الْإِدْمَاجُ الْعَرُوضِيُّ بَيْنَ تَكْوِيـنِ الْمَبْنَى وَتَمْكِـينِ الْمَعْنَى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو والصرف والعروض، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

الإدماج يعني البيت الذي اشترك مصراعاه في كلمة واحدة, وهو ظاهرة عروضية يطلق عليها عند المتأخرين التدوير, وهذا النمط من الشعر يدور حوله لفيف من التساؤلات, وُيُنْظَرُ إليه على عيب عروضي, وعجز من الشاعر. فيوضح هذا البحث من خلال الرصد والتحليل أن للشاعر من وراء مسلكه هذا مغزًى يتغيَّاه في الشكل والمبنى، ومرادًا يرومه في المضمون والمعنى, وبُغيةً في الطَّرَبِ والمغنى, ولا يتمُّ ذلك إلا بالإدماج، إن هذا النمط من الأداء الشعري يمثِّل إشكالية حقيقيةً لدى شداة الباحثين والمبتدئين, فهو بمثابة حجرِ عثرة وعقبةٍ كؤود تضطرب عندها مقدرتهم العروضية على تقطيع البيت المُدْمج تقطيعا سليما يؤول إلى نسبته إلى بحره نسبة حقيقية صحيحة لا لبس فيها ولا احتمال، لا جرم أن هذه الإشكالية متأتِّيَةٌ من طريقة كتابة البيت المدمج في المصادر والمراجع اللغوية والأدبية المطبوعة والموسوعات الشعرية الإلكترونية؛ إذ إن منها ما يجعل غيرَ المدمج مدمجًا, والمدمجَ غيرَ مدمج. وَقَدْ تَأَلَّفَ البحثُ مِنْ مُقَدِّمَةٍ، وَمَبْحَثَيْنِ اثْنَيْنِ، وَخَاتِمَةٍ، وَثَبَتٍ بِأَهَمِّ الْمَصَادِرِ وَالْمَرَاجِعِ. وَلَقَدْ جَاءَ ذَلِكَ كُلُّهُ مَنْسُوقًا عَلَى النَّحْوِ الآتِيْ: الْمُقَدِّمَةُ: تَنَاوَلَتْ أَهَمِّيَّةَ الْمَوْضُوعِ, وَأَسْبَابَ اخْتِيَارِهِ، وَخُطَّتَهُ، وَأَهْدَافَهُ الْمَرْجُوَّةَ، وَمَنْهَجَهُ، الْمَبْحَثُ الأَوَّلُ: { الْإِدْمَاجُ الْعَرُوضِيُّ وَإِشْكَالِيَةُ التَّحْرِيرِ}، الْمَبْحَثُ الثَّانِي:{ الْإِدْمَاجُ فِي الشِّعْرِ الْعَمُودِيِّ بَيْنَ الشَّكْلِ وَالْمَعْنَى }، الْخَاتِمَةُ: خُتِمَ الْبَحْثُ بِذِكْرِ أَهَمِّ النَّتَائِجِ وَالثِّمَارِ مِنْ خِلالِ مَبَاحِثِهِ, وَالتَّوْصِيَاتِ الَّتِي تَوَصَّلَ إِلَيْهَا.                   

الكلمات الرئيسية


  • ثَبَتُ الْمَصَادِرِ والْمَرَاجِعِ:

    أولا: القرآن الكريم.

    ثانيًا: المصادر والمراجع:

