التوجيه البلاغي لتغاير القـول المحكي في السياق القـرآني الواحـد ((قصة آدم -عليه السلام- نموذجا))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية اللغة العربية بالزقازيق، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

إن مما يلفت النظر عند القراءة في القصص القرآني هو تغاير بعض الأقوال في السياق الواحد التي وردت على لسان متكلم واحد سواء كان هذا التغاير بين سورة وأخرى مما كررت فيها القصة نفسها أو في السورة الواحدة بسبب تغاير اختلاف القراء فمثال السورتين: قول السحرة لموسى –عليه السلام- ﴿قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحۡنُ ٱلۡمُلۡقِينَ١١٥ قَالَ أَلۡقُواْۖ ...﴾ [الأعراف: 115-116]. وفي موضع آخر في الحوار نفسه ولكن في سورة أخرى ﴿قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَلۡقَىٰ٦٥ قَالَ بَلۡ أَلۡقُواْۖ ...﴾  [طه: 65-66] فهل قال السحرة نص الأعراف أو نص طه، وكذلك جواب موسى – عليه السلام- عليهم؟ ومثال السورة الواحدة قول إخوة يوسف – عليه السلام- له ﴿قَالُوٓاْ أَءِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُۖ قَالَ أَنَا۠ يُوسُفُ ..﴾ [يوسف: 90] فقرئ (أإنك، وإنك) فهل استفهموا أو أكدوا ؟ وكذلك (إنه من يتق، ويتقي) فهل أطال صوته عند الرد أو قصره بالحذف؟ فأدرت أن أتناول هذا الموضوع من بدايته فبدأت بقصة آدم عليه السلام تناولا جديدا يجمع بين القولين في الوقت نفسه وليس توجيه كل قول مفردا، وقد حاول البحث بتوفيق الله ﷻ أن يجيب عن هذه التساؤلات وغيرها من الوجهة البلاغية.

الكلمات الرئيسية


  1. ثبت المصادر والمراجع:

    أولا: القرآن الكريم.

    ثانيا:

