تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جهد عالم من علماء اللغة وهو ابن التَيَّاني، وكشف النقاب عن معجمه المفقود المُوعَب، من خلال جمع المسائل اللغويِّـة المسندة لابن التَيَّاني في هذا المعجم، من المصادر اللغويّة وغيرها والتـي أشارت إلى المعجـم صراحة وتصنيفها ضمـن مسـتويات لغوية وتقديمها في معجم لغوي، تسبقه دراسة تعريفية بتلك الشخصية العلمية، ودراسة تحليلية لمسائله المنسوبة لمعجم المُوعَب، وقد كشفت الدراسة عن مجموعة من النّتائج، أهمها: أثر ابن التَيَّاني في التراث على من بعده، حيث ظهـرت مكانتـه العلميّـة مـن خـلال اعتمـاد كثيـر مـن العلمـاء اللاحقيـن عليـه، وظهـر ذلـك مـن خلال استشـهاداتهم بآرائـه، كما كشفت أن المُوعَب معجم من المعاجـم اللغويّة التي تمثل جانبًا مهمـًا في الفكر المعجميّ العربي، أهمية البحث محاولـة لكشـف مـا بذلـه ابن التَيَّاني من جهود عظیمة في مُعْجَمِه المُوعَب، ورصـد المـسائل اللغوية في معجم المُوعَب لابن التَيَّاني، والكـشف عنهـا، وتــصنيفها، وتجلیــة جوانبهــا المختلفــة، وكذا اظهار مــنهج ابن التَيَّاني وعمــق تحليلــه للظــواهر اللغويــة بما يـدل علــى ســعة علمه، وتقومُ هذه الدراسة على المنهجِ الوصفي والتحليلي.
الإتباع: لعبد الواحد بن علي الحلبي، أبي الطيب اللغوي (ت 351هـ)، تحقيق وشرح: عز الدين التنوخي، مجمع اللغة العربية، دمشق، 1380هـ - 1961م.
الإتباع: لأبي علي القالي، إسماعيل بن القاسم بن عيذون بن هارون بن عيسى بن محمد بن سلمان (ت 356هـ)، تحقيق: كمال مصطفى، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، بدون تاريخ.
الإحاطة في أخبار غرناطة: لمحمد بن عبد الله بن سعيد السلماني اللوشي الأصل، الغرناطي الأندلسي، أبي عبد الله، الشهير بلسان الدين ابن الخطيب (ت 776هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1424ه ـ
"ابن التياني والموعب": لعبد االله الجبوري، مجلة مجمع اللغة العربية ،دمشق، مجلد(78) ، الجزء(1)، 1423هـ - 2003م.
ارتشاف الضرب من لسان العرب: لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي(ت 745 هـ)، تحقيق وشرح ودراسة: رجب عثمان محمد، مراجعة: رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1418هـ - 1998م.
إصلاح غلط أبي عبيد في غريب الحديث: لابن قتيبة عبد الله بن مسلم الدينوري (ت 276 هـ)، تحقيق: عبد الله الجبوري، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ - 1983م.
الأصول في النحو:لأبي بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (ت 316هـ)،المحقق: عبد الحسين الفتلي، الناشر: مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت.
إعراب القرآن:لأبي جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت 338هـ)، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، الناشر: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى،1421هـ.
الأعلام : لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي الدمشقي (ت 1396هـ)، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشر، أيار / مايو، 2002م.
الأمالي: لأبي علي القالي: إسماعيل بن القاسم بن عيذون بن هارون بن عيسى بن محمد بن سلمان (ت 356هـ)، عني بوضعها وترتيبها: محمد عبد الجواد الأصمعي، دار الكتب المصرية، الطبعة الثانية، 1344هـ - 1926م.
الأمثال: لزيد بن عبد الله بن مسعود بن رفاعة،أبي الخير الهاشمي (ت بعد 400هـ)، دار سعد الدين، دمشق، الطبعة الأولى، 1423هـ.
إنباه الرواة على أنباه النحاة: لجمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف القفطي (ت 646هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، الطبعة الأولى، 1406هـ - 1982م.
الأنساب: لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي: أبي سعد (ت 562هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني وغيره، الناشر: مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الطبعة الأولى، 1382هـ - 1962م.
