تَظْهَرُ أهَمِّيَّةُ هذا البَحْثِ من خِلال معالجته جانبًا مهمًا متعلقًا بالقراءات القرآنية؛ إذْ يُعْنَى بِدِراسةِ ما وراء اجتماع ثلاث قراءاتٍ في الكلمة من دلالة أو علاقة أو رابط جامع بينها، وإثراء جانب توجيه القراءات بثمرات دلالية كشفت عنها النظرة الشمولية لاجتماع ثلاث قراءات، كذا تَفَرُّدُه عن سائر الدراسات التي تناولت القراءات القرآنية، ممَّا يُضْفِي على دِرَاستها تَمَيُّزاً عِلْمِيًّا خاصًّا،ِ ومُسْتَهْدَفُ هذا الْبَحْثِ عرض أقوال أئمة اللغة والمفسرين في توجيه اختلاف هذه القراءات الثلاث، تَجْلِيةُ المعنى المرتب على كل قراءة من هذه القراءات من غير غموض، النظر فيها مجتمعةً لتَحْدِيدِ الرابط الجامع بينها، اتَّبَعْتُ فِي هَذَا الْبَحْثِ الْمَنْهَجَ التَّحْلِيلِيَّ الوصفي الَّذِي يَقُومُ عَلَى اسْتِقْرَاءِ المواضع التي تواتر فيها ثلاث قراءات في لفظ واحد، وحَصْرِها، وذِكْرِ توجيهها من كتب التوجيه واللغة والتفسير، ثُمَّ تحليلها من جهة الدلالة للخروج بالتوصية العامة أو العلاقة بين القراءات الثلاث، وقد استخدمت من إِجْرَاءَاتِ الْمَنْهَجِ التَّحْلِيلِيِّ ثلاثة أركان: الِاسْتِقْرَاءُ، والْحَصْرُ، ثم التَّفْسِيرُ، مَعَ الِالْتِزَامِ فِيهِ -قَدْرَ الطَّاقَةِ- بِالْإِنْصَافِ وَمُرَاعَاةِ الْأَمَانَةِ الْعِلْمِيَّةِ وَالْقَوَاعِدِ الْمُتَّفقِ عَلَيْهَا فِي الْبَحْثِ الْعِلْمِيِّ، وقد اقْتَصَرَ الْبَحْثُ عَلَى دراسة كل لفظ وردت فيه ثلاث قراءات متواترة، مقتصرًا أيضًا على القراءات العشر الصغرى، دون ما تواتر في طيبة النشر (الكبرى)، لأن ذلك يحتاج لبحث آخر إن شاء الله.
إبراز المعاني من حرز الأماني، م: أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي المعروف بأبي شامة (المتوفى: 665هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، ج: 1.
إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي في القراءات العشر، م: أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي (ت 541هـ)، مراجعة وتعليق: جمال الدين محمد شرف، دار الصحابة للتراث بطنطا.
الارشاد في القراءات الأئمة السبعة، م: أبي الطيب عبدالمنعم بن عبيد الله ابن غلبون المقرئ(ت389هـ)، حققه: د. بشير أحمد دعبس، ن: دار الصحابة للتراث - طنطا، ط: الأولى 1432هـ، ج:1.
الإعانة على اختلاف القراء في القراءات السبع، م: إبراهيم بن يعقوب بن يوسف المالكي (ت647هـ)، دراسة وتحقيق: د. مشاعل سالم باجابر، الناشر: دار المنهاج بيروت، الطبعة : الأولى 1446هـ، ج: 1.
الإقناع في القراءات السبع، م: أبي جعفر أحمد ابن علي بن خلف الأنصاري (ت540هـ)، حققه: أحمد فريد المزيدي، ن: دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الثانية 2009م ج:1.