    • الإتقان في علوم القرآن، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1394هـ/ 1974 م.
    • الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، لناصر مكارم الشيرازي، مؤسسة الأعلى للمطبوعات بيروت – لبنان، ط/ الأولى 1434هـ - 2013م.
    • أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة عن غرائب آي التنزيل، لزين الدين محمد بن أبى بكر بن عبد القادر الرازى (ت: 666هـ)، تحقيق :
      د/ عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودى، دار عالم الكتب المملكة العربية السعودية الرياض، ط/ الأولى 1413 هـ ، 1991م.
    • بحر العلوم، لأبي الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي الفقيه الحنفي، تحقيق: د.محمود مطرجي، دار الفكر - بيروت: (1 / 505).
    • البحر المحيط في التفسير، لأبي حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل دار الفكر – بيروت، 1420هـ.
    • البرهان في علوم القرآن، لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى: 794هـ)، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط/ الأولى، 1376 هـ - 1957 م، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه.
    • البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البركات بن الأنباري، تحقيق:
      د/ طه عبد الحميد طه، مراجعة: مصطفى السقا، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1400هـ - 1980م.
    • التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (المتوفى : 616هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، الناشر: عيسى البابي الحلبي وشركاه.
    • التحرير والتنوير= تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984 هـ.
    • تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، لأبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (المتوفى: 982هـ)،
      دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية – القاهرة، ط/ الثانية، 1384هـ - 1964 م
    • حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك، لأبي العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (المتوفى: 1206هـ)، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، ط/ الأولى 1417 هـ -1997م.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأبي العباس شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (المتوفى: 756هـ)، تحقيق: الدكتور/ أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق.
    • درة التنزيل وغرة التأويل، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الأصبهاني المعروف بالخطيب الإسكافي (المتوفى: 420هـ)، دراسة وتحقيق وتعليق: د/ محمد مصطفى آيدين، جامعة أم القرى، وزارة التعليم العالي سلسلة الرسائل العلمية الموصى بها - معهد البحوث العلمية مكة المكرمة، ط/ الأولى، 1422هـ - 2001 م.
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لشهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (المتوفى: 1270هـ)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية – بيروت، ط/ الأولى، 1415 هـ.
    • زاد المسير في علم التفسير، لجمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن
      بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي – بيروت، ط/ الأولى - 1422 هـ.
    • سنن الترمذي، لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى
      بن الضحاك، الترمذي (ت: 279هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، ط/ الثانية، 1395 هـ - 1975 م.
    • صحيح مسلم= المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • غرائب التفسير وعجائب التأويل، لأبي القاسم برهان الدين محمود
      بن حمزة بن نصر، الكرماني، ويعرف بتاج القراء (المتوفى: نحو 505هـ)، دار القبلة للثقافة الإسلامية - جدة، مؤسسة علوم القرآن – بيروت.
    • فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، لمحمد
      بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ)،
       دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، ط/ الأولى -1414هـ.
    • الكامل في التاريخ، لأبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (المتوفى: 630هـ)، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، ط/ الأولى، 1417هـ / 1997م: (1 / 28).
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، دار الكتاب العربي – بيروت، ط/ الثالثة - 1407 هـ.
    • كشف المعانى فى المتشابه من المثانى، لأبي عبد الله، محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي، بدر الدين
      (ت: 733هـ)، تحقيق: د/ عبد الجواد خلف، دار الوفاء ـ المنصورة،
      ط/ الأولى، 1410 هـ / 1990 م.
    • الكشف والبيان عن تفسير القرآن، لأبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي (المتوفى: 427هـ)، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط/ الأولى 1422، هـ - 2002 م.
    • لباب التأويل في معاني التنزيل، لأبي الحسن علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي ، المعروف بالخازن (المتوفى: 741هـ)، تصحيح: محمد علي شاهين، دار الكتب العلمية – بيروت، ط/ الأولى، 1415 هـ.
    • لسان العرب، لأبي الفضل محمد بن مكرم بن علي جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ)، دار صادر – بيروت، ط/ الثالثة - 1414 هـ.
    • لطائف الإشارات = تفسير القشيري، لعبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري (المتوفى: 465هـ)، تحقيق: إبراهيم البسيوني، الهيئة المصرية العامة للكتاب – مصر، ط/ الثالثة.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية – بيروت، ط/ الأولى - 1422 هـ.
    • مدارك التنزيل وحقائق التأويل = تفسير النسفي ، لأبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي (المتوفى: 710هـ)، حققه وخرج أحاديثه: يوسف علي بديوي، راجعه وقدم له: محيي الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب، بيروت، ط/ الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
    • مسند ابن أبي شيبة، لأبي بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي (المتوفى: 235هـ)، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي و أحمد بن فريد المزيدي، دار الوطن – الرياض،
      ط/ الأولى، 1997م.
    • مسند إسحاق بن راهويه، لأبي يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن مخلد
      بن إبراهيم الحنظلي المروزي المعروف بابن راهويه (المتوفى: 238هـ)، تحقيق: د. عبد الغفور بن عبد الحق البلوشي، مكتبة الإيمان - المدينة المنورة، ط/ الأولى، 1412 – 1991.
    • مشكل إعراب القرآن، لأبي محمد مكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد بن مختار القيسي القيرواني ثم الأندلسي القرطبي المالكي (المتوفى: 437هـ)، تحقيق: د/ حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة – بيروت،
      ط/ الثانية، 1405
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لأبي محمد جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف بن هشام (ت: 761هـ)، تحقيق: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله، دار الفكر – دمشق، ط/ السادسة، 1985م.
    • مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط/ الثالثة - 1420 هـ.
    • مفتاح العلوم لأبي يعقوب يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي (المتوفى: 626هـ)، ضبط وتعليق: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/ الثانية، 1407 هـ - 1987 م.
    • ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل، لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي (المتوفى: 708هـ)، وضع حواشيه: عبد الغني محمد علي الفاسي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
    • نتائج الفكر في النَّحو، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (المتوفى: 581هـ)، دار الكتب العلمية – بيروت، ط/ الأولى: 1412 - 1992 م.
    • النشر في القراءات العشر، لأبي الخير شمس الدين محمد بن محمد بن يوسف بن الجزري (المتوفى : 833 هـ)، تحقيق: علي محمد الضباع (المتوفى 1380 هـ)، المطبعة التجارية الكبرى [تصوير دار الكتاب العلمية].
    • النكت والعيون = تفسير الماوردي، لأبي الحسن علي بن محمد
      بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450هـ)، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.

     

     

    Index of sources and references

    First: the Holy Qur'an.

