ألفاظ الميل والعدول في القـرآن الكريم دراسة دلالية سياقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة, كلية اللغة العربية بالقاهرة, جامعة الأزهر, مصر

المستخلص

تمثل الألفاظ القرآنية مفتاحًا جوهريًّا لفهم البنية الدلالية للنص، إذ تتسم بدقة استخدامها وعمقها الإيحائي، ومن بين الألفاظ التي تحمل دلالات متمايزة، نجد ألفاظ الميل والعدول، كـ: الميل، العدول، الجنوح، الركون، الهوى، وغيرها، التي تجسد مفاهيم التحول والتغير، سواء على المستوى المعنوي أو السلوكي، تأتي هذه المفردات في سياقات قرآنية دقيقة، تعكس التحول بين الاستقامة والانحراف، الثبات والتغير، والقصد والضلال؛ مما يمنحها بُعدًا دلاليًّا يُبرز التأثير الإرشادي للنص القرآني، فالفرق الدلالي بين «الميل» و«الجنوح»، أو بين «الهوى» و«الركون» ليس مجرد تنوع لفظي، بل يعكس فروقًا دقيقة في طبيعة الميل ومدى تأثيره على المفاهيم الأخلاقية والتشريعية، وتسعى هذه الدراسة إلى تحليل هذه الألفاظ وفق منهج لغوي دلالي، مع استعراض سياقات ورودها في القرآن الكريم، وبيان الفروق الدقيقة بينها، ومدى ارتباطها بالبنية الأسلوبية للنص؛ مما يساعد على فهم أكثر عمقًا للدلالات الإيحائية التي تحملها هذه الألفاظ، فتتناول هذه الدراسة تحليل ألفاظ (الميل والعدول في القرآن الكريم) وفق منظور لغوي حديث، مع التركيز على كيفية توظيفها لتحقيق الأثر الدلالي في النص، كما سيتم تسليط الضوء على نماذج تطبيقية من القرآن الكريم بهدف تقديم فهم أعمق لدلالة هذه الألفاظ ودورها في بناء المعاني النصية المتداخلة.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • أحكام القرآن، ابن العربي، تح: محمد عبد القادر عطا، ط: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الثالثة ٢٠٠٣م.
    • أحكام القرآن، أبو بكر الرازي الجصاص، تح: عبد السلام محمد علي شاهين، ط: دار الكتب العلمية ببيروت ــ لبنان، الطبعة الأولى١٩٩٤م.
    • إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم = تفسير أبي السعود، ط: دار إحياء التراث العربي ببيروت.
    • الأضداد، ابن الأنباري، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: المكتبة العصرية، لبنان، طبعة سنة ١٩٨٧م.
    • أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين الشنقيطي، ط: دار عطاءات العلم بالرياض، الطبعة الخامسة سنة 2019م.
    • إعراب القرآن للنحاس، تح: عبد المنعم خليل إبراهيم، ط: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ١٤٢١هـ.
    • الألفاظ والأساليب الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية سنة2000م.
    • الألفاظ، ابن السكيت، تح: فخر الدين قباوة، ط: مكتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى سنة 1998م.
    • أنوار التنزيل وأسرار التأويل، البيضاوي، تح: محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٨هـ.
    • إيجاز البيان عن معاني القرآن، النيسابوري، تح: حنيف بن حسن القاسمي، ط: دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٥هـ.
    • باهر البرهان فى معاني مشكلات القرآن، بيان الحق النيسابوري، تح: سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي، الناشر: جامعة أم القرى ــ مكة المكرمة سنة ١٩٩٨م.
    • البحر المحيط، أبو حيان، تح: صدقي محمد جميل، ط: دار الفكر ببيروت، طبعة سنة 1420هـ.
    • البرهان في علوم القرآن، بدر الدين الزركشي، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: دار إحياء الكتب العربية، الطبعة الأولى ١٩٥٧م.
    • تاج اللغة وصحاح العربية، أبو نصر الجوهري، تح: أحمد عبد الغفور عطار، ط: دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الرابعة ١٩٨٧م.
