رِسَالَةٌ فِي: (البَسْمَلَة والحَمْدَلَة) - (وَبَعْدُ)- (المُراد بالرسـالةِ والكِتَاب)مصطفى بن بـكرٍ الكُوْزَلْحِصَارِيّ الآيديني (كان حَيًّا سنة 1129هـ) دراسةٌ وتحقيقٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب- جامعة المنيا

2 كلية الآداب- جامعة المنيا

المستخلص

هذا البحثُ عبارةٌ عن دِراسةٍ وتحقيقٍ لرسالةٍ مِنْ تأليفِ مصطفى بنِ بَكْرٍ الكُوْزَلْحِصَارِيُّ. مِنْ عُلَمَاء الدولةِ العثمانِيّة. تَكَلَّمَ فيها عنِ الجُمَلِ التي يُفْتَتَحُ بها أوائلُ الرَّسائلِ والكُتُبِ، وهي: (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمِنِ الرَّحيمِ، والحَمْدُ للهِ، ...، وبَعْدُ فَهذِه رسالةٌ/ كِتابٌ ...). لَمْ يضَعِ المُؤَلِّفُ عنوانًا لرسالتِه. وبعدَ قراءاتٍ متأنّيَةٍ للرسالةِ، رَأَى الباحثانِ أنْ يكونَ عنوانُها: رِسَالَة فِي: (البَسْمَلَة والحَمْدَلَة) - (وَبَعْدُ)- (المُراد بالرسالةِ والكِتَاب)؛ فهذا العنوانُ هو الأنسبُ لمحتوى الرسالةِ؛ حيثُ ناقشَ فيها المُؤَلِّفُ أربعةَ موضوعاتٍ، هي ما ذَكَرَها الباحثانِ في العنوانِ.
جاءَ البحثُ بعدَ المقدّمةِ في أربعةِ مباحثَ. جعلَ الباحثانِ المباحثَ الثلاثةَ الأولى منها للدِّراسةِ، وهي: (الوضعُ العامُّ للدولةِ العثمانيةِ في عَصْرِ المُؤَلِّفِ- التَّرجمةُ للمؤَلِّفِ- دِرَاسةُ المخطوط)، وجَعَلَا المبحثَ الرَّابِعَ خاصًّا بالتحقيقِ بعنوانِ: (النَّصُّ المُحَقَّقُ). وبعدَ أنْ حصلَ الباحثانِ على خَمْسِ نُسَخٍ مخطوطةٍ لهذه الرسالةِ، وتَأَكَّدَا من عَدَمِ طبعِها وتحقيقِها، شَرَعَا في تحقيقِها، وقَدْ تَمَثَّل عَمَلُ الباحثَيْنِ في التحقيقِ في نَسْخِ المخطوطةِ الأُمِّ للرِّسالة، ومقابلَتِها بالنُّسَخِ الأربعِ الأخرى المساعِدة، والعَنْوَنَةِ المُناسِبةِ للموضوعاتِ التي ناقَشَها المُؤَلَّفُ، وضَبْطِ النَّصِّ المُحَقَّقِ ضَبْطًا دقيقًا، وجَعْلِه في أعلى الصفحةِ، وجَعْلِ التعليقاتِ ومقابلةِ النُّسَخِ في الهامشِ أسفلِ الصفحةِ، وإِخْضاعِه إلى قواعدِ الإملاءِ المُتَّبَعةِ، واستخدامِ علاماتِ الترقيمِ المناسِبةِ، وتخريجِ الشَّواهدِ، والترجمةِ للأعلامِ، وتخريجِ آراءِ الأعلامِ النَّحْوِيّينَ وغيرِهم من مَظَانِّها، ووَضْعِ بعضِ الألفاظِ التي يستقيمُ بها المعنى أو القاعدةُ النحويَّةُ بين معقوفَيْنِ، مع الإبقاءِ على لَفْظِ المخطوطِ؛ حِرْصًا عَلَى نَصِّ المخطوطِ، ثُمَّ كانت الخاتمةُ التي سجَّلَ فيها الباحثانِ أهمَّ النتائجِ.

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع([1]):

    أولا: المصـــادر والمراجع العربية المطبوعة.