    Secondly:

    1. Perfection in the Sciences of the Qur’an, by Abd al-Rahman ibn Abi Bakr, Jalal al-Din al-Suyuti (died: 911 AH), investigator: Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim, General Egyptian Book Authority, 1394 AH / 1974 AD.
    2. Al-Amthal fi Tafsir Al-Kitab Allah Al-Manzil, by Nasser Makarim Al-Shirazi, Supreme Institute for Publications, Beirut - Lebanon, I / Al-Awwal 1434 AH - 2013 AD.
    3. A great model in questions and answers about the strangeness of any download, by Zain Al-Din Muhammad bin Abi Bakr bin Abdul Qadir Al-Razi (T.: 666 AH), investigation: Dr. / Abdul Rahman bin Ibrahim Al-Matroudi, Dar Alam Al-Kutub, Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh, I / Al-Awwal 1413 AH. 1991 AD.
    4. Bahr al-Uloom, by Abu al-Layth Nasr bin Muhammad bin Ibrahim al-Samarqandi, the Hanafi jurist, investigated by: Dr. Mahmoud Matarji, Dar al-Fikr - Beirut: (1/505).
    5. Al-Bahr Al-Mohit fi Tafsir, by Abu Hayyan Muhammad bin Yusuf bin Ali bin Yusuf bin Hayyan Atheer Al-Din Al-Andalusi (died: 745 AH), investigation: Sidqi Muhammad Jamil Dar Al-Fikr - Beirut, 1420 AH.
    6. The Proof in the Sciences of the Qur’an, by Abu Abdullah Badr Al-Din Muhammad bin Abdullah bin Bahader Al-Zarkashi (deceased: 794 AH), the investigator: Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, i / the first, 1376 AH - 1957 AD, House of Revival of Arabic Books Issa Al-Babi Al-Halabi and his associates.
    7. Al-Bayan fi Gharib Expressing the Qur’an, by Abu Al-Barakat Bin Al-Anbari, investigation: Dr. Taha Abdel Hamid Taha, revised by: Mustafa Al-Sakka, the Egyptian General Book Authority 1400 AH - 1980 AD.
    8. Al-Tibayan fi Al-Qur’an Expression, by Abu Al-Baqa’ Abdullah bin Al-Hussein bin Abdullah Al-Akbari (died: 616 AH), investigation: Ali Muhammad Al-Bajawi, publisher: Issa Al-Babi Al-Halabi and Partners.
    9. Liberation and Enlightenment = Liberation of the Right Meaning and Enlightenment of the New Mind from the Interpretation of the Glorious Book, by Muhammad al-Taher bin Muhammad bin Muhammad al-Tahir bin Ashour al-Tunisi (died: 1393 AH), Tunisian Publishing House - Tunis, 1984 AH.
    10. Interpretation of Abi Al-Saud = Guiding the Right Mind to the Advantages of the Holy Book, by Abu Al-Saud Al-Emadi Muhammad bin Muhammad bin Mustafa (died: 982 AH), House of Revival of Arab Heritage - Beirut.
    11. The Collector of the Rulings of the Qur’an = Interpretation of Al-Qurtubi, by Abu Abdullah Muhammad bin Ahmed bin Abi Bakr bin Farah Al-Ansari Al-Khazraji Shams Al-Din Al-Qurtubi (died: 671 AH), investigation: Ahmed Al-Baradouni and Ibrahim Atfayesh, Egyptian Book House - Cairo, i / II, 1384 AH - 1964 AD
    12. Al-Sabban’s footnote on the Ashmouni’s explanation of the Millennium of Ibn Malik, by Abu Al-Irfan Muhammad bin Ali Al-Sabban Al-Shafi’i (died: 1206 AH), Dar Al-Kutub Al-Ilmia, Beirut - Lebanon, i / the first 1417 AH -1997 AD.
    13. Al-Durr Al-Masun fi Al-Kitab Al-Kunun, by Abu Al-Abbas Shihab Al-Din, Ahmed bin Youssef bin Abdul-Daim, known as Al-Samin Al-Halabi (died: 756 AH), investigation: Dr. / Ahmed Muhammad Al-Kharrat, Dar Al-Qalam, Damascus.
    14. Durrat al-Nazl and Surat al-Ta’wil, by Abu Abdullah Muhammad bin Abdullah al-Asbahani, known as al-Khatib al-Iskafi (died: 420 AH), study, investigation and commentary: Dr. Muhammad Mustafa Aydin, Umm Al-Qura University, Ministry of Higher Education Recommended Scientific Theses Series - Institute of Scientific Research Makkah Al-Mukarramah , i / the first, 1422 AH - 2001 AD.
