خصائص المفاضلة في شعر المديح عنـد الكيذاوي (دراسـة بلاغية نقدية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

 يقوم هذا البحث بدراسة موضوع (خصائص المفاضلة في شعر المديح عند الكيذاوي) – دراسة بلاغية نقدية-، وهي دراسة تبحث في الإبداع الشعري للشاعر العماني (الكيذاوي)؛ لتجلية أسلوب بلاغي يمثل ظاهرةً بارزةً في شعره، وهو (المفاضلة). ويهدف البحث إلى إظهار الدور البلاغي الذي قامت به المفاضلة في مديح الكيذاوي من بيان الفروق بين المنازل والارتقاء بالدرجات، وبيان أنواع المفاضلة من حيث تنوعها إلى صريحة وضمنية، والكشف عن الخصائص البلاغية والأسرار الجمالية التي تكمن وراء المفاضلة، وأسرار نظمها، وكيف تتصاعد حتى تحقق المبالغة المقصودة في المديح، وجاء البحث في خمسة مباحث مسبوقة بمقدمة وتمهيد، المبحث الأول: التمهيد للمفاضلة والتوطئة لها، المبحث الثاني: تنوع بنية المفاضلة، المبحث الثالث: التدرج في بنية المفاضلة، المبحث الرابع: استلهام الشخصيات التراثية في بناء المفضل عليه، المبحث الخامس: المفاضلة وسيلة للاستدراج والإقناع، ثم جاءت الخاتمة وفيها أهم النتائج التي ترتب عليها البحث، ثم فهرس المصادر والمراجع، والموضوعات، ويقوم منهج دراسة هذه الظاهرة على المنهج الاستقرائي، القائم على استقراء الظاهرة وتتبعها في الديوان، والمنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على تتبع الظاهرة عند الكيذواي، وتحليلها تحليلًا بلاغيًا، وبيان ما فيها من أسرار دقيقة، وإشارات متنوعة.

