بنية خطاب الأقنعة في قصيدة الحـلاج يبوح لمريديه للشـاعر محمد سعيد شحاتة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية, كلية العلوم الإنسانية , جامعة الإمارات العربية المتحدة, الإمارات

المستخلص

يتناول هذا البحث تحليل بنية "خطاب الأقنعة" في قصيدة "الحلاج يبوح لمريديه" للشاعر محمد سعيد شحاتة، حيث يستدعي الشاعر شخصية الحلاج الصوفية للتعبير عن قضايا إنسانية ووجودية معاصرة، معتمدًا على مفهوم "القناع" كوسيلة فنية تُخفي ذاته خلف شخصية رمزية، مما يتيح له التعبير عن رؤاه بعمق وحرية. كما يُشير البحث إلى البنية اللغوية والرمزية للنصوص الشعرية، التي تعتمد على الرموز الصوفية والمصطلحات الموحية، مع التناص من التراث الصوفي، خاصة نصوص الحلاج وأفكاره. ويربط البحث بين تقنية القناع في الشعر والمسرح، حيث يُعد القناع في المسرح أداة درامية تُمكِّن الممثل من تجسيد أدوار وشخصيات مختلفة دون الكشف عن ذاته الحقيقية، وهو ما يوازي استخدام الشاعر للقناع للتعبير عن أبعاد فكرية وإنسانية تفوق تجربته الشخصية. فمن خلال هذا التوظيف، يُظهر الديوان كيف يمكن أن يتجاوز الشعر استلهام الشخصيات التاريخية ليصبح خطابًا إنسانيًا متجددًا يعبر عن قضايا الوجود والزمن برؤية فنية مبتكرة. وانتهى البحث إلى نتائج أهمها: أن بنية الأقنعة جسَّدت جدلية العلاقة بين الذات (الشاعر) والآخر (القناع)، حيث أتاح القناع للشاعر التعبير عن قضاياه بشكل غير مباشر، مما عزز الانفتاح على أفق تأويلي واسع.

الكلمات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

    أولا المصادر:

    • ديوان الحلاج يبوح لمريديه: لمحمد سعيد شحاتة، ط1، النوارس للدعاية والنشر، القاهرة، 2019.

    ثانيًا المراجع العربية:

