إن لتنوع القراءات القرآنية حكمة إلهية تتيح للقارئ أن يؤدى النص القرآنى بطريقة يحتمل النص معها أوجهًا كثيرة، منها ما يتعلق بتنوع اللفظ ودلالته، ومنها ما يتعلق بتنوع حركات الإعراب، مما يقود إلى نص معجز، يعجز عن إتمام نظمه وإبداعه البشر، ومن هنا رأيت أن أقوم بتتبع التخريج النحوي للقراءات القرآنية وأثره في المعنى دراسة تطبيقية على سورة: الفاتحة، فكانت الوجهة كتب معانى القرآن وإعرابه، وكتب القراءات -حججها ومشكلها- وكتب التفاسير وما استجد من دراسات فى هذا الموضوع، متبعة في ذلك المناهج: الاستقرائى، والوصفي، والتحليلي القائمة على رصد القراءات بنوعيها المتواترة والشاذة الواردة في كتب القراءات، لبعض كلمات سورة الفاتحة، ثم إبرازها فى مقدمة وتمهيد شمل محورين: الأول مفهوم التخريج، والثاني: مفهوم القراءات القرآنية، وأتبعته بخمسة مطالب، تناولت في الأول: التخريج النحوي للقراءات الواردة في كلمة (الْحَمْدُ) وأثرها في المعنى، والثاني: التخريج النحوي للقراءات الواردة في كلمة (رَبِّ) وأثرها في المعنى، والثالث: التخريج النحوي للقراءات الواردة في كلمة (مَالِكِ) وأثرها في المعنى، والرابع: التخريج النحوي للقراءات الواردة في كلمة (يَوْمِ) وأثرها في المعنى، والخامس: التخريج النحوي للقراءات الواردة في كلمة (غَيْرِ) وأثرها في المعنى، وأتبعت هذه الدراسة بخاتمة، وقائمة للمراجع، وقد توصلت إلى نتائج مهمة ذكرتها فى خاتمة هذا البحث، منها: أن التخريج هو شكل من أشكال الدفاع عن النص.
أثر كلام العرب في التوجيه النحوي للأداة دراسة في كتب حروف المعاني العامة: بكر عبد الله خورشيد، بإشراف الدكتور خزعل فتحي زيدان ، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الموصل، 1421هـ = 2000م .
إعراب القرآن العظيم لزكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي (ت: 926هـ)، تح وعلق عليه: د. موسى على موسى مسعود (رسالة ماجستير) دار النشر: لا توجد الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
ثالثًا: الكتب
الإبانة عن معاني القراءات لأبي محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (ت: 437هـ)، تح: الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي، دار نهضة مصر للطبع والنشر (د-ت).
إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر، لأحمد بن محمد الدمياطي البنا (ت1117هـ)، رواه وصححه وعلق عليه، علي محمد الضباع ، دار الندوة الجديدة، بيروت (د ـ ت).
الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين عبدالرحمن أبي بكر السيوطي، ط3، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، 1370هـ 1951م.
إرتشاف الضّرب من لسان العرب لأبى حيان الأندلسى تح: رجب عثمان محمد ورمضان عبدالتواب، مكتبة الخانجى،1481 هـ ، 1998م.
الأصول في النحو دراسة إبستيمولوجية للفكر اللغوي عند العرب للدكتور تمام حسان، عالم الكتب، 1420هـ/ 2000م.
أمالى ابن الشجرى، هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة الحسني العلوي ت(450هـ، 542هـ)، تح محمود الطناحي ط1، 1431هـ، 1992م، مكتبة الخانجي، القاهرة.
أمالي المرتضى محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ) ، (د -ت)، (د _ط).
إعراب ثلاثين سورة للحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبد الله (ت: 370هـ)، مطبعة دار الكتب المصرية (1360هـ -1941م)
إعراب القرآت الشواذ ، لأبي البقاء العكبري، تح / محمد السيد أحمد عزوز، مكتبة عالم الكتب بيروت ، ط1، 1471هـ، 1996م.
إعراب القرآن لأبى جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت : 338هـ)وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت ط:1 ،1421 هـ/2001م .
الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين لعبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البركات، كمال الدين الأنباري (ت: 577هـ)،المكتبة العصرية، ط: 1 ، 1424هـ- 2003م.
