أصول الكتابة البارزة للعميان في الحضارة الإسـلامية من القرن ( 4 - 8 هــ / 10 - 14 م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ الإسلامي، كلية الدراسات الإنسانية للبنات، القاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلقاء الضوء على بدايات الكتابة البارزة  لتعليم العميان القراءة والكتابة، إذ لم يكن هذا الاختراع المبتكروليد العصرالحديث، وإنما يرجع ذلك إلى روائع الحضارة الإسلامية التي ازدهرت وترعرعت في أحضان الدولة الإسلامية ، فهذه الدراسة لا تعدو إلا أن تكون قبس من نور حضارتنا الوهاج الذي أضاء وأنار العالم كله على مر الأزمان والأصقاع ، واستطاعت هذه الدراسة أن تميط اللثام عن كنوز العرب في محاولة  ابتكار كتابة بارزة لتعليم العميان القراءة والكتابة لعدد من علماء المسلمين،  ويتبين ما للعرب من مبتكرات ومنجزات، ولم يكن الغرب في هذا  المضمار إلا  تابعًا وآخذًا  لما سبقت إليه الحضارة الإسلامية الزاهرة، والدافع لاختيار هذا الموضوع هو معرفة أصل الكتابة البارزة للعميان، والتي سهلت على الكثير منهم تعلم القراءة  والكتابة،  فأصبحوا يستطيعون تمييز الحروف من بعضها البعض، مما أدى إلى نبوغ العديد منهم في كثير من العلوم المختلفة، وقد توصلت الدراسة إلى إبراز الدور الحضاري الذي قام به العميان، وإظهار تلك النماذج التي شيدت صرح الحضارة الإسلامية  بتقديمها تلك الإسهامات والابتكارات في محاولة منهم التغلب على إعاقة البصر، ومن ثم سبقوا بها الحضارة الغربية بمئات السنين، وانتهى البحث بما توصل إليه الباحث من نتائج، وقائمة لأهم مصادر البحث ومراجعه. 

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    المصادر

    ــ أحمد بن حنبل: ت241هــ/ 855م،مسند الإمام أحمد بن حنبل،  تحقيق محمد عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية، لبنان ، ط1، 2008م .

    ــ الإربلي: ( عبد الرحمن بن سنبط ) ت717هـ/ 1309م ، خلاصة الذهب المسبوك مختصر من سير الملوك ، تحقيق مكي جاسم ، مكتبة المثنى ببغداد ، د. ن،  د. ط

    ــ البخاري:(أبو عبد الله محمد بن إسماعيل) ت 256هـ/ 869م، صحيح البخاري، دار بن كثير ، دمشق ـ بيروت، ط1، سنة 1423هـ- 2002م

    ــ ابن بطوطة، (محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي) ت 779 هـ/ 1377م ، تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، إعداد الحسيني الحسيني معدي، دار الخلود للتراث ، القاهرة، 2013م

    ــ الثعالبي( أبو منصور عبد الملك النيسابوري) ت429هــ/ 1037م  : يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر ، شرح وتحقيق مفيد محمد قميحة ، ج1، دار الكتب العلمية ، بيروت- لبنان ، ط1، سنة 1403- 1983.

    ــ الجاحظ: ( أبو عثمان عمرو بن بحر) ت 255هــ/  868م :

    ــ  المحاسن والأضداد، مؤسسة هنداوي ، القاهرة، سنة 1905م

    ــ ابن الجوزي:( أبو الفرج عبد الرحمن ) ت597هـ/ 1200م ،صفوة الصفوة، تحقيق طارق محمد عبد المنعم، دار ابن خلدون، الإسكندرية، د. ط، د.ت .

    ــ ابن حجر العسقلاني:( شهاب الدين أحمد بن علي) ت852هـــ / 1448م ، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ، دار الجيل، بيروت – لبنان ، ط 1414هـ/ 1993م .

    ــ ابن حزم: ( أبو محمد علي بن أحمد) ت456هـ/  1063م ، التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية، دراسة وتقديم أبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري، تحقيق عبد الحق بن ملاحقي التركماني، دار ابن حزم، بيروت- لبنان، ط1، 1428هـ/2007م.

