كان للإمام القرطبي بعض المصطلحات والعبارات التي يذكرها في تفسيره الجامع لأحكام القرآن، ويدلل بها على أهمية وفضل بعض الآيات، ومنها قوله: (هذه الآية أصل في كذا)، ليبين ما في الآية من أحكام عظيمة، أو آداب رفيعة، أو تشريعات مهمة.
ويهدف هذا البحث إلى إبراز الآيات القرآنية التي أطلق عليها القرطبي مصطلح: الآية أصل في كذا، ويسلط الضوء عليها، ويبين أسرارها البلاغية، ويوضح مدى تضافر اللفظة المفردة في الآيات الأصول مع السياق للكشف عن الإعجاز البياني للنظم القرآني.
وقد سارت هذه الدراسة وفق المنهج التحليلي، القائم على تناول الآيات محل الدراسة، وبيان أهم ما فيها من تراكيب بيانية، وأسرار بلاغية.
وقد جاء هذا البحث في تمهيد ومبحثين، فكان الحديث في التمهيد عن ترجمة موجزة للإمام القرطبي، ونبذة موجزة عن مصطلح الآيات الأصول.
أما المبحث الأول فكان دراسة للآيات الأصول في موضوع الأحكام والمعاملات، والمبحث الثاني دراسة للآيات الأصول في موضوع القواعد الشرعية والعلوم.
الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب: القاهرة، (د.ط) عام 1394هـ.
أحكام القرآن، أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص، تحقيق: عبدالسلام محمد علي شاهين، دار الكتب العلمية: بيروت، ط1، عام 1415هـ.
أحكام القرآن، محمد بن عبدالله أبو بكر بن العربي، تعليق: محمد عبدالقادر عطا، دار الكتب العلمية: بيروت، ط3، عام 1424هـ.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى، دار إحياء التراث العربي: بيروت (د.ط) (د.ت).
إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز، بديع الزمان سعيد النورسي، تحقيق: إحسان قاسم الصالحي، شركة سوزلر للنشر: القاهرة، ط3، عام 2002م.
أنوار التنزيل وأسرار التأويل، عبدالله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، تحقيق: محمد عبدالرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي: بيروت، ط1، عام 1418هـ.
البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر: بيروت، (د.ط)، عام 1420هـ.
البرهان في علوم القرآن، بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركائه: القاهرة، ط1، عام 1376هـ.
تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق: د. بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي: بيروت، ط1، عام 2003م.
التحرير والتنوير، محمد الطاهر ابن عاشور، الدار التونسية للنشر: تونس، (د.ط) عام 1984م.
التذكار في أفضل الأذكار، محمد بن أحمد القرطبي، عناية: بشير محمد عيون، مكتبة دار البيان: دمشق، ط3، عام 1407هـ.
التفسير البسيط، علي بن أحمد الواحدي، عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: الرياض، ط1، عام 1430هـ.
التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، د. وهبة مصطفى الزحيلي، دار الفكر المعاصر: دمشق، ط2، عام 1418هـ.
التفسير الميسر، نخبة من أساتذة التفسير، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف: السعودية، ط2، عام 1430هـ.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبدالرحمن بن ناصر السعدي، تحقيق: عبدالرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة: بيروت، ط1، عام 1420هـ.
جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة: بيروت، ط1، عام 1420هـ.
الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني- إبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية: القاهرة، ط2، عام 1384هـ.
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم (السمين الحلبي، تحقيق: د. أحمد محمد الخراط، دار القلم: دمشق، (د.ط) (د.ت).
الديباج المذهب في معرفة أعيان أهل المذهب، إبراهيم بن علي بن محمد (ابن فرحون)، تحقيق: د. محمد الأحمدي، دار التراث للطبع والنشر: القاهرة، (د.ط) (د.ت).
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبدالله الألوسي، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية: بيروت، ط1، عام 1415هـ.
زاد المسير في علم التفسير، عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، تحقيق: عبدالرزاق المهدي، دار الكتاب العربي: بيروت، ط1، عام 1422هـ.
