر آليات البيان التقليدي كالتشبيه والاستعارة والكناية. إلا أنّ هذه الصورة لم تكن جامدة أو تقريريّة تمامًا، بل كشفت في مواضع متفرقة عن محاولات واعية لتجاوز المباشر، من خلال تكثيف المشهد، والتعبير عن حالات شعورية مركّبة، والانفتاح على الرمز والانزياح. وتجلّت مظاهر هذا التحوّل في لوحات الأطلال، ووصف المرأة، والناقة، والفرس، بما يُظهر أن الشاعر لم يكن يكتفي بنقل الواقع، بل يعيد تشكيله وفق إحساسه العميق به، ويخلص البحث إلى أن الصورة الشعرية الجاهلية - رغم طابعها الحسي - كانت تحمل نواة الوعي الفني الذي يربط بين الذات والعالم، ويجعل من الشعر وسيلة لتجسيد الانفعال ورؤية الشاعر للكون، لا مجرد محاكاة للأشياء. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، لرصد هذه التحوّلات، والكشف عن دلالاتها الفنية والرمزية في سياقها الثقافي.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    • الاتجاه الوجداني في الشعر المعاصر، عبد القادر القط، ، مكتبة الشباب، القاهرة 1978م.
    • أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني، تح: محمود شاكر، دار المدني، بالقاهرة .
    • الأسلوبية والأسلوب، عبد السلام المسدي، ط3، دار سعاد الصباح، القاهرة ، 1993.
    • أصول النقد الأدبي، أحمد الشايب، ط10. مكتبة النهضة المصرية، 1994م.
    • الانزياح من منظور الدراسات الأسلوبية، أحمد محمد ويس،ط1. مجد المؤسسة الجامعية للدراسات، بيروت.
    • بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة، عبد المتعال الصعيدي، ط17. مكتبة الآداب، 1426هـ-2005م.
    • البيان والتبيين، الجاحظ، تح/ عبد السلام هارون، ط. مكتبة الخانجي، بالقاهرة، 1988م.
    • الحيوان، الجاحظ، تح: عبد السلام هارون، ط2. مصطفي البابي الحلبي وأولاده، مصر، 1965م.
    • دلائل الإعجاز في علم المعاني، عبد القاهر الجرجاني ، تح: محمود محمد شاكر، ط3، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، 1413هـ - 1992م.
    • ديوان الحارث بن حلزة، الحارث بن حلزة اليشكري، تح: مروان العطية، ط1. دار الإمام النووي للطباعة، 1994م.
    • ديوان امرئ القيس، تح: عبد الرحمن المصطاوي، ط2. دار المعرفة - بيروت، 1425 هـ - 2004 م.
    • ديوان طرفة بن العبد، طَرَفَة بن العَبْد، تح: مهدي محمد ناصر الدين، ط3. دار الكتب العلمية، 1423 هـ - 2002 م.
    • ديوان عمرو بن كلثوم، ط1. دار الكتاب العربي، بيروت، 1991م، ص66، وما بعدها.
    • ديوان عنترة بن شداد، عنترة بن شداد، حمدو وطاس، ط2. دار المعرفة، بيروت، لبنان، 2004م.
    • ديوان لبيد بن ربيعة العامري، تح: حمدو طمّاس، ط1. دار المعرفة، 1425 هـ - 2004 م.
    • زمن الشعر، أدونيس، دار العودة، بيروت.
    • شرح المعلقات السبع، الزوزني، ط1. دار احياء التراث العربي، 1423هـ - 2002 م،
    • الشعر الجاهلي خصائصه وفنونه، يحي الجبوري، ط1. دار مجدلاوي للنشر، عمان، الأردن، 2015.
    • الشعر والشعراء، ابن قتيبة الدينوري، ط. دار الحديث، القاهرة، 1423 هـ.
    • الصناعتين، أبو هلال العسكري، تح: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، ط. المكتبة العنصرية – بيروت، 1419 هـ.
    • الصورة الأدبية تأريخ ونقد، علي علي صبح، دار إحياء الكتب العربية، بالقاهرة.
    • الصورة الشعرية عند خليل حاوي، هدية جمعه البيطار، ط2. هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، 2010م.
    • الصورة الشعرية في النقد الأدبي الحديث، بشري موسى صالح، ط1. المركز الثقافي العربي، 1994.
    • الصورة الشعرية، ونماذجها عند أبي نواس، عساف ساسين، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، 1982م.
    • الفضاء الشعري عند الشعراء اللصوص في العصرين الجاهلي والإسلامي، حسين علي الدخيلي، دار حامد، الأردن 2010م.
    • فلسفة المكان في الشعر العربي، حبيب مونسي، اتحاد الـكـتاب العرب، دمشق 2001م.
    • فن التشبيه ، أنور الجندي، ط1. مكتبة نهضة مصر، القاهرة، 1952م.
    • في الشعر الجاهلي، رعد أحمد الزبيدي، مكتبة الجبل الجديد، صنعاء 1999م.
    • قضايا الشعر المعاصر، نازك الملائكة، دار العلم للملايين، ط4، 1981م.
    • الكامل في اللغة والأدب، المبرد، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط3. دار الفكر العربي – القاهرة، 1417 هـ - 1997م.
    • لسان العرب، ابن منظور، لسان العرب، تح: عبد الله علي الكبير ومحمد أحمد حسب الله و هاشم محمد الشاذلي، ط. دار المعارف، القاهرة.
    • معجم المصطلحات اللغوية، رمزي منير بعلبكي، ط1، دار العلم للملايين، بيروت، 1990م.
    • مقدمة لدراسة الصورة الفنية، منـشورات وزارة الثقافـة والإرشـاد القومي، نعيم اليافي، 1982م.
    • مجلة الرسالة، العدد 64، 1934م.
    • مجلة مواقف، العدد27، 1974م.
    • النزعات المادية في الفلسفة العربية والإسلامية، حسين مروة، دار الفاربي، بيروت،2002م.
    • نظرية التصوير الفني عند سيد قطب، صلاح عبد الفتاح الخالدي، ط1. دار الفاروق، عمان، الأردن، 2016.
    • النقد الأدبي الحديث، العربي حسن درويش، ط2. دار الاتحاد العربي، بالقاهرة.
    • النقد الأدبي الحديث، محمد غنيمي هلال، ط. دار نهضة مصر، 1997.
    • نقد الشعر، قدامة بن جعفر، تح: محمد عبد المنعم خفاجي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • وحدة القصيدة في النقد العربي الحديث - دراسة في تطوّر المفهوم واتجاهات النقاد المعاصرين-، بسام قطوس، ط1. دار الكندي، الأردن.
    • وظيفة الأدب بين الالتزام الفني والانفصام الجمالي، محمد النويهي، معهد البحوث والدراسات العربية، 1966- 1967.