    • تأويلات أهل السنة = تفسير الماتريدي، تح: مجدي باسلوم، ط: دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى سنة 2005م.
    • تأويل مشكل القرآن، ابن قتيبة، تح: إبراهيم شمس الدين، ط: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
    • التبيان في إعراب القرآن، العكبري، تح: علي محمد البجاوي، ط: عيسى البابي الحلبي.
    • التحرير والتنوير، الطاهر بن عاشور، ط: الدار التونسية للنشر – تونس ١٩٨٤م.
    • التحقيق في كلمات القرآن الكريم، المصطفوي، ط: مركز نشر آثار العلامة المصطفوي، الطبعة الأولى 1385هـ.
    • تصحيح التصحيف وتحرير التحريف، الصفدي، تح: السيد الشرقاوي، ط: مكتبة الخانجي، الطبعة الأولى 1987م.
    • تفسير الإمام الشافعي، تح: أحمد بن مصطفى الفرَّان، ط: دار التدمرية، الطبعة الأولى ٢٠٠٦م.
    • التفسير البسيط، الواحدي، تح: مجموعة من الباحثين، الناشر: عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الطبعة الأولى ١٤٣٠هـ.
    • تفسير الراغب الأصفهاني، تح: عادل بن علي الشِّدِي، ط: دار الوطن بالرياض، الطبعة الأولى ٢٠٠٣م، وتح: هند بنت محمد بن زاهد سردار، الناشر: كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى، الطبعة الأولى ٢٠٠١م.
    • تفسير العز بن عبد السلام، تح: عبد الله بن إبراهيم الوهبي، ط: دار ابن حزم ببيروت، الطبعة الأولى ١٤١٦هـ = ١٩٩٦م.
    • تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، تح: محمد حسين شمس الدين، ط: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٩هـ.
    • التفسير القيم، ابن القيم، ط: دار ومكتبة الهلال ببيروت، الطبعة الأولى سنة 1410هـ.
    • تفسير مقاتل بن سليمان، تح: عبد الله محمود شحاتة، ط: دار إحياء التراث ببيروت، الطبعة الأولى ١٤٢٣هـ.
    • التفسير الوسيط، محمد سيد طنطاوي، ط: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 1997 - 1998م.
    • التفسير الوسيط، الواحدي، تح: عادل أحمد عبد الموجود وآخرين، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1415هـ = 1994م.
    • التلخيص في معرفة أسماء الأشياء، أبو هلال العسكري، تح: عزة حسن، ط: دار طلاس - دمشق، الطبعة الثانية ١٩٩٦م.
    • تهذيب اللغة، أبو منصور الأزهري، تح: محمد عوض مرعب، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى، ٢٠٠١م.
    • التيسير في التفسير، أبو حفص النسفي، تح: ماهر أديب حبوش وآخرين، ط: دار اللباب للدراسات وتحقيق التراث، اسطنبول - تركيا، الطبعة الأولى 1440هـ ـ 2019م.
    • جامع البيان للطبري، ط: دار التربية والتراث بمكة المكرمة، (د. ت).
    • الجامع لأحكام القرآن للقرطبي، تح: أحمد البردوني، إبراهيم أطفيش، ط: دار الكتب المصرية – القاهرة، الطبعة الثانية ١٩٦٤م.
    • جامع المسانيد والسنن، ابن كثير، تح: د. عبد الملك بن عبد الله الدهيش، ط: دار خضر، بيروت - لبنان، الطبعة الثانية ١٩٩٨م.
    • جمهرة اللغة، ابن دريد، تح: رمزي منير بعلبكي، ط: دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الأولى ١٩٨٧م.
    • الجواهر الحسان في تفسير القرآن، الثعالبي، تح: محمد علي معوض، عادل أحمد عبد الموجود، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٨هـ.
    • حجة القراءات، ابن زنجلة، تح: سعيد الأفغاني، ط: دار الرسالة.
    • الحجة في القراءات السبع، ابن خالويه، تح: د. عبد العال سالم مكرم، ط: دار الشروق ببيروت، الطبعة الرابعة سنة ١٤٠١هـ.
