توظيف تقنيات القصة القصيـرة جـدًا في الخطاب الإشهـاري: منصة: "يوتيوب" أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية اللغات التطبيقية، الجامعة الفرنسية في مصر، مختبر الجامعة الفرنسية في مصر: (يُفِيد) (UFEID)

المستخلص

الخطاب الإشهاري التجاري هو فن إغراء المستهلك بالمنتَج، أو الخدمة المقدمة، وهو خطاب يهيمن على حياتنا سواء أكان خطابًا قسريًّا أم غير قسريّ، ومن المهم أن ندرس الخطاب الإشهاري التجاري من منظور لغوي؛ لنعرف خصائصه، وطريقة تأثيره في المتلقي أو المستهلك، ومن ثم نستثمر ذلك لتطويره، ولرغد حياتنا، ومصطلح الخطاب الإشهاري التجاري يعطي دلالات أنه يتصل بالفنون الأدبية، وبالعلوم الأخرى لغوية وغير لغوية، وقد استفاد الخطاب الإشهاري التجاري من القصة القصيرة في بعض العموميات، مثل: التواصل، والفنية، وخصوصية اللغة، والحجم، وتركيز المضمون وعدم تشعبه. واستفاد منها في أركان بناء النص، مثل: القصصية، والجرأة، ووحدة الفكر والموضوع، والتكثيف، واستفاد منها في عناصر القص مثل: الحدث، والزمان، والمكان، والعقدة والحل، واستفاد منها في التقنيات مثل: العنوان، والبداية والقفلة، والشخصيات، والراوي، ورسم اللوحة القصصية، والمفارقة، والتناص، والترميز، والأنسنة، والتكرار، وقد وظف كل هذا من أجل جذب انتباه المتلقي أو المستهلك، والتأثير فيه، وخلق الرغبة لديه لشراء المنتج أو الإقبال على الخدمة المقدمة، وإقناعه بأن هذا هو الذي يجعل حياته أفضل.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع

    أولا: الكتب:

    • ابن الأثير، ضياء الدين أبو الفتح نصر بن محمد: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق: أحمد الحوفي – بدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، د.ت.
    • أحمد، مرشد: أنسنة المكان في روايات عبد الرحمن منيف، دار الوفاء، الإسكندرية، ط1، 2003م.
    • إلياس، جاسم خلف: شعرية القصة القصيرة جدًا، دار نينوى، دمشق، 2010م.
    • بردى، هيثم بهنام: القصة القصيرة جدًا الريادة العراقية، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمّان، 2016م.
    • البرقوقي، عبد الرحمن: شرح ديوان المتنبي، مؤسسة هنداوي، المملكة المتحدة، 2014م.
    • الحسين، أحمد جاسم: القصة القصيرة جدًا مقاربة تحليلية، دار التكوين للتأليف والنشر والترجمة، دمشق، 2010م.
    • داود، محمد محمد: المعجم الموسوعي للتعبيرات الاصطلاحية، دار نهضة مصر للنشر، القاهرة، ط1، 2014م، ج3.
    • دومة، خيري: تداخل الأنواع في القصة القصيرة المصرية1960 – 1990، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998م.
    • الزعبي، أحمد: التناص نظريا وتطبيقيا، مؤسسة عمون للنشر والتوزيع، عمّان، 2000م.
    • زيد، إبراهيم عبد العزيز: التناص في الشعر العربي: بائية أبي تمام نموذجًا، نادي القصيم الأدبي - بريدة بالسعودية، ط1، 2015م.
    • الشاروني، يوسف: القصة تطورًا وتمردًا، مركز الحضارة العربية، القاهرة، ط2، 2001م.
    • الشافعي، محمد بن إدريس: ديوانه، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، ط2، 1985م.
    • شريتح، ريم عمر الخطاب الإشهاري التجاري الإلكتروني مفاهيم وإستراتيجيات معاصرة، ISBN 978-9933-532-27-7.
    • العالم، صفوت محمد: عملية الاتصال الإعلاني، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط 6، 2004م.
    • محفوظ، نجيب: أصداء السيرة الذاتية، مكتبة هنداوي، المملكة المتحدة، 2022م.
    • المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط 5، 2021م.
    • المناصرة، حسين: القصة القصير جدًا – رؤى وجماليات، عالم الكتب الحديث، إربد – الأردن، 2015م.
    • ميويك، د. سي. ميويك: المفارقة وصفاتها، موسوعة المصطلح النقدي، ترجمة عبد الواحد لؤلؤة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط 1، 1993م.
    • الهاشمي، أحمد: جواهر البلاغة في المعاني والبديع والبيان، مؤسسة هنداوي، المملكة المتحدة، 2019.
    • يوب، محمد: القصة القصيرة جدًا الخروج عن الإطار، كتاب الرافدين، مع مجلة الرافدين، دائرة الثقافة والإعلام – حكومة الشارقة، ع 96، 2015م.

