صفات يوسف ـ عليه السـلام ـ في القرآن الكريم دراسة للمعنى في ضوء المصاحبة اللغوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هذا بحث يتناول صفات يوسف ـ عليه السلام ـ في القرآن الكريم دراسة للمعنى في ضوء المصاحبة اللغوية؛ حيث ألقي الضوء فيه على شخصية النبي الكريم من خلال ما أورده القرآن الكريم في حقه؛ صابغةً هذه الدراسة بمعالجة المعنى في ضوء المصاحبة اللغوية، وقد التزمت في البحث المنهج الوصفي؛ بوضع يدي على مواضع المصاحبة في القصص القرآني الذي يعرض صفات يوسف ـ عليه السلام ـ، وكانت مادة الدراسة هي الآيات التي تناولت صفات يوسف عليه السلام ـ دراسة للمعنى في ضوء المصاحبة اللغوية، وجل هذه الصفات واردة في سورة يوسف؛ لذا اقتصرت على ذكر رقم الآية الواردة دون ذكر اسم السورة إذا كانت الآية من سورته ـ عليه السلام ـ  فإن كانت من غيرها ذكرت اسم السورة ورقم الآية، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج؛ منها: أن مادة اللغة العربية مرنة فسيحة تستطيع أن تحوي ظاهرة المصاحبة وغيرها من الظواهر؛ من خلال أمثلتها الثرّة وإمكانياتها الواسعة، كان لغويونا العرب على وعي بظاهرة المصاحبة؛ وإن لم تكن معروفة عندهم بهذا الاسم، أرجو أن نعتني بدراسة المصاحبات الواردة في كتاب الله - عز وجل- لتكون نواة لصنع معجم عربي يسجلها ويبين اختصاص كلٍّ بسياق معين؛ حيث تعين على إظهار بعض وجوه الإعجاز القرآني، الإحسان هو أساس الصفات الحميدة؛ بل هو أساس الدين؛ ولذا كانت صفة الإحسان عند يوسف ـ عليه السلام ـ هي الغالبة على كل الصفات.

الكلمات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
ـ القرآن الكريم.
 ـ الإتقان في علوم القرآن/ عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت:911هـ)/ تح: محمد أبو الفضل إبراهيم/ م. الهيئة المصرية العامة للكتاب/ ط 1394هـ/ 1974 م.
 ــ أحكام القرآن/ أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت 370هـ)/ تح: محمد صادق القمحاوي - عضو لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشريف/ م. دار إحياء التراث العربي – بيروت/ ط 1405هـ.
ـ الإحسان في سورة يوسف/ مقال للدكتور عبد المنعم عبد الله/ مجلة منار الإسلام/ مدير التحرير: د علي محمد العجلة/ العدد (386) السنة (33) صفر الخير 1428هـ ـ فبراير 2007م/ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 ـ إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود)/ أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (ت 982هـ)/ م دار إحياء التراث العربي – بيروت.
ـ إصلاح المنطق/ ابن السكيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق
(ت: 244هـ)/تح:محمد مرعب/ م. دار إحياء التراث العربي/ ط1 1423 هـ , 2002 م.
 ـ إعراب القرآن/ أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت 338هـ)/ تح: عبد المنعم خليل إبراهيم/ م. منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت/ ط1 1421هـ.
ـ الإكليل في استنباط التنزيل/ عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911هـ)/ تح: سيف الدين عبد القادر الكاتب/ م. دار الكتب العلمية – بيروت/ 1401هـ - 1981م.
ـ الألفاظ الكتابية/ عبد الرحمن الهمذاني بن عيسى الهمذاني الكاتب/ م. دار المسلم.
ـ أنوار التنزيل وأسرار التأويل/ ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت 685هـ)/ تح: محمد عبد الرحمن المرعشلي/ م دار إحياء التراث العربي – بيروت ط1 - 1418 هـ.
ـ بحر العلوم/ أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي
(ت 373هـ).
ـ البحر المحيط في التفسير/ أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت: 745هـ)/ تح: صدقي محمد جميل/ م. دار الفكر – بيروت/ ط 1420 هـ.
 ـ البرهان في علوم القرآن/ أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (ت 794هـ)/ تح: محمد أبو الفضل إبراهيم/ ط1 1376هـ - 1957م/ م. دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه/ (ثم صوَّرته دار المعرفة، بيروت، لبنان - وبنفس ترقيم الصفحات).