الأوائل: لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت نحو 395هـ)، دار البشير، طنطا، الطبعة الأولى،1408هـ.
البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج: لمحمد بن علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الولوي، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى، 1436هـ.
البحر المحيط في التفسير: لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، الطبعة الاولي، 1420 هـ.
بذل المجهود في حل سنن أبي داود: للشيخ خليل أحمد السهارنفوري (ت 1346 هـ)، اعتني به وعلق عليه: أ.د/ تقي الدين الندوي، مركز الشيخ أبي الحسن الندوي للبحوث والدراسات الإسلامية، الهند، الطبعة الأولى،1427هـ - 2006م.
بغية الأمال في مستقبلات الأفعال: لأبي جعفر اللبلي، تحقيق: جعفر ماجد، الدار التونسية للنشر،1972م.
بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس: لأحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة، أبي جعفر الضبي (ت 599هـ)، دار الكاتب العربي، القاهرة، 1967م.
بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، لبنان، صيدا، بدون تاريخ.
البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة: لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت 817هـ)، دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى، 1421هـ- 2000م.
تاج العروس من جواهر القاموس: لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني أبي الفيض، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي (ت 1205هـ)، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، بدون تاريخ.
تاج اللغة وصحاح العربية: لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت 393هـ)، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الرابعة، 1407هـ - 1987م.
تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام: لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت 748هـ)، تحقيق: د/ بشار عوّاد معروف، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 2003م.
تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس: د/ خليل إبراهيم السامرائي ، ود/ عبد الواحد ذنون طه، ود/ ناطق صالح مصلوب، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،2000م.
تاريخ المدينة : لعمر بن شبة، واسمه زيد بن عبيدة بن ريطة النميري البصري، أبي زيد (ت 262هـ)، حققه: فهيم محمد شلتوت، طبع على نفقة: السيد حبيب محمود أحمد، جدة، 1399هـ.
تبصير المنتبه بتحرير المشتبه: لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت 852هـ)، تحقيق: محمد علي النجار، مراجعة: علي محمد البجاوي، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان، بدون تاريخ.
التبيان في تصريف الأسماء: د/ أحمد حسن كحيل، الطبعة السادسة ، بدون تاريخ.
تحرير ألفاظ التنبيه: لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت 676هـ)، تحقيق: عبد الغني الدقر، دار القلم، دمشق، الطبعة الأولى، 1408ه.
تحفة المجد الصريح في شرح كتاب الفصيح (السفر الأول): لشهاب الدين أحْمَد بن يُوسُف بن على بن يُوسُف اللَّبْلِيُّ، لأبي جَعْفَر الفهرى المقرى اللغوى المالكى (ت 691هـ)، تحقيق: د/ عبد الملك بن عيضة الثبيتي، رسالة دكتوراة لفرع اللغة العربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، 1418هـ - 1997م.
التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل لأبي حيان الأندلسي، تحقيق: د/ حسن هنداوي، دار القلم، دمشق ،الطبعة الأولى، بدون تاريخ.
تصحيح الفصيح وشرحه لأبي محمد عبد الله بن جعفر بن محمد بن دُرُسْتَوَيْه ابن المرزبان (ت 347هـ) ، تحقيق: د/ محمد بدوي المختون، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 1419هـ - 1998م.
التكملة لكتاب الصلة لابن الأبار محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي (ت 658هـ)، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر للطباعة، لبنان، 1415هـ- 1995م.
التكملة والذيل والصلة: للحسن بن محمد بن الحسن الصغاني (ت 650 هـ)،حققه إبراهيم إسماعيل الأبياري، راجعه محمد خلف الله أحمد، مطبعة دار الكتب، القاهرة، 1971م.
تهذيب اللغة لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبي منصور (ت 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 2001م.
التوضيح لشرح الجامع الصحيح: لابن الملقن سراج الدين أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (ت 804هـ)، تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، دار النوادر، دمشق، سوريا، الطبعة الأولى، 1429هـ - 2008م.
توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم: لمحمد بن عبد الله أبي بكر بن محمد ابن أحمد بن مجاهد القيسي الدمشقي الشافعي، شمس الدين الشهير بابن ناصر الدين (ت 842هـ)، تحقيق: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى،1993م.
جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس: لمحمد بن فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الأزدي الميورقي الحَمِيدي أبي عبد الله بن أبي نصر (ت 488هـ)، الدار المصرية للتأليف والنشر، القاهرة، 1966م.
جمهرة الأمثال: لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت نحو 395هـ)، دار الفكر، بيروت، بدون تاريخ.
جمهرة اللغة: لأبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت 321هـ)، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الأولى، 1987م.
الجوانب الصوتية في كتب الاحتجاج للقراءات: د/عبد البديع النيرباني، دار الغوثانى، دمشق، الطبعة الأولى، 1427هـ - 2006م.
الحجة للقراء السبعة: للحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسيّ الأصل، أبو علي (المتوفى: 377هـ)، المحقق: بدر الدين قهوجي - بشير جويجابي، راجعه ودققه: عبد العزيز رباح - أحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث ، دمشق ، بيروت، الطبعة الثانية، 1413 هـ - 1993م.
الحركة اللغوية في الأندلس منذ الفتح العربي حتى نهاية عصر ملوك الطوائف: لألبير حبيب مطلق، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، 1967م.
خزانة الأدب وغاية الأرب: لابن حجة الحموي، تقي الدين أبو بكر بن علي بن عبد الله الحموي الأزراري (ت 837هـ)، تحقيق: عصام شقيو، دار ومكتبة الهلال، بيروت، دار البحار، بيروت الطبعة الأخيرة،2004م.
دراسات لأسلوب القرآن الكريم: محمد عبد الخالق عضيمة (ت 1404 هـ)، تصدير: محمود محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة.
دراسات في فقه اللغة: د/ صبحي إبراهيم الصالح ،الناشر: دار العلم للملايين، الطبعة الأولى، 1379هـ - 1960م.
الدراسات اللغوية في العراق في النصف الأول من القرن العشرين: د/ عبد الجبار جعفر وهيب القزاز، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1399ه-1979م.
الدر الثمين في أسماء المصنفين: لعلي بن أنجب بن عثمان بن عبد الله أبي طالب، تاج الدين ابن السَّاعي (ت 674هـ)، تحقيق وتعليق: أحمد شوقي بنبين - محمد سعيد حنشي، دار الغرب الاسلامي، تونس، الطبعة الأولى،1430هـ - 2009م.
دلالة الألفاظ: لإبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الثالثة، 1976م.
دولة الإسلام في الأندلس: لمحمد عبد الله عنان المؤرخ المصري (ت 1406هـ)، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة،1417هـ - 1997م.
ديوان بشر بن أبي خازم الأسدي ، قدم له وشرحه : مجيد طراد، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى، 1415ه-1994م.
ديوان جرير، تحقيق: كرم البستاني، دار بيروت للطباعة والنشر، 1406ه-1986م.
ديوان رؤبة بن العجاج ( مجموع أشعار العرب) ، اعتنى بتصحيحه وترتيبه: وليم بن الورد البروسي، دار ابن قتيبة للطباعة والنشر، الكويت، 2008.
ديوان العباس مرداس السلمي، تحقيق: يحيى الجبوري، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1412ه-1991م.
ديوان عامر بن الطفيل ، رواية أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري عن أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب، تحقيق: كرم البستاني، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 1399ه- 1979م.
ديوان عنترة ، تحقيق ودراسة: محمد سعيد مولوي، المكتب الإسلامي، 1964م.
ديوان الكميت بن زيد الأسدي، جمع وتحقيق : د/محمد نبيل طريفي، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، 2000م.
ديوان مالك ومتمم ابنا نُوَيرة اليربوعي: تأليف: ابتسام مرهون الصفار، مطبعة الإرشاد، بغداد،1968م.
الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة: لأبي الحسن علي بن بسام الشنتريني (ت 542هـ)، نحقيق: إحسان عباس، الدار العربية للكتاب، ليبيا، تونس،1981م.
الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة: لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الملك الأنصاري الأوسي المراكشي (ت 703 هـ)، حققة وعلق عليه: د/ إحسان عباس، د/ محمد بن شريفة، د/ بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، تونس، الطبعة الأولى، 2012م.