الإيضاح في القراءات، لأَحْمَدَ بنِ أَبي عُمَرَ الأَنْدَرَابِيّ ت بعد 500 هـ، دراسة و تحقيق: منى عدنان غني، الى مجلس كلية التربية للبنات في جامعة تكريت، بإشراف الأُستاذ الدكتور : غانم قدُّوري حمد، ربيع الثاني 1423 هـ تموز 2002 مـ.
بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، م: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (المتوفى: 817هـ)، المحقق: محمد علي النجار، الناشر: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، ج: 6.
التبصرة في القراءات السبع، م: أبي محمد مكي القيسي القيرواني القرطبي (ت437هـ)، حققه: جمال الدين محمد شرف، ن: دار الصحابة للتراث-طنطا، ط: الاولى 1427هـ، ج:1.
التجريد لبغية المريد في القراءات السبع، م: أبي القاسم عبد الرحمن بن عتيق المعروف بـ ابن الفحام الصقلي (516هـ)، حققه: د. ضاري إبراهيم الدوري، ن: دار عمار للنشر- عمّان، ط: الأولى: 1434هـ، ج:1.
تحبير التيسير في القراءات العشر، م: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت 833هـ)، المحقق: د. أحمد محمد مفلح القضاة، ن: دار الفرقان، الأردن- عمان، ط: الأولى، 1421هـ - 2000م، ج: 1.
التحرير والتنوير = تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، م: الإمام محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت 1393هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، (1984 هـ).
تلخيص العبارات بلطيف الإشارات في القراءات السبع، م: أبي علي الحسن بن خلف بن بليمة (ت514هـ)، علق عليه: جمال الدين محمد شرف، ن: دار الصحابة للتراث-طنطا، ج:1.
التلخيص في القراءات الثمان، م: أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري، إعداد: جمال الدين محمد شرف، ن: دار الصحابة للتراث-طنطا، ط:1428هـ، ج:1.
التوقيف على مهمات التعاريف، م: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، الناشر: عالم الكتب 38 عبد الخالق ثروت-القاهرة، ط: الأولى، 1410هـ-1990م، ج: 1.
التيسير في القراءات السبع، م: أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ)، حققه: جمال الدين محمد شرف، ن: دار الصحابة للتراث- طنطا، ط: الأولى 1427هـ، ج:1.
جامع البيان في القراءات السبع، م: أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ)، حققه: عبد الرحيم الطرهوني و د. يحيى مراد، ن: دار الحديث – القاهرة، ط: الأولى 1427هـ، ج:3.
جامع القراءات، م: أبي بكر محمد بن أحمد بن الهيثم الروذباري كان حيًا سنة 489هـ، تحقيق: د. حنان بنت عبد الكريم العنزي، بتمويل من كرسي الشيخ يوسف بن عبد اللطيف جميل للقراءات، جامعة طيبة بالمدينة المنورة،ج:3.
الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش المعروف بـ: جامع ابن فارس، م: أبي الحسن علي بن محمد بن فارس الخياط البغدادي (ت452هـ)، حققه: د. خالد حسن أبو الجود، ن: دار ابن حزم- بيروت، ط: الأولى 1437هـ، ج:1.
الجامع للأداء روضة الحفاظ المعروف بـ روضة المعدَّل، م: موسى ابن الحسين الحسيني المعدل المصري (ت500هـ)، حققه: د. خالد حسن ابو الجود، ن: دار ابن حزم- بيروت، ط: الأولى 1436هـ، ج:3.
جمهرة اللغة ، لابن دريد، م: أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (المتوفى: 321هـ)، المحقق: رمزي منير بعلبكي، الناشر: دار العلم للملايين – بيروت، ط: الأولى، 1987م، ج: 3.
حجة القراءات، م: عبد الرحمن بن محمد، أبو زرعة ابن زنجلة (المتوفى: حوالي 403هـ)، محقق الكتاب ومعلق حواشيه: سعيد الأفغاني، ج: 1، الناشر: دار الرسالة، ط: 5، 1418هـ..