    • أبجد العلوم الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم, صديق بن حسن القنوجي {1307هـ}- دار الكتب العلمية- بيروت– 1978م- تح/ عبد الجبار زكار.
    • الإتقان في علوم القرآن، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي {ت911هـ}- تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم- الهيئة المصرية العامة للكتاب-1394هـ=1974م.
    • الأحرف السبعة للقرآن، أبو عمرو الداني {ت444هـ}- مكتبة المنارة - مكة المكرمة- 1408هـ- ط1- تح/ د. عبد المهيمن طحان.
    • الأصمعيات اختيار الأصمعي، أبي سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك {ت216هـ}- دار المعارف- مصر- 1993م- ط7- تح/ أحمد محمد شاكر - عبد السلام محمد هارون.
    • أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، محمد الأمين بن محمد بن المختار الشنقيطي{ت 1393هـ}- دار الفكر للطباعة والنشر- بيروت- 1415هـ - 1995م- تح/ مكتب البحوث والدراسات.
    • الأغاني، أبو الفرج الأصبهاني {ت356هـ}- دار الفكر للطباعة والنشر- لبنان- تح/ علي مهنا, وسمير جابر.
    • البداية والنهاية، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء {ت 774هـ}- مكتبة المعارف– بيروت.
    • البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل, أبو الوليد ابن رشد القرطبي {ت595هـ}- دار الغرب الإسلامي- بيروت–1408هـ=1988م- ط2.
    • تاج العروس, مرتضى الزَّبِيديِّ{ت1205هـ}- التراث العربي- سلسلة تصدرها وزارة الإعلام في الكويت- تحقيق مجموعة من المحققين( عبد الستار أحمد فرج- علي هلالي- عبد العليم الطحاوي- حسين نصار).
    • تاريخ اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح اليعقوبي {ت293هـ}- دار صادر – بيروت.
    • التدوير في الشعر, دراسة في النحو والمعني والإيقاع, أ.د. أحمد كشك- القاهرة- 1410هـ-1989م- ط1.
    • تفسير روح البيان، أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ الْمُرَادِيّ المصري المالكي {ت794هـ}- دار الفكر العربي- 1428هـ - 2008م- ط1- تح/ عبد الرحمن علي سليمان.
    • ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، أبي منصور عبد الملك بن محمد
      بن إسماعيل الثعالبي {ت429هـ}- دار المعارف– القاهرة.
    • جمع الوسائل في شرح الشمائل, علي بن سلطان محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري {ت1014هـ}- المطبعة الشرفية- مصر.
    • جمهرة اللغة, لابن دريد {321ه}- ط1- تح/رمزي منير بعلبكي.
    • حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع, القاسم بن فيرة بن خلف الشاطبي {ت590هـ}- دار الكتاب النفيس- بيروت – 1407هـ- ط1.
    • ديوان أحمد شوقي - دار العودة - بيروت – 1988م.
    • ديوان الحطيئة بشرح ابن السكيت والسكري والسجستاني- مصطفى البابي الحلبي وأولاده- القاهرة – هـ1378-1958م- ط1- تح/ نعمان أمين طه.
    • ديوان الحماسة، التبريزي { ت741ه}- دار القلم- بيروت.
    • ديوان ابن زيدون، أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي{ت463هـ}- مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده - القاهرة – 1351هـ-1932م- ط1- تح/ كامل كيلاني وعبد الرحمن خليفة.
    • ديوان أبي فراس الحمداني- مكتبة الشرق - المطبعة الأدبية – 1910م- تح/ نخله قلفاط.
    • زهر الأكم في الأمثال و الحكم, نور الدين اليوسي{ت1102هـ}- الدار البيضاء- المغرب- 1401هـ= 1981م- تح/ محمد حجي, د. محمد الأخضر.
    • الزيج، محمد بن جابر بن سنان الحراني الرقي الصابئ، أبو عبد الله المعروف بالبتاني {ت317هـ}- نقل عن النسخة المحفوظة بمكتبة بلدة الإسكوريال من بلاد الأندلس- مدينة رومية العظمى- 1899م- ط1- تح/ د. كارلو نالينو.
    • سر صناعة الإعراب، أبو الفتح عثمان ابن جني {ت392هـ}- دار القلم - دمشق - 1405هـ 1985م- ط1- تح/ د. حسن هنداوي.
    • السيرة النبوية لابن هشام، عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري أبو محمد {ت213هـ}- دار الجيل- بيروت- 1411هـ- ط1- تح/ طه عبد الرؤوف سعد.
    • شرح ديوان الحماسة، أبو على أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي الأصفهاني {ت421هـ}- دار الجيل- بيروت- 1411ه-1991م- ط1- تح/ أحمد أمين وعبد السلام هارون.
    • شرح صحيح البخاري, أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك بن بطال البكري القرطبي {ت449هـ}- مكتبة الرشد– السعودية- الرياض- 1423هـ = 2003م- ط2- تح/ أبو تميم ياسر بن إبراهيم.
    • الشرح الكبير للرافعي، عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني {ت623هـ}- دار الكتب العلمية- بيروت- 1417هـ-1997م- ط1- تح/ علي محمد عوض، الشيخ عادل أحمد عبد الموجود.
    • شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد المدائني {ت655هـ}- دار الكتب العلمية – بيروت- لبنان- 1418هـ- 1998م- ط1- تح/ محمد عبد الكريم النمري.
