عُمُـومُ السَّلْبِ وَسَلْبُ العُمُـومِ دِرَاسَةٌ بَلَاغِيَّةٌ نَقْدِيَّةٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد ـ كلية اللغة العربية بالقاهرة ـ جامعة الأزهر الشريف ـ القاهرة ـ مصر

المستخلص

فهذا بحث بلاغي أتناول فيه الحديث عن أحْكَام (كلٍّ) أو صِيَغِ العُمُومِ في حالة النَّفْيِ، وما تفيده من معنى عند تقديمها على النفي أو تأخيرها عنه، ومن أهم النقاط التي يتناولها البحث:
ــ حُكْمُ رفع (كُلّ) في بيتِ أبي النَّجم.
ــ أثرُ الإعراب في معنى (كُلّ) عند نصبه أو ورفعه في بيت أبي النَّجم. 
ــ دلالة المعنى عند تَقْدِيم النَّفْي على (كُلّ)، وجَعْلِهِ في حَيِّزِ النَّفْي لفظًا
أو تقديرًا.

وكان منهجي في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي النقدي، حيث أقوم بعرض الآراء حول المسألة، ثم أقوم بمناقشتها ونقدها مبينًا أقواها حجة وأوضحها دليلًا.
أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
ـ  أنّ رفع (كُلّ) في بيتِ أبي النَّجم هو الأصوب؛ إذ لا سبيل له إلى النَّصب.
ـ لا أثر للإعراب في معنى (كُلّ) عند نصبه أو ورفعه في بيت أبي النَّجم.
ـ أنّ تقديم (كُلّ) على النفي يفيد أبدًا عموم السلب، ولا عبرة بوقوعه في حيز النفي تقديرًا.
ـ لا وجه لاستدراك العلامة سعد الدين التفتازاني على الإمام عبد القاهر الذي رأى أن تقديم النفي على صيغة العموم يفيد سلب العموم؛ إذ يرى التفتازاني أن هذا الحكم أكثري لا كلي.
ـ لا عبرة لقول الشيخ الطاهر بأنّ (كلًّا) يفيد الشمول والعموم في كُلِّ أحواله، وأنّ ألفاظ التوكيد ليست من القيود؛  لمخالفة ما عليه جمهور علماء النحو، وكذا أهل البلاغة.
 