الحجة في القراءات السبع، م: الحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبد الله (المتوفى: 370هـ)، المحقق: د. عبد العال سالم مكرم، الأستاذ المساعد بكلية الآداب - جامعة الكويت، الناشر: دار الشروق – بيروت، الطبعة: الرابعة، 1401 هـ، ج: 1.
الحجة للقراء السبعة، م: الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسيّ الأصل، أبو علي (المتوفى: 377هـ)، المحقق: بدر الدين قهوجي - بشير جويجابي، راجعه ودققه: عبد العزيز رباح - أحمد يوسف الدقاق، الناشر: دار المأمون للتراث - دمشق بيروت، ط: الثانية، 1413 هـ - 1993م، ج: 7. وكذلك طبعة أخرى ، ت: عادل عبد الموجود وعلي معوض، ط: دار الكتب العلمية –بيروت- لبنان، ط[1] (1428هـ -2007م).
حجية القراءات وأثرها في الفقه ، م: فواز إسماعيل، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى 1436هـ.
الدرر الناثرة في توجيه القراءات المتواترة، م: أبي العباس أحمد بن محمد بن المهدي ابن عجيبة الحجوجي الحسني (ت 1224هـ)، اعده: عبد السلام الخالدي، دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الأولى 1434هـ.
الروضة في القراءات الإحدى عشر، م: أبي علي الحسن بن محمد البغدادي المالكي(ت438هـ)، حققه: د. مصطفى عدنان محمد سلمان، ن: مكتبة العلوم والحكم- المدينة المنورة، ودار العلوم والحكم- سوريا، ط: 1، 1424هـ، ج:2.
السبعة في القراءات، م: أحمد بن موسى بن العباس التميمي، أبو بكر بن مجاهد البغدادي (المتوفى: 324هـ)، ت: جمال شرف، ط: دار الصحابة للتراث بطنطا، ط[1] (1428هـ-2007م).
سراج القارئ المبتدي وتذكار المقرئ المنتهي، وهو شرح منظومة حرز الأماني ووجه التهاني للشاطبي م: أبي القاسم علي بن عثمان المعروف بابن القاصح العذري البغدادي (ت801هـ)، حققه: محمد عبد القادر شاهين، ن: دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الثالثة 1432هـ، ج:1.
شرح الهداية للمهدوي، ت: حازم حيدر، ط: مكتبة الرشد- الرياض.
شرح كتاب التيسير للداني في القراءات المسمى بـ الدر النثير والعذب النمير، م: عبدالواحد بن محمد بن علي المالكي الشهير بالمالقي (ت705هـ)، حققه: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، ن: دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى 1424هـ، ج:1.
الشمعة المضية بنشر القراءات السبع المرضية، م: أبو السعد منصور بن أبي النصر الطبلاوي (ت1014هـ) حققه: د. علي سيد أحمد جعفر، ن: مكتبة الرشد السعودية- الرياض، ط: الأولى 1423هـ، ج: 2.
طلائع البشر في توجيه القراءات العشر لمحمد الصادق قمحاوي، ط: دار العقيدة، ط[1](1427هـ -2006م).
العنوان في القراءات السبع، م: أبي طاهر إسماعيل بن خلف المقرئ الأنصاري الأندلسي (ت455هـ)، حققه: جمال الدين محمد شرف، ن:دار الصحابة للتراث- طنطا، ط: الأولى 1430هـ، ج:1.
غاية الاختصار في قراءات العشرة أئمة الأمصار، م: أبي العلاء الحسن بن أحمد الهمذاني العطار (ت569هـ)، حققه: د. أشرف محمد طلعت، ن: دار الصحابة للتراث– طنطا، ط: الأولى 1427هـ، ج:2.
الغاية في القراءات العشر، م: أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران النيسابوري(ت381هـ)، علق عليه: جمال الدين محمد شرف، ن: دار الصحابة للتراث- طنطا، ج:1.
القراءات الثماني للقران الكريم المسمى بالكتاب الأوسط في علم القراءات، م: الحسن بن علي العماني المقرئ (ت500هـ)، حققه: محمد بن عيد الشعباني، ن: دار الصحابة للتراث- طنطا، ط: الأولى 1428هـ، ج:1.
قلائد الفكر في توجيه القراءات العشر لقاسم الدجوي ومحمد الصاق قمحاوي، ط: دار السعادة للطباعة، (1428هـ -2008م).
الكافي في القراءات السبع، م: محمد بن شريح الرعيني الإشبيلي (ت476هـ)، حققه: جمال الدين محمد شرف، ن: دار الصحابة للتراث-طنطا، ج:1.
الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها، م: يوسف بن علي بن جبارة أبو القاسم الهذلي المغربي(ت465هـ)، حققه: جمال بن السيد الشايب، ن: مؤسسة سما للتوزيع والنشر، ط: الأولى 1428هـ.
كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، م: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)، تحقيق: د. علي دحروج، الناشر: مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، ط: الأولى - 1996م، ج: 2.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل للإمام أبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت 538هـ)، دار الكتاب العربي – بيروت، ط: الثالثة، سنة (1407 هـ).
الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، م: مكي بن أبي طالب القيسي (355 – 437هـ)، ت: محي الدين رمضان، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: 5- 1418هـ / 1997م، عدد الأجزاء: 2.
الكفاية الكبرى في القراءات العشر، م: أبي العز محمد بن الحسين القلانسي (ت521هـ)، حققه: جمال الدين محمد شرف، ن: دار الصحابة للتراث-طنطا، ط: 1427هـ، ج:1.
الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، م: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ)، المحقق: عدنان درويش - محمد المصري، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، ج: 1.
الكنز في القراءات العشر، م: أبو محمد، عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه بن عبد الله بن على ابن المبارك التّاجر الواسطيّ المقرئ تاج الدين ويقال نجم الدين (المتوفى: 741هـ)، المحقق: د. خالد المشهداني، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة، ط: الأولى، 1425 هـ - 2004 م، ج: 2.
لسان العرب ، لابن منظور، م: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ)، الناشر: دار صادر – بيروت، ط: الثالثة - 1414 هـ، 15
المبسوط، في القراءات العشر، م: أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران النيسابوري (ت381هـ)، حققه: جمال الدين محمد شرف، ن:دار الصحابة للتراث- طنطا، ج:1.
المبهج في القراءات السبع المتممة بابن محيصن والأعمش ويعقوب وخلف، م: سبط الخياط البغدادي عبد الله بن علي (ت541هـ)، حققه: محمد بن عيد الشعباني، ن: دار الصحابة للتراث – طنطا، ج:1.
المستنير في القراءات العشر، م: أبي طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن سوار البغدادي (ت496هـ)، حققه: د. عمار أمين الددو، ن: دار البحوث للدراسات الإسلامية- الإمارات العربية، ط: الأولى 1426هـ، ج:2.
المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر، م: المبارك بن الحسن ابن فتحان ابن منصور الشهرزوري (ت 550هـ)، تحقيق: جمال الدين محمد شرف، الناشر دار الصحابة للتراث بطنطا، الطبعة: الأولى 1431هـ، ج: 2.
معاني القراءات للأزهري، م: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت370هـ)، ن: مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية، ط: الأولى، 1412هـ - 1991م، ج:3.
معاني القرآن، م: أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت207هـ)، المحقق: أحمد يوسف النجاتي، ومحمد علي النجار، وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي، ن: دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر، ط: الأولى، ج:3.
معجم مصطلحات علم القراءات القرآنية وما يتعلق به تجويد ، رسمٌ، عدٌّ، أئمّة الأداء الأبجديّة المشرقيّة . الأبجديّة المغربيّة، للدكتور / عبد العليّ المسئول
المغني في توجيه القراءات العشر المتواترة، م: محمد سالم محيسن، دار الجيل – بيروت، الطبعة الثالثة 1413هـ - 1993م، عدد الأجزاء: 3.