 ـ بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز/ مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت 817هـ)/ تح: محمد علي النجار/ م. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة/ ط جـ 1، 2، 3: 1416 هـ - 1996 م/ جـ 4، 5: 1412هـ - 1992م/ جـ 6: 1393هـ - 1973م.
ـ بيان المعاني [مرتب حسب ترتيب النزول]/ عبد القادر بن ملّا حويش السيد محمود آل غازي العاني (ت 1398هـ)/ م. الترقي – دمشق/ ط1 /1382هـ - 1965م.
ـ البيان والتبيين/ عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (ت: 255هـ)/ م. دار الهلال، بيروت/ ط 1423 هـ.
ـ تاج العروس من جواهر القاموس/ محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ)/ تح: مجموعة من المحققين/ م. دار الهداية.
ـ التحرير والتنوير: تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد/ محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393هـ)/ م الدار التونسية للنشر – تونس/ ط 1984م.
ـ التعريفات/ علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (ت 816هـ)/ تح ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر/ م. دار الكتب العلمية بيروت –لبنان/ ط1 / 1403هـ ـ 1983م.
ـ تفسير القرآن/ أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار بن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي (ت 489هـ)/ تح: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم/ م دار الوطن ـ الرياض – السعودية/ ط1 1418هـ- 1997م.
ـ تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)/ محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني (ت 1354هـ)/ م. الهيئة المصرية العامة للكتاب/ ط 1990 م.
 ـ تفسير القرآن العظيم/ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت: 774هـ)/ تح: سامي ابن محمد سلامة/ م. دار طيبة للنشر والتوزيع/ ط2 1420هـ - 1999م.
 ـ تفسير المراغي/ أحمد بن مصطفى المراغي (ت 1371هـ)/ م. شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر/ ط1 / 1365هـ - 1946م.
ـ التفسير البياني للقرآن الكريم/ عائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ (ت: 1419هـ)/ م. دار المعارف – القاهرة/ ط 7.
ـ التفسير القرآني للقرآن/ عبد الكريم يونس الخطيب (ت: بعد 1390هـ)/ م دار الفكر العربي – القاهرة.
ـ التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج/ د وهبة بن مصطفى الزحيلي/ م. دار الفكر المعاصر ـ دمشق/ ط2 ـ 1418 ه.ـ
ـ ثمار القلوب في المضاف والمنسوب/ عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (ت: 429هـ)/ م. دار المعارف – القاهرة.
ـ جامع البيان في تأويل القرآن/ محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري/ (ت 310هـ)/ تح: أحمد محمد شاكر/ م. مؤسسة الرسالة/ ط1 1420هـ - 2000م.
ـ الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي/ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت 671هـ)/ تح: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش/ م. دار الكتب المصرية – القاهرة/ ط2 / 1384هـ - 1964م.
ـ جمهرة اللغة/ أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت: 321هـ)/ تح: رمزي منير بعلبكي/ م. دار العلم للملايين – بيروت/ ط1 1987م
ـ الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي (ت: 875هـ)/ تح: الشيخ محمد علي معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود/ م دار إحياء التراث العربي – بيروت/ ط1 - 1418 هـ.
ـ دلائل الإعجاز/ أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (ت: 471هـ)/ تح: محمود محمد شاكر أبو فهر/ م. المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة/ ط3 / 1413هـ - 1992م.
ـ دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث/ د عبد الفتاح البركاوي/ ط1/ 1411هـ ـ 1991م/ م. كويك حمادة الجريسي.
 ـ ديوان جرير/ جرير بن عطية بن حذيفة الخطفي الكلبي اليربوعي (28 ـ 110 هـ)/ زوائد : النسخة المكية المعدلة.
ـ ديوان ابن مقبل/ تميم بن أبي بن مقبل/ زوائد : النسخة المكية المعدلة.
ـ روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني/ شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (ت: 1270هـ)/ تح: علي عبد الباري عطية/ م. دار الكتب العلمية – بيروت/ ط1/ 1415هـ.
