صُـورٌ مِنْ الظُّرُوفِ التي تُضَافُ وُجُوبَاً إلى الجُملِ (سُورَةِ الْبَقَرَةِ) أنْمُوُذَجَاً، دراسةٌ معياريةٌ تطبيقيةٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللُّغة العربية, النحو والصرف, كلية التربية, جامعة كردفان, السودان

2 أستاذ النَّحو والصَّرف المشارك – جامعة كردفان – كلية التربية – السودان

المستخلص

تناولت هذه الورقة البحثية  صوراً من الظروف التي تُضاف وجوباً إلى الجمل وهي (إذ، إذا، حيث) تطبيقاً على سورة البقرة، وهدفت إلى بيان أحوال هذه الظروف واستخداماتها، والوقوف على المعاني التي تحتملها والتعرُّف على أوجه إعرابها، وقد اتبعت الدراسة المنهج المعياري التطبيقي، وقد توصلت إلى عدد من النتائج منها: أكّدت الورقة أنّ الغالب في الظرف (إذ) أن يأتي بعد الفعل الماضي، أو بعد الفعل المضارع في معنى الماضي؛ فيحدده السياق القرآني الذي يرد من خلاله, فيكون الفعل المضارع صالحاً لذلك، يتعدد الظرف (إذ) بين كونه اسماً أو حرفاً، وأنّه قابل للتصرف، أمّا الظرف (إذا) فلا يتصرف أبداً، ورد الظرف (إذ) في سورة البقرة في (تسعةٍ وعشرين) موضعاً، و كان في جميعها مضافاً إلى الجملة الفعلية، حيث جاء مضافاً إلى الجملة الفعلية التي فعلها ماضٍ لفظاً لا معنًى في (ستة وعشرين) موضعاً، ومضافاً إلى الجملة الفعلية التي فعلها ماضٍ لفظاً لا معنًى  في (موضع) واحد، ومضافاً إلى الجملة الفعلية التي فعلها مضارع لفظاً لا معنًى في ( موضع) واحد ومضافاً إلى جملة فعلية فعلها مضارع لفظاً ومعنى في موضع واحد كذلك لم يرد (إذ) الذي للتعليل و(إذ) الذي للمفاجأة في سورة البقرة، جاء إعراب (إذ) في سورة البقرة على مذهبين: إعرابه مفعولاً به لفعل محذوف تقديره (اذكر) أو بدلاً، وهو القول الراجح، وغيرها من النتائج المذكورة في البحث.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
1 – الإبراهيم، محمَّد الطيب الإبراهيم (2009م)، إعراب القرآن الكريم الميسّر، ط4، دار النفائس، بيروت.
2 – ابن جني، أبو الفتح عثمان (2000م)، سر صناعة الإعراب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
3 – ابن الجزري، شمس الدين محمَّد بن محمَّد بن علي بن يوسف (2002م)، تحبير التيسير في القراءات العشر، تحقيق أحمد محمَّد مفلح القضاة، ط1، دار الفرقان للنشر والتوزيع، الأردن.
4 – ابن الجوزي، أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمَّد (2002م)، زاد المسير في علم التفسير، ط1، دار ابن حزم.
5 – أبو ذؤيب الهذلي، خوليد بن خالد (1965م)، ديوان الهذليين، المكتبة العربية، السعودية.
6 – ابن الشجري، هبة الله بن علي بن محمَّد بن حمزة (1992م)، أمالي ابن الشجري، تحقيق محمود محمَّد الطناحي، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة.
7- ابن عطية الأندلسي، أبو محمَّد عبد الحق بن غالب (2001م)، المحرر الوجيز، تحقيق عبد السلام عبد الشافي محمَّد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
8 – ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن زكريا (1919م)، مقاييس اللُّغة، ط1، دار الكتب العلمية.
9 – ابن كثير، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل (1987م)، تفسير القرآن العظيم، ط3، دار المعرفة، بيروت.
10 – ابن مالك، جمال الدين محمَّد بن عبد الله الطائي (1990م)، شرح التسهيل، تحقيق عبد الرحمن السيد ومحمد بدوي المختون، ط1، هجر للطباعة والنشر والتوزيع،  القاهرة.
11 – ابن هشام الأنصاري، محمَّد عبدالله جمال الدين بن يوسف (1985م)، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق مازن المبارك ومحمد علي حمد الله، ط6، دار الفكر، دمشق.
12 – ابن هشام الأنصاري (2002م)، مغني اللبيب، تحقيق محمَّد محي الدين عبد الحميد، ط1، المكتبة العصرية، بيروت.
13 – ابن هشام الأنصاري (ب ت)، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، المكتبة العصرية، بيروت.
14 – ابن يعيش، يعيش بن علي بن يعيش (2001م)، شرح المفصّل، قدّم له الدكتور إميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
15 – ابن يعيش (ب ت)، شرح المفصّل، المطبعة المنيرية، مصر.
16 – أبو حيّان الأندلسي، محمَّد بن يوسف بن علي (1947م)، منهج السالك، تحقيق سدني كلازر نيوهافتن.
17 – أبو حيّان الأندلسي (1998م)، ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق رجب عثمان محمَّد، راجعه رمضان عبد التواب، ط1، مكتبة الخانجي، القاهرة.
18 – أبو حيّان الأندلسي (1420هـ)، البحر المحيط، تحقيق صدقي محمَّد جميل، ط1، دار الفكر، بيروت.
19 – الاسترأباذي، الرضي الاسترأبادي (1996م)، شرح الرضي على الكافية، تحقيق يحي مصري، ط1، جامعة الإمام محمَّد بن سعود، السعودية.
20 – الألوسي، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود (1987م)، روح المعاني، دار الفكر، بيروت.