البحر المحيط لأبى حيان البحر المحيط في التفسير لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت: 745هـ)، المحقق: صدقي محمد جميل، دار الفكر – بيروت، 1420 هـ -2000م.
البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي: الشاطبي والدرة، لعبدالفتاح القاضي، والدكتور عبدالله محمود عمر، ، دار الكتب العلمية بيروت ط1، 2009م.
البرهان في علوم القرآن، لبدر الدين محمد بن عبدالله الزركشي(ت 749هـ)، تح: محمد أبوالفضل إبراهيم، ط1، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة 1957م
البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البركات ابن الأنباري، تح/ طه عبدالحميد طه، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1400هـ/ 1980م.
تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ)، تح: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
تأويل مشكل القرآن أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت: 276هـ)، تح: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان
التبيان في إعراب القرآن، تأليف أبي البقاء عبدالله بن الحسين العكبري، ت 646هـ، تح : علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبي وشركاه.
تُحْفَةُ الأَقْرَانِ في مَا قُرِئ بِالتَّثْلِيثِ مِنْ حُرُوفِ القُرْآنِ لأحمد بن يوسف بن مالك الرعيني الغرناطي ثم البيري، أبو جعفر الأندلسي (ت: 779هـ)، كنوز أشبيليا - المملكة العربية السعودية / ط2، 1482 هـ - 2007 م.
التعريفات، لعلي بن محمد بن علي المعروف بالسيد الشريف الجرجاني (ت 816)، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد( د ـ ت).
تفسير القرآن للسمعانى، أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبدالجبار بن أحمد المروزى التميمى الحنفى، تح/ ياسر بن إبرهيم وغنيم بن عباس بن غنيم ، دار الوطن الرياض ، السعودية ط1 1418هـ/ 1997م .
التقفية في اللغة لأبي بشر اليمان بن أبي اليمان البندنيجي ( ت284هـ)، تح/ خليل إبراهيم العطية، ىمطبعة العاني بغداد،1976م .
تقنيات الإعراب في النحو العربي، ط1، عالم الكتاب الحديث، الأردن، 2015م
تهذيب اللغة، لأبي منصور الأزهري، تح: عبد السلام محمد هارون، مطبعة المؤسسة المصرية العامة، 1964م.
التوجيه اللغوى للقراءات القرآنية عند الفراء فى معانى القرآن للدكتور طه صالح أمين دار المعرفة بيروت لبنان ط1 1428هـ / 2007م.
جامع البيان في تأويل آي القرآن لمحمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت: 310هـ) تح : أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة ، ط:1 ، 1420 هـ - 2000 م.
الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)لأبى عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت: 671هـ) تح : أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش : دار الكتب المصرية – القاهرة ط: 2، 1384هـ - 1964 م.
حاشية الشهاب علَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي، لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (ت: 1069هـ)، دار صادر – بيروت .
الحجة للقراء السبعة ، أئمة الأمصار بالحجاز والعراق والشام، الذين ذكرهم أبو بكر بن مجاهد، تصنيف أبي على الحسنبن عبدالغفار الفارسي (288هـ -377هـ)، دار المأمون للتراث، دمشق ،(د-ط)،(د-ت).
الحجة في القراءات السبع للحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبد الله (ت: 370هـ) تح: د. عبد العال سالم مكرم، الأستاذ المساعد بكلية الآداب - جامعة الكويت الناشر: دار الشروق – بيروت ط : 4، 1401 ه.
خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، لعبد القادر بن عمر البغدادي (ت: 1093هـ)، تح/ عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة،ط:4، 1418 هـ - 1997 م.
الخصائص أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت: 392هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط4،(د-ت).
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبي العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت: 756هـ)، تح: الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق،(د-ت).
دلائل الإعجاز في علم المعاني، لأبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (ت: 471هـ)، تح: محمود محمد شاكر أبو فهر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، ط 3، 1413هـ - 1992م.
ديوان لبيد بن أبى ربيعة، تح د/ إحسان عباس، الكويت، 1962م.
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني لشهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (ت: 1270هـ) تح: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية – بيروت ط: 1، 1415هـ .
زاد المسير في علم التفسير، لجمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت: 597هـ)، تح: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي – بيروت،ط: 1- 1422 هـ.