     

     

    ثانيًا: الدوريات:

    • أبو غيدة، إسلام مصطفى أحمد: مهارات الكتابة اللازمة للمسوق الجيد: دراسة بلاغية، مجلة: في الترجمة، الجزائر، مج 10، ع1 (عدد خاص)، 2023م.
    • بلخيري، سارة جابري، و بوزيان، عبد الغني: دلالات الرسالة الألسنية في الخطاب الإشهاري التليفزيوني: دراسة في أبعاد تجليات صورة المرأة، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر، مج 6، ع2، 2019م.
    • بلقاسم، دفه: إستراتيجية الخطاب الحجاجي: دراسة تداولية في الإرسالية الإشهارية العربية، مجلة أبحاث في اللغة والأدب الجزائري، جامعة بسكرة، الجزائر، ع 10، 2014م.
    • بلقاسم، دفه: اللغة العربية والخطاب الإشهاري بين النظرية والتطبيق، الموقف الأدبي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، مج 43، ع 517، 2014م.
    • بن عائشة، حسين: سيميائية تقاطع النص الإشهاري بالأدبي، أعمال الندوة الدولية: السيميائيات والتحديات الراهنة خطابات ونماذج، جامعة شعيب الدكالي – كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الجديدة بالمغرب، 2016م.
    • بنعبد الواحد، سعيد: مفاهيم نظرية حول القصة القصيرة جدًا في إسبانيا وأمريكا اللاتينية، مجلة صاد، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك بجامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، ع1، 2004م.
    • التميمي، جنان بنت عبد العزيز: الخطاب الإشهاري الرقمي: مقاربة تداولية إدراكية، مجلة اللسانيات العربية، مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، الرياض، ع 14، 2022م.
    • تواتي، سارة: أساليب الإقناع في ترجمة الخطاب الإشهاري بين التأثير والاستجابة، مجلة معالم، المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر، مج12، ع2، 2020م.
    • الحريص، ناصر بن فرحان: بنية اللغة في الخطاب الإشهاري: مقاربة لسانية مقارنة، مجلة جامعة الملك عبد العزيز – الآداب والعلوم الإنسانية، جدة، مج 28، ع 15، 2020م.
    • حمايدة، أسماء: بلاغة الصمت في الخطاب الإشهاري: مقاربة سيميائية لنماذج مختارة، مجلة جماليات، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر، مج 10، ع1، 2023م.
    • خلاف، محمد: الخطاب الإقناعي: الإشهار نموذجًا، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، ع9، 1987م.
    • زريبي، مروة. وشقروش، عبد السلام: التحليل العرفاني للخطاب الإشهاري ذي الأبعاد السياسية – دراسة عرفانية في وصلة زين: "فرحة العيد والغول، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، جامعة تامنغست بالجزائر، مج 9، ع 3، 2020م.
    • زيد، إبراهيم عبد العزيز: بلاغة النص المرئي والمكتوب: القصيدة والصورة الفوتوغرافية، دراسة تطبيقية، الجمعية المصرية للدراسات السردية، ع 2، 2011م.
    • شيخ، هامل: تضافر الأنساق في الخطاب الإشهاري، الأكاديمية للدراست الاجتماعية والإنسانية ب/ قسم الآداب والفلسفة، جامعة حسيبة بو علي، الشلفة بالجزائر، ع 18، 2017م.
    • صويلح، هشام: الخطاب الإعلامي: دراسة في تفاعل الأنساق التواصلية والاجتماعية، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة – الجزائر، ع 24، 2015م.
    • الطائي، مصطفى حميد كاظم: تطور الخطاب الإشهاري التجاري وتعاظم أهميته الإقناعية في الترويج والتسويق، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، ليبيا، 2007م.
    • علوي، أنيسة مجبري: الخطاب الإشهاري في زمن الحرية/ التونسية: قراءة سميولوجية، مجلة علامات، سعيد بنكراد، ع 53، 2020م.
    • العوادي، سعيد: في الحاجة إلى ثيسيوس: المغالطة في الخطاب الإشهاري، الدورة التكوينية الثانية: بلاغة الحجاج وتحليل الخطاب، كلية اللغة العربية بجامعة القرويين بمراكش، 2016م.
    • كاديك، محمد: الخطاب الإشهاري مناورات الإبداع وجماليات التشويق، مجلة الخطاب والتواصل، جامعة بلحاج بوشعيب، عين تموشنت بالجزائر، ع 6، 2019م.
    • المجبري، أنيسة: الخطاب الإشهاري والتراث: قراءة سيميائية في التوظيف الإشهاري في تونس، مجلة الحوار الثقافي، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر، مج 6، ع 1، 2016م.
    • مخفي، إكرام: تقنيات السرد في القصة القصيرة جدًا، قراءة في مجموعة حاء الحرية لمحمد سعيد الريحاني، مجلة اللغة العربية وآدابها، مج 6، ع 2، 2018م.
    • مرتاض: عبد الجليل: المقاربة السيميائية لتحليل الخطاب الإشهاري، المجلس الأعلى للغة العربية، الجزائر، ع 20، 2008م.
    • مزاري، فاطمة: الخطاب الإشهاري في وسائل الإعلام، مجلة الحوار الثقافي، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر، مج4، ع2، 2015م.
    • مسكين، دايري: التلازم الأيقوني في بنية الخطاب الإشهاري، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية – رماح عمّان، مج 2، ع 17، 2019م.
    • يوب، محمد: التجريب في القصة القصيرة جدًا، مجلة الجوبة، مركز عبد الرحمن السديري الثقافي، ع47، 2015م.

     

    ثالثًا: المواقع الإلكترونية:

    رابعًا: روابط الخطابات الإشهارية التجارية على منصة يوتيوب: