أنظمة الربط وأثرها البلاغي في التماسـك النصي سـورة "التكوير" نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد،كلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هذه دراسة موجزة تكشف عن الأثر البلاغي للتماسك النصي في سورة التكوير من خلال أنظمة الربط اللفظية والمعنوية، ومن المعلوم أن النص الإلهي معجز في نظمه لفظا ومعنى، ومعجز في تماسكه وانسجامه، ولا شك أن الباحث في النص القرآني يتعامل معه على أنه وحدة واحدة مترابطة، فالتماسك النصي يقوم بالربط بين الجمل على مستوى السورة الكريمة، فيسهم هذا الربط في تقوية الأسباب بين الجمل، فيجعل عناصر النص متماسكة معبرة عن فكرة واحدة تشمل المعاني التي تحتويها هذه الجمل، كما أنها تجسد علاقة دلالية بين الجمل من ترتيب، أو تعقيب، أو سببية، أو اشتراك، أو جمع، وهذه العلاقة تسهم في استمرارية النص وفهم أحداثه، فيكون الحاصل نصا متماسكا من خلال العلاقات البنيوية بين الأجزاء وصولا إلى المعنى الكلي، والدلالة المهيمنة وصولا إلى مضمون النص،  وبهذا يكون التحليل النصي عبارة عن الأنظمة التي يربط بها بين أوجه الدلالة الكامنة في أرجاء النص ، وبالتالي إسناد الأدوار إلى أجزاء النص في كيفية وجودها داخله.
وأثبت البحث أن الدراسات اللغوية القديمة اعتنت اعتناء شديدا بالتماسك والترابط بين أطراف النص، فكان التكامل بين أجزائه أمرا ضروريا؛ ليصبح النص نسيجا واحدا.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    • الإتقان في علوم القرآن: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة: 1394هـ/ 1974 م.
    • أثر اللسانيات في النقد العربي الحديث، توفيق الزيدي، الدار العربية للكتاب، 1984م.
    • الأرض في القرآن، د/ زغلول النجار، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
    • أساليب الشعرية المعاصرة، صلاح فضل، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة 1998م.
    • أسرار البلاغة عبدالقاهر الجرجاني ، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاكر: مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة.
    • أسلوبية ونظرية للنص، إبراهيم خليل، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1997م.

    أسماء سور القرآن وفضائلها، د منيرة محمد ناصر الدوسري، ط1، دار

    • ابن الجوزي ، 2005م
    • أفعال العباد بين الجبر والاختيار، د/ عبدالملك السعدي ، ط1، دار النور المبين للدراسات والنشر، الأردن.
    • أمالي المرتضي، (غرر الفوائد ودرر القلائد)، الشريف المرتضي علي بن الحسن الموسوي العلوي، ت/ محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، دار إحياء الكتب العلمية 1954م.
    • البديع في نقد الشعر، أسامة بن منقذ، تحقيق د/أحمد بدوي، د/حامد عبدالمجيد.
    • البرهان في تناسب سور القرآن، أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، أبو جعفر، تحقيق: محمد شعباني، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب ، 1410 هـ - 1990 م.
    • البرهان في علوم القرآن: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة: الأولى، 1376 هـ - 1957م: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه.
    • بيان إعجاز القرآن لأبي سليمان الخطابي، ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن- تحقيق: محمد خلف الله أحمد، ومحمد زغلول سلام، ط6 ، دار المعارف.
    • البيان والتبيين، للجاحظ ، دار ومكتبة الهلال، بيروت : 1423 ه.
    • التحرير والتنوير، الطاهر بن عاشور التونسي ، الدار التونسية للنشر - تونس: 1984 هـ.
    • تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم: أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى : دار إحياء التراث العربي - بيروت.
    • التفسير البلاغي للاستفهام في القرآن الحكيم، د/عبدالعظيم إبراهيم المطعني، مكتبة وهبة، القاهرة،2011م.
    • التفسير البياني، عائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، الطبعة: السابعة، دار المعارف – القاهرة.
    • تفسير المراغي: أحمد بن مصطفى المراغي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة: الأولى، 1365 هـ - 1946 م .
    • تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن: الشيخ العلامة محمد الأمين بن عبد الله الأرمي العلوي الهرري الشافعي، إشراف ومراجعة: الدكتور هاشم محمد علي بن حسين مهدي : دار طوق النجاة، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
    • تلخيص البيان في مجازات القرآن، الشريف الرضي، محمد بن الحسن، بغداد ، المكتبة العلمية.
    • التناسب في تفسير الإمام الرازي دراسة في أسرار الاقتران د/ منال مبطي المسعودي ، ط1، مكتبة وهبة 2010م.