    • الاتجاهات السيميوطيقية، التيارات والمدارس السيميوطيقية في الثقافة الغربية، لجميل حمداوي، المصدر: شبكة الألوكة.
    • أثر التراث في الشعر العراقي الحدیث، لعلي حداد، دار الشؤون الثقافیة العامة، بغداد، العراق، 1986.
    • أخبار الحلاج، تصنيف علي بن أنجب الساعي البغدادي، تحقيق: موفق فوزي الجبر، دار الطليعة الجديدة، دمشق، ط2، 1997.
    • أسالیب الشعریة المعاصرة، لصلاح فضل، دار الآداب، بیروت، لبنان،
      ط 1، 1995م.
    • أقنعة الشعر المعاصر، مهيار الدمشقي، لجابر عصفور، مجلة فصول، القاهرة، المجلد (1) العدد (4)، يوليو 1981م.
    • آلام الحلاج: شهيد التصوف الإسلامي، لويس ماسنيون، ت- الحسين مصطفى حلاج، ط1، شركة قدمس للنشر والتوزيع، دمشق، 2004م.
    • الإيضاح في علوم البلاغة، للقزويني، تح بهيج غزاوي، دار إحياء العلوم، ط 1، بيروت، 2995 م
    • تجربتي مع الشعر، لعبد الوهاب البياتي، دار العودة، بيروت، 1971.
    • الحسين بن منصور الحلاج شهيد التصوف الإسلامي، لطه عبد الباقي سرور، الناشر مؤسسة هنداوي، المملكة المتحدة، 2014.
    • الخيال مفهوماته ووظائفه، لعاطف جودة نصر، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب 1984.
    • الخيل في الشعر الجاهلي، دراسة في ضوء الميثولوجيا والنقد الحديث، لحمود بن خلفان الدغيشي، دار جرير للنشر والتوزيع، 2007.
    • ديوان ابن الفارض، لعمر بن الفارض، تحقيق د. عبد الخالق محمود،
      ط الأولي دار المعارف، 1984م.
    • ديوان أبي العتاهية، دار بيروت للطباعة والنشر، 1406هـ- 1986م.
    • ديوان تراجيديا الغياب، لمحمد سعيد شحاتة، ط1، النوارس للدعاية والنشر، 2019م،
    • ديوان سمراء الجنوب، لمحمد سعيد شحاتة، ط1، النوارس للدعاية والإعلان، 2019م.
    • الرسالة القشيرية، لأبي القاسم القشيري، ت – الإمام عبد الحليم محمود، ود. محمود بن الشريف، مطابع مؤسسة دار الشعب للطباعة والنشر، القاهرة، 1409هـ - 1989م.
    • الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، لمحمد فتوح أحمد، دار المعارف، ط3، 1984.
    • الرمز والقناع في الشعر العربي المعاصر، لمحمد علي كندي، دار الكتاب الجدید، بیروت، لبنان، ط 1، 2003.
    • السحر والجان والشيطان عبر الأديان السماوية، لحاتم عيسى، ط1، دمشق، دار الأوائل، 2008م.
    • الشعر والتصوف (الأثر الصوفي في الشعر العربي المعاصر)، لإبراهيم محمد منصور، دار الأمين للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1999.
    • العمدة في صناعة الشعر ونقده، لأبي علي الحسن بن رشيق القيرواني، ت- النبوي عبد الواحد شعلان، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط 1، 2000م.
    • عن بناء القصيدة العربية الحديثة، لعلي عشري زايد، مكتبة ابن سينا القاهرة، ط4، 1423هـ - 2002م.
    • العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، لمحمد فكري الجزّار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998م.
    • الفتوحات المكية، لمحي الدين بن عربي، تحقيق د. عثمان يحيى، تصدير ومراجعة د.إبراهيم مدكور، المجلس الأعلى للثقافه ط1 الهيئة المصرية العامة للكتاب 1405ه- 1985.
    • في نظرية العنوان، مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية، لخالد حسين حسين: دار التكوين للطباعة والنشر، سوريا، دط، 2007.
    • في النقد الأدبي، لعبد العزيز عتيق، دار النهضة العربية للبطباعة والنشر، بيروت، 1972م.
    • قضايا الشعر الصوفي بين الفكر والفن، لشعبان أحمد بدير، عالم الكتب الحديث، إربد الأردن، ط1، 2019م.
    • قلادة الجواهر في ذكر الغوث الرفاعي وأتباعه الأكابر، لمحمد بن حسن الصيادي الرفاعي الحسيني ( أبو الهدى الصيادي)، خرَّج آياته وأحاديثه: عبد الوارث محمد علي، ( ط – دار الكتب العلمية ) ب د.
    • القناع في الشعر العربي الحديث، لسامح الرواشدة، دراسة في النظرية والتطبيق، ط1، جامعة مؤتة، 1995.
    • لسان العرب، لابن منظور، مادة (قنع)، دار صادر، بیروت، لبنان. دط ، دت.
    • لسان العرب، لابن منظور، مادة (بوح) ، دار المعارف، ب د.
    • اللغة والسوريالية، لأدونيس، ط3، دار الساقي، ب د.
    • المجموعة الصوفية الكاملة، لأبي يزيد البسطامي، تحقيق وتقديم، قاسم محمد عباس، دار المدى، دمشق، ط1، 2004.
    • مضمون الأسطورة في الفكر العربي، لخليل أحمد خليل، دار الطليعة للطباعة والنشر، ط2، بيروت 1980
    • المعجم الأدبي (مادة الأسطورة)، لجبور عبد النور، دار العلم للملايين، بيروت، ط 2، 1984م.
    • معجم ديانات وأساطير العالم، لإمام عبد الفتاح إمام، مكتبة مدبولي، القاهرة، (د. ت) المجلد الأول.
    • معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، لمجدي وهبة، وكامل المهندس، مكتبة لبنان بيروت، ط2، 1984م.
    • نقد الحقيقة، لعلي حرب، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط1، 1992.
    • النقد الأدبي الحديث، لمحمد غنيمي هلال، نهضة مصر، القاهرة، 1977.