    ــ الحميدي: (أبو عبدالله محمد بن أبي نصر)  ت488هـ/ 1095م، جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس، تحقيق إبراهيم الإبياري ، دار الكتاب المصري، ط2، سنة 1410هــ/ 1989م .

    ــ ابن خلكان: ( أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد) ت 681هــ/ 1282م  ، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق إحسان عباس، دار صادر بيروت، لبنان، سنة 1398هــ/ 1978م،د.ط .

    ــ أبو داود: ( الحافظ أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني) ت275هـ/ 888م ، سنن أبو داوود  ، تحقيق محمد عبد العزيز الخالدي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، سنة 1416هـ/ 1996م ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة التجارية الكبرى، القاهرة ، ط2، سنة 1369هـ 1950م.

    ــ الذهبي: ( شمس الدين محمد بن أحمد ) ت748هــ/ 1347م ،  سير أعلام النبلاء ، تحقيق شعيب الأرنؤوط ، إبراهيم الزيبق، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، ط11، سنة 1417هــ/ 1996م، وطبعة أخرى تحقيق محمد نعيم العرقسوسي، ومأمون صاغرجي، مؤسسة الرسالة بيرت-لبنان، ط2، سنة 1402هــ/ 1982م.

     ــ الرازي: ( محمد الرازي فخر الدين) 604هـ/   1207م،   تفسير الفخر الرازي المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب،  دار الفكر، ط1،  سنة 1401هـ/ 181م .

    ــ الزمخشري: (أبو القاسم محمود بن عمر) ت538هـ/ 1143م ، ربيع الأبرار في نصوص الأخبار ، تحقيق عبد الأمير مهنا، مؤسسة الأعلمي، بيروت- لبنان، ط1، سنة 1412هــ/ 1992م.

    ــ ابن سعد(محمد بن منيع الهاشمي) ت 230هـ/ 844م، الطبقات الكبرى، تحقيق على محمد عمر، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1421هـ/2001م.

    ــ ابن سعيد: المغرب في حلى المغرب ، تحقيق شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة ، 1964م.

    ــ الصفدي: (صلاح الدين بن أيبك ) ت764هــ/  1362م :ــ

    ــ  نكت الهيمان في نكت العميان، وقف على طبعه أحمد زكي بك، المطبعة الجمالية، القاهرة ، سنة 1329هــ/1911م .

    ــ الوافي بالوفيات ، تحقيق أحمد الأرناؤوط، دار إحياء التراث ، لبنان، ط1، سنة 1420هـ/ 2000م

    ــ ابن عساكر : (أبو القاسم علي بن الحسن) ت571هــ/  1175م  تاريخ  مدينة دمشق، تحقيق محب الدين أبي سعيد العمروي ، دار الفكر، ط1، 1417هــ/ 1996م.

    ــ  العليمي الحنبلي: ( محي الدين أبي اليمن العليمي) ت928هــ/  1521م، كتاب المنهاج الأحمد في تراجم أصحاب الإمام أحمد ، تحقيق مصطفى عبد القادر أحمد عطا ، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، د. ن، د.ت.

    ــ ابن العماد الحنبلي: (أبي الفلاح عبد الحي بن العماد) ت1089هــ / 1678م، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، مكتبة القدس، القاهرة ، سنة 1351هــ/1932م ، د.ط.

    ــ القضاعي (القاضي محمد بن سلامة جعفر الشافعي) ت 454 هـ/ 1062 م ، عيون المعارف وفنون أخبار الخلائف والمشهور بتاريخ القضاعي، تحقيق جميل عبد الله المصري، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، مكة المكرمة، ط 1415هـ، 1995م.

    ــ ابن كثير:( أبو الفداء اسماعيل بن عمر القرشي الدمشقي) ت774هـ/  1372م، تفسير القران العظيم ، دار ابن حزم، بيروت، لبنان ، ط1، سنة 1420هـ/ 2000م.