    • حاشية السيد الشريف على المطول، الشريف الجرحاني، تحقيق: رشيد أعرضي، دار الكتب العلمية، بيروت،2007م.
    • حاشية الشهاب الخفاجي على تفسير البيضاوي، دار صادر- بيروت.
    • حركية الإبداع، خالدة سعيدة ،ط1، دار العودة بيروت.
    • خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية (رسالة دكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى)، عبدالعظيم إبراهيم محمد المطعني ، مكتبة وهبة، ط1، 1413 هـ - 1992م.
    • دراسات لأسلوب القرآن الكريم د/ محمد عبدالخالق عضيمة، دار الحديث، القاهرة.
    • دلالات التراكيب د/ محمد محمد أبو موسى ، مكتبة وهبة، الطبعة: السابعة.
    • دلائل الإعجاز، تعليق محمود محمد شاكر أبو فهر: مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، ط3، 1413هـ - 1992م .
    • السور المكية دراسة بلاغية أسلوبية، عروة خليل إبراهيم الدباغ /جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد العلوم الإنسانية 1997م.
    • شرح ديوان الحماسة لأبي تمام، المرزوقي، تعليق/غريد الشيخ، ط1، دار الكتب العلمية 2003م.
    • الشعر الجاهلي دراسة في منازع الشعراء، د/محمد أبو موسى، ط/2 مكتبة وهبة 2012م، 1433ه).
    • الصناعتين: أبو هلال العسكري/ ت /علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم: المكتبة العنصرية – بيروت: 1419 هـ0
    • غريب القرآن، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، المحقق: أحمد صقر، دار الكتب العلمية، 1398هـ.
    • فتح الرحمن شرح ما يلتبس من القرآن، زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي، المحقق: محمد علي الصابوني: دار القرآن الكريم، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1403 هـ - 1983 م.
    • فتح القدير، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني : دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى - 1414 هـ.
    • القاموس الموسوعي الجديد لعلوم اللسان، ت: منذر عياشي، ط2، المركز الثقافي العربي، المغرب،2007م.
    • كتاب الصناعتين، العسكري، تحقيق/عبدالمحسن سليمان، ط1، المكتبة التوقيفية 2013م.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407 هـ.
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، ضياء الدين بن الأثير، نصر الله بن محمد، المحقق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة، القاهرة.
    • مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع - بحث في العلاقات بين مطالع سور القرآن وخواتيمها، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، قرأه وتممه: د. عبد المحسن بن عبد العزيز العسكر: مكتبة
      دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1426.
    • مسالك العطف بين الإنشاء والخبر، محمود توفيق سعد، ط1، مطبعة الأمانة بالقاهرة 1993م.
    • المشاهد في القرآن الكريم دراسة تحليلية وصفية، د/ حامد صادق قنيني، مكتبة المنار، الأردن، ط1 1984م.
    • مَصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ، ويُسَمَّى: "المَقْصِدُ الأَسْمَى في مُطَابَقَةِ اسْمِ كُلِّ سُورَةٍ لِلمُسَمَّى"، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي، مكتبة المعارف – الرياض ط1 1408 هـ - 1987م.
    • معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين، المحقق: عبد السلام محمد هارون: دار الفكر: 1399هـ - 1979م.
    • مقاييس البلاغة بين الأدباء والعلماء، د/ حامد صالح الربيعي، مكتبة الملك فهد الوطنية 1996م.
    • ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل، أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، أبو جعفر، وضع حواشيه: عبد الغني محمد علي الفاسي: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
    • من روائع القرآن - تأملات علمية وأدبية في كتاب الله عز وجل، محّمد سَعيد رَمضان البوطي، مؤسسة الرسالة – بيروت : 1420هـ - 1999م.
    • الموسوعة القرآنية، خصائص السور: جعفر شرف الدين، المحقق: عبد العزيز بن عثمان التويجزي: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية – بيروت، الطبعة: الأولى - 1420هـ .
    • النبأ العظيم نظرات جديدة في القرآن الكريم: محمد بن عبد الله دراز/ 99، اعتنى به: أحمد مصطفى فضلية، قدم له: أ. د. عبد العظيم إبراهيم المطعني: دار القلم للنشر والتوزيع: طبعة مزيدة ومحققة 1426هـ- 2005م.
    • النص والخطاب والإجراء، جراند/تمام حسان، ط1، عالم الكتب القاهرة 1998م.
    • نظم الدرر في تناسب الآيات والسور البقاعي، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
    • النظم القرآني في كتاب الزمخشري للدكتور درويش الجندي، القاهرة،
      دار ومكتبة نهضة مصر.
    • نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز لفخر الدين الرازي، مطبعة الآداب بالقاهرة 1317ه.