سير أعلام النبلاء، شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي،تحقيق: مجموعة محققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة: بيروت، ط3، عام 1405هـ.
شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبدالحي بن أحمد بن محمد ابن العماد، تحقيق: محمود الأرناؤوط، دار ابن كثير: دمشق-بيروت، ط1، عام 1406هـ.
طبقات المفسرين العشرين، جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: علي محمد عمر، مكتبة وهبة: القاهرة، ط1، عام 1396هـ.
فتح القدير: الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، محمد بن علي الشوكاني، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب: دمشق- بيروت، ط1، عام 1414هـ.
قطف الأزهار في كشف الأسرار، جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي، تحقيق: د. أحمد بن محمد الحمادي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: قطر، ط1، عام 1414هـ.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، محمود بن عمرو الزمخشري، دار الكتاب العربي: بيروت، ط3، عام 1407هـ.
الكليات: معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، أيوب بن موسى الحسيني (أبو البقاء الحنفي)، تحقيق: عدنان درويش، محمد المصري، مؤسسة الرسالة: بيروت، (د.ت).
لباب التأويل في معاني التنزيل، علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر (الخازن)، تحقيق: محمد علي شاهين، دار الكتب العلمية: بيروت، ط1، عام 1415هـ.
لسان العرب، أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي (ابن منظور)، دار صادر: بيروت، ط3، عام 1414هـ.
محاسن التأويل، محمد جمال الدين بن محمد سعيد الحلاق القاسمي، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية: بيروت، ط1، عام 1418هـ.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن بن تمام بن عطية، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية: بيروت، ط1، عام 1422ه.
المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (صحيح مسلم)، مسلم بن الحجاج النيسابوري،تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء التراث العربي: بيروت، (د.ط) (د.ت).
معالم التنزيل في تفسير القرآن، الحسين بن مسعود البغوي، تحقيق: عبدالرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي: بيروت، ط1، عام 1420هـ.
معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس الرازي، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، دار الفكر: دمشق، بيروت، (د.ط) عام 1399هـ.
مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)، فخر الدين محمد بن عمر الرازي، دار إحياء التراث: بيروت، ط3، عام 1420هــ.
المفردات في غريب القرآن، الحسين بن محمد الراغب الأصفهاني، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية: دمشق/ بيروت، ط1، عام 1412هـ.
المنار في علوم القرآن، مع مدخل في أصول التفسير ومصادره، د. محمد علي الحسن، مؤسسة الرسالة: بيروت، ط1، عام 1420هـ.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، إبراهيم بن عمر البقاعي، دار الكتاب الإسلامي: القاهرة، (د.ط) (د.ت).
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، أحمد بن محمد المقري، تحقيق: إحسان عباس،دار صادر: بيروت، ط1، عام 1997م.
النكت والعيون، علي بن محمد بن محمد بن حبيب الماوردي، تحقيق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية: بيروت، (د.ط) (د.ت).
الهداية إلى بلوغ النهاية، مكي بن أبي طالب، تحقيق: مجموعة رسائل علمية بجامعة الشارقة، الناشر: مجموعة بحوث الكتاب والسنة: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية: الشارقة، ط1، عام 1429هـ.
العنزي, عطا الله بن جضعان. (2024). الآيات الأصـول عند القرطبي، دراسة بلاغية. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 37(2), 1711-1774. doi: 10.21608/jlt.2024.395804
MLA
عطا الله بن جضعان العنزي. "الآيات الأصـول عند القرطبي، دراسة بلاغية", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 37, 2, 2024, 1711-1774. doi: 10.21608/jlt.2024.395804
HARVARD
العنزي, عطا الله بن جضعان. (2024). 'الآيات الأصـول عند القرطبي، دراسة بلاغية', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 37(2), pp. 1711-1774. doi: 10.21608/jlt.2024.395804
VANCOUVER
العنزي, عطا الله بن جضعان. الآيات الأصـول عند القرطبي، دراسة بلاغية. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2024; 37(2): 1711-1774. doi: 10.21608/jlt.2024.395804