    • الحجة للقراء السبعة، أبو علي الفارسي، تح: بدر الدين قهوجي - بشير جويجابي، ط: دار المأمون للتراث، دمشق – بيروت، الطبعة الثانية ١٩٩٣م.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، السمين الحلبي، تح: أحمد محمد الخراط، ط: دار القلم، دمشق.
    • دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر، عبد القاهر الجرجاني، تح: طلعت صلاح الفرحان، ط: دار الفكر بالأردن، الطبعة الأولى سنة 2009م.
    • ديوان الأدب للفارابي، تح: دكتور أحمد مختار عمر، ط: مؤسسة دار الشعب بالقاهرة، طبعة سنة 2003م.
    • ديوان الأعشى، شرح وتعليق: د. محمد حسين، ط: مكتبة الآداب بالجماميز، الطبعة الأولى سنة 1950م.
    • ديوان توبة بن الحميِّر، تح: خليل إبراهيم العطية، ط: مطبعة الإرشاد ببغداد، الطبعة الأولى سنة 1968م.
    • ديوان ذي الرمة، تح: عبد القدوس أبو صالح، ط: مؤسسة الإيمان بجدة، الطبعة الأولى ١٩٨٢م.
    • ديوان رؤبة بن العجاج، بعناية وتصحيح: وليم بن الورد البروسي، ط: دار ابن قتيبة – الكويت.
    • ديوان الطرمّاح، تح: عزة حسن، ط: دار الشرق العربي، بيروت – لبنان، الطبعة الثانية 1994م.
    • ديوان القتال الكلابي، تح: إحسان عباس، ط: دار الثقافة – لبنان سنة 1989م.
    • ديوان المُتَلَمِّس، تح: حسن كامل الصيرفي، منشورات معهد المخطوطات العربية، جامعة الدول العربية سنة 1970م.
    • ديوان ابن ميادة، تح: حنا جميل حداد، ط: مجمع اللغة العربية بدمشق، 1402هـ - 1982م.
    • ديوان النابغة الذبياني، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: دار المعارف، الطبعة الثانية.
    • ديوان نُصَيْب بن رباح، جمع وتحقيق: داود سلُّوم، ط: مطبعة الإرشاد – بغداد سنة 1967م.
    • ديوان الهذليين، ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشنقيطي، ط: الدار القومية للطباعة والنشر، مصر سنة ١٩٦٥م.
    • ديوان لَبيد بن ربيعة، تح: حمدو طمّاس، ط: دار المعرفة، الطبعة الأولى ٢٠٠٤م.
    • الرد على الانتقاد على الشافعي في اللغة، البيهقي، تح: عبد الكريم بن محمد الحسن، ط: دار البخاري للنشر والتوزيع، بريدة.
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم، الألوسي، تح: علي عبد الباري عطية، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٥هـ.
    • زاد المسير في علم التفسير، ابن الجوزي، تح: عبد الرزاق المهدي، ط: دار الكتاب العربي ببيروت، الطبعة الأولى سنة 1422هـ.
    • الزاهر في معاني كلمات الناس، ابن الأنباري، تح: حاتم صالح الضامن، ط: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى١٩٩٢م.
    • سنن أبي داود، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.
    • سنن الترمذي، تح: أحمد محمد شاكر، ط: مصطفى البابي الحلبي – مصر، الطبعة الثانية ١٩٧٥م.
    • السنن الكبرى، البيهقي، تح: محمد عبد القادر عطا، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الثالثة ٢٠٠٣م.
    • سنن سعيد بن منصور، تح: سعد بن عبد الله بن عبد العزيز آل حميد، ط: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى ١٩٩٧م.
    • شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، نشوان الحميري، تح: حسين بن عبد الله العمري وآخرين، الناشر: دار الفكر المعاصر ببيروت، دار الفكر بدمشق، الطبعة الأولى ١٩٩٩م.
    • صحيح البخاري، تح: د. مصطفى ديب البغا، ط: دار ابن كثير، دار اليمامة – دمشق، الطبعة الخامسة ١٩٩٣م.
    • صحيح مسلم، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: مطبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة سنة ١٩٥٥م.