الروض المعطار في خبر الأقطار: لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحِميرى (ت 900هـ)، تحقيق: إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة، بيروت، مطابع دار السراج، الطبعة الثانية، 1980م.
الزاهر في معاني كلمات الناس لمحمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبي بكر الأنباري (ت 328هـ)، تحقيق: د/ حاتم صالح الضامن ، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ -1992م.
سر الليال في القلب والإبدال: لأحمد فارس الشدياق، المطبعة العامرة، الأستانة،1284هـ.
سير أعلام النبلاء لشمس الدين: لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت 748هـ)، دار الحديث، القاهرة ، 1427هـ-2006م.
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك: لعلي بن محمد بن عيسى، أبي الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (ت 900هـ)، دار الكتب العلمية ، بيروت، لبنان ، الطبعة الأولى، 1419هـ- 1998 م.
شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو: لخالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهري، زين الدين المصري، وكان يعرف بالوقاد (ت 905هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 421هـ- 2000م.
شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى» : لمحمد بن علي بن آدم بن موسى الإثيوبي الوَلَّوِي، دار المعراج الدولية للنشر، دار آل بروم للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1416 هـ - 1996م.
شذا العرف في فن الصرف: لأحمد بن محمد الحملاوي (ت 1351هـ)، تحقيق: نصر الله عبد الرحمن نصر الله، مكتبة الرشد، الرياض1422هـ.
شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك: لمحمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهري، تحقيق: طه عبد الرءوف سعد، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1424هـ - 2003م.
شرح سنن أبي داود للعيني شرح سنن أبي داود: لأبي محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (ت 855هـ)، تحقيق: أبو المنذر خالد بن إبراهيم المصري، الناشر: مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الأولى، 1420هـ -1999م.
شرح كتاب سيبويه: لأبي سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله بن المرزبان (ت 368 هـ) ، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 2008م.
شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم: لنشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت 573هـ)، المحقق: د حسين بن عبد الله العمري، ومطهر بن علي الإرياني، ود يوسف محمد عبد الله، الناشر: دار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الأولى، 1420هـ - 1999م.
الشوارد (ما تفرد به بعض أئمة اللغة): لرضي الدين الحسن القرشي الصغاني (ت 650هـ)، تحقيق وتقديم: مصطفى حجازي، مراجعة: د/ محمد مهدي علام، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1403هـ - 1983م.
الصلة في تاريخ أئمة الأندلس: لأبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال (ت578 هـ)، عني بنشره وصححه وراجع أصله: السيد عزت العطار الحسيني، مكتبة الخانجي، الطبعة الثانية، 1374هـ - 1955م.
ضَمرة بن ضَمرة النهشلي: أخباره و ما بقي من شعره، جمع وتحقيق: د/ هاشم طه شلاش، مجلة المورد، العدد2، مجلد10 ، وزارة الثقافة والاعلام، دائرة الشؤون الثقافية، بغداد،1981.
العبر في خبر من غبر: لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت 748هـ)، تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت، بدون تاريخ.
العربية خصائصها وسماتها : عبد الغفار حامد هلال، مكتبة وهبه، الطبعة الخامسة، 1425ه- 2004م.
علم الدلالة: د/ أحمد مختار عمر، عالم الكتب، الطبعة الخامسة، 1998م.
علم اللغة: د/علي عبد الواحد وافي، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة التاسعة، أبريل، 2004م.
عمدة القاري شرح صحيح البخاري: لأبي محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (ت 855هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، بدون تاريخ.
العين: لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت 170هـ)، تحقيق: د/ مهدي المخزومي، د/ إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، بدون تاريخ.
غريب الحديث: لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ)، تحقيق: د/ عبد الله الجبوري، مطبعة العاني، بغداد، الطبعة الأولى، 1397هـ.
غريب الحديث: لأبي سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي (ت 388 هـ)، تحقيق: عبد الكريم إبراهيم الغرباوي، دار الفكر، دمشق 1402هـ - 1982م
الفائق في غريب الحديث والأثر: لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت 538هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة، لبنان، الطبعة الثانية، بدون تاريخ.
الفرق: لأبي محمد ثابت بن أبي ثابت اللغوي (ت ق 13هـ)، تحقيق: حاتم الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 1408 هـ - 1988م.