    ــ الكندي (أبو عمر محمد بن يوسف بن يعقوب)ت 355هـ/ 965م ، الولاة والقضاة، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت- لبنان، سنة1326 هـ/ 1908م .

    ــ المدائني: ( أبو حامد عز الدين بن هبة الله الحديد) ت655هــ/ 1257م ، شرح نهج البلاغة ، تحقيق محمد عبد الكريم النمري، بيروت، دار الكتب العلمية ، ط1، سنة 1418هــ/ 1998م.

    ــ مسلم :( أبو الحسين بن مسلم النيسابوري) ت261هــ/ 874م، صحيح مسلم،  دار الكتب العلمية ، بيروت، لبنان، ط1، ، 1412هــ/ 1991م .

    ــ الملا على القاري: ( علي بن سلطان محمد القاري)ت1014هـ /1605م ، تسلية الأعمى على بلية العمى ، علق عليه أبو عبد الرحمن المصري الأثري، دار الصحابة للتراث، القاهرة، ط1، 1413هـ/ 1993م.

    ــ النويري: (شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب) ت 773هـ / 1371م ،  نهاية الأرب في فنون الأدب، تحقيق حسين نور الدين ، دار الكتب العلمية- بيروت - لبنان ج3، د.ت.

    ــ اليعقوبي (أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح) ت 284 هـ/ 897م ، تاريخ اليعقوبي، دار صادر بيروت، د.ت.

    ــ أبو يوسف ( يعقوب بن إبراهيم) ت183هـ/799م، كتاب الخراج ، دار المعرفة، بيروت- لبنان، 1979م.

    المراجع العربية والمعربة 

    ــ  أحمد الشرباصي: في عالم المكفوفين، مكتبة نهضة مصر، ط1، سنة 1375هـ/ 1956م

    ــ أحمد لطفي بركات: الفكر التربوي في رعاية الطفل الكفيف، مكتبة الخانجي، القاهرة ، سنة 1978م .

    ــ  أحمد ماهر ، أحمد آدم: التربية الرياضية للمكفوفين ، مكتبة الأنجلو مصرية ، د. ط، د.ت .

    ــ ايهاب الببلاوي، محمد التجاني: تعليم المكفوفين طريقة برايل ، مراجعة عبد الرحمن فايز، دار الزهراء ، الرياض، السعودية، ط1، 1434هـ/ 2013م

    ــ جان جاك روسو: أبناؤنا وبناتنا ، تقديم ومراجعة خالد محمد غازي ، وكالة الصحافة العربية، ط1، سنة 2023

    ــ جوناثان ليونز:  كيف أسس العرب لحضارة الغرب، ترجمة مركز البابطين، الدار العربية للعلوم، الكويت، د.ط، د.ت.

    ــ جواد علي: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، ط2، 1413هـ/1992م.

    ــ حسن الأمين: مستدركات أعيان الشيعة، دار المعارف، بيروت- لبنان، ط1، سنة 140هــ/1989م

    ــ خيرة بليمود: علماء المغرب من ذوي الاحتياجات الخاصة" المكفوفون" من خلال نكت الهميان  في نكت العميان للصفدي 764هـ/ 1362م ، نواكشوط ، المغرب ، 2020م

    ــ زينب عبد الكريم حمزة خفاجى:  الصورة الشعرية لدى الشعراء المكفوفين في العصر العباسي الأول والثاني  ما بين الملموس والمحسوس والمسموع، سوريا، ، ط1، سنة 2020م

    ــ زينب كامل كريم الويسي: المرسة المستنصرية وأساتذتها(ابن الجوزي ت656هــ/ 1258م  ) ، مركز إحياء التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، 2020.

    ــ زيغريد هونكة ، شمس الله  تسطع على  الغرب ، فضل العرب على أوروبا، ترجمة فؤاد حسين علي، دار العالم العربي، ط2، 2001م.

    ــ زيغريد هونكة ، شمس العرب  تسطع على  الغرب، أثر الحضارة العربية في أوربة، ترجمة فاروق بيضون، كمال دسوقي، دار الجيل ، بيروت، ط8، 1413هـ/ 1993م.

