هدفت الدراسة إلى معرفة المدى الذي أسهمت به عناصر السرد في مسرحية (المحطة لا تغادر) في الدلالة على الاغتراب، وسعت للإجابة على السؤال الرئيس: ما مدى توظيف الكاتب لعناصر السرد المتمثلة في الشخصيات والمكان والحوار للدلالة على الاغتراب في مسرحية (المحطة لا تغادر)؟ وتم اختيار هذه العناصر وفقا لأهميتها في النص المسرحي في إيصال الفكرة العامة للنص، وللإجابة على سؤال الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع موضوع الدراسة، وذلك عن طريق وصف العناصر السردية الفاعلة في النص، ومستفيدا من الدراسات النقدية الحديثة في تحليل النص، من خلال المستويين التركيبي لقراءة في بينة الشخصيات والمكان والحوار، والمستوى الجمالي من خلال مجموعة من الثنائيات المتقاطبة والمتضادة ودورها في الدلالة على الاغتراب، وخلصت الدراسة لجملة من النتائج ومن أهمها: استطاع الكاتب توظيف عناصر النص المسرحي المتمثلة في الشخصيات والمكان والحوار كعناصر دالة على الاغتراب، حيث انتجت هذه العناصر مجموعة من الدلالات التي طغت على أفعال الشخصيات مثل الوحشة والظلام والبحث عن الذات، وصورت مظاهر الاغتراب حيث الشعور بالعزلة والفراغ النفسي وفقدان الهوية والانفصال عن الآخر، كما أوصت الدراسة بدراسة بنية الزمن واللغة المسرحية ومدى توظيف هذه العناصر في تشكل القضايا الاجتماعية التي تناولها النص.
الجهني, هاني بن حسن. (2025). الاغتراب وفقدان الهوُية في مسـرحية (المحطة لا تغادر) لفهـد الحارثي. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(1), 861-884. doi: 10.21608/jlt.2025.417661
MLA
هاني بن حسن الجهني. "الاغتراب وفقدان الهوُية في مسـرحية (المحطة لا تغادر) لفهـد الحارثي", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38, 1, 2025, 861-884. doi: 10.21608/jlt.2025.417661
HARVARD
الجهني, هاني بن حسن. (2025). 'الاغتراب وفقدان الهوُية في مسـرحية (المحطة لا تغادر) لفهـد الحارثي', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 38(1), pp. 861-884. doi: 10.21608/jlt.2025.417661
VANCOUVER
الجهني, هاني بن حسن. الاغتراب وفقدان الهوُية في مسـرحية (المحطة لا تغادر) لفهـد الحارثي. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2025; 38(1): 861-884. doi: 10.21608/jlt.2025.417661