يدور هذا البحث حول موضوع من أهم الموضوعات؛ فالقرآن الكريم وقراءاته المصدر الأول من مصادر السماع، فيجب الرجوع إليه والاحتكام به في الدرس النحوي. وقد تناولته دراسات عديدة تفسيرًا لمعانيه، وتوجيهًا لقراءاته، وتأويلًا لمشكله، إلى غير ذلك من الدراسات القرآنية، ومن هؤلاء العلماء الذين أولوا القرآن الكريم وقراءاته عناية كبيرة ابن قتيبة - رحمه الله تعالى- فمن مصنفاته: كتاب تأويل مشكل القرآن الكريم، وقد حاول من خلاله الدفاع عن القرآن الكريم وقراءاته. واختلاف موقفه حول القراءات القرآنية يمثل ظاهرة تستحق الدرس والبحث. فقد تنوعت مواقفه حول القراءات القرآنية، فجاء عنوان البحث: القراءات القرآنية وموقف ابن قتيبة منها من خلال كتابه تأويل مشكل القرآن، وقد انتظم البحث في مقدمة وفصلين وخاتمة. أما المقدمة: فقد اشتملت على أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وخطة البحث ومنهجه. وأما الفصل الأول: فعنوانه: ابن قتيبة وموقفه من القراءات القرآنية، وقد اشتمل على مبحثين: المبحث الأول: وعنوانه: ترجمة موجزة لابن قتيبة. وأما المبحث الثاني: فعنوانه: موقف ابن قتيبة من القراءات القرآنية من خلال كتابه: تأويل مشكل القرآن. وأما الفصل الثاني: فعنوانه: توجيهات القراءات القرآنية الواردة في كتاب تأويل مشكل القرآن، وقد اشتمل على تمهيد ثم توجيه للقراءات القرآنية مرتبة حسب المصحف الشريف. وأما الخاتمة فقد اشتملت على أهم النتائج التي ظهرت من خلال البحث. هذا. وقد اتبعت في دراسة هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي النقدي.
الإبانة عن معاني القراءات لمكي القيسي (ت437هـ) ت د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي- دار نهضة مصر – دون تاريخ .
الاختلاف بين القراءات لأحمد البيلي – دار الجيل – بيروت – ط الأولى 1408هـ- 1988م.
الاختلاف في القراءات القرآنية وأثره في اتساع المعاني - إياد سالم صالح – جامعة تكريت – كلية التربية – سامراء – دون تاريخ.
إعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء العكبري (ت 616هـ ) ت محمد السيد عزوز- عالم الكتب- دون تاريخ.
إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس (ت338هـ) ت د/ زهير غازي زاهد – عالم الكتب- ط الثالثة 1409هـ - 1988م.
الإغفال لأبي علي الفارسي ( ت 377هـ) - تحقيق د/ عبد الله بن عمر الحاج إبراهيم - أبو ظبي – المجمع الثقافي – دبي- 1424هـ- 2003م .
الاقتراح للإمام السيوطي (ت911هـ) ت / طه عبد الرؤوف سعد- مكتبة الصفا- القاهرة -1420هـ- 1999م.
إنباه الرواه على أنباه النحاة للقفطي (ت624هـ) ت/ محمد أبو الفضل إبراهيم – دار الفكر العربي – القاهرة – ط الأولى 1406هـ- 1986م .
الإنصاف في مسائل الخلاف للأنباري ت577هـ - ت د/ جودة مبروك ، مكتبة الخانجي بالقاهرة - ط الأولى - دون تاريخ .
الإيضاح العضدي لأبي علي الفارسي (ت 377هـ) - ت د/ حسن شاذلي فرهود – ط الأولى 1389هـ - 1969م .
البحر المحيط لأبي حيان (ت745هـ) ت الشيخ/ عادل أحمد عبد الموجود وآخرين- دار الكتب العلمية- بيروت 1413هـ- 1993م .
تاريخ بغداد للخطيب البغدادي(ت463هـ) - دار الكتب العلمية- بيروت- ت/ مصطفى عبد القادر عطا- ط الأولى 1417هـ .
تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة - ت السيد صقر – دار التراث - القاهرة – ط الثانية 1393- 1973م .
التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء العكبري ت 616هـ - المكتبة التوفيقية – القاهرة – دون تاريخ.
تفسير الطبري لابن جرير الطبري ت310هـ - ت د/ عبد الله بن عبد المحسن التركي- دار هجر بالقاهرة- ط:الأولى 1422هـ- 2001م .
تفسير الطبري لابن جرير الطبري ت310هـ- ت/ محمود محمد شاكر- أحمد محمد شاكر- مكتبة ابن تيمية- القاهرة- دون تاريخ .
حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي - دار صادر– بيروت – دون تاريخ.
الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ت370هـ - ت د/ عبد العال سالم مكرم – دار الشروق- ط الثالثة 1399هـ - 1979م .
الحجة للقراء السبعة لأبي علي الفارسي ( ت377هـ) - ت/ بدر الدين قهوجي – بشير جويجاني- دار المأمون للتراث- بيروت، ط الأولى 1407هـ - 1987م .
خزانة الأدب لعبد القادر البغدادي ت 1093- ت/ عبد السلام محمد هارون- مكتبة الخانجي بالقاهرة – ط الرابعة 1420هـ- 2000م .
الخصائص لابن جني ت 392هـ - ت أ / محمد علي النجار – دار الكتب المصرية – دون تاريخ .
الدر المصون للسمين الحلبي (ت756هـ) ت د/ أحمد محمد الخراط – دار القلم- دمشق- دون تاريخ.
ديوان ذو الرمة برواية ثعلب – ت د/ عبد القدوس أبو صالح – مؤسسة الإيمان - بيروت – دون تاريخ .
ديوان طرفة بن العبد بشرح الأعلم الشنتمري - طبع في مدينة شالون على نهر سون بمطبع برطرند – 1900م.
السبعة في القراءات لابن مجاهد – ت د/ شوقي ضيف – دار المعارف بمصر – دون تاريخ .
سير أعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي (ت748هـ) - ت/ علي أبو زيد - مؤسسة الرسالة – ط الأولى 1403هـ- 1983م .
شرح أبيات سيبويه لابن السيرافي ت385هـ - ت د/محمد الريح هاشم - دار الجيل – بيروت – ط الأولى 1416هـ- 1996م .
الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية ) للجوهري - ت/ أحمد عبد الغفور عطا ر– دار العلم للملايين – بيروت- ط الرابعة 1407هـ- 1987م .
صحيح البخاري - تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر – دار طوق النجاة – الطبعة الأولى – 1422هـ .
غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري ( ت 833هـ) – دار الكتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولى 1427هـ - 2006م .
في علوم القراءات د/ السيد رزق الطويل – الفيصلية – مكة المكرمة – الطبعة الأولى 1405هـ- 1985م .
القراءات الشاذة وتوجيهها النحوي د محمود أحمد الصغير - دار الفكر المعاصر – بيروت – الطبعة الأولى 1419هـ- 1999م .
الكامل للمبرد ( ت285هـ) - ت د/ محمد أحمد الدالي - مؤسسة الرسالة – دون تاريخ .
الكتاب لسيبويه (ت180هـ) – ت عبد السلام محمد هارون – مكتبة الخانجي بالقاهرة- ط الثالثة 1408هـ- 1988م .
الكشاف للزمخشري (ت538هـ) ت الشيخ/ عادل أحمد عبد الموجود وآخرين- مكتبة العبيكان – ط الأولى 1418هـ- 1998م .
الكشف عن وجه القراءات السبع وعللها وحججها لمكي القيسي ( ت437هـ) - ت.د/ محيي الدين رمضان – مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق – 1394هـ- 1974م .
لسان العرب لابن منظور – دار المعارف – القاهرة – دون تاريخ .
لسان الميزان لابن حجر العسقلاني (ت852هـ) ت/ عبد الفتاح أبو غدة - مكتب المطبوعات الإسلامية - دون تاريخ .
