أطفالُ المُسلمين ومُحاولاتُ تَنْصِيرِهِمْ خلال فترةِ الحُـرُوب الصَّليبيَّة (490هـ-1096م/690هـ-1291م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والحضارة بكليَّة اللغة العربيَّة بالقاهرة جامعة الأزهر, مصر

المستخلص

لقد اهتمَّ العربُ بالأطفال حتى قبل ظهور الإسلام؛ فكانوا يحرصون على تنشئتِهم نشأةً قويمةً، وتعليمِهم الأخلاقَ والآداب العالية، والإنفاقِ عليهم وجَلْبِ ضروريَّاتِ الحياة لهم؛ لأنهم سيحملون أعباءَ قبائِلِهم وبُيوتِهم بعد ذلك، فهُمْ أجيالُ المُستقبل، فلمَّا جاء الإسلامُ زاد في عنايته بالأطفال، وجَعَل لهم أهمِّيَّةً فائقةً في المُجتمع، وحثَّ على الاهتمام بهم حتى قَبْلَ ولادتِهم من حيثُ اختيارُ الأسرةِ المُسْلمة المُناسبة التي سينشأُ بها هؤلاء الأطفال، وكَفَلَ الإسلامُ للطفل حقوقًا كثيرةً، منها حقُّ الحياة.
والاهتمامُ بتربية الأطفال في الإسلام ليس مقصورًا على الأبوَيْن فقط، بل تعدَّى ذلك لبعض الأقارب لكفالة وتربية هؤلاء الأطفال، فالنبيُّ r تكفَّل بتربية عليِّ بن أبي طالبٍ ابنِ عمِّه؛ بسبب فقر عمِّه أبي طالب، ومن ضمن الحقوق التي كَفَلها الإسلامُ للطفل حقُّ الحياة، وحَرَّمَ الإسلامُ أيَّ عملٍ قد يُؤدِّي إلى الانتقاصِ من حقِّ الحياة لهذا الطفل سواءً بالضَّرْب أو الأَسْر أو التَّخويف أو الطَّعْن.
والحُروبُ الصَّليبيَّةُ مرحلةٌ تاريخيَّةٌ مهمَّةٌ في تاريخ المسلمين؛ ذلك لأنَّ الصَّليبيِّين عاشوا فترةً من الزمن تُقدَّر بقرنين في بلاد الشَّام مُؤسِّسين لأربع إماراتٍ صليبيَّة، وخلال هذه المدَّة الزمنيَّة نجح الصَّليبيُّون في أَسْر مجموعةٍ من المسلمين وبخاصَّةٍ من الأطفال، ولم يُطْلق الصَّليبيُّون سراحَ هؤلاء الأطفال لعدَّة أهدافٍ أرادوها من وراء ذلك؛ لخدمة المشروع الصَّليبيِّ الذي أُعِدَّ بهدف القضاء على الإسلام نهائيًّا في تلك البقاع الإسلاميَّة، وتحويل المُسلمين للنصرانيَّة بدلًا من الإسلام.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولاً: المصادر:
ابن الأثير (عز الدين علي بن محمد  أبو الحسن ت:630هـ/1233م):
 1- الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1417هـ/ 1997م.
أسامة بن منقذ (مؤيِّد الدولة مجد الدين أسامة ت: 584هـ/ 1188م):
2- الاعتبار، تحقيق: فيليب حتي، د. ف، مكتبة الثقافة الدينيَّة، الطبعة الأولى، القاهرة 1419هـ/ 1998م.
البخاري (محمد بن إسماعيل أبو عبد الله ت: 256هـ/870م):
 3- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأيامه ويُعرف بصحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، بيروت، ط1، 1422هـ/2001م.
البغوي (أبو محمد الحسين بن مسعود بن الفراء ت: 510هـ/1116م):
 4- معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1420هـ/1999م.
أبو بكر الأنباري (محمد بن القاسم بن بشار ت: 328هـ/940م):
 5- الزاهر في معاني كلمات الناس، تحقيق: حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1412هـ/ 1992م.
ابن تيمية (تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم النميري ت: 728هـ/1328م):
 6- الرسالة القبرصية (خطاب من شيخ الإسلام ابن تيمية إلى سرجواس ملك قبرص)، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 1407هـ/1987م.
 
 
ابن جبير (محمد بن أحمد ت: 614هـ/1217م):
 7- رحلة ابن جبير، دار بيروت، لبنان، ط1، 1404هـ/1984م.
الحميري (محمد بن عبد الله ت: 900هـ/ 1495م):
8- الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة، بيروت، الطبعة الثانية 1400هـ/1980م.
ابن حوقل (محمد بن حوقل البغدادي ت: بعد 367هـ/ 978م):
 9- صورة الأرض، دار صادر، بيروت، لبنان 1357هـ/ 1938م.
أبو داود (سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني ت: 275هـ/888م):
10- سنن أبي داود، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخر، دار الرسالة العالميَّة، بيروت، ط1، 1430هـ/2009م.
أبو زهرة (محمد بن أحمد بن مصطفى ت: 1394هـ/1974م):
11- خاتم النبيين r، دار الفكر العربي، القاهرة، (د.ط)، 1425هـ/2004م.
الإمام الشافعي (أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان القرشي ت: 204هـ/819م):
12- الأم، دار المعرفة، بيروت، لبنان، (د.ط)، 1410هـ/1990م.
أبو شامة: (أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن المقدسي الدمشقي ت: 665هـ/ 1267م):
13- الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية، وضع حواشيه: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى1422هـ/ 2002م.
الشوكاني (محمد بن علي اليمني ت: 1250هـ/1834م):
14- فتح القدير، دار ابن كثير، دمشق، سوريا، ط1، 1414هـ/1993م.
 
