ثنائية الموت والحيـاة في شعـر إبراهيم ناجي (قراءة تحليلية في الفكرة والأداة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الأدب والنقد - كلية الدراسات الإسلامية والعربية – بنين القاهرة

المستخلص

الثنائيات الضدية هي آلية من آليات الشاعرية الملهمة التي تتجلى من خلالها رؤى الشاعر الفلسفية للأشياء، ولمحاته الإبداعية تجاه الظواهر الكونية، وتكشف للمتلقي آفاقًا متعددة في النص الشعري، وبذلك يتحقق الاختلاف وتباين الرؤى بين القراء في النص الواحد، وهذا من سمات النصوص الأدبية الخالدة، وتبدو التجربة الشعرية عند ناجي لا سيما إزاء الموت والحياة تجربة ناضجة مكتملة الأركان واضحة المعالم، فشعر ناجي المعني بتصوير الموت والحياة (بحسبانهما من القضايا الكونية) هو في حقيقته تصوير للعناء الوجودي للإنسان المعاصر، واهتمامه بالواقع الإنساني الذي تتشابك معه القضايا الكونية، مع عنايته ببيان موقفه تجاه هذه الرؤى وصياغتها في شعره، وقد فاضت مشاعره بنفحات الطهر والإيمان وتجليات التصوف والصفاء، والتي كانت مردودًا لتجربته في عمومها، وتأثرًا بثقافته الواسعة في آداب الشرق والغرب، ووقوعه تحت مؤثرات شخصية واجتماعية وعاطفية ودينية أثرت في تجربته وأثرتها، وبدت تجربة ناجي - في ثنايا حديثه عن ثنائية الموت والحياة- وكأنها تعبير عن مخاوف الإنسان في العصر الحديث، وقلق الرؤيا إزاء الزمن وتوتره منه، وإحساسه بعدائيته إزاء أحلامه وطموحاته، وهيمنة هذا الشعور على الموقف، وكأنه عاش الموت في كل لحظة حياة، كما عبر ناجي بالمكان بتفاصيله وعناصره العلوية والأرضية بحسبانها رموزًا موحية عن واقعه وحياته ومعاناته، ومن ثَمَّ صار شعره رمزًا وصورة لذلك التوتر بين إرادة البقاء وإرادة الفناء، فكان للزمان والمكان تجليات في شعره، وصارا معينًا ارتوت منه تجربته، وصيغت من جمالياتهما أفكاره ورؤاه تجاه الموت والحياة، وكشفت عن ذلك الفنان المطبوع الذي صعد للسماء في مسراته، وهبط إلى الجحيم في مآسيه.