    ــ سعيد بنحمادة : الإعاقة والمعوقون بالمغرب والأندلس في العصر الوسيط محاولة في فهم أنماط الفعل والتفكير والإحساس ، دار روية، سنة 2022.

    ــ سلامة محمد الهرفي البلوي: رعاية الضعفاء في الحضارة الإسلامية ( نماذج مختارة) ، المنتدى الإسلامي، الشارقة، الإمارة العربية المتحدة، ط1، ص1435هـ/ 2014م.

    ــ ضامر وليد عبدالرحمن : تنمية قدرات الحواس لدى الفراد المعاقين بصريًا، جامعة حسيبة بن بو علي (الشلف) ، الجزائر، د.ت

    ــ عبد الرحيم ، عبد المجيد ،: تنمية الأطفال المعاقين، دار غريب ، القاهرة ، سنة 1997م.

    عدنان عبيد العلي : شعر المكفوفين في العصر العباسي ، كلية  التربية ، جامعة عين شمس، القاهرة ، سنة 1981م

    ــ قدري حافظ طوقان: علماء العرب وما أعطوه للحضارة ، دار الكاتب العربي ، بيروت،د.ط، د.ت.

    ــ القديس ديديموس الضرير: ترجمة أنطون فهمي جورج ، سلسلة آباء الكنيسة ، كنسية مارمرقس والبابا بطرس ، الإسكندرية، 1992.

    ــ القس منسى يوحنا: تاريخ الكنيسة القبطية ، مكتبة المحبة، القاهرة، د. ط، د.ت

    ــ القمص تادر يعقوب ملطي: مدرسة الإسكندرية ، القاهرة ، ط يناير 2018 م .

    ــ لويس كامل مليكة : الإعاقات العقلية والاضطرابات  الارتقائية، مطبعة فيكتور كيرس ، القاهرة.

     ــ منى صبحي الحديدي: مقدمة في الإعاقة البصرية، دار الفكر، عمان ، الأردن، ط 6 ، سنة 1435هــ/ 2014 م.

    ــ محمد عبد الشافي المغربي: العميان في الدولة البيزنطية ، مجلة الجمعية المصرية للدرات التاريخية ، العدد48، سنة  2013م.

    ــ محمد عبد المنعم نور: الخدمة الاجتماعية الطبية والتأهيل، مكتبة القاهرة الحديثة ، سنة 1984م.

    ــ محمد مراح : أصحاب الاحتياجات الخاصة "رؤية تنموية" ،  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر ، ط1، سنة 1431-2010م

    ــ محمد كامل  حسين: في الأدب المصري الإسلامي من الفتح الإسلامي حتى دخول الفاطميين، مطبعة الاعتماد ، نيويورك، .د.ت.

    ــ ناصر بن علي الموسى : المنهج الإضافي ودوره في تنمية المهارات التعويضية لدى الأطفال المعوقين بصريا ،جامعة الملك سعود، الرياض ،سنة 1411هـ- 1990م

    ــ يوسف القريوتي وآخرون، المدخل إلى التربية الخاصة ، دار القلم ، الإمارات العربية ، ط2، سنة 2001م.

    المراجع الأجنبية

    • Baker,H.J.,

    Introduction to Exceptions Psychology,New York,1953.

    • Chadwik,H.:

    the early Church( London  1967),

    • Coptic Orthodox Patriarchate: St. Mark and the Coptic Church, 1968
    • Cohen,L.G&Week,R.A&Salato,N&Celnik,P&Ishii,K&Hollett,M(1999),

    Period of susceptibility for cross-modal plasticity in the blind, Annual of Neurology,No45..

    • Johannes Leipoldt:

     Didymus Der Blind von Alexandria, Leipzig, 1905

    • Sirajul Islam1 , Sofiah Samsudin: People with Special Needs in Ancient Societies: -

    A comparative Study between few Early Philosophers and Islam, International Journal of 4Scientific and Research Publications, Volume 10, Issue 5, May 2020.

