جماليات التشـكيل الإيقاعي فى قصيدة بنتاه ياكبدي ولوعة مهجتي لعائشة التيمورية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد, شعبة اللغة العربية, كلية الدراسات الإسلامية والعربية , بنات دمنهور , جامعة الأزهر, جمهورية مصر العربية.

المستخلص

تتشكل القصيدة العربية فى بنيتها الموسيقية على عنصرين أساسين هما الإيقاع والوزن، حيث إن الإيقاع يعتبر أول المظاهر المادية المحسوسة فى النص الشعري، فيعمل على التأثير فى حاسة السمع عند المتلقى مما يؤثر فى حالته العاطفية والفكرية، بالإضافة إلى كونه أداة لغوية صوتية من خلالها يترجم الشعراء أحاسيسهم وانفعالتهم مما يساعد فى نقل هذا للمتلقى، ودراسة الشعر من الجانب الصوتى والنبرة الإيقاعية فيه من الدراسات المجدية فى عملية التواصل بين المبدع والمتلقى، حاول هذا البحث الكشف عن البينة الإيقاعية فى القصيدة على المستوى الخارجى المتمثل فى الوزن والقافية، والمستوى الداخلى المتمثل فى استبطان الإيقاع الصوتى (الحروف الصوامت والصوائت) والإيقاع اللفظى المتمثل فى ظاهرة (التكرار بأنواعها) وأثر كل ذلك فى القصيدة. وأجادت الشاعرة(عائشة التيمورية) فى قصيدتها الرثائية فى تنوع إيقاعها الصوتى برغم من اعتمادها على بحر واحد وقافية موحدة، وقد اعتمدت على المنهج الوصفى التحليلي بما يقتضيه من استقراء القصيدة وتحليلها، فالمنهج الوصفى يصف الظاهرة فقط فلا يقدم أكثر من ذلك، أما المنهج التحليلي الذي يقوم على إعطاء الأولوية للقصيدة بتتبع بنائها الداخلي وتحليل دلالتها ممزوجا ببعضا من المناهج النسقية كالأسلوبية والسيميائية والإحصائية.  