الكلمات الرئيسية


أولا: ثبت المراجع والمصادر:
- إبراهيم ناجي شاعر الأطلال، كامل محمد عويضة، ط/ دار الكتب العلمية، بيروت 1993م.
- أسرار البلاغة في علم البيان، للإمام عبد القاهر الجرجاني، تحقيق محمد رشيد رضا، ط/  دار الكتب العلمية، بيروت، ط أولى 1988م.
- الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر،د. عبد القادر القط، ط/ مكتبة الشباب 1978
- الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق، د.صابر عبد الدايم، ط/ دار الأرقم، 1990م.
- الأدب العربي المعاصر في مصر، د.شوقي ضيف، ط/ دار المعارف، الطبعة الثالثة عشرة.
- الأدب في التراث الصوفي، د. محمد عبد المنعم خفاجي، ط/ دار غريب 1980م.
 - البرهان في علوم القرآن، للإمام أبي عبد الله بدر الدين محمد بن بهادر الزركشي (ت794هـ)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط/ المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، 2004م.
- التعريفات لعلي بن محمد الشريف الجرجاني، ط/ مكتبة لبنان بيروت1985م.
- التقابل الجمالي في النص القرآني( دراسة جمالية فكرية وأسلوبية) حسين جمعة، ط/  منشورات دار النمير ، دمشق، 2005م.
- الثنائيات الضدية –المصطلح ودلالاته، سمر الديوب، ط/ المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية، 2017م
- الثنائيات الضدية في الشعر العربي القديم، سمر الديوب، ط/ الهيئة السورية العامة للكتاب، دمشق، 2009م
- الحياة والموت في الشعر الأموي، د. علي الزير، ط/ دار أمية للنشر والتوزيع، الرياض1989م.
- الرومانتيكية، د. محمد غنيمي هلال، ط/ نهضة مصر ب.ت.
- الشعر العربي المعاصر، عز الدين إسماعيل، دار العودة، بيروت،1981
- الصناعتين لأبي هلال العسكري،تحقيق محمد علي البيجاوي، محمد أبي الفضل إبراهيم، ط/ عيسى البابي الحلبي1971م.
- الغموض في الشعر العربي الحديث، إبراهيم رماني، ،ط/ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر،1991
 - الفروق اللغوية، لأبي هلال العسكري، تحقيق عماد زكي البارودي، ط/ المكتبة التوفيقية، بمصر.
- القصيدة المغربية المعاصرة بين الشهادة والاستشهاد،عبد االله راجع،ط/ الدار البيضاء، المغرب، ط،1 ،1987
- المرأة في شعر البحتري، د. نعمات أحمد فؤاد، ط/ دار المعارف.
- الموت والعبقرية، د. عبد الرحمن بدوي، ط/ دار القلم، بيروت.
- النقد الأدبي الحديث، د. محمد غنيمي هلال، ط/ نهضة مصر1977م.
- تاريخ الفن، د.ثروت عكاشة، ط/ دار المعارف، الطبعة 1971م.
- تأويل مشكل القرآن، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة، تحقيق أحمد صقر، ط/المكتبة العلمية ، بيروت.
- ثقافتنا بين الأصالة والمعاصرة، جلال العشري، ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب 1982
- جماليات الأسلوب، فايز الداية، ط/ دار الفكر المعاصر، لبنان، ط،2، 1996م
- حركية الإبداع، خالدة سعيد، ط/دار العودة، بيروت، ط،1 ،1979
- ديوان أعاصير غروب، عباس محمود العقاد، ط/ دار نهضة مصر، 1997م.
- ديوان الطائر الجريح،إبراهيم ناجي، جمع وتقديم أ/ بشير عياد، ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب 2010. 
- ديوان شمعة وفراشة، د. حسين مجيب المصري، ط/ مكتبة الجامعة بالقاهرة1955م.
- ديوان طرفة بن العبد، شرح وتقديم مهدي محمد ناصر الدين، ط/ دار الكتب العلمية – ط/ الثالثة- بيروت 2003م.
- ديوان في معبد الليل، إبراهيم ناجي- (الأعمال الكاملة) ط/ مؤسسة هنداوي عام 2012م.
- ديوان ليالي القاهرة، إبراهيم ناجي، جمع وتقديم أ/ بشير عياد، ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب 2008م.
- رسالة في المنطق- إيضاح المبهم في معاني السلم، أحمد دمنهوري، ط/ مكتبة العارف، ط2بيروت،1427هـ.
- شعر فاروق شوشة بين الرؤيا والإبداع، د. محمد السيد سلامة، ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب2002م
- صحيح الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، ط/ دار إحياء التراث العربي.
- في الشعر الإسلامي والأموي، د. عبد القادر القط، ط/ مكتبة الشباب بالقاهرة 1980م.
- كلام الله،الجانب الشفاهي من الظاهرة القرآنية، محمد كريم الكواز، ط/ دار الساقي، بيروت 2002م.
- لا تقتل نفسك،د. بيتر شتاينكرون،ترجمة:نظمي راشد،ص7،ط /دار الهلال،بيروت، د-ت.
 - لسان العرب لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور،(ت711هـ) ط/ دار صادر – بيروت الطبعة: الثالثة - ١٤١٤ هـ.
- لغة التضاد في شعر أمل دنقل،إعداد/ عاصم محمد أمين بني عامر، ط/ دار صفاء للنشر و التوزيع ،1996م.
- مشكلة الإنسان، د. زكريا إبراهيم، ط/ مكتبة مصر بالفجالة.
- مطالعات في الكتب والحياة، عباس محمود العقاد، ط/ المكتبة التجارية الكبرى
- مع ناجي ومعها للأستاذ غازي عبد الرحمن القصيبي.ط/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر،بيروت.
- من الذى سرق النار - خطرات فى النقد والأدب، إحسان عباس،(مجموعة مقالات جمعتها د.وداد القاضي)  ط/ المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت1980م.
- من جماليات التصوير في القرآن الكريم، محمد قطب، ط/ الهيئة المصرية العام للكتاب – القاهرة، ط2، 2006م.
- نظرية الأدب، رينيه وليك، وأوستن وارين، ط/ المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية د.ت.
- نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية، د.نبيلة إبراهيم، ط/ النادي الأدبي بالرياض 1980م.
  ثانيا: الدوريات:-
- الثنائيات الضدية وبناء الدلالة في رواية "حارس السَّفينة" لعبدالله ناجي، إعداد د. صالح أحمد السهيمي، مجلة الآداب للعلوم اللغوية والأدبية عدد11 لسنة 2021.
- الرمز الابتكاري في الخطاب الشعري العربي المعاصر د/بوعيشـة بوعمارة كلية الآداب واللغات والفنون جامعة زيان عاشور الجلفة (الجزائر) مجلة مقاليد العدد11
- ثنائية الحياة والموت في الأدب، د.عبدالباسط بدر، مقال بمجلة رابطة الأدب الإسلامي العالمية، العدد 84 ▪ بتاريخ 10/10/2018 م.
- جدلية العلاقة بين الزمان والمكان ، مقال بجريدة الصباح للدكتورة. مها خير بك ناصر بتاريخ 23/ 1/ 2022م.
- فلسفة الحياة في شعر طرفة بن العبد، عمر شلبي، مقال بمجلة العربي الكويتية، العدد 763، إصدار6/ 2022م.