الفروق اللغوية: لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت نحو 395هـ)، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، بدون تاريخ.
فهرسة ابن عطية: لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ت 542هـ)، تحقيق: محمد أبو الأجفان، ومحمد الزاهي، دار الغرب الاسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 1983م.
فهرسة ابن خير الإشبيلي: لأبي بكر محمد بن خير بن عمر بن خليفة اللمتوني الأموي الإشبيلي (ت 575هـ)، تحقيق: محمد فؤاد منصور، دار الكتب العلمية ، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1419هـ-1998م.
القاموس المحيط: لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت817هـ)، تحقيق: مكتب تحقيق التراث، مؤسسة الرسالة، إشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الطبعة الثامنة، 1426هـ - 2005م.
كتاب الأفعال: لعلي بن جعفر المعروف بابن القَطَّاع الصقلي (ت 515هـ)، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1403هـ -1983م.
الكتاب: لعمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبي بشر، الملقب سيبويه (ت180هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1408هـ - 1988م.
كتاب فيه لغات القرآن: لأبي زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت 207هـ)، ضبطه وصححه: جابر بن عبد الله السريع، 1435هـ.
كتاب الهمز: لأبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري، نشره الأب لويس اليسوعي، المطبعة الكاثوليكية بيروت 1911م.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل فى وجوه التأويل:لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشرى (ت 538هـ ) ، دار الكتاب العربي ، بيروت، 1407هـ.
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون: لمصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة (ت1067هـ)، مكتبة المثنى، بغداد، 1941م.
الكنز اللغوي في اللَسَن العربي: لابن السكيت، أبي يوسف يعقوب بن إسحاق (ت244هـ)، تحقيق: أوغست هفنر، مكتبة المتنبي، القاهرة، بدون تاريخ.
لسان العرب: لمحمد بن مكرم بن على، أبي الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت711هـ)، دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1414هـ.
مجمع الأمثال: لأبي الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميداني النيسابوري (ت 518هـ)، تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد، دار المعرفة، بيروت، لبنان، بدون تاريخ.
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث: لمحمد بن عمر بن أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني المديني، أبي موسى (ت581هـ)، تحقيق: عبد الكريم العزباوي، جامعة أم القرى، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مكة المكرمة، دار المدني للطباعة والنشر والتوزيع، جدة ، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى،1406هـ - 1986م.
المحكم والمحيط الأعظم: لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت458هـ)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ-2000م.
مختار الصحاح: لزين الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت666هـ) ، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت وصيدا، الطبعة الخامسة، 1420هـ-1999م.
مختصر فتح رب الأرباب بما أهمل في لب اللباب من واجب الأنساب : لعباس بن محمد بن أحمد بن السيد رضوان المدني الشافعي (ت 1346هـ)، الناشر: مطبعة المعاهد بجوار قسم الجمالية، مصر، 1345هـ - 1926م.
المخصص: لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت458هـ)، تحقيق: خليل إبراهم جفال، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1417هـ 1996م.
المذكر والمؤنث: لأبي بكر، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار بن الحسن بن بيان بن سماعة بن فَروة بن قَطَن بن دعامة الأنباري (ت328 هـ) ، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة مراجعة: د/ رمضان عبد التواب، جمهورية مصر العربية، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لجنة إحياء التراث، 1401هـ - 1981م.
المذكر والمؤنث لأبي زكريا يحيى ابن زياد الفراء( 144ه-207ه)، حققه وقدم له: د/ رمضان عبد التواب ، مكتبة دار التراث بالقاهرة،1989م.
المذكر والمؤنث: لابن التستري الكاتب، حققه: د/ أحمدعبد المجيد هريدي، الناشر: مكتبة الخانجي بالقاهرة، الطبعة الأولى ،1403ه-1983م.
مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع: لعبد المؤمن بن عبد الحق، ابن شمائل القطيعي البغدادي، الحنبلي، صفيّ الدين (ت739هـ)، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ .
مزارات بغداد باللهجة العامية البغدادية والعربية الفصحى، جمع انستاس ماري الكرملي، تحقيق: د/باسم عبود الياسري، دار الوراق للنشر، بدون تاريخ.