    • Ostrogosrky,g.:

     Ahistory of the Byzantine State , Teans. By Hussey ( oxford1956)

    • The Disability Process and intervention levels (Geneva : WHO secretariat, 53/54/1981)

     

    الدوريات  العربية  

    ــ تركي بن عبدالله السكران: دور الوقف في رعاية المعوقين، بحث مقدم ضمن المؤتمر الثالث للأوقاف، الجامعة الإسلامية ، المدينة المنورة، سنة 1430هـ/ 2009م

    ــ تريز ماري بو راشد ، بحث تحت عنوان : الكنيسة والمعاق : جماعة إيمان  ونور ، من كتاب أنطوان مسرة ، كنيسة الإعمار أصالة، المطبعة البوليسية ، لبنان، سنة 1995م .

    ــ حنان إبراهيم قرقوتي:  نظرة في حياة الكفيف، جامعة جرش، لبنان ، 2002 .

    ــ سالم معواش: الطفل المعاق في الإسلام صحيًا ونفسيًا، مجلة  المؤتمر العلمي الرابع بعنوان رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة ، جامعة جرش، لبنان، سنة 2002 .

    ــ سري سبع العيش : جراحة العين في التراث العربي الإسلامي، مجلة التقدم العلمي، العدد 58، أكتوبر سنة 2007م .        

    ــ سلام جبار منشد الأعاجيبي: مدينة آمد في كتب البلدانيين(ياقوت الحموي ومحمد عبد المنعم الحميري)  أنموذجًا ، مجلة جامعة المثني، كلية التربية للعلوم الإنسانية، المجلد الرابع عشر، العدد الرابع، سنة 2021.

    ــ عبد الرضا حسن جياد، أ.م.د. علي عبد مشالي، العلماء المكفوفون وآثارهم في التراث العربي الإسلامي،  (140 هـ- 712 هـ) دراسة تاريخية انتقائية، مجلة كلية التربية الأساسية ، العدد 87.

    ــ  عبد المعز فضل عبد الرازق: رعاية العميان والعرجان في الدولة الإسلامية حتى نهاية الدولة الأموية(1-132هــ/ 622-750م) ودورهم السياسي والحضاري،   مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، العدد الخامس والثلاثون، الاصدار الأول، (1443هــ/ 2022م).

    ــ غالب محمد رشيد الأسدي، جبار فريح رشيدة: أثر ترميز المعلومات في تذكير المكفوفين لقائمة من المفردات، مجلة كلية الآداب ، بغداد، العدد 82، د.ت.

    ــ قصي أحمد عبد الحميد ،  الجذور التاريخية للمدرسة المستنصرية ، مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ، مجلة دراسات في التاريخ والآثار ، العدد 68 شباط – سنة 2019م.

    ــ محمد أحمد الشافعي: الكناشة الأندلسية ،  مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية ، مدريد ، 1997م، المجلد التاسع والعشرون .

    ــ محمد عبد الحليم سمارة: الأحكام المتعلقة بالأعمى، بحث منشور ضمن المؤتمر العلمي الرابع بعنوان رعاية الإسلام لذوي الاحتياجات الخاصة ، جامعة جرش، لبنان.

    ــ محمود ناصف شاكر : صورة المرأة في شعر الشعراء العميان في القرن الثاني الهجري، المجلة العلمية لكلية الآداب ، جامعة أسيوط، العدد 18، 2005.

    ــ نجلاء سامي النبراوي : ذوو الاحتياجات في الاندلس بالمغرب والأندلس، شبكة الألوكة .

    الدوريات الأجنبية

    - Althomali T "Management of congenital cataract". Saudi Journal for Health,

    , p.115.ع. 3:. Sciences. (2012  ) vo.1,                       

    الرسائل العلمية

    ــ أسماء يوسف آل ذياب: الرعاية الصحية والطبية في القرن الأول الهجري (1-101هـ/ 622-71م) رسالة ماجستير ، منشورة، 1431/1432-2010/2011،كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الشاقة، الإمارات العربية.

    ـــ جمعة محمود محمد دبل: الدور الحضاري  للعميان  في المشرق الإسلامي(1-656هـ/ 622-1258م)  رسالة دكتوراه ، جامعة طنطا ، كلية الآداب ، قسم التاريخ.