الكلمات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
أولا: المصادر:
لجنة نشر المؤلفات التيمورية، ديوان حِليَة الطَرَاز ديوان عائشة التيمورية مع القصائد التى لم يسبق نشرها،  مطبعة دار الكتاب العربي، ط1، القاهرة، 1952م.
ثانيا: المراجع العربية والمترجمة:
1ـ إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر ، مكتبة الانجلو المصرية، ط4، القاهرة، 1972م.
2ـ أبى الفتح عثمان بن جنى، الخصائص، ج2، تحقيق محمد على النجار، دار الكتب المصرية "القسم الأدبي".
3ـ برويرناتل خانلرى ، ترجمة وتعليق ودراسة محمد محمد يوسف، مقالات حول وزن الشعر، العدد(0445) ، المشروع القومى للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة ط1، 2003م.
4ـ بنت الشاطئ، الشاعرة العربية المعاصرة ، لجنة التأليف ، القاهرة، 1963م .
5ـ حسن عباس، خصائص الحروف العربية ومعانيها، ، منشورات إتحاد الكتاب العرب، ط1998م.
6ـ حسين جمعه، قصيدة الرثاء جذور وأطوار" دراسة تحليلة فى مراثى الجاهلية وصدر الإسلام" ، دار المنبر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1998م.. 
 7ـ خلف حازر الخريشة، الصوت والنغم ( دراسة لجهاز الصون وآلة العود) سلسلة منشورات عمادة البحث العلمى والدراسات العليا، جامعة اليرموك، 1992م.
8ـ ابن رشيق القيروانى، العمدة فى محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق محمد عبد القادر أحمد عطا، ط دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2001م، ج1.
9ـ زكريا النوتى، محمد عبد الرحمن الظاهر، فى الأدب الجاهلى تاريخ وقضايا. 
10ـ شفيع السيد، البحث البلاغى عند العرب، تأصيل وتقييم دار الفكر، القاهرة، ط2، 1416هـ ـ 1996م.
11ـ صلاح فضل: بلاغة الخطاب وعلم النص، دار عالم المعرفة ، ط1، 1994.
12ـ ابن طباطبا ( أبو الحسن محمد بن أحمد)،عيار الشعر، ، تحقيق طه الحاجرى ــ محمد زغلول سلام، القاهرة ـ المكتبة التجارية، 1956م.
13ـ عباس محمود العقاد ، شعراء مصر وبيائتهم فى الجيل الماضى،  مكتبة النهضة المصرية، 1950م.
14ـ عز الدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر، ط دار العودة ودار الثقافة.
15ـ على صدر الدين بن معصوم المدني، أنوار الربيع فى أنواع البديع، ، مطبعة النعمان، النجف الأشرف، العراق، ط1، 1969م، ج5. 
16ـ على عشرى زايد،عن بناء القصيدة العربية الحديثة ، مكتبة ابن سينا، ط4، 1423هـ ـ 2002م.
17ـ مالك بن أنس، الموطأ، تحقيق محمد مصطفى الأعظمى"ت 1439 هــ" ، ج1، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أبو ظبى، الإمارات، ط1، 1425هـــ ــ 2004م .
18ـ ماهر مهدى هلال، جرس الألفاظ ودلالتها فى البحث البلاغى عند العرب، ، دار الحرية للطباعة، بغداد، دط، 1980م.
19ـ مجدى حسين، فى علم اللغة النصى والتطبيقى، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط2018م.
20ـ محمد الهادى الطرابلسى خصائص الأسلوب فى الشوقيات، منشورات الجامعة التونسية، 1981م.
21ـ ـمحمد صابر عبيد، القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية ، منشورات اتحاد الكتب، دمشق، ط2001م.
22ـ محمد عبد المطلب، البلاغة والأسلوبية، ، الفصل الثانى"إعجاز القرآن للرافعى" مكتبة لبنان ناشرون، ط5، 2018م.
23ـ محمد عبد المنعم خفاجى، موسيقى الشعر وأوزانه " دراسات فى الشعر العربي" ط1998م.
24ـ محمد كراكبي، خصائص الخطاب الشعري فى ديوان أبى فراس لحمدانى" دراسة صوتية وتركيبية" دار هومة، بو ذريعة، الجزائر، ط2003م.
25ـ محمود على أبو حمده، فن الكتابة والتعبير، مكتبة الأقصى، الأردن، ط3 ، 1414هـ.
26ـ مى زيادة ،عائشة تيمور ، مؤسسة هنداوى عام 2011م.
ثالثا: المعاجم :
1ـ إميل بديع يعقوب، المعجم المفصل فى علم العروض والقافية وفنون الشعر، ط دار الكتب العلمية، بيروت، ط1،1411هــ ـ 1991م
2ـ مجدى وهبه ـــ كامل المهندس:معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مكتبة لبنان ساحة رياض الصُلح ، بيروت، ط2( منقحة مزيدة)، 1984م.
3ـ ابن منظور، لسان العرب ، مج 8، دار صادر ، بيروت، 1998م.
رابعًا: الدوريات
1ـ رمضان كريب، القراءة وإيحاءات النص، جامعة  تلمسان، مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية،عدد(7) جوان، 2005.
2ـ زينب العسال، اتجاهات النقد الذكورى للسرد النسوى فى الوطن العربي،  عالم الكتاب، الإصدار الرابع، عدد(17) الهيئة المصرية العامة للكتاب ، فبراير 2018م.
3ـ عبد اللطيف حنى، نسيج التكرار بين الجمالية والوظيفية فى شعر الشهداء الجزائريين ديوان الشهيد بوشامة نموذجا، مجلة علوم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة الوادى، عدد(4)، مارس، 2012م.
4ـ عبد المجيد بنجلالى، الإيقاع والدلالة فى الخطاب الشعري تنظير وتطبيق، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية، عدد(33)، 2007م.
5ـ عبد المقصود محمد الخولى، الصوت والإيقاع فى شعر ليلى الأخيلية، عالم الفكر (173) يناير ــ مارس2018م، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.
6ـ ليلى السبعان، الصوت والإيقاع فى شعر الخنساء، ، مجلة الآداب، مجلد (28) عدد (2) ، جامعة الملك سعود الرياض، سنة  1437هــ / 2016م.
7ـ محمد راشد، أسرة تيمور وأثرها فى الثقافة العربية المعاصرة، مؤسسة الصحافة والنشر، مكتب البعث الاسلامى،  مجلد (24) عدد (5) يناير ــ صفر 1980م.
8ـ محمد مظلوم، رثاء الزوجات ومشكلة الجندر فى الثقافة العربية، مجلة الكوفة، العدد (1)، تشرين الأول "أكتوبر" 2012م
9ـ محمود خلف، عائشة التيمورية (1256 ـ 1320هــ/ 1840م ـ 1902م)، مجلة الوعى الإسلامى، عدد سبتمبر(603) لسنة(1252هــ)  ، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.