    • إِحْرَاز السَّعْدِ بإنجازِ الوَعْدِ بِمَسَائِلِ "أَمَّا بَعْد" للشيخ إسماعيل بن غُنَيْم الجَوْهَري، ت: 1165هـ، تحقيق: أبي عبد الله بن مُنير آل زَهوي،
    • (ط1، بيروت، صيدا، المكتبة العصرية، 1432هـ/ 2011م).
    • أخبار النحويِّين البصريِّين للسِّيرافيّ (أبي سعيد الحسن بن عبد الله
      بن المرزُبان، ت 368هـ) تحـ: طه محمد الزيني، ومحمد عبد المُنعم خفاجي، (ط1، مصر، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده 1374هـ/ 1955م).
    • إصلاح المنطق لابن السِّكِّيت (أبي يوسف يعقوب بن إسحق، ت: 244هـ)، شرح وتحقيق: أحمد محمد شاكر، وعبد السلام محمد هارون، (د.ط، مصر، دار المعارف، د.ت).
    • الأصول في النحو لابن السَّرَّاج (أبي بكر محمد بن سَهْل النحوي البغدادي، ت: 316هـ) تحـ د: عبد الحسين الفتلي، (ط3، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1417هـ/ 1996م).
    • الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين لخير الدين الزِّرِكْلِي (ت 1369هـ/ 1976م)، (ط 5، بيروت، دار العلم للملايين، 1980م).
    • إنباه الرواة على أنباه النُّحاة للقِفْطِي (الوزير جمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف، ت: 624هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (طـ 1، بيروت، دار الفكر العربي بالقاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، 1406 هـ/ 1986م).
    • الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويِّين البصريين والكوفيين، للأنباري (الشيخ الإمام كمال الدين أبي البركات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد، ت: 577هـ) تحـ: محمد محيي الدين عبد الحميد، (ط4، القاهرة، مطبعة السعادة، 1380هـ/ 1961م).
    • بُغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي (الحافظ جلال الدين
      عبد الرحمن، ت 911هـ)، تحـ: محمد أبو الفضل إبراهيم، (ط2، بيروت، دار الفكر 1399هـ/ 1979م).
    • البُلغة في تراجم أئمة النحو واللغة للفيروزابادي (مجد الدين محمد بن يعقوب، ت 817هـ) تحـ: محمد المصري، (ط 1، دمشق، دار سعد الدين،1421هـ/ 2000م).
    • الترجمانة الكبرى في أخبار المعمور برًّا وبحرًا، أبو القاسم الزياني، تحقيق: عبد الكريم الفيلالي، (د.ط، دار نشر المعرفة، الرباط، المغرب1421هـ – 1991م)
    • التعليم في الدولة العثمانية دراسة لدور المدرسة من ظهور الدولة حتى وفاة السلطان سليمان القانوني في ضوء المصادر التركية، د. أحمد عبد الله نجم، (ط4، القاهرة، أركان للدراسات والأبحاث والنشر، 1444ه -2023م)
    • تفسير القرآن العظيم لابن كثيرٍ (عمادِ الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي، ت: 774هـ)، تحقيق: مصطفى السيّد محمّد، وآخَرِين،
      (ط1، مصر، مؤسسة قرطبة، ومكتبة أولاد الشيخ للتراث بالجيزة 1421هـ/ 2000م).
    • تاج العروس من جواهر القاموس لمُرتضى الزَّبِيْدِيّ (محمد بن محمد
      بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، ت: 1205هـ)، (د.ط، الكويت، مطبعة حكومة الكويت، 1369هـ/ 1969م).
    • تاريخ الدولة العثمانية وعلاقاتها الخارجية، د. علي حسون، (ط3، لبنان، بيروت، المكتب الإسلامي، 1415ه-1994م).
    • جمهرة اللغة لابن دُريد (أبي بكر محمد بن الحسن، ت 321هـ) حقَّقه وقدَّم له د: رمزي منير بعلبكي، (ط1، لبنان، بيروت، دار العلم للملايين،1987م).
    • الجَنَى الداني في حروف المعاني للمُرادي (الحسن بن قاسم، ت 749هـ)، تحـ د: فخر الدين قباوة، والأستاذ: محمد نديم فاضل، (ط1، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1413هـ/ 1992م).
    • جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني، راجعه ونقَّحه د: عبد المنعم خفاجة، (ط28، لبنان، بيروت، المكتبة العصرية، 1414هـ/ 1993م).
    • حاشية الصَّبَّان على شرح الأشمونيّ على ألفية ابن مالك، ومعه شرح الشواهد للعيني، تحـ: طه عبد الرؤوف سعد، المكتبة التوفيقية أمام الباب الأخضر – سيدنا الحسين، (د.ط)، (د. ت).
    • الحاشية على المُطَوَّل شرح تلخيص مفتاح العلوم للسيد الشريف الجرجاني (أبي الحسن علي بن محمد بن علي، ت: 816هـ)، قرأه وعلَّق عليه الدكتور رشيد أعرضي، (ط1، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1428هـ/ 2007م).
    • حاشية القُونَويّ (عصام الدين إسماعيل بن محمد الحنفي، ت: 1195هـ) على تفسير الإمام البيضاويّ (ناصر الدين عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي، ت: 685هـ)، ومعه حاشيةُ ابن التمجيد (مصلح الدين مصطفى بن إبراهيم الروميّ الحنفيّ، ت: 880هـ)، طبعه وصحَّحه وخَرَّج آياته: عبد الله محمود محمد عمر، (ط1، لبنان، بيروت، دار الكتب العِلمية، 1422هـ/ 2001م).
    • ديوان جِران العَوْدِ النميري رواية أبي سعيد السُّكَّريّ، (ط 1، القاهرة، مطبعة دار الكتب المصرية، 1350هـ/ 1931م).
    • شرح إيساغوجي في المنطق للكَلَنبوي (الشيخ زاده أبي الفتح إسماعيل
      بن مصطفى، ت: 1205هـ)، ويليه حاشية قليوبي على المطلَع شرح إيساغوجي للشيخ زكريا الأنصاري (ت: 926هـ)، تصنيف العلامة: شهاب الدين أحمد بن سلامة القليوبي (ت: 1069هـ)، دراسة وتحقيق: الشيخ أحمد فريد المزيدي، (ط1، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1438هـ/ 2017م).  
    • شرح التسهيل لابن مالك (جمال الدين محمد بن عبد الله الطائي الجيَّاني الأندلسي، ت 672هـ) تحـ د: عبد الرحمن السيد، ود: محمد بدوي المختون، (ط1، مصر، الجيزة، دار هجر، 1410هـ/ 1990م).
    • شرح الدماميني على مغني اللبيب للإمام محمد بن أبي بكر الدماميني ت: 828هـ، صحَّحه وعلَّق عليه: أحمد عزو عناية، (ط1، لبنان، بيروت، مؤسسة التاريخ العربي، 1428هـ/ 2007م).
    • شرح الشواهد الشعرية في أُمَّهات الكتب النحوية: محمد محمد حسن شُرَّاب، (ط1، لبنان، بيروت، مؤسسة الرسالة،1427هـ/ 2007م).
    • الصاحبي لابن فارس (أبي الحسين بن فارس بن زكريا، ت: 395هـ)، تحقيق السيد أحمد صقر، (د.ط، القاهرة، طُبِعَ بمطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، د.ت).
    • طبقات النَّحويِّين واللُّغَويِّين للزُّبَيْدِيِّ (أبي بكر محمّد بن الحسن، ت: 379هـ)، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، (ط2، مصر، القاهرة، دار المعارف، د.ت).
    • أبو عثمانَ المازِنِيُّ ومذاهبه في الصَّرف والنَّحو: رشيد عبد الرحمن العُبَيْدي، مطبعة سلمان الأعظمي، (د.ط، بغداد 1389هـ/ 1969م).
    • فهرس الخِزَانة التيمورية، دار الكتب المصرية، (ط1، القاهرة، دار الكتب المصرية، 1367ه-1948م)
    • كِتَابُ سِيْبَوَيْهِ (أبي بِشر عمرو بن عثمان بن قَنبر، ت حوالي: 180هـ)، (ط1، القاهرة، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، مصر المحمية، الجزء الأول سنة 1316هـ، والجزء الثاني سنة 1317هـ).
    • كِتَابُ سِيْبَوَيْهِ (أبي بِشر عمرو بن عثمان بن قَنبر، ت حوالي: 180هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، (ط 3، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1408هـ/ 1988م).
    • كتاب اللَّامات للزَّجَّاجيّ (أبي القاسم عبد الرحمن بن إسحق، ت: 377هـ)، تحقيق: مازن المبارك، (ط2، سوريا، دمشق، دار الفكر،1405هـ، 1985م).