 ـ زاد المسير في علم التفسير/ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي/ (ت 597هـ)/ تح: عبد الرزاق المهدي/ م دار الكتاب العربي – بيروت/ ط1 - 1422 هـ
ـ الزاهر في معاني كلمات الناس/ محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبو بكر الأنباري (ت: 328هـ) تح: د.حاتم صالح الضامن/ م. مؤسسة الرسالة – بيروت/ ط1 1412 هـ ـ 1992م.
ـ السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير/ شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (ت 977هـ)/ م. بولاق (الأميرية) – القاهرة/ ط 1285هـ.
ـ الشاء/ الأصمعي أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع (ت: 216هـ)/ تح: د صبيح التميمي/ م. دار أسامة - لبنان / بيروت/ ط1 - 1407هـ - 1987م.
 ـ الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها/ أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت 395هـ)/ م.محمد علي بيضون/ ط1 1418هـ-1997م.
ـ علم اللغة/ د محمد حسن جبل/ ط 1981م/ رقم الإيداع 1795/ 1982.
ـ العين/ أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت 170هـ)/ تح د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي/ م دار ومكتبة الهلال.
 ـ غرائب القرآن ورغائب الفرقان/ نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري (ت 850هـ)/ تح: الشيخ زكريا عميرات/ م. دار الكتب العلميه – بيروت/ ط1 / 1416ه.ـ
ـ فتح القدير/ محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (ت: 1250هـ)/ م. دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت/ ط 1 - 1414 هـ.
ـ الفروق اللغوية/ أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري/ (ت نحو 395هـ)/ تح: محمد إبراهيم سليم/ م. دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.
ـ فقه اللغة وسر العربية/ عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (ت: 429هـ)/ تح: عبد الرزاق المهدي/ م. إحياء التراث العربي/ ط1 1422هـ - 2002م.
ـ الفواتح الإلهية والمفاتح الغيبية الموضحة للكلم القرآنية والحكم الفرقانية/ نعمة الله بن محمود النخجواني، ويعرف بالشيخ علوان (ت: 920هـ)/ م دار ركابي للنشر – مصر/ ط1 1419هـ - 1999م.
ـ في البيان القرآني الموضوعي/ د عبد المنعم عبد الله حسن/ ط1 / 1445هـ ـ 2024/ الأزهر الشريف/ مجمع البحوث الإسلامية (14 / 55)/ رقم الإيداع: 26958 / 2023.
ـ الكتاب/ عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (ت: 180هـ)/ تح: عبد السلام محمد هارون/ م. الخانجي، القاهرة/ ط3/ 1408هـ - 1988م.
ـ الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل/ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت: 538هـ)/ م. دار الكتاب العربي – بيروت/ ط3 - 1407 هـ/ الكتاب مذيل بحاشية (الانتصاف فيما تضمنه الكشاف) لابن المنير الإسكندري (ت 683) وتخريج أحاديث الكشاف للإمام الزيلعى].
ـ الكشف والبيان عن تفسير القرآن/ أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أبو إسحاق (ت: 427هـ) تح: الإمام أبي محمد بن عاشور/ مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي/ م: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان/ ط1/ 1422، هـ - 2002 م.
ـ لباب التأويل في معاني التنزيل/ علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن (ت 741هـ)/ تح: تصحيح محمد علي شاهين/ م دار الكتب العلمية – بيروت/ ط1 - 1415 هـ.
ـ اللباب في علوم الكتاب/ أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (ت 775هـ)/ تح: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض/ م. دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان/ ط1 / 1419هـ -1998م.
 ـ لسان العرب/ محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت: 711ه/ ـم. دار صادر – بيروت/ ط3 - 1414 هـ/ الكتاب مذيل بحواشي اليازجي وجماعة من اللغويين.
ـ لطائف الإشارات = تفسير القشيري/ عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري (ت 465هـ)/ تح: إبراهيم البسيوني/ م الهيئة المصرية العامة للكتاب – مصر/ ط3
ـ اللغة العربية معناها ومبناها/ د تمام حسان عمر/ م عالم الكتب/ ط5 1427هـ -2006م.
 ـ مباحث في التفسير الموضوعي/ مصطفى مسلم/ م. دار القلم/ ط4 / 1426هـ - 2005م.