    • العباب الزاخر واللباب الفاخر حرف الطاء، تح: محمد حسن آل ياسين، ط: دار الرشيد للنشر سنة 1979م، وحرف الفاء، تح: محمد حسن آل ياسين، ط: دار الرشيد للنشر سنة 1981م.
    • عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ، السمين الحلبي، تح: محمد باسل عيون السود، ط: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى١٩٩٦م.
    • العين، الخليل بن أحمد، تح: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، ط: دار ومكتبة الهلال.
    • غرائب التفسير وعجائب التأويل، الكرماني، ط: دار القبلة للثقافة الإسلامية بجدة.
    • غريب الحديث، ابن قتيبة، تح: عبد الله الجبوري، ط: مطبعة العاني ببغداد، الطبعة الأولى ١٣٩٧هـ.
    • غريب الحديث، أبو عبيد، تح: حسين محمد محمد شرف، ط: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، طبعة أولى ١٩٨٤م.
    • غريب الحديث، الخطابي، تح: عبد الكريم إبراهيم الغرباوي، ط: دار الفكر بدمشق، طبعة سنة ١٤٠٢هـ = ١٩٨٢م.
    • غريب القرآن المسمى بنزهة القلوب، ابن عُزير السجستاني، تح: محمد أديب عبد الواحد جمران، ط: دار قتيبة بسوريا، الطبعة الأولى١٩٩٥م.
    • غريب القرآن، ابن قتيبة، تح: أحمد صقر، ط: دار الكتب العلمية سنة ١٩٧٨م.
    • الغريبين في القرآن والحديث، أبو عبيد الهروي، تح: أحمد فريد المزيدي، ط: مكتبة نزار مصطفى الباز، الطبعة الأولى ١٩٩٩م.
    • الفائق في غريب الحديث والأثر، الزمخشري، تح: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: دار المعرفة بلبنان، الطبعة الثانية.
    • فتح البيان في مقاصد القرآن، القِنَّوجي، ط: المَكتبة العصريَّة ببيروت سنة 1992م.
    • فتح القدير، الشوكاني، ط: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٤هـ.
    • الفروق اللغوية للعسكري، أبو هلال العسكري، تح: محمد إبراهيم سليم، ط: دار العلم والثقافة بالقاهرة.
    • القراءات المتواترة وأثرها في الرسم القرآني والأحكام الشرعية، محمد حبش، ط: دار الفكر بدمشق، الطبعة الأولى ١٩٩٩م.
    • القرارات المجمعية في الألفاظ والأساليب من 1934 ــ 1987م الصادرة عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية سنة 1989م.
    • الكشاف، الزمخشري، ط: دار الكتاب العربي ببيروت، الطبعة الثالثة سنة 1407ه.
    • الكشف والبيان عن تفسير القرآن = تفسير الثعلبي، ط: دار التفسير بالمملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى سنة 2015م.
    • الكليات، أبو البقاء الكفوي، تح: عدنان درويش ــ محمد المصري، ط: مؤسسة الرسالة ببيروت.
    • لباب التفاسير، أبو القاسم الكرماني، تح: عبد الله بن حمد المنصور، رسالة دكتوراة بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
    • لسان العرب، ابن منظور، ط: دار صادر – بيروت، الطبعة الثالثة ١٤١٤هـ.
    • اللغات في القرآن، ابن حسنون، تح: صلاح الدين المنجد، ط: مطبعة الرسالة بالقاهرة، الطبعة الأولى سنة 1946م.
    • مجاز القرآن، أبو عبيدة، محمد فواد سزكين، ط: مكتبة الخانجي بالقاهرة، طبعة سنة 1381هـ.
    • مجمع الأمثال، الميداني، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط: دار المعرفة - بيروت، لبنان.
    • مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، نور الدين الهيثمي، تح: حسام الدين القدسي، ط: مكتبة القدسي- القاهرة، سنة ١٩٩٤م.
    • المحرر الوجيز، ابن عطية، تح: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط: دار الكتب العلمية ببيروت، الطبعة الأولى ١٤٢٢هـ.
    • المحكم، ابن سيده، تح: عبد الحميد هنداوي، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى ٢٠٠٠م.