لطائف الإشارات لفنون القراءات للإمام شهاب الدين القسطلاني (ت923هـ) ت الشيخ/ عامر السيد عثمان- د/ عبد الصبور شاهين – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية- القاهرة – 1392هـ- 1972م .
مجموع الفتاوى لابن تيمية (ت728هـ) ت/ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم – مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف 1416هـ- 1995م .
المحتسب لابن جني ت392هـ - ت علي النجدي ناصف وآخرين – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية- القاهرة – 1415هـ- 1994م .
المحرر الوجيز لابن عطية ت546هـ – ت/ عبد السلام عبد الشافي محمد – دار الكتب العلمية – بيروت- ط الأولى 1422هـ- 2001 .
مختصر في شواذ القرآن لابن خالويه – مكتبة القاهرة – دون تاريخ .
مسند إسحاق بن راهويه لابن راهويه (ت238هـ) ت د/عبد الغفور عبد الحق البلوشي- مكتبة الإيمان – المدينة المنورة – ط الأولى 1412هـ - 1991م .
معاني القرآن للأخفش ت215هـ - ت د/ هدى محمد قراعة – مكتبة الخانجي بالقاهرة – ط الأولى 1411هـ- 1990م .
معاني القرآن للفراء (ت207هـ) - ت/ أحمد يوسف نجاتي - محمد علي النجار- دار السرور – دون تاريخ .
معاني القرآن لأبي جعفر النحاس- ت الشيخ / محمد علي الصابوني- جامعة أم القرى - المملكة العربية السعودية - ط الأولى 1409هـ- 1988م .
معاني القرآن للكسائي (ت189هـ) - د/عيسى شحاته عيسى – دار قباء بالقاهرة – 1998م .
معاني القرآن وإعرابه للزجاج (ت311هـ) - ت د/ عبد الجليل عبده شلبي - عالم الكتب – ط الأولى 1408هـ- 1988م .
معجم القراءات القرآنية د/ أحمد مختار عمر – د/ عبد العال سالم مكرم - مطبوعات جامعة الكويت- ط الثانية 1408هـ- 1988م .
المقتضب للمبرد – ت أ. د/ محمد عبد الخالق عضيمة – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية- القاهرة – 1415هـ- 1994م .
موقف اللغويين من القراءات القرآنية الشاذة - محمد السيد أحمد عزوز – عالم الكتب – ط الأولى 1422هـ- 2001م .
نزهة الألباء في طبقات الأدباء لأبي البركات الأنباري (ت577هـ) – ت/ إبراهيم السامرائي – مكتبة المنار- الزرقاء – الأردن – ط الثالثة 1405هـ -1985م .
النشر في القراءات العشر لابن الجزري (ت832هـ) - ت / علي محمد الضباع شيخ عموم المقارئ بالديار المصرية - دون تاريخ .
وفيات الأعيان لابن خلكان (ت681هـ) - ت/ إحسان عباس- دار صادر بيروت - دون تاريخ .
عزام, رضا عبد الجيد السيد فرج. (2025). القراءات القرآنية وموقف ابن قتيبة منها من خـلال كتابه (تأويل مشكل القرآن). مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(2), 1045-1158. doi: 10.21608/jlt.2025.454742
MLA
رضا عبد الجيد السيد فرج عزام. "القراءات القرآنية وموقف ابن قتيبة منها من خـلال كتابه (تأويل مشكل القرآن)", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38, 2, 2025, 1045-1158. doi: 10.21608/jlt.2025.454742
HARVARD
عزام, رضا عبد الجيد السيد فرج. (2025). 'القراءات القرآنية وموقف ابن قتيبة منها من خـلال كتابه (تأويل مشكل القرآن)', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(2), pp. 1045-1158. doi: 10.21608/jlt.2025.454742
VANCOUVER
عزام, رضا عبد الجيد السيد فرج. القراءات القرآنية وموقف ابن قتيبة منها من خـلال كتابه (تأويل مشكل القرآن). مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2025; 38(2): 1045-1158. doi: 10.21608/jlt.2025.454742