المزهر في علوم اللغة وأنواعها لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، تحقيق: فؤاد علي منصور، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1418هـ- 1998م.
مسالك الأبصار في ممالك الأمصار: لأحمد بن يحيى بن فضل الله القرشي العدوي العمري، شهاب الدين (ت749هـ)، المجمع الثقافي، أبو ظبي، الطبعة الأولى،1423هـ.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: لأحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبي العباس (ت نحو 770هـ)، المكتبة العلمية، بيروت، بدون تاريخ.
معاني القرآن: لأبي زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت 207هـ) تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، ومحمد علي النجار، وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي، دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، الطبعة الأولى، بدون تاريخ.
معايير التخطئة والتصويب في تحليل الزبيدي لأخطاء العوام : د/ منصور مصلح حسون ، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، عدد(43)، الناشر: جامعة الكويت، 1445ه- 2023م.
معجم الأدباء( إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب): لشهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت626هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1414هـ - 1993م.
معجم البلدان: لشهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت 626هـ) ، دار صادر، بيروت، الطبعة الثانية، 1995م.
معجم ديوان الأدب: لأبي إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابي(ت 350هـ) ، تحقيق: د/ أحمد مختار عمر، مراجعة: د/ إبراهيم أنيس، مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، القاهرة، 1424هـ - 2003م.
المعجم العربي نشأته وتطوره: د/حسين نصار، دار مصر للطباعة، 1408ه- 1988م.
المعجم العربي بالأندلس: لعبد العلي الودغيري، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرباط، الطبعة الأولى، 1404ه -ـ 1984م.
المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث» إعداد: د/رجب عبد الجواد إبراهيم، تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي، راجع المادة المغربية: أ. د/ عبد الهادي التازي، دار الآفاق العربية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، الطبعة الأولى، 1423هـ - 2002م.
المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)، دار الدعوة، بدون تاريخ.
المغرب ترتيب المعرب: لناصر بن عبد السيد أبى المكارم ابن على، أبي الفتح، برهان الدين الخوارزمي المُطَرِّزِىّ (ت 610هـ)، دار الكتاب العربية الطبعة، بدون طبعة وتاريخ.
المفردات في غريب القرآن: لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت 502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية، دمشق، بيروت الطبعة الأولى، 1412ه.
المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية المشهور بـ «شرح الشواهد الكبرى»: لبدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العيني (ت 855 هـ)، تحقيق: أ.د/ علي محمد فاخر، أ.د/ أحمد محمد توفيق السوداني، د/ عبد العزيز محمد فاخر، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة، جمهورية مصر العربية، الطبعة الأولى،1431هـ - 2010م.
مقاييس اللغة: لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبي الحسين (ت 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م.
المنتخب من غريب كلام العرب لعلي بن الحسن الهُنائي الأزدي، أبي الحسن الملقب بـ «كراع النمل» (ت بعد 309هـ)، تحقيق: د/ محمد بن أحمد العمري، جامعة أم القرى (معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي)، الطبعة الأولى، 1409هـ - 1989م.
نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار: لأبي محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (ت 855هـ)، تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، الطبعة الأولى، 1429هـ - 2008م.
نشوء اللغة العربية ونموها واكتهالها: لأنستاس ماري الكرملي، الناشر: مؤسسة هنداوي، 2017م.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: لإبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (ت 885هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، بدون تاريخ.
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب: لشهاب الدين أحمد بن محمد المقري التلمساني (ت 1041هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، لبنان، 1997م.
النهاية في غريب الحديث والأثر: لمجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير (ت 606هـ)، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية، بيروت، 1399هـ - 1979م.
الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه: لأبي محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (ت 437هـ)، المحقق: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الشارقة، الناشر: مجموعة بحوث الكتاب والسنة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، جامعة الشارقة ، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م.
هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين: لإسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (ت 1399هـ)، وكالة المعارف، استانبول، 1951م.
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع: لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911هـ) تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، مصر، 1406ه-1986م.
الوافي بالوفيات: لصلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي (ت 764هـ)، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت،1420هـ- 2000م.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: لأبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي (ت 681هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1900م.