تكوين وتطور الفكـر الأكاديمي الإسلامي في الصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في الأدب العربي, كلية الآداب, جامعة الإسكندرية, مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تكوين وتطور الفكر الأكاديمي الإسلامي في الصين من خلال تسليط الضوء على تأثير الثقافة الإسلامية في مجالات التعليم والفكر في الصين على مر العصور. يتناول البحث كيفية دخول الإسلام إلى الصين من خلال التجار والمبشرين في القرون الإسلامية الأولى، وتأثير هذا الدين في المجتمع الصيني بما في ذلك انتشار المدارس الإسلامية والأدب والفكر العلمي، يركز البحث على تطور الفكر الأكاديمي الإسلامي في الصين منذ القرن السابع الميلادي، ويحلل دور العلماء المسلمين في نقل العلوم والمعرفة الإسلامية إلى الصين، بالإضافة إلى تفاعلهم مع الفلسفات الصينية التقليدية. كما يناقش البحث مساهمة علماء الصين في الفقه، الحديث، الفلسفة، والعلوم الطبيعية، ودورهم في إنشاء المؤسسات التعليمية مثل المدارس والجامعات الإسلامية، وقد مرّ فكر علوم الإسلام في الصين بعملية تطور تاريخي طويلة بعد إدخاله. خلال عهدي أسرتي ) تانغ وسونغ(، كان انتشار الإسلام في الصين من قَبيل انتشار ديانة أجنبية، ولم ينتج عن أسلوب التعليم الأكاديمي "للدراسات الأجنبية" فكرٌ إسلامي أكاديمي محلي في الصين. ولا يمكن تتبع كيفية انتقال الدراسات الإسلامية قبل عهد أسرة (مينغ).

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
1_ جين تشونغ جيه، رؤية الفكر الاعتدالي للحضارتين الصينية والعربية من خلال التراجم الصينية، مجلة آفاق، ص325
2_ ليلى حمدان، الإسلام في الصين: صراع وجود لا يزال مستمرًا، منشور بتاريخ 24/5/2921م