    15. The Spirit of Meanings in the Interpretation of the Great Qur’an and the Seven Repetitions, by Shihab Al-Din Mahmoud bin Abdullah Al-Husseini Al-Alusi (died: 1270 AH), investigation: Ali Abdel-Bari Attia, Dar Al-Kutub Al-Ilmia - Beirut, I / Al-Oula, 1415 AH
    16. The path in the science of interpretation increased, by Jamal al-Din Abi al-Faraj, Abd al-Rahman ibn Ali ibn Muhammad al-Jawzi (died: 597 AH), investigation: Abd al-Razzaq al-Mahdi, Dar al-Kitab al-Arabi - Beirut, I / I - 1422 AH.
    17. Sunan al-Tirmidhi, by Abu Issa Muhammad ibn Issa ibn Surah ibn Musa ibn al-Dahhak, al-Tirmidhi (died: 279 AH), investigation: Ahmed Muhammad Shaker, Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library and Press Company - Egypt, i/2, 1395 AH - 1975 AD.
    18. Sahih Muslim = The Sahih, Abbreviated Musnad of Translating Justice from Justice to the Messenger of God (may God’s prayers and peace be upon him), by Muslim ibn al-Hajjaj Abu al-Hasan al-Qushayri al-Nisaburi (died: 261 AH), investigation by: Muhammad Fouad Abd al-Baqi, House of Revival of Arab Heritage - Beirut.
    19. The Oddities of Interpretation and the Wonders of Interpretation, by Abu Al-Qasim Burhan Al-Din Mahmoud bin Hamza bin Nasr, Al-Kirmani, known as Taj Al-Qura’ (died: about 505 AH), Dar Al-Qibla for Islamic Culture - Jeddah, Foundation for Quran Sciences - Beirut.
    20. Fath al-Qadir, which combines the art of narration and the know-how from the science of interpretation, by Muhammad bin Ali bin Muhammad bin Abdullah al-Shawkani al-Yamani (died: 1250 AH), Dar Ibn Katheer, Dar al-Kalim al-Tayyib - Damascus, Beirut, i / the first - 1414 AH.
    21. Al-Kamel fi Al-Tarikh, by Abu Al-Hassan Ali bin Abi Al-Karam, Muhammad bin Muhammad bin Abdul Karim bin Abdul-Wahed Al-Shaibani Al-Jazari, Izz Al-Din Ibn Al-Atheer (died: 630 AH), investigation: Omar Abdel Salam Tadmuri, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Beirut - Lebanon, I / First 1417 AH / 1997 AD: (1 / 28).
    22. The Scout for the Mysteries of Download Facts, by Abu Al-Qasim Mahmoud bin Amr bin Ahmed, Al-Zamakhshari Jarallah (died: 538 AH), Dar Al-Kitab Al-Arabi - Beirut, i/3 - 1407 AH.
    23. Revealing the Meanings in the Similarities from the Mathani, by Abu Abdullah, Muhammad bin Ibrahim bin Saad Allah bin Jama`ah Al-Kinani Al-Hamawi Al-Shafi’i, Badr Al-Din (T.: 733 AH), investigation: Dr. Abdel-Gawad Khalaf, Dar Al-Wafa’ - Mansoura, i / Al-Oula, 1410 AH / 1990 AD.
    24. Revealing and explaining the interpretation of the Qur’an, by Abu Ishaq Ahmed bin Muhammad bin Ibrahim Al-Thalabi (died: 427 AH), investigation: Imam Abi Muhammad bin Ashour, review and proofreading: Professor Nazeer Al-Saadi, House of Revival of Arab Heritage, Beirut - Lebanon, I / First 1422 AH. - 2002 AD.
    25. The chapter on interpretation in the meanings of the download, by Abu Al-Hasan Ala Al-Din Ali bin Muhammad bin Ibrahim bin Omar Al-Shehi, known as Al-Khazen (deceased: 741 AH), correction: Muhammad Ali Shaheen, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya - Beirut, I / Al-Oula, 1415 AH.
    26. Lisan al-Arab, by Abu al-Fadl Muhammad bin Makram bin Ali Jamal al-Din Ibn Manzur al-Ansari al-Ruwafa’i al-Afriqi (died: 711 AH), Dar Sader - Beirut, i/3 - 1414 AH.