    • الكشَّاف عن حقائقِ غوامضِ التنزيلِ، وعُيونِ الأقاويلِ، في وجوهِ التأويلِ للزَّمخشريِّ جارِ الله (أبي القاسم محمود بن عمر، ت: 538هـ) تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وآخرَينِ، (ط1، الرياض، مكتبة العبيكان، 1418هـ/ 1998م).
    • الكُلِّيَات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية لأبي البقاء الكَفَوي (أيوب بن موسى الحُسَيْني، ت: 1094هـ) تحقيق: د. عدنان درويش، ومحمد المصري، (ط2، لبنان، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1419هـ/ 1998م).
    • الكامل للمبرد (الإمام أبي العباس محمد بن يزيد، ت 285هـ) حقَّقه، وعلَّق عليه، وصنع فهارسه د: محمد أحمد الدالي، (ط 3، مؤسسة الرسالة، 1418هـ/ 1997م).
    • مجموعة الحواشي البهية على شرح العقائد النسفية، اعتنى بتصحيحها وتنقيحها جمعٌ من أفاضل العلماء الأعلام، (د.ط، مصر، مطبعة كردستان العلمية بمصر المحمية سنة 1329هجرية).
    • مراتب النَّحْويِّين لأبي الطَّيِّب اللُّغَويّ (عبد الواحد بن عليّ، ت: 351هـ)، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، (د.ط، لبنان، بيروت، المكتبة العصرية، 1430هـ/ 2009م).
    • المزهر في علوم اللغة وأنواعها للسيوطي (عبد الرحمن جلال الدين، ت: 911هـ) شرحه وضبطه وصحَّحه وعنون موضوعاته وعلَّق حواشيه: محمد أحمد جاد المولى بك، وآخران، (ط3، القاهرة، مكتبة دار التراث، د.ت).
    • المُطَوَّل شرح تلخيص مفتاح العلوم للتفتازاني (سعد الدين مسعود بن عمر، ت: 792هـ) تحقيق الدكتور عبد الحميد هنداوي، (ط3، لبنان، بيروت، 1434هـ/ 2013م).
    • معجم التَّعريفات للجُرْجَانِيِّ (علي بن محمد السيد الشريف، ت: 816هـ) تحقيق: محمد صديق المنشاوي، (د.ط، القاهرة، دار الفضيلة، القاهرة، د.ت).
    • معجم شواهد العربية: عبد السلام محمد هارون، (ط3، القاهرة، مكتبة الخانجي، د.ت).
    • معجم شواهد النَّحو الشعرية: حنَّا جميل حداد، (ط1، المملكة العربية السعودية دار العلوم للطباعة والنشر، الرياض، 1404هـ/ 1984م).
    • المعجم المفصّل في شواهد اللغة العربية: إميل بديع يعقوب، (ط1، لبنان، بيروت، دار الكتب العلمية، 1417هـ/ 1996م).
    • معجم المؤلفين، عمر رضا كحالة، (د.ط، لبنان، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1414ه-1993م).
    • المُغْرِب في ترتيب المُعْرِب للإمام اللغوي أبي الفتح ناصر الدّين المطرّزي (ت: 610هـ)، تحقيق: محمود فاخوري، وعبد الحميد مختار، (ط1، سوريا، حلب، مكتبة أسامة بن زيد، 1399هـ، 1979م).
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري (عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله، ت 761هـ) تحقيق وشرح د: عبد اللطيف محمد الخطيب، (ط1، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1421هـ/ 2000م).
    • المقتضب للمبرد (أبي العباس محمد بن يزيد، ت: 285 هـ) تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، (ط3، القاهرة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، 1415هـ/ 1994م).
    • النحو الوافي: عباس حسن، (ط16، القاهرة، دار المعارف، 2007م).
    • هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين لإسماعيل باشا بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (ت: 1339هـ/ 1920م)، (د.ط، لبنان، بيروت، دار إحياء التراث العربي، د.ت).
    • هَمْع الهوامع في شرح جَمْعِ الجوامع للسيوطي (الإمام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ت: 911هـ)، تحقيق: د. عبد العال سالم مكرم، (د.ط، الكويت، دار البحوث العلمية، 1399هـ/ 1979م).
    • وَفَيَاتُ الأعيان وأنباء أبناء الزمان لابن خَلِّكَان (أبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر، ت: 681هـ)، تحقيق: إحسان عباس، (د.ط، بيروت، دار صادر، د.ت).

