دراسـةٌ بيانيةٌ لآيـةِ العِزّ: (وَقُلِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي لَمۡ يَتَّخِذۡ وَلَدٗا وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ شَرِيكٞ فِي ٱلۡمُلۡكِ وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ وَلِيّٞ مِّنَ ٱلذُّلِّۖ وَكَبِّرۡهُ تَكۡبِيرَۢا) ١١١ الإسراء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة المجمعة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

جاء هذا البحث محاولة للوقوف عند الإعجاز البياني لآية من كتاب الله، وهي آية العز، خاتمة سورة الإسراء، بوصفها مثالًا للقيم البيانية في سورة الإسراء، التي هي مثال للقيم البيانية، ومستوياتها في القرآن المجيد، وهذا الوقوف يأتي تشرفًا بالتمعن فيما تكتنزه هذه الآية من وفرة في الإشارات البيانية؛ لتحليلها تحليلًا بلاغيًا، وصولًا لغاية جليلة، وهي الكشف عن بعض أوجه الإعجاز البياني في هذه الآية؛ لأنه لا يمكن استيفاء جميع عناصر البيان في الآية إلا بدراسة شاملة وفق متطلبات الدراسة البيانية البلاغية، ومن أجل الاقتراب من مظاهر هذا البيان المتفرد، والدخول في محاولة سبر ما فيها من بيان أعلى جاء البحث في خمسة مطالب: الأول الدلالات، تناول بلاغة أسلوب التعريض. الثاني التراكيب، تناول أساليب: الأمر، والنفي، والتقديم والتأخير، والفصل والوصل، والتقسيم، وتناسب الأطراف. الثالث الألفاظ، تناول أسلوبي التعريف والتنكير، ووزن الفعل مضعّف العين. والرابع الأصوات، تناول بلاغة الاشتقاق، وجمالية الفاصلة. والخامس تناول بلاغة مناسبة الآية لما قبلها من آيات السورة، وما بعدها من خارج السورة.
وهذه المطالب فرضتها الدراسة البحثية، وليس ظاهرها أنه فصل بين جوانب الوفرة البيانية في هذه الآية العظيمة، وإنما بها يلم الدارس تنوع مفردات البيان الأعلى فيها، وبها يصل إلى رؤية متكاملة شاملة عنها، هذا ما ترجوه الدراسة، وقد نهجت الدراسة الأسلوب التحليلي الاستقرائي في رصد هذه الوفرة البيانية في هذه الآية الكريمة.

الكلمات الرئيسية


  • ثالثًا: المصادر، وأهم المراجع.

