الأنساق الثقافية في شعر بدر شـاكر السياب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه -كلية الآداب – جامعة الإسكندرية، مصر

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى استكشاف الأنساق الثقافية المضمرة في شعر السياب، وتحليل تجلياتها من خلال مضامينه ورموزه وأساليبه التعبيرية. ويركز البحث على كيفية توظيفه للتراث، والدلالات السياسية والاجتماعية الكامنة في نصوصه، فضلًا عن استنطاق البعد الأسطوري والديني في تجربته الشعرية. كما يحاول الكشف عن مدى وعي السياب بهذه الأنساق، وما إذا كان يعيد إنتاجها أم يحاول تفكيكها وتجاوزها، وبذلك، فإن هذه الدراسة لا تهدف فقط إلى تحليل شعر السياب من منظور جمالي، بل تسعى إلى سبر أغوار الخطابات الثقافية المتداخلة فيه، وفهم آليات التفاعل بين النص الشعري والمجتمع، وهو ما يسهم في إثراء الدراسات النقدية حول الشعر العربي الحديث، وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من تناولها شاعراً كبيراً يحظَى باهتمام واسع في الدراسات النقدية وغيرها. وقد تم الاعتماد على إحدى أدوات النقد، وهي "الأنساق الثقافية"؛ لما تمتلكه من قدرة على الكشف عن منظور الإبداع والمسارات الاجتماعية التي أسهمت في تشكيل هذا المنظور، مما يجعلها أداة مساعدة في تحليل النصوص، يمثل النص علامة ثقافية قبل أن يكون مجرد قيمة جمالية، لذا جاء اختيار الشاعر بدر شاكر السياب نظراً لما تعكسه نصوصه من ارتباط وثيق بالثقافة، وكيفية استمدادها لمعظم بنياتها الدلالية من هذا البعد الثقافي. في هذا البحث، اعتمد الباحث على منهج القراءة الثقافية، الذي يهدف إلى تحليل الظواهر بردّها إلى مرجعها الثقافي، وهو منهج يوفر إطاراً واسعاً يستوعب العديد من المقاربات النقدية.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر

    • القرآن الكريم
    1. ابن منظور - أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري، لسان العرب، دار الكتب العلمية، 2010م
    2. إحسان عباس : بدر شاكر السياب ،دار الثقافة ، بيروت – 1969 م
    3. أحمد بن فارس ،معجم مقاييس اللغة ، تحقيق وضبط عبد السلام محمد هارون ، ج5 ،باب(النون والسين) دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ،دط،دت
    4. أحمد يوسف، القراءة النسقية، منشورات الاختلاف، الدار العربية للعلوم، ناشرون، الجزائر،ط1، 2007م
    5. إيمان محمد أمين الكيالني ، بدر شاكر السياب ، دراسة أسلوبية لشعره ، دار وائل ، عمان ، ط1 2008م
    6. بدر شاكر السياب، أنشودة المطر ، مؤسسة هنداوي، القاهرة، 2022م (2) اعمال الشعرية الكاملة: دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع، 2024م
    7. جان لابلانش ، و.ج.ب. بونتالسي، 1985، معجم مصطلحات التحليل النفسي، ترجمة: مصطفى حجازي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط:1. ، 1985م
    8. الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي تفسير القرآن العظيم ، ج5، ط1، دار الثقافة، الجزائر 1990م .
    9. الخليل بن أحمد الفراهيدي ، تحقيق عبد الحميد هنداوي ،ج4 دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان ، ط 1 1424 ، ـه 2003، م
    10. رمضان الصباغ ، في نقد الشعر العربي المعاصر ، ص351.
    11. عباس عبد الجبار ، المرأة في شعر السياب، مجلة أفكار  1979م
    12. عبد الله الغذامي: النقد الثقافي، المركز الثقافي العربي، بيروت، 2000م (2) مقدمة كتاب الشعرية والثقافة، حسن البنا عز الدين، المركز الثقافي العربي، بيروت،ط1، 2005
    13. عز الدين المناصرة ، علم الشعريات قراءة مونتاجية في أدبية الأدب ، دار مجلاوي ، عمان ،ط ، 1 2007م
    14. عوض محمد عباس، في علم النفس الاجتماعي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1980م
    15. القاسم بن علي بن محمد بن عثمن الحريري، أبو محمد / طبع مدينة باربر/ الجزائر كتاب المقامات: 1890م
    16. كتاب ألف ليلة وليلة،ج4، المطبعة الكاسوليكية للآباء اليسوعيين ،بيروت ، 1890م
    17. محمد جرير الطبري ،تفسير الطبري : جامع البيان في تفسير القرآن ، ، سورة الفجر
    18. مناف جلال عبد المطلب، الرمز في شعر السياب، الموسوعة الثقافية، 71، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
    19. هاني الخير، بدر شاكر السياب – المنهل، 2012م
    20. هاني نصر الله، البروج الرمزية (دراسة في رموز السياب الشخصية والخاصة عالم الكتب الحديث ، 2006م
    21. يوسف حلاوي، الأسطورة في الشعر العربي المعاصر، دار الآداب، 1994م