    ثانيا: المراجع العربية المخطوطة.

    • حاشية على شرح آداب البحث العضدية، (الأردبيلي، محمد بن أمين السعيدي، ت. حو. 875 ه)، https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/108601
    • معرب العوامل، مصطفى بن بكر الكوزلحصاري، (مكتبة السليمانية (رقم 966)، https://n9.cl/fh64f

    ثالثا: المجلات والدوريات العربية.

    • رسالة في (اسمِ الجِنْسِ وعَلَمِه وأسماءِ الكتُب والعلوم) لصالح بن يحيى بن يونس بن يحيى السعدي الموصلي (ت: 1245هـ)، تحقيق: أ.د. سليمان بن علي الضحيان.
    • شرح البسملةِ والحمدلةِ لأبي زكريا الأنصاريّ (ت: 926هـ)، دراسة وتحقيق: د. عبد المالك سالم عثمان الجبوري، ود. عبد السلام مرعي جاسم المولى، مجلة جامعة تكريت للعلوم، المجلد (18)، العدد (4)، حزيران 2011م.
    • المعاني المجملة في إعراب البسملة لعبد الرحيم السيوطي المالكي الجرجاوي (ت: 1342هـ)، تحقيق: د. عمر علي سليمان الباروني، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراتة، لبييا، المجلد الثالث، العدد التاسع، سبتمبر 2017م.

     

    رابعا: المراجع والدوريات الأجنبية.

    • تاريخ الدولة العثمانية، يلماز أوزتونا، ترجمة: عدنان محمود سلمان،
      (ط1، تركيا، استانبول، مؤسسة فيصل للتمويل، 1408ه-1988م).
    • الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، مجموعة مؤلفين، ترجمة: صالح سعداوي، (د.ط، تركيا، استانبول، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، 1999م).
    • اللغة الفارسية ودورها التاريخي والثقافي وخدمتها للسنة النبوية، هداية الله مدقيق، مجلة bilimname، العدد الحادي والأربعون، يناير 2020.
    • Eserlerinden Nakşi tarikatına intisabı olduğu anlaşılmaktadır 18. ve 19. YÜZYIL AYDIN SUFİLERİ VE SUFİLERİN MEZAR TAŞLARI, Bircan KAYACAN, AYDIN ADNAN MENDERES ÜNİVERSİTESİ SOSYAL BİLİMLER ENSTİTÜSÜ TÜRK DİLİ VE EDEBİYATI ANABİLİM DALI, AYDIN – 2019.
    • Evliyalar Şehri Aydın - Abdulhalim Durma - Abdulhalim Durma KİŞİSEL YAYINLAR.
    •  
    • MUSTAFA B. BEKĐR GÜZELHĐSARĐ VEMÛRĐBU’L-AVÂMĐL’Đ, Ayse GÜL, (Cumhuriyet Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü, Lisansüstü Eğitim, Öğretim ve Sınav Yönetmeliğinin Temel Đslam Bilimleri Anabilim Dalı Arap Dili ve Belagatı Bilim Dalı Đçin Öngördüğü, SĐVAS 2006).

     

    خامسا: المواقع الإلكترونية

    • https://www.wikiwand.com/ar/%D8%A3%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%86_(%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9 زيارة الموقع بتاريخ 15-6-2024.

    ([1]) (د.ط) تعني: (بدون طبعة)- (د.ت) تعني: (بدون تاريخ نشر).