الصورة في شعر هاشـم منـاع: ديوان (فورة البركان وثـورة الأشجان) نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغة العربية، جامعة الإسراء، عمان، الأردن.

2 قسم اللغة العربية, جامعة حفر الباطن, الممكلة العربية السعودية

المستخلص

احتفل الشعراء قديمهم وحديثهم بالصورة الشعرية بكل مفرداتها احتفالاً كبيرًا، فالشعر بأصله قائم على التصوير ويتكئ عليه، فثمة وظائف كثيرة للصورة والتصوير في الشعر أبرزها  إظهار المعاني وتجليتها كما تعمد إلى تعميق البعد الجمالي في النص وتكمن أهمية البحث من كونه يتناول الصورة الشعرية (التشبيه والاستعارة) ونحن نعرف قيمة الصورة الشعرية في تجلية المعنى وتوضيحه، ويهدف البحث إلى بيان أهمية الصورة الشعرية من خلال التشبيه والاستعارة، ثم تحليل نماذج منهما من ديوان( فورة البركان، وثورة الأشجان) للشاعر المعاصر هاشم مناع، وبيان جمالية التشخيص، ويعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحديد الديوان السابق ودراسة نماذج من التشبيه والاستعارة بأنواعها وتحليل هذه النماذج، وتوصل الباحثان إلى نتائج من أهمها: جاء ديوان فورة البركان وثورة الأشجان زاخراً بنماذج التشبيه والاستعارة، وكان لهما أثر في تجلية المعنى وإكسابه الجمال والإشراق والحسن. هذا وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحديد الديوان السابق، ودراسة نماذج من التشبيه والاستعارة بأنواعها وتحليل هذه النماذج، وبيان دورها في إبراز جمالية النص وتوقده، وفي ذلك كله سيتم السير على خطوات البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
ابن الأثير، ضياء الدين ، نصر الله بن محمد، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، المحقق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، الفجالة، القاهرة:دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة ـ القاهرة،2/121.
الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي ، أسرار البلاغة، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة،1/30.
السكاكي، يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب، مفتاح العلوم، ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور، لبنان- بيروت: دار الكتب العلمية، ط2، 1407 هـ - 1987 م،1/369.
صالح، بشرى، الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، المركز الثقافي العربي، بيروت 1994.
عبد  القادر الرباعي، الصورة في النقد الشعري، دار مكتبة  الكتابي إربد-الأردن-ط 2 1995 .
العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران، الصناعتين، المحقق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، بيروت: المكتبة العنصرية،1419 هـ،1/268.
عصفور، جابر، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي دار المعارف – القاهرة 1973.
عوض، ريتا، القصيدة الجاهلية، دار الآداب، بيروت ط1 1992.
عوني، حامد، المنهاج الواضح للبلاغة،المكتبة الأزهرية للتراث5/12.
المراغي، أحمد بن مصطفى، علوم البلاغة «البيان، المعاني، البديع»،1/260.
مناع،هاشم صالح،ديوان أزهار البلاغة، دار يافا العلمية،عمان، الأردن،2022.
مناع،هاشم صالح،ديوان فورة البركان وثورة الأشجان، دار يافا العلمية،عمان، الأردن،2022.
الهزايمة ، فاروق، النص في النقد العربي القديم، عالم الكتب الحديث إربد- الأردن- 2019
ناصف، مصطفى: الصورة الأدبية- دار الأندلس- بيروت، ط1.