    ثالثا- الدوريات والمؤتمرات:

    • الأبعاد السيميائية لخطاب الأقنعة قصيدة عذاب الحلاج للبياتي نموذجا، لمسعود وقَّاد، مجلة البحوث والدراسات، عدد 11، 2011م.
    • أثر تداخل السرد والدراما وفن التشكيل في بنية الشعر العربي الحديث وتطورها، لإلهام أحمد الكركي، مجلة كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، ع 77، 2015.
    • أثَرُ الصُّوْرَةِ الشِّعْرِيَّةِ فِي تَشْكِيلِ ثَقَافَةِ الحُبِّ والكَرَاهِيةِ، (أمل دنقل - علي الفزاني)، لسليمان زيدان، مؤتمر فيلادلفيا الدولي 13، المؤتمر العلمي لكلية الآداب والفنون، عمَّان، 28/10/2008م.
    • أقنعة اللغة فى قصيدة القناع الصوفى لعادل بوحوت، عذاب الحلاج للبياتى مثالا - دراسة فى ضوء أسلوبية الانزياح.مجلة آفاق أدبية، ع 7، 2015.
    • البنية الرمزية في شعر عبد اللطيف عبد الحليم، محمود لعبدالله محمد عطالله، حولية كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، العدد الثالث والثلاثون، أكتوبر، 2020م، ص6970.
    • بنية القناع في القصيدة العربية المعاصرة، لخليل الموسى، مجلة الموقف العربي الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، العدد 336، 1999.
    • تجليات الدراما القناعية في الشعر الجزائري المعاصر" مسافات، امرأة أنا"–أنموذجا، لمسيكة ذيب، دراسات، 12(2)، 2004م.
    • تداخل أزمنة الفعل، لخالد بن أحمد بن إسماعيل الأكوع، مجلة جامعة الطائف، مجلد 3، 1436ه، 2015م.
    • تقنيات القناع: أقنعة مسرح النو أنموذجا، لزيد سالم سليمان، مجلة الآداب، العدد 115، 1437هـ - 2016م.
    • الرمزية في الأدب الصوفي، لأسعد أطلس، مجلة الأديب اللبنانية، السنة الثالثة، ج 11، 1943.
    • السيميوطيقا والعنونة، عالم الفكر، لجميل حمداوي، مجلة تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب، مج 25، ع 3، مارس 1997.
    • الشخصية القناع بين الذات والموضوع - دراسة نقدية تحليلية، لطارق عبد المنعم عبد الرازق محمد - المجلة العلمية لکلية التربية النوعية- جامعة المنوفية، العدد الحادي عشر يوليو الجزء الأول، 2017.
    • قصيدة القناع في الشعر السوري المعاصر، لمحمد عزام، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، العدد 412، 2005م.
    • القناع في الشعر العربي المعاصر، بوعيشة بوعمارة، يوليو، مجلة الحقيقة العدد41، 2017.
    • مظاهر القناع وتوظيف الماكياج البديل في المسرح، لعلي سيف المشرقي. مجلة أبحاث، (4)، 2015.
    • المعتصم بالله الخليفة العباسي القائد المجاهد، لبهجة كامل عبد اللطيف، مجلة الآداب، جامعة بغداد، العدد 58، 2021.
    • من تجليات الالتزام في شعر البياتي، الحلاج قناعا ثوريا، لعبد العزيز الطوالي، مجلة آفاق أدبية، العدد 13، 2022.

    رابعًا- الرسائل العلمية

    • الخيل في الشعر الجاهلي، حمود بن خلفان الدغيشي، رسالة دكتوراه، جامعة مؤتة، 2005.
    • السيميائية بين النظرية والتطبيق ـــ رواية نوّار اللوز أنموذجا، رشيد بن مالك، أطروحة دكتوراه، جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر، 1995م.

    خامسًا- الكتب المترجمة:

    • الرمزية، تشارلز تشاديك، ت نسيم إبراهيم، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب 1992.
    • الكتابة في درجة الصفر، رولان بارت، ترجمة: محمد نديم خشفة، مركز الإنماء الحضاري، ط1، 2002.

    سادسًا- مواقع الإنترنت: