الالتفات في سورة الروم دراسـة بلاغيـة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في الأدب والبلاغة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

 هذا البحث يحاول الكشف عن الأغراض البلاغية للالتفات في سورة الروم، وأثر ذلك على المعنى، ولا شك أن أي تنوّع في الأساليب، أو التراكيب، أو المفردات في القرآن الكريم، لم يأت إلا لغرض بلاغي، ومعنى جديد، لا يفي به أي أسلوب آخر، ويعتبر الالتفات أحد الأساليب العربية التي كثر ورودها في القرآن الكريم، فأتى هذا البحث محاولًا الكشف عن الأسرار البلاغية التي تكمن وراء الالتفات في سورة الروم، وقد اشتمل البحث على ما يلي: مقدمة: بيّنت فيها أهمية الموضوع، ودوافعه، ومنهجه وخطته، وتمهيد: عرّفتُ فيه بسورة الروم، وبموضوع الالتفات، وفصل أول: خصصته للالتفات بمقامات الضمائر، وفصل آخر: جعلته للمقامات الأخرى، وهي: مقام الإفراد إلى الجمع، ومقام الجملة الفعلية إلى الجملة الاسمية، ومقام الفعل الماضي إلى الفعل المضارع، ومقام الانتقال من لفظ الجلالة (الله) إلى (رب)، ثم ختمته بخاتمة ضمنتها أهم نتائج البحث، وهي في مجملها تدور حول الأغراض البلاغية للالتفات، حيث يأتي الـمُلتفت إليه مطابقًا للسياق الذي وردت فيه الآية.

الكلمات الرئيسية


  1. ثبت المصادر والمراجع:

    أولًا: القرآن الكريم.

    ثانيًا: الكتب.

    1. إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود)، أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    2. الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني، ت: عبد المنعم خفاجي،
      دار الكتاب اللبناني، بيروت.
    3. بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، الفيروزآبادى، ت: محمد علي النجار، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة.
    4. البلاغة الوافية، محمود السيد شيخون، مكتبة الكليات الأزهرية، الأزهر، القاهرة، 1408هـ.
    5. البلاغة تطور وتاريخ، شوقي ضيف، دار المعارف بمصر، ط3.
    6. تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد (التحرير والتنوير)، محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984هـ.
    7. تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، ت: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط2، 1420ه.
    8. تفسير المراغي، أحمد بن مصطفى المراغي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر، ط1، 1365هـ.
    9. جامع البيان في تأويل القرآن (تفسير الطبري)، محمد بن جرير الطبري، ت: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1، 1420هـ.
    10. الجامع الصحيح المختصر (صحيح البخاري)، محمد بن إسماعيل البخاري، دار الشعب، القاهرة، ط1، 1407هـ
    11. جواهر القرآن، محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ت: د. محمد رشيد رضا القبَّاني، دار إحياء العلوم، بيروت، ط2، 1986م.
    12. الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، السمين الحلبي، ت: أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، 1/23.
    13. دلائل الإعجاز في علم المعاني، عبد القاهر الجرجاني، ت: محمود شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، ط3، 1413هـ.
    14. شرح عقود الجمان في علم المعاني والبيان، السيوطي، دار إحياء الكتب العربية، عيسى الباني الحلبي وشركائه.
    15. غرائب التفسير وعجائب التأويل، برهان الدين الكرماني، دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدة، ومؤسسة علوم القرآن، بيروت.
    16. الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، ابن القيم.
    17. الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم محمود الزمخشري، ت: عبد الرزاق المهدي دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    18. الكشف والبيان عن تفسير القرآن، أبو إسحاق الثعلبي، ت: أبو محمد
      بن عاشور، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1422هـ.
    19. الكفاية في التفسير بالمأثور والدراية، عبد الله خضر حمد، دار القلم، بيروت، ط1، 1438هـ.
    20. لسان العرب، ابن منظور، ت: عبد الله علي الكبير وآخرون، دار المعارف، القاهرة.
    21. المثل السائر، ابن الأثير، ت: أحمد الحوفي وبدوي طبانة، نهضة مصر، ط1، 1960.
    22. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ابن عطية الأندلسي،
      ت: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1422هـ.
    23. مسند الإمام أحمد بن حنبل، ت: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد وآخرون، مؤسسة الرسالة، ط1، 1421ه.
    24. مفتاح العلوم، أبو يعقوب السكاكي، ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 1407ه.
    25. المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني، ت: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، ط1، 1412هـ.
    26. نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، إبراهيم بن عمر البقاعي، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.