سر صناعة الإعراب، لأبي الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت: 392هـ)، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، ط:1 1421هـ- 2000م.
شرح أسماء الله الحسنى لابن القيم، تح/ دكتور عمر سليمان الأشقر دار النفائس للطباعة والنشر،(د-ط)، (د-ت).
شرح كافية ابن الحاجب لرضي الدين محمد ابن الحسن الاسترباذي، تح/ إيميل بديع يعقوب: دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط2، 1428هـ/ 2007م
شرح المفصل، ليعيش بن علي بن يعيش، الناشر إدارة الطباعة المنيرية (د-ط)،(د-ت).
شواذ القراءات للإمام الشيخ رضي الدين شمس القراء أبي عبدالله محمد بن أبي نصر الكرمانى، من علماء القرن السادس الهجري، تح/شمران العجلي مؤسسة البلاغ بيروت ـ لبنان، (دـ ط)، (د ـ ت).
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت: 393هـ)تح : أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، ط:4 ، 1407 هـ - 1987 م
طبقات فحول الشعراء، لمحمد بن سلّام بن عبيد الله الجمحي بالولاء، أبو عبد الله (ت: 232هـ)، تح: محمود محمد شاكر، دار المدني – جدة .
غاية النهاية، لشمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت: 833هـ) مكتبة ابن تيمية، عني بنشره لأول مرة عام 1351هـ ج. برجستراسر.
فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف) لشرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي (ت: 743 هـ) مقدمة التحقيق: إياد محمد الغوج القسم الدراسي: د. جميل بني عطا المشرف العام على الإخراج العلمي للكتاب: د. محمد عبد الرحيم سلطان العلماء ، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم ، ط:1، 1434 هـ - 2013 م.
الفهرست لأبى الفرج محمد بن إسحاق بن محمد الوراق البغدادي المعتزلي الشيعي المعروف بابن النديم (ت: 438هـ) تح: إبراهيم رمضان الناشر: دار المعرفة بيروت – لبنان الطبعة: الثانية 1417 هـ - 1997 م.
القراءات الشاذّة وتوجيهها النحوي، لدكتور. محمود أحمد الصغير، دار الفكر ط1، 1419هـ ، 1999م.
القراءات القرآنية تاريخ وتعريف، لدكتور/ عبد الهادي الفضلي، دار القلم، بيروت، 1985م.
القرآن الكريم والدراسات الأدبية د. نور الدين نعتر الناشر جامعة دمشق، ط 1/1/2011 م.
قطر المحيط بطرس البستاني ط بيروت سنة 1869م.
الكامل محمد بن يزيد المبرد، أبو العباس (ت: 285هـ)، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم دار الفكر العربي – القاهرة ط3 ، 1417هـ -1997م.
الكتاب لسيبويه، لعمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (ت: 180هـ) تح: عبد السلام محمد هارون : مكتبة الخانجي، القاهرة ط: 3، 1408 هـ - 1988 م
الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد للمنتجب الهمذاني (ت: 643 هـ) تح/ محمد نظام الدين الفتيح ، دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية ، ط1، 1427 هـ - 2006 م.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري، ط 1، دار الكتب العلمية ، بيروت 1415هـ / 1995م.
الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي( ت 355-473هـ)، تح/ محيي الدين رمضان، مؤسسة الرسالة، (د-ط)، (د-ت).
لسان العرب لمحمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت: 711هـ)، دار صادر – بيروتطبعة: الثالثة - 1414 هـ.
ما ينصرف وما لا ينصرف، لأبي إسحاق الزجاج تح: هدى محمود قراعة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، لجنة إحياء التراث، القاهرة 1391هـ /1971م.
مباحث في علوم القرآن د. صبحي الصالح دار العلم للملايين ط 24 كانون الثاني/ يناير 2000.
مجاز القرآن، لأبي عبيدة معمر بن المثنى التيمى البصري (ت: 209هـ)، تح: محمد فواد سزگين، مكتبة الخانجى – القاهرة، ط: 1381 هـ.
مجالس ثعلب لأبى عباس أحمد بن يحيى بن زيد بن سيار الشيبانى بالولاء تح/ عبدالسلام هارون ، ط2 دار المعارف، لسنة 1960م.