    27. The signs of signs = Tafsir al-Qushayri, by Abd al-Karim ibn Hawazin ibn Abd al-Malik al-Qushayri (deceased: 465 AH), investigation: Ibrahim al-Basiouni, the Egyptian General Book Organization - Egypt, I / III.
    28. The brief editor in the interpretation of the dear book, by Abi Muhammad Abdul Haq bin Ghalib bin Abdul Rahman bin Tammam bin Attia Al Andalusi Al-Muharibi (died: 542 AH), investigation: Abdul Salam Abdul Shafi Muhammad, Dar Al-Kutub Al-Ilmia - Beirut, i / I - 1422 AH.
    29. Perceptions of the download and the facts of interpretation = Tafsir Al-Nasfi, by Abu Al-Barakat Abdullah bin Ahmed bin Mahmoud Hafez Al-Din Al-Nasafi (died: 710 AH), verified and narrated by: Youssef Ali Badawi, reviewed and presented to him by: Muhyi Al-Din Deeb Mesto, Dar Al-Kalim Al-Tayyib, Beirut, i/ The first, 1419 AH - 1998 AD.
    30. Musnad Ibn Abi Shaybah, by Abu Bakr Bin Abi Shaybah, Abdullah Bin Muhammad Bin Ibrahim Bin Othman Bin Khawasti Al-Absi (died: 235 AH), investigation: Adel Bin Youssef Al-Azzazi and Ahmed Bin Farid Al-Mazeedi, Dar Al-Watan - Riyadh, I / Al-Oula, 1997 AD. .
    31. The Musnad of Ishaq bin Rahwayh, by Abu Ya`qub Ishaq bin Ibrahim bin Makhlad bin Ibrahim Al-Handhali Al-Marwazi, known as Ibn Rahwayh (died: 238 AH), investigation: Dr. Abdul Ghafoor bin Abdul Haq Al Balushi, Al Iman Library - Madinah, I / First, 1412 - 1991.
    32. The problem of transliteration of the Qur’an, by Abu Muhammad Makki bin Abi Talib, Hammoush bin Muhammad bin Mukhtar Al-Qaisi Al-Qayrawani, then Al-Andalusi Al-Qurtubi Al-Maliki (died: 437 AH), investigation: Dr.
    33. Mughni Al-Labib on the Books of Al-Arabs, by Abu Muhammad Jamal Al-Din Abdullah bin Youssef bin Ahmed bin Abdullah bin Yusuf bin Hisham (died: 761 AH), investigation: Dr. Mazen Al-Mubarak / Muhammad Ali Hamdallah, Dar Al-Fikr - Damascus, I / Sixth, 1985 AD.
    34. Keys of the Unseen = The Great Interpretation, by Abu Abdullah Muhammad bin Omar bin Al-Hassan bin Al-Hussein Al-Taimi Al-Razi, nicknamed Fakhr Al-Din Al-Razi, Khatib Al-Rayy (died: 606 AH), House of Revival of Arab Heritage - Beirut, i/3 - 1420 AH.
    35. Miftah al-Ulum by Abu Yaqoub Yusuf bin Abi Bakr bin Muhammad bin Ali al-Sakaki al-Khwarizmi al-Hanafi (died: 626 AH), Editing and Commenting: Naim Zarzour, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut - Lebanon, i/2, 1407 AH - 1987 AD.
    36. The Angel of Definitive Interpretation with Atheism and Disruption in Guiding the Similar Vocabulary from the Verse of Revelation, by Abu Jaafar Ahmed bin Ibrahim bin Al-Zubair Al-Thaqafi Al-Gharnati (died: 708 AH), his footnotes: Abdul Ghani Muhammad Ali Al-Fassi, Dar Al-Kutub Al-Ilmia, Beirut - Lebanon.
    37. Results of Thought in Grammar, by Abu Al-Qasim Abdul Rahman bin Abdullah bin Ahmed Al-Suhaili (deceased: 581 AH), Dar Al-Kutub Al-Ilmia - Beirut, I / First: 1412 - 1992 AD.
    38. Publishing in the Ten Readings, by Abu al-Khair Shams al-Din Muhammad ibn Muhammad ibn Yusuf ibn al-Jazari (deceased: 833 AH), investigation: Ali Muhammad al-Daba` (died 1380 AH), the major commercial printing press [photograph by Dar al-Kitab al-Ilmiyya].
    39. Jokes and Eyes = Tafsir al-Mawardi, by Abu al-Hasan Ali ibn Muhammad ibn Muhammad ibn Habib al-Basri al-Baghdadi, known as al-Mawardi (died: 450 AH), investigation: Sayyid Ibn Abd al-Maqsoud ibn Abd al-Rahim, Dar al-Kutub al-Ilmiyya - Beirut / Lebanon.