 
الطبري (محمد بن جرير أبو جعفر ت: 310هـ/922م):
15- جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1420هـ/2000م.
ابن عبد البر (يوسف بن عبد الله بن محمد القرطبي ت: 463هـ/1071م):
16- الدرر في اختصار المغازي والسير، تحقيق: شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1403هـ/ 1983م.
ابن العبري (جمال الدين أبو الفرج ابن العبري ت: 685هـ/1286م):
 17- تاريخ الزمان، نقله للعربيَّة: الأب إسحق أرملة، دار المشرق، بيروت، لبنان، ط 1، 1991م.
ابن قدامة (أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد الحنبلي ت: 620هـ/1223م):
 18- المغني، مكتبة القاهرة، (د.ط)، 1388هـ/1968م.
القرطبي (أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري ت: 671هـ/1272م):
 19- الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصريَّة، القاهرة، ط2، 1384هـ/1964م.
القزويني (زكريا بن محمد ت: 682هـ/ 1283م):
20- آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، بيروت، ط1، 1419هـ/ 1998م.
ابن القلانسي (حمزة بن أسد أبو يعلى التميمي، ت: 555هـ/ 1160م):
 21- تاريخ دمشق لابن القلانسي، تحقيق: د. سهيل زكار، دار حسان، الطبعة الأولى، دمشق 1403هـ/ 1983م.
ابن كثير(أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي ت: 774هـ/1372م):
 22- تفسير القرآن العظيم (ابن كثير)، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان، ط1، 1419هـ/1998م.
الإمام مالك (ابن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني ت: 179هـ/795م):
23- موطأ الإمام مالك، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، (د.ط)، 1406هـ/1985م.
ابن منظور الأنصاري (أبو الفضل محمد بن مكرم بن على ت: 711هـ/1311م):
 24- لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، ط3، 1414هـ/1993م.
الهروي (محمد بن أحمد أبو منصور ت: 370هـ/980م):
25- تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1422هـ/2001م.
ابن واصل (جمال الدين محمد بن سالم بن واصل ت: 697هـ/ 1298م):
 26- مفرج الكروب في أخبار بني أيوب، تحقيق: جمال الدين الشيال وحسنين محمد ربيع وسعيد عبد الفتاح عاشور، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، (د. ط) 1377هـ/1957م.
ياقوت الحموي (شهاب الدين أبو عبد الله ت: 626هـ/ 1229م):
27- معجم البلدان، دار صادر، بيروت، ط2، 1416هـ/1995م.
ثانيًا: المراجع:
إبراهيم سعيد:
28- يافا ودورها في الصراع الصليبي الإسلامي (492-690هـ/ 1099-1291م)، دار المعرفة الجامعيَّة، الإسكندريَّة، مصر، 2019م.
أحمد عتمان:
 29- تاريخ قبرص (جزيرة الجمال والألم منذ القدم وإلى اليوم)، القاهرة، 1997م.
 
