الاغتراب وفقدان الهوُية في مسـرحية (المحطة لا تغادر) لفهـد الحارثي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة المدى الذي أسهمت به عناصر السرد في مسرحية (المحطة لا تغادر) في الدلالة على الاغتراب، وسعت للإجابة على السؤال الرئيس: ما مدى توظيف الكاتب لعناصر السرد المتمثلة في الشخصيات والمكان والحوار للدلالة على الاغتراب في مسرحية (المحطة لا تغادر)؟ وتم اختيار هذه العناصر وفقا لأهميتها في النص المسرحي في إيصال الفكرة العامة للنص، وللإجابة على سؤال الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع موضوع الدراسة، وذلك عن طريق وصف العناصر السردية الفاعلة في النص، ومستفيدا من الدراسات النقدية الحديثة في تحليل النص، من خلال المستويين التركيبي لقراءة في بينة الشخصيات والمكان والحوار، والمستوى الجمالي من خلال مجموعة من الثنائيات المتقاطبة والمتضادة ودورها في الدلالة على الاغتراب، وخلصت الدراسة لجملة من النتائج ومن أهمها: استطاع الكاتب توظيف عناصر النص المسرحي المتمثلة في الشخصيات والمكان والحوار كعناصر دالة على الاغتراب، حيث انتجت هذه العناصر مجموعة من الدلالات التي طغت على أفعال الشخصيات مثل الوحشة والظلام والبحث عن الذات، وصورت مظاهر الاغتراب حيث الشعور بالعزلة والفراغ النفسي وفقدان الهوية والانفصال عن الآخر، كما أوصت الدراسة بدراسة بنية الزمن واللغة المسرحية ومدى توظيف هذه العناصر في تشكل القضايا الاجتماعية التي تناولها النص.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع والمصادر:

    • بن ناجي، إيمان، اللغة والحوار في مسرحية نهر الجنون لتوفيق الحكيم، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، 2015-2016.
    • بوعزة، محمد (2010)، تحليل النص السردي تقنيات ومفاهيم، الرباط: الدار العربية للعلوم ناشرين.
    • الحارثي، فهد (1442هـ)، الأعمال المسرحية الكاملة، الطائف، النادي الأدبي الثقافي.
    • خليفة، عبد اللطيف (2013)، دراسات سيكولوجية في الاغتراب، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.
    • الزامل، منير (2014) التحليل السيمائي للمسرح، دمشق: دار مؤسسة رسلان للنشر.
    • الصلعاوي، التيجاني ورمضان العوري، معجم اللغة المسرحية، الرياض: إصدارات مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
    • الفلاحي أحمد علي (2013)، الاغتراب في الشعر العربي في القرن السابع الهجري، عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
    • الكردي، عبد الرحيم (2006)، السرد في الرواية المعاصرة الرجل الذي فقد ظله نموذجا، القاهرة: مكتبة الآداب.
    • لحميداني، حميد (1991)، بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، بيروت: المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر.