التشاكل اللوني في روايـة الصريم لأحمـد السماري دراسة سيميائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب ،كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

يدرس هذا البحث التشاكل اللوني في رواية: الصريم، لأحمد السماري، ليكشف عبر أدوات الدرس السيميائي أثر تشاكل الألوان: الأبيض، والأسود، والأحمر، والأخضر، في الرواية وما يتصل بذلك من تقديم معنى منسجم في السرد بسبب تشاكل العلامات اللونية؛ وما ينتج عن هذا التشاكل من مركزية معنى ترتبط بالدلالة الرئيسة في الرواية، ليبين البحث أبعاد هذا التشاكل، ومستوى حضوره ودلالاته، في النص السردي، وما دفعني لاختيار هذا الموضوع والبحث فيه، هو قلة الدراسات التي تناولت التشاكل اللوني في جنس الرواية في المملكة، وكما أنني لم أقف على أي دراسة تناولت التشاكل اللوني في رواية: الصريم، للروائي السعودي أحمد السماري، فدرست هذا الموضوع لأكشف عن العلامات اللونية في الرواية وما يتصل بها من دلالات، لأبحث في تشاكل هذه الألوان، وما ينتجه تكرار العلامة اللونية في الرواية من معاني منسجمة في السرد، بحيث يؤسس ذلك لمركزية المعنى التي ترتبط بالدلالة الرئيسة في الرواية، وقد اقتضت طبيعة البحث أن أقسمه إلى مقدمة، وتمهيد تناولت فيه اللون ودلالته بين التشاكل ومركزية المعنى، إلى جانب دراستي لأربعة ألوان في الرواية وهي: الأبيض، والأسود، والأحمر، والأخضر، فبحثتها في أربعة أقسام، إلى جانب خاتمة لخصت فيها أبرز النتائج والتوصيات، وثبت للمصادر والمراجع التي أفدت منها في هذا البحث.

الكلمات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
أسس السيميائية، دانيال تشاندلر، ترجمة: الدكتور: طلال وهبه، مراجعة: الدكتور: ميشال زكريا، الطبعة الأولى، الناشر: المنظمة العربية للترجمة، البصرة – توزيع: مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1429ه/2008م.
الألوان (دورها، تصنيفها، مصادرها، رمزيتها، ودلالتها)، كلود عبيد، مراجعة وتقديم: الدكتور: محمد حمود، الطبعة الأولى، الناشر: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1434هـ/2013م.
آليات إنتاج النص الروائي نحو تصور سيميائي، الأستاذ الدكتور: عبداللطيف محفوظ، الطبعة الأولى، الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت – منشورات الاختلاف، الجزائر، 1429هـ/2008م.
دلالة الألفاظ، الأستاذ الدكتور: إبراهيم أنيس، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1396ه/1976م.
السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها، الأستاذ الدكتور: سعيد بنكراد، الطبعة الثالثة، الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، 1433ه/2012م.
الصريم، أحمد السماري، الطبعة الأولى، الناشر: دار أثر، الرياض، 1442هـ/2021م.
الصورة اللونية في الشعر الأندلسي، الدكتور: صالح ويس، الطبعة الأولى، الناشر: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمّان، 1434ه/2013م – 1435هـ/2014م.
قاموس الألوان عند العرب، الأستاذ الدكتور: عبدالحميد إبراهيم، الطبعة الأولى، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1409هـ/1989م.
القباني وثقافة الصورة ومونتاجها الشعري (دراسة في جمالية الصورة)، الدكتور: عصام شرتح، الطبعة الأولى، الناشر: دار الخليج للصحافة والنشر، الأردن، 1438هـ/2017م.
اللغة واللون، الدكتور: عمر مختار، الطبعة الثانية، الناشر: عالم الكتب، القاهرة، 1418هـ/1997م.
اللون في شعر ابن المعتز دلالات ووظائف، الدكتور: يحي خاطر، الطبعة الأولى، الناشر: منشأة المعارف جلال حزى وشركاه للتوزيع، القاهرة، 1420هـ/1999م.
اللون في الرواية العراقية من منظور مدرسة باريس السيميائية، الدكتور: عدي عدنان محمد، الطبعة الأولى، الناشر: دار دجلة الأكاديمية للتأليف والنشر والترجمة، بيروت، 1440هـ/2019م.
اللون لعبة سيميائية (بحث إجرائي في تشكيل المعنى الشعري)، الدكتورة: فاتن عبدالجبار جواد، الطبعة الأولى، الناشر: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن، 1430ه/2009م، 1431هـ/2010م.
اللون ودلالته في الشعر، ظاهر محمد هزاع الزواهرة، الطبعة الأولى، الناشر: دار الحامد للنشر والتوزيع، عمّان، 1429هـ/2008م.     
معجم السرديات، إشراف: الأستاذ الدكتور: محمد القاضي، تأليف: الدكتور: محمد الخبو، الدكتور: أحمد السماوي، الدكتور: محمد نجيب العمامي، الدكتور: علي عبيد، الأستاذ الدكتور: نور الدين بنخود، الدكتور: فتحي النصري، الدكتور: محمد آيت ميهوب، الطبعة الأولى، الناشر: الرابطة الدولية للناشرين المستقلين – دار محمد علي، تونس، مؤسسة الانتشار العربي، لبنان، 1431ه/2010م.
نحو فلسفة علمية، الدكتور: زكي نجيب محمود، الطبعة الثانية، الناشر: مؤسسة هنداوي، لندن، 1443هـ/