المسـتوى النحويّ في قراءات عيسى بن عمر الثقفيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المتطلبات – كلية الآداب- جامعة عجلوان الوطنية- الأردن

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى عرض قراءات العالم النحوي عيسى بن عمر الثقفي والوقوف عند هذه القراءات تفسيراً مع بيان السبب الذي جاءت عليه هذه القراءات بهذه الصورة، وكانت المنهجية التي اتبعها الباحث هي عرض القراءات القرآنية التي كان لعيسى بن عمر رأي فيها، ثم تفسير هذه القراءة التفسير النحوي الذي يقبله العقل والمنطق، وقد بلغت هذه القراءات ثلاثاً وثلاثين قراءة كانت مبثوثة هنا وهناك في المصادر العربية، وقد استعان الباحث بثلاثة وثلاثين مرجعاً كانت من أهم ما أشار إلى قراءات العالم النحوي عيسى الثقفي، أما النتيجة فقد وجد الباحث أنّ عيسى بن عمر كان يميل في قراءته إلى المنصوبات لأنّ القاعدة النحوية تميل إلى النصب لسهولة ذلك على الجهاز الصوتي ومخارج الأصوات، والنتيجة الثانية التي خرج فيها الباحث أنَّ قراءة عيسى جاءت مطابقة ومراعية تماماً أركان القراءة الصحيحة إلّا في قراءة واحدة في سورة (طه: 63) : (إنّ هذين الساحران)  -وأعتقد- أنّ هذا من باب الشاذ لا يُقاس عليه، ثمّ أشار الباحث إلى المراجع التي عاد إليها؛ حيثُ رتّبها حسبَ اسم الكتاب ترتيباً هجائياً ألف بائيّاً.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر

    1. ابن الأنباري أبو البركات, البيان في غريب إعراب القرآن، تحقيق د. طه عبد الحميد طه. دار الكتاب العربي، القاهرة 1969م.
    2. ابن الجزري، أبو الخير محمد بن محمد الدمشقي. النشر في القراءات العشر، دار الكتب العلمية، بيروت.
    3. ابن السراج، أبو بکر محمد بن السّري بن سهل, الموجز في النحو، حققه وقدّم له مصطفى الشويمي وزميله, مؤسسة أ. بدران للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
    4. ابن خالويه ، أبو عبدالله الحسين بن أحمد. الحجة في القراءات السبع, تحقيق ودراسة عبد العال سالم, مؤسسة الرسالة, ط5, 1990م.
    5. ابن خالويه, أبو عبد الله الحسين بن أحمد, مختصر في شواذ القران من كتاب البديع، عنى بنشره برجستراس, القاهرة, دار الهجرة 1934م.
    6. ابن خالويه, أبو عبدالله الحسين بن أحمد, إعراب ثلاثين سورة، دار مكتبة الهلال، بیروت، 1985م.
    7. ابن عقيل، بهاء الدين عبد الله بن عبد الرحمن. شرح ابن عقیل، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد, ط14، القاهرة, المكتبة التجارية الكبرى, 1964م.
    8. ابن هشام جمال الدين ابو محمد عبدالله الأنصاري, شرح قطر الندى، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ط11, القاهرة, المكتبة التجاريّة, 1963م.
    9. أبو جعفر النحاس: أحمد بن محمد بن اسماعيل النحاس. إعراب القرآن. د. زهير غازي زاهد. عالم الكتب ط2 ، 1985م.
    10. أبو حيان الأندلسي, محمد بن يوسف. البحر المحيط، مطبعة السعادة، ط1 1328ه.
    11. الألوسي البغدادي, روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، دار إحياء التراث العربي / بيروت.
    12. إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجل، تحقيق د. محي الدين رمضان, مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق، 1971م.
    13. الجوزي، أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد القرشي. زاد المسير في علم التفسير، المكتب الإسلامي للطباعة والنشر ط 1, 1965م.
    14. الداني, أبو عمر وعثمان بن سعيد. التيسير في القراءات السبع، دار الكتاب العربي ط3, 1985م.
    15. الزبيدي الأندلسي، أبو بكر محمد بن الحسين, طبقات النحويين واللغويين تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة, 1973.
    16. الزجاج، ابو اسحق إبراهيم بن السّري بن سهل, إعراب القرآن المنسوب للزجاج، تحقيق ودراسة إبراهيم الأبياري, 1965م, المطبعة العصرية العامة للتأليف والنشر.
    17. الزمخشري الخوارزمي، محمد بن عمر. الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفكر للتراث والطباعة ط1, 1977م.
    18. سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر, الكتاب، تحقيق عبدالسلام محمد هارون، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط2, 1977م.
    19. الشوكاني، محمد بن علي بن محمد, فتح القدير الجامع بين فني القراءة والدراية من علم التفسير, دار المعرفة، بيروت, لبنان.
    20. الطبرسي، أبو علي الفضل بن الحسن, مجمع البيان في تفسير القرآن, تحقيق هاشم الرسول المحلاتي وزميله, بيروت ، دار المعرفة, 1986م.
    21. العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين. التبيان في إعراب القرآن، تحقيق على محمد البجاوي، مطبعة عيسى الحلبي وشركاه, مصر، 1976م.
    22. الفراء، ابو زكريا زياد يحيى بن زياد, معاني القرآن، عالم الكتب، بيروت ط1, 1955م, ط2 1980م.
    23. القرطبي، ابو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري. الجامع لأحكام القرآن، دار الكتاب العربي للطباعة، القاهرة, 1967م.