    • الشعر العربي الحديث: بنياته وإبدالاتها, محمد بنّيس- دار توبقال للنّشر- المغرب- 1990م- ط1.
    • الشمعة المضية بنشر قراءات السبعة المرضية, أبو السعد زين الدين منصور بن أبي النصر بن محمد الطبلاوي{ت1014هـ}- مكتبة الرشد- السعودية / الرياض- 1423هـ - 2003م- ط1- تح/ د. علي سيد أحمد جعفر.
    • العقد الفريد، أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي {ت328هـ}- دار إحياء التراث العربي– بيروت- لبنان-1420هـ- 1999م- ط3.
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه، أبو على الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي {ت463هـ}- دار الجيل - بيروت- 1401=1981م- ط5- تح/ محمد محي الدين عبد الحميد.
    • عمدة القاري شرح صحيح البخاري، بدر الدين محمود بن أحمد العيني
      {ت 855هـ}- دار إحياء التراث العربي- بيروت.
    • العين, الخليل بن أحمد الفراهيدي{ت175ه}- دار ومكتبة الهلال- تح/ د.مهدي المخزومي , د. إبراهيم السامرائي.
    • الفتاوى الحديثية، أحمد شهاب الدين ابن حجر الهيتمي المكي {ت973هـ}- دار الفكر- بيروت.
    • الفصول والغايات، المعري{ت449هـ)- دار الآفاق الجديدة- بيروت- تح/ محمود حسن زناتي.
    • الفهرست، محمد بن إسحاق أبو الفرج النديم {ت385هـ}- دار المعرفة - بيروت – 1398ه– 1978م.
    • فوات الوفيات, محمد بن شاكر بن أحمد الكتبي {ت764هـ}- دار الكتب العلمية - بيروت- 2000م- ط1- تح/ علي محمد بن يعوض الله, عادل أحمد عبد الموجود.
    • الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة والكتاب, حمد بن ناصر
      بن عثمان آل معمر التميمي الحنبلي{ت1225هـ}- دار العاصمة- الرياض– 1407هـ- ط1- تح/ عبد السلام بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم.
    • القسطاس في علم العروض، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله {ت538هـ}- مكتبة المعارف - بيروت – 1989م- ط2- تح/ د. فخر الدين قباوة.
    • قضية الشعر الجديد, محمد النّويهي- دار الفكر- بيروت- 1971م- ط2.
    • كتاب العروض، أبو الفتح عثمان بن جني {ت392هـ}- دار القلم - الكويت - 1407هـ- 1987م- ط1- تح/ د أحمد فوزي الهيب.
    • كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، أحمد عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس {ت728هـ}- مكتبة ابن تيمية- ط2- تح/ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي.
    • لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري {ت 711هـ}- دار صادر – بيروت- ط1.
    • المحكم والمحيط الأعظم، لابن سيده المرسي {ت 458هـ}- دار الكتب العلمية - بيروت - 2000م- ط1- تح/ عبد الحميد هنداوي.
    • المحيط في اللغة، الصاحب الكافي الكفاة أب القاسم إسماعيل ابن عباد
      بن العباس بن أحمد بن إدريس الطالقاني {ت385ه}- عالم الكتب - بيروت / لبنان - 1414هـ-1994م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : الشيخ محمد حسن آل ياسين.
    • مسند الإمام أحمد بن حنبل، أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني {ت241هـ}- مؤسسة قرطبة – مصر.
    • معجم البلدان، ياقوت بن عبد الله الحموي أبو عبد الله {ت626هـ}-
      دار الفكر– بيروت.
    • الممتع الكبير في التصريف, لابن عصفور {ت669هـ}- مكتبة لبنان- ط1- 1996م.
    • منتهى الطلب من أشعار العرب, محمد بن المبارك بن محمد بن ميمون {ت597هـ}- دار صادر- بيروت- 1999م-  ط1- تح/ د. محمد نبيل طريفي.
    • المنصف لابن جني{ت392هـ}, شرح كتاب التصريف؛ لأبي عثمان المازني- دار إحياء التراث القديم- وزارة المعارف العمومية- القاهرة- 1373هـ-1954م- ط1- تح/ إبراهيم مصطفى، عبد الله أمين.
    • المنطق، الشيخ الرئيس, أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا {ت428هـ}– مكتبة الثقافة الدينية- ط2- تح/ محمد عثمان.
    • الموسوعة الشعرية, المجمع الثقافي- أبو ظبي- الإمارات العربية المتحدة- الإصدار الثاني- 2001م- إشراف: محمد أحمد السويدي, منذر العكيلي, وآخرون.
    • الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية لدولة الكويت- ط2- دار السلاسل.
    • النشر في القراءات العشر, لابن الجزري{833هـ}- المطبعة التجارية الكبرى- تصوير دار الكتب العلمية- تح/ علي محمد الصباغ.
    • نهاية الأرب في فنون الأدب، شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري {ت733ه}- دار الكتب العلمية- بيروت/ لبنان- 1424هـ= 2004م- ط1-تح/ مفيد قمحية وجماعة.
    • الوافي بالوفيات، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي{ت764هـ}-
      دار إحياء التراث- بيروت- 1420هـ= 2000م- تح/ أحمد الأرناؤوط, وتركي مصطفى.
    • يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، أبو منصور عبد الملك بن محمد
      بن إسماعيل الثعالبي{ت429هـ}-دار الكتب العلمية- بيروت/ لبنان- 1403هـ1983م- ط1- تح/ د. مفيد محمد قمحية.