المفتاح في القراءات السبع، م: أبي القاسم عبد الوهاب بن محمد القرطبي (ت461هـ)، حققه: أحمد فريد المزيدي، ن: دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الأولى 1427هـ، ج:1.
مقاييس اللغة، لابن فارس، م: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت395هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر 1399هـ - 1979م، ج:6.
المقنع في رسم مصاحف الأمصار، م: عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (المتوفى: 444هـ)، المحقق: محمد الصادق قمحاوي، الناشر: مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، عدد الأجزاء: 1.
المكرر في ما تواتر من القراءات السبع وتحرر، م: أبي حفص عمر بن قاسم الأنصاري المعروف بالنشار من علماء القرن التاسع، حققه: أحمد محمود الشافعي الحفيان، ن: دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الأولى 1422هـ، ج:1.
منجد المقرئين ، لابن الجزري منجد المقرئين ومرشد الطالبين، م: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت833هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1420هـ -1999م، ج:1.
المهذب في القراءات العشر وتوجيهها، م: محمد محمد سالم محيسن، المكتبة الأزهرية للتراث، 2002م، ج: 2.
الموجز في أداء القراء السبعة، م: أبي علي الحسن بن علي ابن بزداد الأهوازي، حققه: عبد العظيم عمران، ن: مكتبة أولاد الشيخ للتراث، ج:1.
الموضَح في وجوه القراءات وعللها لابن أبي مريم، ت: عمر حمدان الكبيسي، ط: الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة، ط:1 (1414هـ-1993م).
الموضَح في وجوه القراءات وعللها، م: أبي عبد الله نصر بن علي الشيرازي المعروف بابن أبي مريم، (ت565هـ)، تحقيق: عبد الرحيم الطرهوني، الناشر: دار الكتب العلمية ، بيروت، ط: 1، 2009م.
النشر لابن الجزري، ت: جمال شرف، ط: دار الصحابة للتراث بطنطا، ط[1]، (1423هـ-2002م).
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للإمام إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي ( 885هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
الهادي في القراءات السبع، م: محمد بن سفيان القيرواني، حققه: جمال الدين محمد شرف، ن: دار الصحابة للتراث- طنطا، ط: الأولى 1432هـ، ج:1.
الوجيز في شرح قراءات القراء الثمانية أئمة الأمصار الخمسة، م: أبي علي الحسن بن علي ابن بزداد الأهوازي (ت466هـ)، حققه: جمال الدين شرف، ن: دار الصحابة للتراث- طنطا، ط: الأولى1426هـ، ج:1.
باجابر, مشاعل بنت سالم بن عبد الله. (2025). المثلَّث في ماَ تَواتَرَ مِن العَشْـرِ الصُّغْرَى وَتَثَلَّث جمعاً ودراسةً. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(2), 1045-1140. doi: 10.21608/jlt.2025.435073
MLA
مشاعل بنت سالم بن عبد الله باجابر. "المثلَّث في ماَ تَواتَرَ مِن العَشْـرِ الصُّغْرَى وَتَثَلَّث جمعاً ودراسةً", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38, 2, 2025, 1045-1140. doi: 10.21608/jlt.2025.435073
HARVARD
باجابر, مشاعل بنت سالم بن عبد الله. (2025). 'المثلَّث في ماَ تَواتَرَ مِن العَشْـرِ الصُّغْرَى وَتَثَلَّث جمعاً ودراسةً', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(2), pp. 1045-1140. doi: 10.21608/jlt.2025.435073
VANCOUVER
باجابر, مشاعل بنت سالم بن عبد الله. المثلَّث في ماَ تَواتَرَ مِن العَشْـرِ الصُّغْرَى وَتَثَلَّث جمعاً ودراسةً. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2025; 38(2): 1045-1140. doi: 10.21608/jlt.2025.435073