    • المخصص، ابن سيده، تح: خليل إبراهيم جفال، الناشر: دار إحياء التراث العربي ببيروت، الطبعة الأولى ١٩٩٦م.
    • مدارك التنزيل وحقائق التأويل، أبو البركات النسفي، ط: دار الكلم الطيب، بيروت، الطبعة الأولى ١٩٩٨م.
    • مسند أبي داود الطيالسي، تح: محمد بن عبد المحسن التركي، ط: دار هجر – مصر سنة ١٩٩٩م.
    • مسند الإمام أحمد بن حنبل، تح: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرين، ط: مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى ٢٠٠١م.
    • مشارق الأنوار على صحاح الآثار، القاضي عياض، ط: المكتبة العتيقة ودار التراث.
    • المصباح المنير للفيومي، ط: المكتبة العلمية – بيروت.
    • معالم التنزيل في تفسير القرآن، البغوي، تح: عبد الرزاق المهدي، ط: دار إحياء التراث العربي ببيروت، الطبعة الأولى 1420ه.
    • معاني القراءات، أبو منصور الأزهري، ط: مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى ١٩٩١م.
    • معاني القرآن وإعرابه، الزجاج، تح: عبد الجليل عبده شلبي، ط: عالم الكتب ببيروت، الطبعة الأولى سنة 1988م.
    • معاني القرآن، النحاس، تح: محمد علي الصابوني، ط: جامعة أم القرى، الطبعة الأولى 1409هـ.
    • المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم، د. محمد حسن جبل، ط: مكتبة الآداب، الطبعة الأولى سنة 2010م.
    • معجم الصواب اللغوي، د. أحمد مختار عمر، ط: عالم الكتب بالقاهرة، الطبعة الأولى سنة ٢٠٠٨م.
    • معجم الفروق اللغوية، أبو هلال العسكري، تح: الشيخ بيت الله بيات، الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي بـ (قُم)، الطبعة الأولى ١٤١٢هـ.
    • معرفة السنن والآثار، البيهقي، تح: عبد المعطي أمين قلعجي، ط: دار قتيبة، دمشق - بيروت، الطبعة الأولى ١٩٩١م.
    • مفاتيح الغيب للرازي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الثالثة ١٤٢٠هـ.
    • المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني، تح: صفوان عدنان الداودي، ط: دار القلم، الدار الشامية بدمشق بيروت، الطبعة الأولى ١٤١٢هـ.
    • مفردات القرآن، عبد الحميد الفراهي، تح: محمد أجمل أيوب، ط: دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى ٢٠٠٢م.
    • مقاييس اللغة، ابن فارس، تح: عبد السلام هارون، ط: دار الفكر سنة ١٩٧٩م.
    • المنتخب من كلام العرب، كراع النمل، تح: محمد بن أحمد العمري، ط: جامعة أم القرى، الطبعة الأولى ١٤٠٩هـ - ١٩٨٩م.
    • نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، برهان الدين البقاعي، ط: دار الكتاب الإسلامي بالقاهرة.
    • النكت والعيون = تفسير الماوردي، تح: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ط: دار الكتب العلمية ببيروت.
    • النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، تح: طاهر أحمد الزاوي، محمود محمد الطناحي، ط: المكتبة العلمية ببيروت، 1399هـ = 1979م.
    • نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار، الشوكاني، تح: عصام الدين الصبابطي، ط: دار الحديث - مصر، الطبعة الأولى ١٩٩٣م.
    • الهداية إلى بلوغ النهاية، مكي بن أبي طالب، مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الشارقة، ط: مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة، الطبعة الأولى ٢٠٠٨م.
    • الوجوه والنظائر، أبو هلال العسكري، تح: محمد عثمان، ط: مكتبة الثقافة الدينية - القاهرة، الطبعة الأولى ١٤٢٨هـ = ٢٠٠٧م.
    • وظيفة الصورة الفنية في القرآن، عبد السلام أحمد الراغب، ط: فصلت للدراسات والترجمة والنشر، حلب، الطبعة الأولى ٢٠٠١م.