    ــ رائد محمد أبو الكاس: رعاية المعاقين في الفكر التربوي الإسلامي في ضوء المشكلات التي يواجهونها، رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية ، غزة، فلسطين ، سنة 1429هـ/ 2008م

    ــ  صهيب فايز عزام: ذوو الاحتياجات الخاصة في ضوء القرآن والسنة ، رسالة ماجستير، جامعة النجاح، نابلس، 2014.

    ــ محمد بن أحمد الدوغان: الصورة الشعرية عند العميان في العصر العباسي، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، كلية اللغة العربية، السعودية ، سنة 1409هـ/1998م .

    ـــ مصطفى علي السيد عامر الأشوح: المثقفون العميان في العصر العباسي الثاني(232-656هـ/ 846-1258م) ، رسالة ماجستير في الآداب، قسم التاريخ، جامعة عين شمس، سنة 2022م.

    ــ نجود عطا الله ، غادة خلدون: تراسل الحواس في شعر العميان في العصر العباسي " بشار بن يرد أنموذجًا" رسالة ماجستير، جامعة جرش، الأردن ، 2016.

      القواميس والمعاجم العربية والموسوعات

     ــ إلياس أنطون ، وإدوارد إلياس : القاموس العصري، دار الجيل ، بيروت ، لبنان، سم 1998م.

    ــ أنيس إبراهيم وآخرون، المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، القاهرة، ط4، 1425/ 2004م.

     ــ الجوهري: (أبو نصر  اسماعيل بن حماد) ت393هـ/ الصحاح ،تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور،  دار العلم للملايين، بيروت، ط4، سنة 1467هــ/ 1987م .

    ــ خير الدين الزركلي : الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين ، دار العلم للملايين ، بيروت- لبنان ، ط 15، مايو 2002 م.

    ــ رضا كحالة: معجم المؤلفين ، مطبعة الترقي بدمشق، 1380هـ/1960م، د.ط.

    ــ الرازي( محمد بن أبي بكر) 660هـ/1261م، مختار الصحاح ، مكتبة لبنان ، 2017م.

    ــ الزبيدي : (السيد مرتضي الحسيني)  تاج  العروس من جواهر القاموس ، تحقيق عبد الكريم العزباوي، مراجعة ضاحي عبد الباقي، خالد عبد الكريم، الكويت ، ط1، سنة 1422هـ/ 2001م.

    ـ ابن سيده ( أبو الحسن علي بن إسماعيل المرسي) ت 458هـ/1066م،  المحكم والمحيط الأعظم ، تحقيق: عبد الحميد الهنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ط1، 1420هـ/ 200م

    ــ ابن منظور (أبو الفضل جمال الدين محمد الإفريقي المصري) : ت692هـ/ 1292م ، لسان العرب، دار صادر بيروت، لبنان، د.ت.

    ياقوت الحموي، (شهاب الدين أبوعبدالله الحموي الرومي) ت621هـ/ 1224م:

    ـــ معجم البلدان، دار صادر بيروت- لبنان، 1397هـ/ 1977م.

    ــ  معجم الأدباء ( إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، تحقيق إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، ط1، سنة 1993م.

    ــ الموسوعة العربية الميسرة، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت، ط3 ،2009 م.

    المقالات

    ــ دور العميان في الثقافة العربية  ، المجلة العربية ، المملكة العربية السعودية- الرياض ، دار المجلة العربية للنشر والترجمة ، العدد (574)  يوليو 2024 م- محرم 1446 هـ .

    ــ طارق معوض: محاضرات في الإعاقة البصرية، مؤسسة تنمية الغد المشرق .

    مواقع إلكترونية

    -   www.eajaz.oro

    - Brignell V. (2008). Ancient World, published on The New Statesman website. http://www.newstatesman.com/blogs/cripscolumn/2008/04/disabled-slaves-child-roman

    https://maktabaadabia.wordpress.com,

    https://islamonline.ne

    https://taqadom.aspdkw.co