ـ محاسن التأويل/ محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي (ت 1332هـ)/ تح: محمد باسل عيون السود/ م. دار الكتب العلميه – بيروت/ ط1 ـ 1418 ه.ـ
ـ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام ابن عطية الأندلسي المحاربي (ت:542هـ)/ تح:
عبد السلام عبد الشافي محمد/ م. دار الكتب العلمية – بيروت/ ط1- 1422 هـ.
ـ المحكم والمحيط الأعظم/ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي
[ت: 458هـ]/ تح: عبد الحميد هنداوي/ م. دار الكتب العلمية – بيروت/ ط1 /، 1421هـ - 2000م.
ـ المخصص/ أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده (ت458هـ)/ تح: خليل إبراهيم جفال/ م. دار إحياء التراث العربي ـ بيروت/ ط1/ 1417هـ ـ 1996م.
ـ المزهر في علوم اللغة وأنواعها/ عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ)/ تح: فؤاد علي منصور/ م. دار الكتب العلمية – بيروت/ ط1 1418هـ 1998م.
ـ مشكل إعراب القرآن/ أبو محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (ت 437هـ)/ تح: د. حاتم صالح الضامن/ م. مؤسسة الرسالة – بيروت/ ط2 / 1405هـ.
ـ المصاحبة في التعبير اللغوي/ د محمد حسن عبد العزيز/ م. دار الفكر العربي/ رقم الإيداع: 3892/ 1990.
ـ المصاحبة اللغوية في الحديث النبوي الشريف (كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان نموذجًا)/ د علاء طلعت أحمد/ م الآداب.                 
ـ المصاحبة اللغوية وأثرها في تحديد الدلالة في القرآن الكريم: دراسة نظرية تطبيقية/ رسالة مقدمة لنيل درجة العالمية (الدكتوراه) في أصول اللغة/ إعداد: حمادة محمد عبد الفتاح الحسيني/ إشراف/ د عبد الحليم محمد عبد الحليم/ ط1428هـ ـ 2007م/ جامعة الأزهر/ كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة.
ـ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي/ أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي/ م. المكتبة العلمية ـ بيروت.
ـ معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي/ محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (ت 510هـ)/ تح: عبد الرزاق المهدي/ م دار إحياء التراث العربي – بيروت/ ط1 1420هـ.
ـ معاني القرآن وإعرابه/ إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (ت 311هـ)/ م عالم الكتب – بيروت/ ط 1 /  1408هـ - 1988 م.
ـ معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب/ شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت: 626هـ)/ تح: إحسان عباس/ م. دار الغرب الإسلامي، بيروت/ ط1 1414 هـ - 1993 م.
ـ معجم مقاييس اللغة/ أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت: 395هـ)/ تح: عبد السلام محمد هارون/ م. دار الفكر/ ط 1399هـ - 1979م.
ـ المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث/ د محمد أحمد أبو الفرج/ م. دار النهضة العربية/ ط1966م.
ـ المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم/ د محمد حسن جبل/ ط1 ـ 2010م/ م. الآداب/ رقم الإيداع: 13657/ 2010.
ـ المعنى اللغوي: دراسة عربية مؤصلة نظريًّا وتطبيقيًّا/ د محمد حسن جبل/ م. الآداب/ رقم الإيداع: 7462 لسنة 2005م. 
ـ مفاتيح الغيب = التفسير الكبير/ أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت 606هـ)/ م دار إحياء التراث العربي – بيروت ط3 - 1420 هـ.
  ـ المفردات في غريب القرآن/ أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت: 502هـ)/ تح: صفوان عدنان الداودي/ م. دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت/ ط1 - 1412 هـ.
ـ الموسوعة القرآنية: خصائص السور/ جعفر شرف الدين/ تح: عبد العزيز بن عثمان التويجزي/ م. دار التقريب بين المذاهب الإسلامية – بيروت/ ط1 ـ 1420 هـ.
ـ نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (ت: 885هـ)/ م. دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
ـ النكت والعيون (تفسير الماوردي)/ أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (ت 450هـ)/ تح: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم/ م دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.
ـ الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه/ أبو محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (ت 437هـ)/ تح: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي - جامعة الشارقة/ إشراف أ.د : الشاهد البوشيخي/ م مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة/ ط1/ 1429 هـ - 2008م.