    • القرآن الكريم.
    • إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط2، 1952م.
    • إبراهيم محمد الخولي، التعريض في القرآن، دار البصائر، القاهرة، 1425هـ- 2004م.
    • إبراهيم بن منصور التركي، تيسير علم المعاني، النشر العلمي والترجمة بجامعة القصيم، 1434هـ.
    • أحمد بن فارس، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، درا الجيل، بيروت، ط1، 1999م.
    • أحمد بن محمد بن عجيبة، البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، تحقيق: أحمد عبد الله القرشي رسلان، الناشر: حسن عباس زكي، القاهرة 1419هــ.
    • أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، تحقيق: يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، صيدا بيروت1431هـ /2010م.
    • إسماعيل بن كثير، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد السلامة، دار طيبة، الرياض، ط2، 1420هـ.
    • ابن أبي الأصبع، تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، حقيق: الدكتور حفني محمد شرف، لجنة إحياء التراث، (د.ت).
    • بدر الدين محمد الزركشي، في البرهان في علوم القرآن، دار التراث، تحقيق: محمد أبو الفضل، (د.ت).
    • برهان الدين البقاعي، نظم الدرر في تناسب السور، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة، 1404هـ/1984م.
    • أبو الحسن علي بن محمد بن الأثير، المثل السائر، في أدب الكاتب والشاعر، قدمه وعلق عليه: أحمد الحوفي، بدوي طبانه، دار نهضة مصر، القاهرة، (د.ت).
    • الحسين بن علي الطيبي، فتح الغيب في الكشف عن قناع الريب، طبعة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، 1434، 2013م.
    • الحسين بن محمد الراغب الاصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: محمد كيلاني، دار المعرفة، بيروت، (د.ت).
    • ابن الزبير الغرناطي، البرهان في ترتيب سور القرآن، وزارة الأوقاف، المملكة المغربية، تحقيق: محمد شعباني، 1410هـ-1990م.
    • أبو السعود العمادي محمد بن مصطفى، إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ت).
    • سليمان بن أحمد الطبراني، المعجم الكبير، تحقيق: حمدي السلفي، مكتبة
      ابن تيمية، القاهرة، ط2، 1404هـ.
    • شهاب الدين محمود الألوسي، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، بيروت،
      ط1 1415هـ.
    • عبد الرحمن جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، دمشق، 1429/2008م.
    • عبد الرحمن جلال الدين السيوطي، أسرار ترتيب السور، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا - مرزوق علي إبراهيم، دار الفضيلة للنشر والتوزيع، (د.ت).
    • عبد الرحمن جلال الدين السيوطي، مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع، دار المنهاج، الرياض، ط1، 1426هـ.
    • عبد الرحمن جلال الدين السيوطي، المزهر في علوم اللغة وأنواعها، تحقيق: محمد أحمد جاد وآخرون، دار الكتب العصرية، بيروت، (د.ت).
    • عبد الرحمن جلال الدين السيوطي، معترك الأقران في إعجاز القرآن، تحقيق: أحمد شمس الدين، دار الكتاب العلمية، بيروت، ط1، 1408هـ - 1988م.
    • عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، بيروت (د.ت).
    • عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة في علم البيان، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1422مـ- 2001م.
    • عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز في علم المعاني، تحقيق: محمود شاكر، مطبعة المدني، القاهرة - دار المدني، جدة، ط3، 1413هـ - 1992م.
    • عبد القاهر المغربي، الاشتقاق والتعريب، راجعه وعلق عليه: عبد الإله نبهان، مجمع اللغة العربية بدمشق، 1436هـ - 2015م.
    • عثمان بن جني، الخصائص، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة،
      ط4 (د.ت).
    • علي الجندي، فن الجناس، دار الفكر العربي، القاهرة، (د.ت).
    • علي صدر الدين المدني، أنوار الربيع في أنواع البديع، تحقيق: شاكر هادي شكر، مطبعة النعمان، النجف، 1389هـــ.
    • علي بن عيسى الرماني، النكت في إعجاز القرآن، تحقيق: محمد خلف الله، د. محمد زغلول سلام، دار المعارف، القاهرة، ط3، ١٩٧٦م.
    • عمرو بن بحر الجاحظ، الحيوان، تحقيق: عبد السلام هارون، مكتبة عيسى البابي الحلبي، القاهرة، ط2، 1965م.
    • محمد بن أحمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1427هـ - 2006م.
    • محمد بن جرير الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: عبد الله التركي، مؤسسة هجر، القاهرة، 1422 هـ - 2002م.
    • محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
    • محمد بن عبد الرحمن الخطيب القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع: تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، مكتبة المعارف، الرياض، الطبعة الأولى 1426هـ / 2006م.
    • محمد بن عمر الرازي، مفاتيح الغيب، دار الفكر، بيروت، ط1، 1401هـ.
    • محمد بن عمر الزمخشري، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3، 1407هـ.
    • محمد بن علي بن حيان الأندلسي، البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، 1420هـ.
    • محمد الغزالي، فقه السيرة، دار الكتب الحديثة، القاهرة، ط6، 1965م.
    • محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1363ه.ــ
    • محمد بن مالك، شرح التسهيل، تحقيق: عبد الرحمن السيد- محمد المختون، دار هجر، القاهرة، 1410هـ -1990م.
    • محمد بن يزيد المبرد، المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب، بيروت (د.ت).
    • مسند الإمام أحمد، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1419هـ - 1998م.
    • ابن منظور، لسان العرب، بيروت، دار صادر (د.ت).
    • مهدي المخزومي، في النحو العربي نقد وتوجيه، دار الرائد العربي، بيروت، ط1، 1986م
    • نصر بن محمد السمرقندي، بحر العلوم، تحقيق: محمد علي معوض وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت، 1413هـ.
    • ابن هشام، مغني اللبيب، تحقيق: مازن المبارك، دار الفكر، دمشق، 1368هـ.
    • أبو هلال الحسن العسكري، كتاب الصناعتين الكتابة والشعر، تحقيق:
      علي البجاوي ومحمد إبراهيم، دار عيسى الحلبي، 1371ه-1952م.
    • يحي بن حمزة العلوي، الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية بيروت، 1423هـ -2002م.
    • يوسف بن أبي بكر السكاكي، مفتاح العلوم، تحقيق: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت ط2، 1407-1987م.