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها،لأبي الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت: 392هـ)، وزارة الأوقاف-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ط: 1420هـ- 1999م.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ت: 542هـ)،تح عبد السلام عبد الشافي محمد،: دار الكتب العلمية – بيروت، ط: 1 -لسنة 1422 هـ.
مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع لابن خالويه مكتبة المتنبى (د ـ ط)، ( دـ ت).
مذاهب التفسير الإسلامى لأجنس جولد تسيهر ترجمة عبدالحليم النجار، مكتبة الخانجى 1955م.
مشكل إعراب القرآن، لأبي محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (ت: 437هـ)، تح: حاتم صالح الضامن ، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط2، 1405هـ.
معاني القرآن للأخفش المعتزلى أبو الحسن المجاشعي بالولاء، البلخي ثم البصري، المعروف بالأخفش الأوسط (ت: 215هـ) تح: هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، القاهرة ط:1، 1411 هـ - 1990م.
معاني القرآن للفرّاء لأبى زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت: 207هـ) ت: أحمد يوسف النجاتي وزملائه، دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر، ط1(د-ت).
معانى القرآن وإعرابه المنسوب لإبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (ت:311هـ)، تح: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب – بيروت ط:1 ، 1408 هـ - 1988م.
معجم القراءات، لعبد اللطيف الخطيب، دار سعد الدين / دمشق (د ـ ت)
المعجم المفصل في الأدب، لمحمد التوجني، دار الكتب العلمية بيروت، ط1، 1413 هـ/ 1993م.
معجم مقاييس اللغة لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت: 395هـ) تح: عبد السلام محمد هارون الناشر: دار الفكر عام النشر: 1399هـ - 1979م.
معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار، لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت: 748هـ)، دار الكتب العلمية، ط: 1، 1417 هـ- 1997م.
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لعبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (ت: 761هـ)، تح: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله، الناشر: دار الفكر – دمشق، ط6، 1985م
مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت: 606هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط3 - 1420 هـ.
المفصل في صنعة الإعراب، المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت: 538هـ)، تح: د. علي بو ملحم،مكتبة الهلال – بيروت ط1، 1993م.
المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية ، المشهور ب" شرح الشواهد الكبرى" تأليف بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العيني، (ت 855هـ)، تح/ علي محمد فاخر، وزملائه، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع .ط1، 1431هـ/ 2010م.
المقتضب لمحمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالى الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد (ت: 285هـ)، تح: محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب. – بيروت، (د-ت).
مناهل العرفان، في علوم القرآن، لمحمد عبدالعظيم الزرقاني، ت : (1367هـ)، دار إحياء الكتب العربية لعيسى البابي الحلبي وشركائه ، القاهرة،(د ـ ت).
منجد المقرئين ومرشد الطالبين لشمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت: 833هـ)، دار الكتب العلمية ، ط1، 1420هـ -1999م.
موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، لمحمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (ت: بعد 1158هـ)، تقديم وإشراف ومراجعة: رفيق العجم، تح: د. علي دحروج، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي، الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناني،مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، ط:1 - 1996م.
النشر في القراءات العشر، لشمس الدين أبو الخير محمد بن الجزري ، صححه وراجعه، علي محمد الضباع، دار الكتب العلمية، بيروت ( دـ ت).
عبدالناصف, رشا عبدالله. (2025). التخريج النحوي للقراءات الواردة في فاتحة الكتاب وأثره في المعنى دراسـة تحليلية تطبيقية. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(2), 1159-1232. doi: 10.21608/jlt.2025.454744
MLA
رشا عبدالله عبدالناصف. "التخريج النحوي للقراءات الواردة في فاتحة الكتاب وأثره في المعنى دراسـة تحليلية تطبيقية", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38, 2, 2025, 1159-1232. doi: 10.21608/jlt.2025.454744
HARVARD
عبدالناصف, رشا عبدالله. (2025). 'التخريج النحوي للقراءات الواردة في فاتحة الكتاب وأثره في المعنى دراسـة تحليلية تطبيقية', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(2), pp. 1159-1232. doi: 10.21608/jlt.2025.454744
VANCOUVER
عبدالناصف, رشا عبدالله. التخريج النحوي للقراءات الواردة في فاتحة الكتاب وأثره في المعنى دراسـة تحليلية تطبيقية. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2025; 38(2): 1159-1232. doi: 10.21608/jlt.2025.454744