 
حسن عبد الوهاب حسين:
 30- المُحاولات التبشيريَّة في بلاد الشام في عصر الحروب الصليبيَّة، دار المعرفة الجامعيَّة، الإسكندريَّة، مصر، ط1، 1989م.
سعيد عاشور:
 31- الحركة الصَّليبيَّة، مكتبة الأنجلو، القاهرة، الطبعة الثانية، 1971م.
سيد سابق (ت: 1420هـ/1999م):
 32- فقه السنة، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط2، 1397هـ/1977م.
عبد الرحمن بن عبد الله الصالح:
 33- التنصير، تعريفه أهدافه وسائله حسرات المنصرين، دار الكتاب والسنة، القاهرة، ط1، 1420هـ/ 1999م.
عبد اللطيف عامر:
34- أحكام الأسرى والسبايا في الحروب الإسلاميَّة، دار الكتاب المصري، القاهرة، ط1، 1406هـ/ 1986م.
عبد اللطيف عبد الهادي السيد:
 35- الحروب الصَّليبيَّة من خلال كتابات جاك دي فيتري (خلال النصف الأول من ق13م/ 1201-1240م)، المكتب الجامعي الحديث، ط1، 2006م.
عبد الودود شلبي:
36- رسالة إلى البابا والفاتيكان، مكتبة المختار الإسلامي، القاهرة، (د.ط)، (د.ت).
عبد الودود يوسف (جلال العالم الدمشقي ت:1403هـ/1982م):
 37- قادة الغرب يقولون (دمروا الإسلام أبيدوا أهله، (د.ط)، 1395هـ/1974م.
علاء الدين الحصكفي الحنفي (محمد بن علي بن محمد ت: 1088هـ/1677م):
38- الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار، تحقيق: عبد المنعم خليل إبراهيم، دار الكتب العلميَّة، بيروت، لبنان، ط1، 1423هـ/2002م.
علي بن إبراهيم الحمد النملة:
 39- التنصير، مفهومه وأهدافه ووسائله وسبل مُواجهته، ط2، 1419هـ/1998م.
علي حبيبة:
40- الحركة الصليبيَّة، مكتبة الشباب، القاهرة، ط1، 1998م.
محمد الجهيني:
41- صقليَّة وعمائرها الإسلاميَّة في العصر الفاطمي، الأكاديميَّة الحديثة للكتاب الجامعي، القاهرة، ط1، 1428هـ/ 2007م.
محمد شامة:
 42- الإسلام في الفكر الأوربي، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1400هـ/1980م.
محمد عبد القادر أبو فارس:
 43- المدرسة النبويَّة العسكريَّة، دار الفرقان، عمَّان، الأردن، ط1، 1413هـ/1993م.
محمود سعيد عمران:
 44- الحملة الصليبيَّة الخامسة "حملة جان دي برين على مصر 1218-1221م/ 6115-618هـ)، دار المعارف، القاهرة، (د.ط)، 1405هـ/1985م.
 
 
محمود محمد الحويري:
45- الأوضاع الحضاريَّة في بلاد الشام في القرنين الثاني عشر والثالث عشر من الميلاد عصر الحروب الصليبيَّة، دار المعارف، القاهرة، (د.ط)، 1979م.
مصطفى عبد الكريم الخطيب:
 46- معجم المصطلحات والألقاب التاريخية، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1416هـ/1996م.
هنادي السيد محمود إمام:
47- مملكة بيت المقدس الصليبيَّة في عهد الملك بلدوين الأول (1100-1118م/494-512هـ)، دار العالم العربي، القاهرة، مصر، ط1، 1429هـ/2008م.
ثالثًا:الكتب المترجمة:
أليسكي جورافسكي:
 48- الإسلام والمسيحيَّة، ترجمة: خلف محمد الجراد، عالم المعرفة، الكويت، ط1، 1996م.
ستيفن رنسيمان:
 49- تاريخ الحروب الصليبيَّة (مملكة عكا والحملات الصليبيَّة المتأخِّرة)، ترجمة: نور الدين خليل، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ط 1، 1417هـ/ 1997م.
فوشيه الشارتري:
 50- تاريخ الحملة إلى القدس، ترجمة: زياد العسلي، دار الشروق، عمان، الأردن، (د.ط)، 1990م.
 
 
كارين أرمسترونج:
 51- الحرب المقدَّسة الحملات الصليبيَّة وأثرها على العالم اليوم، ترجمة: سامي الكعكي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، (د.ط)، 2005م.
هنري لورنس وآخرون:
52- أوروبا والعالم الإسلامي تاريخ بلا أساطير، ترجمة: بشير السباعي، المركز القومي للترجمة، القاهرة، ط1، 2016م.
رابعًا: الموسوعات:
سهيل زكار:
 53- الموسوعة الشاملة في تاريخ الحروب الصليبيَّة (مدخل إلى تاريخ الحروب الصليبيَّة الحركات الدينيَّة في أوروبا الوسيطة ودورها في صنع أحداث الحروب الصليبيَّة)، دار الفكر، دمشق، 1416هـ/1995م.
كمال موريس شربل:
 54- الموسوعة الجغرافيَّة للوطن العربي، دار الجيل، بيروت، ط 1، 1418هـ/1998م.
يحيى شامي:
55- موسوعة المدن العربيَّة والإسلاميَّة، دار الفكر العربي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1993م.
خامسًا: المجلات العلميَّة:
إمام الشافعي محمد حمودي:
56- الأسرى في الإمارات الصَّليبيَّة، بحث منشور في مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط، العدد 28، 2009م.
 
 
علي بن محمد عوده الغامدي:
 57- الراهب الفرنسيسكاني ريموند لول ومحاولاته نشر النصرانيَّة في شمال إفريقية، بحث منشور بمجلة المؤرِّخ العربي، المجلد 6، العدد 6، 1998م.
محمد مؤنس عوض:
58- رحلتا ابن جبير ت: 1217م وبوركهارد من جبل صهيون ت بعد: 1283م في بلاد الشام عصر الحروب الصليبيَّة- دراسة مُقارنة، بحث منشور بمجلة بحوث الشرق الأوسط، القاهرة، عدد 22، 2008م.
مصطفى محمد عوض:
 59- عقيدةُ الألفيَّةِ السَّعيدةِ وتأثيرُها في الفكر الصَّليبيَّ تجاه العالم الإسلامي، بحث منشور بمجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة، العدد 43، لسنة 2023م.