21 – البطليوسي، أبو محمَّد عبد الله بن محمَّد بن السيد (1996م)، الاقتضاب في شرح أدب الكاتب، تحقيق مصطفى السقا وحامد عبد المجيد، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة.
22 – البغدادي، عبد القادر بن عمر (1997م)، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق وشرح عبدالسلام محمَّد هارون، ط4، مكتبة الخانجي.
23 – البيضاوي، ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر (ب ت)، أنوار التنزيل وأسرار التأويل المعروف بتفسير البيضاوي، إعداد وتقديم محمَّد عبد الرحمن مرعشلي، دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت.
24 – بهجت، عبد الواحد صالح(ب ت)، الإعراب المفصّل لكتاب الله المرتل، دار الفكر للنشر والتوزيع.
25 – الخازن، علاء الدين علي محمَّد إبراهيم البغدادي (1995م)، تفسير الخازن، تحقيق عبد السلام محمَّد علي شاهين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
26 – الدرويش، محي الدين الدرويش (1980م)، إعراب القرآن وبيانه، اليمامة للنشر والتوزيع، بيروت.
27- الرازي، محمَّد بن أبي بكر بن عبد القادر (1967م)، مختار الصحاح،
ط دار الكتاب العربي، بيروت.
28 – الزمخشري، أبو القاسم جار الله محمود عمر بن أحمد (1998م)، أساس البلاغة، تحقيق محمَّد باسل عيون السود، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
29 – الزمخشري (1407هـ)، تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت.
30 – زهير بن أبي سلمى (1998م)، ديوانه، شرح وتقديم الأستاذ حسن فاعور، ط1، دار الكتب العلمية.
31 – السامرائي، فاضل صالح (2000م)، معاني النَّحو، ط دار الفكر للطباعة، عمان.
32 – السمين الحلبي، أحمد بن يوسف (ب ت)، الدرر المصون في علوم الكتاب المكنون، دار القلم، دمشق.
33 – سيبويه، أبو بشر عثمان بن قنبر (1988م)، الكتاب، تحقيق عبد السلام محمَّد هرون، ط3، مكتبة الخانجي، القاهرة.
34 – السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (1998م)، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق أحمد شمس الدين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
35 – الصابوني، عبد الوهاب الصابوني (ب ت)، اللباب في النَّحو، دار الشرق العربي، بيروت.
36 – الطبرسي، أبو الفضل بن الحسن (ب ت)، مجمع البيان في تفسير القرآن، دار مكتبة الهلال، بيروت.
37 – طرفة بن العبد(2002م)، ديوانه، تحقيق مهدي محمَّد ناصر الدين، ط3، دار الكتب العلمية.
38 – عبد العال سالم مكرم (2007م)، أسلوب (إذا) في ضوء الدراسات القرآنية والنحوية، ط1، عالم الكتب، بيروت.
39 – العكبري، أبو البقاء عبدالله بن الحسين (1995م)، اللباب في علل البناء والإعراب، تحقيق عبد الإله نبهان، ط1. 
40 – العكبري (2010م)، التبيان في إعراب القرآن، تحقيق محمَّد حسين شمس الدين، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت.
41 – الفخر الرازي، محمَّد الرازي فخر الدين (1981م)، تفسير الفخر الرازي، الشهير بالتفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
42 – الفراهيدي، الخليل بن أحمد (2003م)، كتاب العين، تحقيق عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
43 – الفيروزأبادي، مجد الدين محمَّد بن يعقوب (1997م)، القاموس المحيط، ط1، دار إحياء التراث الإسلامي، بيروت.
44 – الفيومي، العباس بن أحمد بن محمَّد بن علي المقري (ب ت)، المصباح المنير، تحقيق عبد العظيم الشناوي، ط2 دار المعارف، القاهرة.
45 – القرطبي، أبو عبدالله بن أحمد الأنصاري (2010م)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق سالم مصطفى البدري، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت.
46 – المالقي، أحمد بن عبد النور (2002م)، رصف المباني في شرح حروف المعاني، تحقيق أحمد محمَّد الخراط، ط3، دار العلم، دمشق.
47 – المبرد، أبو العباس محمَّد بن يزيد (1994م)، المقتضب، تحقيق محمَّد عبد الخالق عظيمة، لجنة إحياء التراث الإسلامي.
48 – المتنبئ (1983م)، ديوانه، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت.
49 – المرادي، الحسن بن القاسم (1992م)، الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
50 - محمود صافي (1990م)، الجدول في إعراب القرآن، ط1، دار الرشد، دمشق.
51 – النَّحَّاس، أبو جعفر بن محمَّد (2007م)، إعراب القرآن، تحقيق محمَّد تامر وآخرون،  دار الحديث، القاهرة.
52 – النيسابوري، أبو الحسن أحمد الواحدي (1994م)، الوسيط في تفسير القرآن المجيد، تحقيق عادل عبد الموجود وعلي محمَّد معوض وآخرون، تقديم وضبط عبد الحي الفرماوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
53 – الياقوت، محمود سليمان (ب ت)، إعراب القرآن الكريم، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.