بلاغة التعبير بمـادة(حفظ) في القرآن الكريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

ترجع أهمية هذه الدراسة إلى الوقوف على بلاغة اللفظة القرآنية من خلال التعبير بمادة (حفظ) في القرآن الكريم، ومدى ملاءمة تلك المادة لسياقاتها المتنوعة، وما تفيض به من عطاءات؛ نظرًا لما تحمله تلك المادة من قوة الحفظ والتفقد والعناية، كما تهدف الدراسة إلى محاولة بيان وجه من وجوه إعجاز القرآن الكريم من خلال الإبانة عن دلالة التعبير بمادة (حفظ) في القرآن الكريم، حيث تنوعت تلك الدلالة داخل السياق القرآني، فدلّت على المواظبة على الصلوات، والاهتمام بها، وعلى النهي عن الحلف، وحفظ الأيمان والحدود، كما دلت على العفة والطهارة وحفظ الفروج، وعلى التعهد والعناية من الخالق بشأن السموات والأرض، وحفظ السماء من الشياطين المردة، كما دلت على الملائكة الحفظة التي تحفظ أعمال العباد، وعلى الرقابة والمحاسبة والمعاقبة، فضلًا عن العناية بالمحفوظ الذي هو القرآن الكريم، ودلت كذلك على العلم، وغير ذلك، كما خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: تنوع دلالة تلك المادة، وذلك على حسب السياق وقرائن الأحوال، كما ورد التعبير بمادة (حفظ) بصيغ مختلفة، وكل صيغة لها عطاؤها داخل السياق، فورد التعبير بصيغة اسم الفاعل، وصيغة المبالغة، وصيغة اسم المفعول، والمصدر، وبصيغة الماضي، والمضارع، والأمر، وكل هذا يعكس قضية إعجاز القرآن الكريم، ويثبت حقيقة أن كل كلمة في القرآن الكريم وضِعَت في مكانِها الملائِم لَها، مِمّا يستحيل استبدالها بغيرها، فضلًا عن تعدد القراءات القرآنية التي كان لها أبلغ الأثر في إثراء المعنى والدلالة.

الكلمات الرئيسية


أولًا: فهرس المصادر والمراجع.
- أسباب النزول المسمى " لباب النَقُول في أسباب النزول"، للإمام الحافظ/ جلال الدين أبي عبد الرحمن السيوطي، (ت: 911هـ)، مؤسسة الكتب الثقافية بيروت- لبنان، ط الأولى 1422هـ- 2002م.
- إعراب القرآن الكريم، د/ محمد محمود القاضي، مراجعة: أ.د/ كمال محمد بشر، وا.د/ عبد الغفار حامد هلال، الصحوة، ط الأولى 1431هـ 2010م.
- آل حم الشورى- الزخرف- الدخان، دراسة في أسرار البيان، أ0د/ محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط الأولى 1431هـ- 2010م.
- الإيضاح في علوم البلاغة، للخطيب القزويني، تحقيق: أ.د/ أحمد شتيوي، دار الغد، ط الأولى 1437هـ- 2016م.
- البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة، تأليف/ عبد الفتاح القاضي، مكتبة أنس بن مالك، ط الأولى 1423ه- 2002م.
- تفسير أبي السعود، المسمى (إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم) لقاضي القضاة الإمام/ أبي السعود محمد بن محمد العماري(ت: 951هـ)، دار إحياء التراث العربي بيروت- لبنان، بدون
- تفسير البحر المحيط، لمحمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي
(ت 745هـ)، تحقيق/ الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ على محمد معوض، وشارك في تحقيقه: د/ زكريا عبد المجيد المنوفي، د/ أحمد النجولي الجمل، قرظه/ ا.د/ عبد الحي الفرماوي، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط الأولى1413هـ - 1993م.
 - تفسير التحرير والتنوير" تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد" لمحمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر،1984م، بدون.
- تفسير الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير بن يزيد الطبري، تحقيق/ أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط الأولى 1420ه- 2000م.
- تفسير الفخر الرازي، المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب، للإمام/ محمد الرازي فخر الدين ابن العلامة ضياء الدين عمر، المشتهر بخطيب الري(544-604هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط الأولى 1401هـ - 1981م.
- تفسير القرآن العظيم، للإمام الحافظ عماد الدين أبى الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي(700-774هـ)، خرج أحاديثه: محمود بن الجميل، ووليد بن سلامة، وخالد بن محمد بن عثمان، مكتبة الصفا،  ط الأولى 1425هـ- 2004م.
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تأليف العلامة الشيخ/
عبد الرحمن بن ناصر السعدي(1307-1376)، قدم له الشيخ/ محمد بن صالح العثيمي، مكتبة الصفا، ط الأولى 1425هـ - 2004م.
- دلائل الإعجاز، تأليف الإمام: عبد القاهر الجرجانى، تحقيق: محمود شاكر، مطبعة المدني – المؤسسة السعودية بمصر ،الطبعة الثالثة 1413هـ - 1992م.
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لأبي الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي، المتوفى سنة 127هـ ، ضبطه/ على عبد الباري عطيه، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط الأولى 1415هـ - 1994م.
- علم المعاني دراسة بلاغية ونقدية لمسائل علم البيان، د/ بسيوني فيود، مؤسسة المختار، ط الثالثة 1434هـ- 2013م.
- عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ(معجم لغوي لألفاظ القرآن الكريم)، للشيخ أحمد بن يوسف بن عبد الدائم، المعروف بالسمين الحلبي، المتوفى سنة (456هـ)، تحقق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، ط الأولى 1417هـ- 1996م.
- الفروق في اللغة، لأبي هلاك العسكري، تحقيق لجنة إحياء التراث العربي في دار الآفاق الجديدة، دار الآفاق الجديدة- بيروت، ط الرابعة 1400هـ -1980م.
- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمد الزمخشري، ت: 467- 538هـ)، تحقيق: محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية –بيروت، ط الخامسة 2009م.
- لسان العرب، للإمام أبى الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الإفريقي المصري، دار صادر بيروت، ط الأولى،  بدون.
- لمسات بيانية في نصوص من التنزيل، د/ فاضل صالح السامرائي، دار عمار للنشر- عمان- ط الثالثة 1423هـ- 2003م.
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن عطية الأندلسي، دار ابن حزم، 1423هـ، بدون.
- مع النظم القرآني في سورة النور، للدكتور/ الشحات محمد أبو ستيت، مطبعة الأمانة، ط الأولى 1407هـ- 1986م.
- معجم مقاييس اللغة لأبي الحسن أحمد بن فارس بن زكريا (ت: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر للطباعة والنشر، بدون.
- المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد، المعروف بالراغب الأصفهاني، تحقيق/ محمد سيد كيلاني، دار المعرفة ، بيروت- لبنان، بدون.
- النبأ العظيم نظرات جديدة في القرآن، د/ محمد عبد الله دراز، مطبعة السعادة، 1379هـ- 1960م، بدون.
- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، للإمام المفسر/ برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، المتوفى سنة (885هـ - 1480م) ، دار الكتاب الإسلامي بالقاهرة، بدون.