الكلمات الرئيسية


  •  

    • القرآن الكريم
    • ابن سناء الملك ومشكلة العقم والابتكار في الشعر، د/ عبد العزيز الأهواني، الأنجلو المصرية، 1962م .
    • إتحاف الأعيان في تاريخ بعض علماء عمان، الشيخ: سيف بن حمود البطاش، ط: الرابعة، 1437ه-2016م .
    • أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني، ت: محمود شاكر، ط: المدني بالقاهرة، ودار المدني بجدة .
    • الإسلام والشعر، سامي مكي العاني، سلسلة عالم المعرفة " تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون بالكويت، يونيو1983.
    • أسلوب نفي التسوية الصريح في النظم القرآني مواقعه وأسراره، أد/ أحمد السيد طلحة، 1439ه-2018م.
    • أسلوبيات شعر الخوارج، الطرماح بن حكيم أنموذجًا، د/ مصطفى
       أبو طاحون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2020م .
    • بلاغة الخطاب، قراءة في شعرية المديح، د/ محمد عبد الباسط عيد، القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب .
    • التشبيه الضمني (شواهده ومصطلحه في مصادر البحث البلاغي والنقدي) د/ عبد الموجود متولي بهنسي، مجلة كلية اللغة العربية بالمنوفية، العدد التاسع، 1409ه- 1989م .
    • التشبيه عند امرئ القيس "دراسة في الإبداع والتقويم والسلوك" د/ محمد إبراهيم شادي، دار اليقين للنشر والتوزيع، ط: الأولى /1431ه-2020م .
    • التصوير البياني في شعر المتنبي، د. الوصيف هلال الوصيف، مكتبة وهبة، ط: الثانية /1434ه-2013م ـ
    • التكرير بين المثير والتأثير، د/ عز الدين على السيد، دار الطباعة المحمدية بالأزهر، القاهرة، ط: الأولى /1398ه-1978م .
    • حاشية الدسوقي على مختصر المعاني للتفتازاني، محمد بن عرفة الدسوقي، ت: عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية- بيروت
    • الحوار في الشعر العربي إلى نهاية العصر الأموي، دراسة بلاغية نقدية، د/ عبد الرحمن الفايد، رسالة دكتوراة بجامعة الإمام محمد بن سعود، عام 1425 .
    • الحيوان، للجاحظ، دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الثانية / 1424ه .
    • خصائص التراكيب، د/ محمد أبو موسى، مكتبة وهبة،
      ط: الثامنة/1430ه- 2009م .
    • دراسات منهجية في علم البديع، د/ الشحات محمد أبو ستيت، ط: الأولى/ 1414ه- 1994 .
    • دلالات التراكيب، د/ محمد أبو موسى، مكتبة وهبة- القاهرة، ط: الخامسة 1435ه- 2014م .
    • دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، ت: محمود شاكر، مطبعة المدني- القاهرة، دار المدني بجدة، ط: الثالثة /1413ه-1992م .
    • ديوان المتنبي، بشرح العكبري، ت: مصطفى السقا، دار المعرفة- بيروت .
    • الزينة، الرازي، تحقيق: حسين الهمداني، ط/ الرسالة 1956 .
    • الشعر والشعراء، ابن قتيبة، دار الحديث- القاهرة، 1423ه .
    • صورة البطل في شعر أبي تمام، قابل رشيد نافع، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، 1435ه .
    • الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، د/ جابر عصفور، المركز الثقافي العربي، بيروت/ الدار البيضاء، ط: الثالثة، 1992 .
    • علم البديع، د/ عبد العزيز عتيق، دار النهضة العربية للطباعة، بيروت 1985
    • العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ابن رشيق القيرواني، ت: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجبل، ط: الخامسة/ 1401ه-1981م ،
    • عيار الشعر، ابن طباطبا، ت:عبد العزيز المانع، مكتبة الخانجي- القاهرة
    • فن التشبيه، د/ علي الجندي، مكتبة نهضة مصر ، ط: الأولى / 1952 .
    • فن القول عند المتنبي (البنية والصورة)، الشاذلي البوغانمي، توفيق قريرة، مؤسسة سعيدان للطباعة والنشر، تونس.
    • قراءة نقدية في النص الشعري القديم، د/ طه عبد الرحيم عبد البر،
      ط: الأولى/ 1422ه- 2002م .
    • الكافية في علم النحو، لابن الحاجب، ت: د/ صالح عبد العظيم الشاعر، ط: الأولى /2020م،
    • كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري، ت: على محمد البجاوي، المكتبة العنصرية، بيروت، 1419ه .
    • لسان العرب، لابن منظور، دار صادر- بيروت، ط: الثالثة /1414م .
    • اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، د/ طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربي، ط: 1998 .
    • المثل السائر لابن الأثير، ت: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، دار الجيل- بيروت، ط: الأولى /1411ه-1991م .
    • مجمع الأمثال، للنيسابوري، ت: محمد محي الدين، دار المعرفة- بيروت.
    • المدح في الشعر الجاهلي، رؤية جديدة، د/ السعيد حامد شوارب، الجيزة، محمود أجيال لخدمات التسويق والنشر، 2008م.
    • مروج الذهب ومعادن الجوهر، لأبي الحسن المسعودي، ت: سعيد محمد اللحام، دار الفكر للطباعة، بيروت- لبنان، ط: الأولى /1417ه- 1997م .
    • معجم البلدان، دار الصادر- بيروت، ط: الثانية /1995.
    • مفهوم المبالغة في الفكر النقدي والبلاغي، د/ أحمد عبد السيد الصاوي، مطبعة الحاج صالح لطباعة الكتاب الجامعي، 8974ه- 1990م .
    • الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، للآمدي، ت: السيد أحمد صقر، دار المعارف، ط/ الرابعة
    • ينظر علم الأسلوب، صلاح فضل، الهيئة المصرية العامة للكتاب،
      ط: الثانية ، 1985 .