الصراع السياسي، والعاطفي في رواية "في قلبي أنثى عبرية" - دراسـة وصفية تحليلية –

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية

المستخلص

تتعدد ألوان الصراع في رواية "في قلبي أنثى عبرية" للروائية التونسية خولة حمدي ما بين صراع سياسي، وصراع وجداني عاطفي، وصراع ديني. وقد جمعت الرواية وزاوجت بين اختلافات فكرية وعقائدية وجغرافية، كما ظهر التنوع بين شخصيات مختلفة: عقدياً، وفكرياً، وجغرافياً: مسلمون من لبنان، ومسيحيون من لبنان كذلك. ويهود من تونس ولبنان. ومسلمون من تونس وفرنسا "ندى- سونيا- تانيا- ريما- أحمد- جورج- حسان ....". كما تتعدد الأماكن والأزمنة (حاضر وماض ومستقبل)، من قرى إلى بلدان، إلى قارات، وتنوعات عاطفية، بين حب وكره وغربة وانتماء. وبين قوة وضعف، بين حنين وقسوة، بين غيرة وتضحية. وبين ألم وأمل، وبين سلم وحرب وحرية، وسجن، بين صراعات الأديان وصراعات الأفكار ... حتى في بيت العائلة الواحدة، والملاحظ أن الرواية تبدأ بعرض حقيقة تاريخية، وهي انتماء اليهود إلى فضاء تونس والمغرب العربي، ثم نرى انتماء اليهود والمسيحيين والمسلمين في جنوب لبنان إلى مكان واحد، فالكل ينتمي إلى وطن واحد رغم اختلافهم، وتعاملهم مع بعض بطريقة متعصبة، وانتماء "ريما" إلى أسرة يهودية وهي المسلمة، وانتماء ندى إلى أمها اليهودية وأبيها المسلم، ثم زوج أمها المسيحي، وتعايشها مع ذلك بسلام داخلي، وقد أوردت المؤلفة في روايتها العديد من الأحداث الواقعية. وهذا ما يمكن أن ندركه في أدب الشرق الأوسط وتونس، فالتطرف الذي برز في بعض المجتمعات مؤخراً هو وليد صراعات فكرية، قد تتواجد بين ديانات متعددة، كما قد تتولد بين أبناء الديانة الواحدة أحياناً، ولكن التعايش موجود، والأحداث التاريخية تضفي على الرواية سمة الواقعية. ومن ذلك؛ مجزرة قانا وكذلك القصف الذي شهده جنوب لبنان في فترات تاريخية محددة، وتحرير جنوب لبنان، وقد اتبعت المنهج الوصفي والتحليلي، والمنهج النفسي.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • خولة حمدي، في قلبي أنثى عبرية، دار كيان للنشر والتوزيع، الهرم، القاهرة، 2013م.
    • حسن بحراوي، بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، 1990م.
    • حلمي محمد قاعود، الرواية التاريخية في أدبنا الحديث: دراسة تطبيقية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، وزارة الثقافة، القاهرة، 2003م.
    • حميد لحمداني، بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، بيروت – لبنان، 2000م.
    • صلاح صالح، قضايا المكان الروائي في الأدب المعاصر، دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 1997م.
    • سحر حسين شريف، دراسات نقدية في الرواية العربية، دار المعرفة الجامعية، 2011م.
    • شاكر النابلسي، جماليات المكان في الرواية العربية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1994م.
    • عبد الملك مرتاض، في نظرية الرواية – بحث في تقنيات السرد، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1999م.
    • محمد حسن عبد الله، الواقعية في الرواية العربية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1991م.
    • يسرا صلاح الدين العدوي، الصراع في رواية في قلبي أنثى عبرية – أنواعه – حركته، المؤتمر الدولي الثامن للدراسات السردية – الجمعية المصرية للدراسات السردية ومكتبة الإسكندرية، مختبر السرديات، مارس 2016م.
    • يمنى العيد وآخرون، دراسات في القصة العربية، وقائع ندوة مكناس، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت- لبنان، ط1، 1986م.
    • يوري ليتمان، مشكلة المكان الفني في جماليات المكان، ترجمة: سيزا قاسم، دار البيضاء، ط2، 1988م.

    المقالات والمجلات العلمية:

    • تامر محمد عبد العزيز، تناص التيمة في روايتي في قلبي أنثى عبرية والجاحد، مجلة كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 2018م.
    • خولة حمدي، فضاءات جمالية في رواية في قلبي أنثى عبرية للروائية التونسية خولة حمدي، مجلة الحكمدار للدراسات الأدبية واللغوية، بن حيزبة سعاد، جامعة الجزائر، 2017م.
    • سمر روحي الفيصل، بناء المكان الروائي: الرواية السورية نموذجاً، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، سوريا، العدد 603، تشرين الأول، 1996م.
    • نجوى عطا الله الحوامدة، المكان الروائي ودلالته الجمالية في رواية "في قلبي أنثى عبرية" للروائية خولة حمدي، مجلة الأندلس، مج3، ع12، 2018م.
    • يمنى العيد، مساهمة المرأة في الإنتاج الأدبي، مجلة الطريق، العدد4، شهر أبريل، 1975م.