الكلمات الرئيسية


  • فهرس المصادر

    القرآن الكريم

    • الإحكام في أصول الأحكام لأبي الحسن سيد الدين علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي الآمدي (ت: 631هـ)، ت: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- لبنان.
    • أحكام كل وما عليه تدل للشيخ تقي الدين علي بن عبد الكافي السُّبكي (ت:756ه)، ت:الدكتور طه محسن، ط: الأولى، عام 2000م، دار الشئون الثقافية العامة ــ بغداد.
    • الانتصار لسيبويه على المبرد لأبي العباس، أحمد بن محمد بن ولَّاد التميمي النحوي (ت: 332هـ)، دراسة وتحقيق: د. زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى، 1416هـ - 1996م.
    • الإيضاح في شرح المفصل لابن الحاجب أبي عمرو عثمان بن أبي بكر بن يونس الدّوني (ت: 646ه)، ت: ا.د إبراهيم محمد عبد الله، دار سعد الدين، ط: الأولى، 1425ه ـ 2005م.
    • الإيضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني (ت: 739ه)، شرح وتعليق الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي، مكتبة الحسين التجارية، ط: الأولى، 1368ه ـ 1949م.
    • البحر المحيط لأبي حيَّان محمد بن يوسف ، أثير الدين الأندلسي
      (ت: 745هـ)، ت: صدقي محمد جميل، دار الفكر ـــ بيروت، سنة1420هـ .
    • بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة للشيخ عبد المتعال الصعيدي (ت: 1391هـ)، مكتبة الآداب، ط: الأولى: 1430هـ-2009م.
    • البلاغة فنونها وأفنانها (علم المعاني) للدكتور فضل حسن عباس، دار الفرقان للنشر، ط: الرابعة، 1417ه ــ 1997م.
    • تاريخ بغداد لأبي بكر أحمد بن علي، الخطيب البغدادي (ت: 463هـ)،
      ت: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى، 1417هـ.
    • التفتازاني وآراؤه البلاغية، لضياء الدين القَالِش، دار النوادر،
      ط: الأولى،1431ه ـــ 2010م.
    • التلخيص في علوم البلاغة للخطيب القزويني (ت: 739ه)، ضبطه وشرحه الأستاذ عبد الرحمن البرقوقي، دار الفكر العربي، ط: الأولى، سنة 1904م.
    • التوشيح شرح الجامع الصحيح، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: 911 هـ)، ت: رضوان جامع رضوان، مكتبة الرشد – الرياض، ط: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
    • خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لعبد القادر بن عمر البغدادي
      (ت: 1093هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط: الرابعة، 1418هـ - 1997م.
    • دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني (ت:471ه) ويليه الإنجاز بوعد التعليق على دلائل الإعجاز للشيخ محمد الطاهر ابن عاشور (ت:1393ه)، دراسة وتحقيق وتعليق د/ إبراهيم بن أحمد الوافي أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر بالمملكة المغربية، دار الأمان ــ الرباط.
    • دلائل الإعجاز للإمام أبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني،
      (ت: 471هـ)، ت: الشيخ محمود شاكر أبو فهر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، ط: الثالثة، 1413هـ - 1992م.
    • سنن ابن ماجه للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني (ت: 273هـ)، باب خطبة النكاح، ت: شعيب الأرنؤوط، وغيره، دار الرسالة العالمية، ط: الأولى، 1430هـ - 2009م،
    • شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك لبدر الدين محمد ابن الإمام جمال الدين (ت: 686هـ)، ت: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، ط: الأولى،1420هـ - 2000 م..
    • شرح الأشموني على ألفية ابن مالك لعلي بن محمد بن عيسى، أبي الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (ت: 900هـ)، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، ط: الأولى 1419هـ- 1998م.
    • شرح الرضي على الكافية لمحمد بن الحسن الرضي الإستراباذي، نجم الدين (ت: 686هـ)، ت: يوسف حسن عمر، منشورات جامعة بني غازي،
      ط: الثانية سنـ1416ـة هـ.
    • شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري» لمحمد بن محمد حسن شُرَّاب، 2/95، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان،
      ط: الأولى، 1427 هـ- 2007 م.
    • شرح الكافية الشافية لجمال الدين أبي عبد الله بن مالك الطائي الجياني
      (ت: 672ه)، حققه وقدم له: عبد المنعم أحمد هريدي، الناشر: جامعة
      أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مكة المكرمة، ط: الأولى، 1402هـ - 1982م.
    • شرح المفتاح، مخطوط محفوظ بمكتبة الأسد الوطنية برقم 15513.
    • شرح المقاصد في علم الكلام لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني الشافعي (ت: 792هـ)، دار المعارف النعمانية بكستان/ سـ1401ـنة هـ .
    • شرح تسهيل الفوائد لمحمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي الجياني،
      أبي عبد الله، جمال الدين (ت: 672هـ)، ت: د. عبد الرحمن السيد،
      د. محمد بدوي المختون، دار هجر للطباعة والنشر، ط: الأولى،1410هـ - 1990م.
    • شرح تلخيص المفتاح (المطول) لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني
      (ت: 792ه)، حققه وخرج ما فيه وعلق عليه الدكتور ضياء الدين
      عبد الغني القالشي، دار اللباب للدراسات وتحقيق التراث، ط: الأولى، 1443ه ــ 2022م.
    • شرح كتاب سيبويه لأبي سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله بن المرزبان
      (ت: 368 هـ)، ت: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الأولى، 2008 م.
    • ضرائر الشِّعْر لعلي بن مؤمن بن محمد، الحَضْرَمي الإشبيلي، أبي الحسن المعروف بابن عصفور (ت: 669هـ)، ت: السيد إبراهيم محمد، دار الأندلس للطباعة والنشر، ط: الأولى، 1980م.
    • طبقات فحول الشعراء لمحمد بن سلّام الجمحي (ت: 232هـ)، ت: محمود شاكر، دار المدني – جدة.
    • الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز ليحيى بن حمزة، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه (ت: 745هـ)، المكتبة العنصرية – بيروت، ط: الأولى، 1423 هـ
    • علم المعاني للدكتور بسيوني عبد الفتاح فيود، مؤسسة المختار، ط: الثالثة 1434 ــــ2013م.
    • عمدة القاري شرح صحيح البخاري، للشيخ الإمام العلامة بدر الدين
      أبي محمد محمود بن أحمد العيني (ت: 855هـ)، دار الفكر – بيروت.
    • فتح الباري شرح صحيح البخاري لأحمد بن علي بن حجر أبي الفضل العسقلاني الشافعي (ت: 852 هـ)، دار المعرفة - بيروت، 1379 ه، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات الشيخ: عبد العزيز بن
      عبد الله بن باز،
    • قاعدة عموم السلب وسلب العموم وتطبيقاتها الأصولية، بحث مرجعي نشر في مجلة الجمعية الفقهية السعودية، للدكتور يحيى بن حسين الظلمي الأستاذ المساعد بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة بالرياض
    • القيود في الدرس البلاغي، للدكتور عادل محمد الأكرت، حولية كلية اللغة العربية بنين بجرجا، العدد السادس عشر، عام 1433ه ــ 2012م.
    • الكتاب لعمرو بن عثمان، الملقب بسيبويه (ت: 180هـ)، ت: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط: الثالثة، 1408 هـ - 1988 م
    • ما يجوز للشاعر في الضرورة لمحمد بن جعفر القزاز، أبي عبد الله التميمي (ت:412هـ)، حققه وقدم له وصنع فهارسه: الدكتور رمضان عبد التواب، الدكتور صلاح الدين الهادي، دار العروبة، الكويت - بإشراف دار الفصحى بالقاهرة.
    • الْمُخْتَصَرُ النَّصِيحُ فِي تَهْذِيبِ الْكِتَابِ الْجَامِعِ الْصَّحِيحِ للمُهَلَّبُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي صُفْرَةَ أَسِيْدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الأَسَدِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ، المَرِيِيُّ (ت: 435هـ)،
      ت: أَحْمَدُ بْنُ فَارِسٍ السَّلوم، دار التوحيد، دار أهل السنة – الرياض، ط: الأولى، 1430هـ - 2009 م،
    • مذكرات في المنطق (على السُّلَّم المُنَوْرَق) للشيخ صالح موسى شرف، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف (ت:1405 ه)، دار الحكماء للنشر.
    • المصباح في المعاني والبيان والبديع، لبدر الدين بن مالك الشهير بابن الناظم (ت:686ه)، وما بعدها، حققه وشرحه ووضع فهارسه الدكتور حسني عبد الجليل، مكتبة الآداب.
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لعبد الله بن يوسف، جمال الدين، ابن هشام (ت: 761هـ)، ت: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله، دار الفكر – دمشق، ط: السادسة، 1985م.
    • مفهوم المخالفة دراسة أصولية تطبيقية للأستاذ حسين علي جاسم الخنفر، مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية.
    • موطأ الإمام مالك بن أنس المدني (ت: 179هـ)، صححه ورقمه وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، عام، 1406هـ - 1985م.
    • نتائج الفكر في النَّحو لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي
      (ت: 581هـ)، دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى: 1412ه- 1992م.
    • النحو الوافي لعباس حسن (ت: 1398هـ)، دار المعارف، ط: الخامسة عشرة.
    • نهاية الأرب في فنون الأدب لأحمد بن عبد الوهاب بن محمد القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري (ت: 733هـ)، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ط: الأولى، 1423 هـ.